موسوعه تراث مصري : الجزء الأول > اقتباسات من رواية موسوعه تراث مصري : الجزء الأول

اقتباسات من رواية موسوعه تراث مصري : الجزء الأول

اقتباسات ومقتطفات من رواية موسوعه تراث مصري : الجزء الأول أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الرواية.

موسوعه تراث مصري : الجزء الأول - أيمن عثمان
تحميل الكتاب

موسوعه تراث مصري : الجزء الأول

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • “إني لم أشعر قط بمثل السرور الذي أشعر به الآن، وقد بلغ من شدة فرحي أنني لا أستطيع النوم طويلًا في هذه الليالي، فإني وقَّعت في حياتي على شيكات كثيرة، ومضيت على وصولات عدة، ولكنني ما أحسست يومًا بمثل الغبطة التي خالجت فؤادي وأنا أوقّع كتاب هبتي، ومما لا ريب أن هذه إرادة من عند الله. ده انا نَفْسي مش قادر اتصور اللي عملته”. بهذه الجملة البليغة بدأ ابن محطة الرمل وشيخ أحد الطرق الصوفية عبد الرحيم الدمرداش باشا يسرد لمحرر مجلة “كل شيء والعالم” في 13 اغسطس 1928 إحساسه بعد توقيع شيكات بمائة ألف جنيه لتشييد مستشفى للفقراء والإنفاق على مصاريفها من ريع المبلغ شريطة علاج المرضى دون النظر إلى جنسياتهم وعقائدهم.

    مشاركة من Bahaa Atwa
  • من الحكايات المنسية لأسماء الأحياء والشوارع. اسم حي “الزمالك”. كانت منطقة الزمالك تسمى “العشش”، وكانت مأوى للثعالب والذئاب والثعابين والعقارب، ولم يجرؤ أحد على السكن فيها بأي حالٍ من الأحوال، أطلق الأتراك على المنطقة اسم الزمالك، وهي كلمة تركية تعنى العشش أي أنها ترجمة للاسم العربى للمنطقة، ومع الأيام استخدم المصريون الترجمة وتجاهلوا الأصل.

    مشاركة من Bahaa Atwa
  • قال الشيخ رجب لمحرر صوت الأمة: ومن الذكريات الظريفة يا بني أننا سمعنا يومًا ومنذ خمسين سنة أن شركة إفرنجية ستسير أول خط للترام، فجزعنا وذُعِرنا وزاد ذُعْرُنا عندما وجدنا الشركة تحتفل بهذا الخط، وكانت عربة الترام تسير في العتبة خالية وخاوية والناس ينظرون إليها ويفرّون منها؛ لأنهم يرونها تسير من غير حمار أو وقود والذي يتصدرها – يقودها – خواجة مبرنط. فكنت تسمع الاستعاذة من الشيطان وطلب الرحمة من الرحمن، وعبثًا حاولت الحكومة، وحاولت الشركة أن تفهم القاهريين أن عربة الترام تسير بالكهرباء، وأنها سريعة ونظيفة وأفضل من الحمار.

    مشاركة من Bahaa Atwa
  • الحنين إلى الماضي “النوستالجيا” كان يتم تصنيفها كشكلٍ من أشكال الاكتئاب، وبمرور الوقت والزمن وظهور مدارس أدبية وعلمية ونفسية حديثة، أعيد تقييم “النوستالجيا” على أنها مرضٌ جميلٌ، وبالرجوع للحياة الاجتماعية للأزمنة التاريخية ومعاصريها نكتشف أن النوستالجيا ليست قاصرة على جيلٍ محدَّد، ولكنها موجودة في كل جيلٍ، وخاصة الأجيال التي تعاني مَرار الفساد والغلاء والانحطاط الأخلاقي، وتفشي الفساد والجهل؛ فالنوستالجيا حالة تنفيس.

    مشاركة من Bahaa Atwa
  • ❞ وفي 10 إبريل 1960 نشرت الأخبار خبر مصرع السفاح، وأسفل الخبر وبنفس الفونط “خبر عبد الناصر في باكستان، وفصلت بين الخبرين بفاصل خطي بسيط تداول القراء الخبر بهذه الطريقة “مصرع السفاح عبد الناصر في باكستان”، وفي منتصف الصفحة صورة السفاح مقتولاً بيد رجال البوليس، وهو ما أزعج السُلطات المصرية وقتها فأممت الصحافة المصرية. ❝

    مشاركة من Bahaa Atwa
1