نبينا العادل سيدنا يوسف > اقتباسات من كتاب نبينا العادل سيدنا يوسف

اقتباسات من كتاب نبينا العادل سيدنا يوسف

اقتباسات ومقتطفات من كتاب نبينا العادل سيدنا يوسف أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

نبينا العادل سيدنا يوسف - مروة جمال, بشرى غافاروف, محمد عز الدين سيف
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • وكانَ يَدْعو اللهَ تَعالى إذا نَظَرَ في المِرْآةِ قائلًا:

    ‫ «اللَّهمُّ كَما حَسَّنْتَ خَلْقي، فَحَسِّنْ خُلُقي».

    ‫ هَيَّا، لِنَحْفَظْ نَحْنُ أيْضًا هَذا الدُّعاءَ، ولْنُلْصِقْهُ عَلى مِرْآتِنا لِنَتَذَكَّرَهُ دائمًا.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • صاحِبَ أجْمَلِ وَجْهٍ في الدُّنْيا بِالمَرْتَبةِ الثَّانيةِ، هُوَ سَيِّدُنا يوسُفُ، أمَّا صاحِبُ أَجْمَلِ وَجْهٍ فَهُوَ نَبِيُّنا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ ‫* نُخْبِرُهُم أنَّ سَيِّدَنا يوسُفَ كانَ جَميلًا جِدًّا، وأنَّ الَّذينَ كانوا يَرَونَهُ يَنْدَهِشونَ مِن جَمالِهِ.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • ثُمَّ نُحَدِّثُهُم أنَّ الجَمالَ يَعْني جَمالَ أَفْعالِنا، وجَمالَ كَلِماتِنا، أَكْثَرَ مِن جَمالِ وُجوهِنا، أيْ إنَّ الجَمالَ جَمالُنا الدَّاخِلِيُّ، لا الخارِجِيُّ.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • جاءَهُ إخْوَتُهُ الَّذين آذَوهُ في الماضي، وطَلَبوا مِنهُ الطَّعامَ!

    ‫ فَماذا فَعَلَ بِرَأْيِكُم؟ هَلْ أَعْطاهُم شَيئًا مَعَ أنَّهُم آذَوهُ؟

    ‫ لا شَكَّ أنَّه فَعَلَ ما يَجِبُ، ولمْ يَتَجاوَزِ العَدْلَ.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • المَكانَ كانَ مِصْرَ! ومِصْرُ جَوُّها حارٌّ… ‫ لِذَلِكَ كانوا يَضَعونَ الأطْعِمةَ الَّتي يُمْكِنُ أنْ تُخَزَّنَ تَحتَ الأرْضِ، حَيثُ يَكونُ الجَوُّ بارِدًا ‫ سَتَبْقى هُناكَ لِسَنَواتٍ، ويُقالُ: «إنَّ الأيَّامَ المعدودةَ ‫تَجْري بِسُرْعةٍ» ‫ ومَرَّتِ السَّنَواتُ السَّبْعةُ بِالإعْدادِ والتَّحْضيرِ، ثُمَّ حَلَّتْ سَنَواتُ القحط السبعة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لِصِدْقِهِ يُسَمَّى يوسف عليه السلام بِـ «الصِّدِّيقِ»، مِثْلَما كانَ يُسَمَّى نَبِيُّنا مُحَمَّدٌ - صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ - بِـ «الأَمينِ»؛ لِأَمانَتِهِ بَينَ النَّاسِ، فَالأَنْبِياءُ يَتَشابَهونَ كَثيرًا في هَذِهِ الصِّفاتِ الحَميدةِ ‫ أُعْجِبَ الملِكُ بِسَيِّدِنا يوسُفَ، وما أَرادَ أنْ يُفارِقَهُ، بَلْ أَرادَ أنْ يَكونَ مثل هذا الإنسان الجميل الصادق العارف.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • كانَ سَيِّدُنا يوسُفُ لَيِّنًا في قَولِهِ، لا يُؤْذي أحَدًا بِكَلامِهِ، وكانَ عاقِلًا؛ فَقَدْ وَجَدَ حُلولًا لِمُشْكِلاتٍ كَثيرةٍ. كانَ يَبْتَسِمُ لِلنَّاسِ، ويَسْعى لِتَلْبِيةِ حاجاتِهِم، وما كانَ يُسيْءُ حَتَّى إلى مَنْ أَساءَ إلَيهِ، بَلْ يَشْرَحُ لَهُ خطأه.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • القَحْطُ هُوَ انْقِطاعُ المطَرِ، وانْعِدامُ النَّباتِ والزَّهْرِ، وهَذا يَعْني الجوعَ والعَطَشَ، لِلْإنْسانِ والحَيَوانِ.

    ‫ أي هو فِقْدانُ الماءِ لِلشُّرْبِ، والطَّعامِ لِلْأَكْلِ…

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • وكانَ سَيِّدُنا يوسُفُ يَذْكُرُ اللهَ تَعالى في كُلِّ عَمَلٍ، فَدَعا رَبَّهُ، وطَلَبَ مِنْهُ العَونَ، وبَعْدَ أنِ اسْتَمَعَ إلى الحُلُمِ، فَسَّرَهُ بِتَوفيقٍ مِنَ اللهِ تَعالى ‫ وكانَ الخادِمُ ذَكِيًّا، فَفَهِمَ كُلَّ ما أَخْبَرَهُ بِهِ سَيِّدُنا يوسُفُ، وهو أنَّهُ سَيَحِلُّ عَلَيهِم سَبْعُ سنوات من الطعام والرخاء.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • تَذَكَّرَ خادِمُ الملِكِ صَديقَهُ سَيِّدَنا يوسُفَ، الَّذي فَسَّرَ له حُلُمَهُ ذاتَ مَرَّةٍ ‫ وكانَ سَيِّدنا يوسُفُ ذَكِيًّا، عاقِلًا، حَسَنَ الأخْلاقِ… وقَدْ أَعْطاهُ اللهُ تَعالى عُلومًا كَثيرةً، مِنْها تَفْسيرُ الأحْلامِ ‫ وَهُوَ في الأصْلِ نَبِيٌّ… ‫ وَصَلَ الخادِمُ إلى سَيِّدِنا يوسُفَ بعد يوم أو يومين.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • كانَتِ البَقَراتُ السَّبْعُ النَّحيفاتُ الضَّعيفاتُ يَأْكُلْنَ البَقَراتِ السَّبْعَ السَّميناتِ الضَّخْماتِ! ‫ وهَذا ما أَدْهَشَ الملِكَ… ‫ ثُمَّ رَأَى الملِكُ سَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ، وسَبْعَ سُنْبُلاتٍ يابِساتٍ… ‫ اِسْتَمَعَ الحُكَماءُ إلى هَذا الحُلُمِ مَرَّاتٍ كَثيراتٍ، لَكِنَّهُم لم يَسْتَطيعوا تَفْسيرَهُ، لا بِالعِلْمِ، ولا بالعقل.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • وكانَتْ هُناكَ أحْلامٌ توقِظُ صاحِبَها مِن نَومِهِ، فَيُدْرِكُ أنَّها لَيْسَتْ بِأَحْلامٍ عادِيَّةٍ، ثُمَّ يَتَساءَلُ: «ماذا أَرادَ رَبِّي أنْ يُخْبِرَني بِها؟»

    ‫ لمْ يَعْرِفْ أعْوانُ الملِكِ ما يُمْكِنُ فِعْلُهُ!…

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • جاؤوا جَميعًا؛ النَّحيلُ مِنْهُم

    ‫ والسَّمينُ، الثَّرْثارُ والهادِئُ المِسْكينُ..

    ‫ وكانَ في يَدِ خادِمٍ بَينَهُم

    ‫ إبْريقٌ وكَأْسٌ؛ كَيْ يُهَدِّئَ الملِكَ

    ‫ الَّذي كانَ في حالٍ مِنَ اليَأْسِ!

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • وصارَ يَمْشي في قَصْرِهِ يَمْنةً ويَسْرةً، ويَصْعَدُ ويَنْزِلُ، وَهُوَ يُفَكِّرُ ويُفَكِّرُ…

    ‫ وأَخيرًا دَعا أَعْوانَهُ، فَأَسْرَعوا إلَيهِ، واجْتَمَعوا لَدَيهِ.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • رَأَى مَلِكٌ مِنَ المُلوكِ حُلُمًا ذاتَ لَيلةٍ…

    ‫ ثمَّ رَأَى الحُلُمَ نَفْسَهُ في اللَّيالي التَّالِيةِ…

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • نقطة البداية في هذا المشروع حديثَ: «من كان عنده صبيٌّ، فَلْيَتَصابَ له»، وذلك على مستوى كلِّ مجالات التعليم والتربية، وانطلقنا في هذا الطريق موقِنين بأنَّنا سنترك أثرًا إيجابيًّا في قلوب الصغار، فظهرَ هذا الكتاب الذي نضعه بين أيديكم.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • الطيور

    مشاركة من mostafa ali
1