ألبومات عمر طاهر الساخرة - عمر طاهر
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ألبومات عمر طاهر الساخرة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

"هذا الكتاب يضم ألبومات طاهر الساخرة: «شكلها باظت»، «كابتن مصر»، «ابن عبد الحميد الترزي»، «رصف مصر»، «زملكاوي». وهي نسخة منقحة من هذه العناوين التي تصدَّرت قائمة الأكثر مبيعًا طويلًا، مع مقدمة تحكي كواليس التجربة. يقدم طاهر هنا 100 طريقة مصرية للقضاء على الاكتئاب، وأهم 55 جملة يقولها الأب والأم في مصر، وأشهر 100 كذبة يقولها الرجل للست في مصر، ويحكي عن تجربته كحارس مرمى معتزل، ويقدم شهادته على جيل الثمانينيات، ويجيب عن أسئلة: كيف تعرف أن كاتب الفيلم سيناريست مصري؟ ولماذا يكره المصريون الوظيفة ويكره أطفالهم المذاكرة؟ ولماذا عندما يقول الأب المصري «إن شاء الله»، فهو يقصد «إن شاء الله لأ»؟ وكيف تعرف أنك تسير في أحد شوارع القاهرة؟ وتقرأ جريدة مصرية؟ وتشاهد فيلمًا أنتج بعد اغتيال السادات؟ ولماذا لا يحمي القانون «المغفلين»؟ ولماذا وضعت الحكومة فوق العملات الورقية صورًا لمساجد؟ وكيف تعرف أن الشخص الواقف أمامك زملكاوي؟ وغيرها من الأفكار الذكية الممتعة التي صاغها طاهر بطريقة أصبحت علامة مسجلة. عن المؤلف: عمر طاهر من مواليد صعيد مصر في منتصف السبعينيات. صدرت له عدة كتب من بينها: «أثر النبي: قصص قصيرة من وحي السيرة»، و«إذاعة الأغاني: سيرة شخصية للغناء»، و«شركة النشا والجلوكوز: نص مفتوح»، وترجمة رواية «بالقرب من نهر بيدرا» لـ«باولو كويلو»، و«رصف مصر: ألبوم ساخر مُصور»، و«طريق التوابل: قصص قصيرة»، و«الكلاب لا تأكل الشيكولاتة: حواديت برما»، و«شكلها باظت: ألبوم اجتماعي ساخر». كتب للسينما عدة أفلام من بينها: «طير إنت»، و«يوم مالوش لازمة»، و«كابتن مصر». أصدر عدة دواوين شعرية من بينها: «قهوة وشيكولاتة»، و«مشوار لحد الحيطة». كتب أغنيات لكثيرين من بينهم: أصالة، ورامي صبري، وأحمد عدوية، وكايروكي، وسعاد ماسي، وأحمد سعد، ومحمد عساف. قدَّم عدة برامج إذاعية من بينها: «واحد صاحبي»، و«الطريق إلى عابدين»، و«شفت ربنا» مع عزيز الشافعي. قدَّم عدة برامج تلفزيونية منها: «مصري أصلي»، و«اتجنن مع كوكاكولا». كتب عدة مسرحيات من بينها: «يا طالع القلعة»، و«شغل عفاريت». كتب للتلفزيون مسلسل الكارتون «سوبر هنيدي». حصل على عدة جوائز، من بينها جائزة أفضل كاتب مقال عام 2015 في استفتاء مجلة الشباب، وحصل كتابه «إذاعة الأغاني» على جائزة أفضل كتاب 2015 في استفتاء المكتبات والقراء. كتب لمعظم الصحف والمجلات المصرية."
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.7 3 تقييم
53 مشاركة

اقتباسات من كتاب ألبومات عمر طاهر الساخرة

يُقدِّس المصريون شخصًا ما، ثم يحولونه إلى صنم يعبدونه، ثم يبدأون في رشقه بالحجارة، وما إن يتهدم حتى يعلنوا افتقادهم له، وأنه «ولا يوم من أيامه»، وهو سيناريو مصري أصيل تكرر خارج الملعب مع كثيرين أشهرهم عبد الناصر.

مشاركة من Mohamed Hussein
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب ألبومات عمر طاهر الساخرة

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    ألبومات عمر طاهر الساخرة

    عمر طاهر

    دار الكرمة

    الطبعة الأولى 2018

    تصميم الغلاف الفنان كريم آدم.

    447 صفحة.

    **هذا الكتاب يضم ألبومات طاهر الساخرة : « شكلهـا بـاظـت » ، « کـابتن مصـر » ، « ابن عبد الحميـد التـرزي » ، « رصف مصر » ، « زملكاوي » . نسخة منقحة من هذه العناوين التي تصدرت طويلاً قائمة الأكثر مبيعا، مع مقدمة تحكي كواليس التجربة. يقـدم طـاهر هنا 100 طريقـة مصرية للقضاء على الاكتئاب ، وأهم 50 جملـة يقولها الأب والأم في مصر ، وأشهر ١٠٠ كذبـة يقولهـا الرجـل للسـت في مصر، ويحكي عن تجـربتـه كـحـارس مـرمـى معتزل ، ويقدم شهادتـه على جيل الثمانينيات ، ويجيب عن أسئلة : كـيـف تـعـرف أن كـاتب الفيلـم سيناريست مصري ؟ ولماذا يكره المصريـون الوظيفـة ويكـره أطفالهـم المذاكـرة ؟ ولماذا عندما يقول الأب المصـري « إن شـاء الله » ، فهو يقصد « إن شاء الله لأ » ؟ وكيف تعرف أنك تسير في أحد شوارع القاهرة ؟ وتقـرأ جريدة مصرية ؟ وتشاهـد فيلمًا أنتج بعد اغتيال السادات ؟ ولماذا لا يحمي القـانـون « المغفلين » ؟ ولماذا وضعت الحكومة فوق العملات الورقية صورا لمساجد ؟ وكيف تعرف أن الشخص الواقف أمامك زملكاوي ؟ وغيرها من الأفكار الذكية الممتعة التي صاغها طاهر بطريقة أصبحت علامة مسجلة . **

    هذا الملخص على غلاف الكتاب.

    يتناول عمر طاهر في كل كتاب موضوع معين، و يتحدث عنه من جميع الجوانب، له رؤيته ورأيه الذي يعبر عنه بطريقة ساخرة، كعادة الشعب المصري في تحويل كل شئ و أي شئ إلى فكاهة أو نكتة. حتى ولو كانت مأساة يعانيها.

    عمر طاهر بإسلوبه الساخر يريد أن يصل إلى هدفه وهو تغير الواقع تغير المساوئ به من عادات وتقاليد اعتدنا عليها وتوارثناها سيئة كانت أو أصبحت قديمة لا تناسب الحداثة.

    ** ۱۰۰ طريقة مصرية للقضاء على الاكتئاب ( * )

    * لرفع روحك المعنوية قم بإحصاء كل المعجزات التي حدثت لك في حياتك وما زالت تحدث : « نجحت وتخرجت دون أن تتعلم شيئا ، تقبض مرتبا دون أن تفعل شيئا تقريبا ، تنفق أكثر مما تكسب وعمرك ما عرفت إزاي ؟ لا زلت على قيد الحياة رغم الهواء الملوث والماء الملوث والطعام الملوث ، لا زلت قادرا على ممارسة الحب مع زوجتك رغم انتهاء صلاحيتها ، رغم الأزمة المالية العالمية ما زلت قادرا على شحن موبايلك ، تسير على قدميك كثيرا ولم تغرق في بالوعة حتى هذه اللحظة ، إلخ » . *

    استخدامه لهذا الأسلوب هو الأقرب لكثير من الأفئدة والعقول أكثر من النصيحة المباشرة حيث أن هناك أمور كثيرة في حياتنا يناسبها هذا الأسلوب الساخر.

    **س : ما رأيك في مقولة : اللي يحب لازم يستحمل ؟ جـ : اللي يحب لازم يتعالج . س : إيه الكلمة اللي ما تحبش تسمعها وانت في أوضة العمليات جـ : يا خسارة . س : ما الفرق بين الزوجة المصرية والزوجة اللبنانية ؟ ج : 30 كيلوجراما على الأقل . س : بماذا ستجيب كمصري عند سؤالك عن عمرك فيم أفنيته بعد عمر طويل ؟ جـ : أفنيته في إشارة قصر النيل مستنيها تفتح ، وفي صلاح سالم مستنيه يتحرك ، وعلى كوبري أكتوبر مستني لما رئيس الوزراء يروح س : ما الشيء الذي يذكرك بالفلاح المصري الأصيل ؟ جـ : السحابة السودة . س : لماذا يقال عن الشعب المصري إنه شعب فوضوي ؟ جـ : علشان بيكره « النظام » . س : اذكر اسم شخصية عامة معروفة ما بتكبرش أبدا ؟! جـ : بكار.**

    كتاب تقرأه و أنت تبتسم ويجعلك تبتسم عندما ترى المواقف تتكرر أمامك.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون