البُشرات؛ النبضة الأندلسية الأخيرة - إبراهيم أحمد عيسى
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

البُشرات؛ النبضة الأندلسية الأخيرة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

البُشرات نضال شعب لم يستسيغ الظلم والقهر. البُشرات أرض ارتوت بدماء أبطال منسيون . البُشرات كانت نبضة الأندلس الأخيرة .
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.6 5 تقييم
21 مشاركة

اقتباسات من رواية البُشرات؛ النبضة الأندلسية الأخيرة

لا يهمُ تحت أي دين نعيش، المهم أن نحيا، لن يفرق لحم الخنزير عن لحم الضأن، لن يضرنا شرب الخمر ومواقعة العاهرات، هي الحياة الجديدة التي يجب أن نعيشها، لقد رحلت الأندلس للأبد! أما أنت فستموت ويطمس التاريخ ذكراك...

مشاركة من Aber Sabiil
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية البُشرات؛ النبضة الأندلسية الأخيرة

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    ما سر الأندلس وعشقنا لكل ما هو أندلسي؟ لماذا نحسها قطعة غائبة من أرواحنا رغم أننا لم نحيا يوماً من أيامِ أن كانت بين أيدينا؟ لماذا إذا ذكرت الأندلس رجف القلب شوقاً وعشقاً وألماً لسيرتها؟

    على طول الرواية كنت أفرح وأحزن وأتلوع على ما أقرأ وكأن البلد المروي عنه هو بلدي. كان لهذه الرواية قدر من السحر وروعة الوصف وتماسك الحبكة وتشويق الأحداث ما جعلني أقرأها بقلبي قبل عيني. فقد صحّحت لي ما كنت مخطئة بظنه قبلاً وفتحت عينيً على حقائق غابت أو غيّبت عن ذهني فأدت إلى سوء فهمٍ صاحبه ضعف الهمة للاطلاع على الحقيقة.

    على عكس ما يقول البعض عن أنك إذا قرأت ثلاثية غرناطة فلا داعي لتقرأ هذه أقول: بل العكس تماماً. من قرأ تلك فعليه أن يقرأ هذه لأن الثلاثية كانت مرتكزة في جلّها على الشخوص لا على التاريخ، وكان في أحداث تاريخ الثلاثية تعديلات وشطحات ولم يكن الحال كذلك في البشرات. كما أن الطابع الإسلامي والملتزم كان غالباً على هذه دون الثلاثية التي التزمت نوعاً من الحياد.

    صحيح أن كاتب البشرات قد ألهمته الثلاثية ليكتب روايته، إلا أن البشرات في رأيي قد تفوقت على الثلاثية ليس بخطوات وإنما بأمياااال، نظراً لحسن الرواية وفصاحة اللغة ونصاعة الأسلوب وخلوها مما قد يتحفظ حوله القارئ، وتركيزها على التاريخ وبناء الأحداث حوله، لا على الشخوص وتعديل التاريخ بناء على متطلباتها كما فعلت رضوى رحمها الله.

    كان هدف الرواية الأول كما عبر عنه الكاتب هو إثبات أن الأندلس لم تسقط بسهولة ولم يتخل عنها أبناءها دون تضحيات وبسالات وبطولات. فكان من براعة الكاتب أن عرض التاريخ وثورات أهل الأندلس ومقاومتهم بشكل يبعث على فخرنا بهم ويشكل نوعاً من العزاء لنا كوننا أدركنا أنها لم تضع منا دون نضال حميم.

    ركزت الرواية على الفظاعات التي ارتكبتها إسبانيا بحق المسلمين وعلى محاكم التفتيش والتعذيب والاضطهاد وقتل الروح الإسلامية التي صوّر لنا كيف أن بذورها أبت إلا أن تعيش في صدور من تبقى، فكانت البذرة باعثاً للمقاومة والتضحية فالموت في سبيل رب وقضية ووطن.

    كما ركز على جانب الخيانة وكيف أنها قد تقتل أمة بأكملها، فبين خيانة ملك المغرب من أجل السلطة، و خيانة وزير قائد الثورة بدافع الغيرة، وخيانة أفراد طمعاً بملك زائل لم يطالوه أو تفادياً لعقاب قد طالهم في النهاية، ضاعت ثورة الأندلس وضاع عزّ أهلها وتشردوا وضاع كل أمل بعودتها.

    ابتدت الرواية بثورة الأندلس، ومضت الأحداث صعوداً ونزولاً إلى أن انتهت بوأد هذه الثورة بأسلوب صور هذا السقوط بشكل يترك في القلب غصة وفي العين دمعة، إلا أن الكاتب استطاع ببراعته أن يزيح اليأس والحزن الذين صاحبا أحداث النهاية ويدبّ الأمل من جديد في نفوسنا مع آخر سطر منها.

    كانت الرواية ممتازة وتستحق كل نجمات التقييم وأنصح بها الجميع، بخاصة من يهتم بالتاريخ ولكنه لا يستسيغ قرائته جامداً.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    نصيحة : تقرأ قبل ثلاثية غرناطة ... وإن كنت قد قرأتها فلا تقرأها

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    هذه البشرات متممة لأحداث لم يتم التطرق لها بثلاثية غرناطة وان اختلف الاسلوب الروائي فقلم رضوى عاشور قلم أنثوي مفعم بالمشاعر والجمال بينما قلم إبراهيم أحمد عيسى قلم رجل عملي أكثر وموجز . اعتقد انني اخترت الوقت المناسب لقرائتها بعد الثلاثية مباشرة واستمتعت بها كثيرة واستمتعت بنهايتها أكثر ، من يقرأ عن الأندلس والاحداث التي مرت بها من بعد تسليم راية الاندلس للنصرانية يستحيل ان تمر احداثها بسلام دون ان يعيشها بـ حسرة وألم كأنه الأمس وليس مئات السنين .

    إبراهيم أحمد عيسى قلم شاب وله مستقبل جميل ان سار على هذه الخطى.

    .

    .

    .

    28/12/2015

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون