أثر النبي - قصص قصيرة من وحي السيرة > مراجعات رواية أثر النبي - قصص قصيرة من وحي السيرة

مراجعات رواية أثر النبي - قصص قصيرة من وحي السيرة

ماذا كان رأي القرّاء برواية أثر النبي - قصص قصيرة من وحي السيرة؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

أثر النبي - قصص قصيرة من وحي السيرة - عمر طاهر
تحميل الكتاب

أثر النبي - قصص قصيرة من وحي السيرة

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    وصلي على طه الشفيع محمدٍ وسلم على الأحباب والآل والصحب...

    لو كل كتب السيرة بتتكلم بالأسلوب المبسط القريب من القلب ده أنا عندي استعداد أقرا واحد كل يوم.

    أجمل حاجة في طريقة عرض القصص دي غير أسلوب عمر طاهر، هي أنها بتبين جانب مهم أوي في السيرة ألا وهو الإنسانية، المشاعر البشرية، هي مش سيرة ملايكة معصومين من الخطأ وإنما سيرة بشر عندهم مشاعر وانفعالات زي باقي البشر، بيحبوا، وبيغيروا، وبيحنوا، وبيقسوا، وبيحزنوا، وبيبكوا، وبيفرحوا، وبيخافوا زي البشر. أكتر من حاجة صغيرة جت في نص الكلام كده لكن استوقفتني جداً لأن مدلولاتها كبيرة بالنسبة لي، وأكبر مدلول ليها أن فيه ناس ضيقوا علينا أوي، أوي، لدرجة أنهم خلوا حياتنا صعبة ومتعبة ومليانة تعقيدات مع إنها ممكن تكون أسهل من كده بكتير.على سبيل المثال : "سمع صوتاً يقول: >>أيها الناس، إني أجرت أبا العاص بن الربيع<< "

    سمع صوتاً؟ يعني كان عندها صوت؟ يعني اتكلمت والمصلين سمعوها؟.

    أجرت ؟ يعني عندها رأي؟ ورأي ممكن يكون ضد باقي الناس؟ وبيتنفذ في الآخر كرامة لحب النبي لبنته؟ يعني هي كائن حي كامل ؟ لا وبيجير حد كمان؟ يعني هي بتحبه؟ والناس عارفين؟ ومن ده كتير جداً.

    مثال تاني لما بيحكي عن غيرة عائشة رضي الله عنها من ماريا القبطية وابنها و

    إنه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أخده ومشى وهو بيرثي لحال عائشة وبيدعيلها ربنا يهون عليها. يعني هي غارت فعلاً من الأم والابن؟ ابن الرسول!!! الصغير !!! يعني إنسانة عادي بتغير ؟ يعني مفيش قواعد للمشاعر الإنسانية؟ الناس المفروض يحسوا إيه وميحسوش إيه ؟ يعني المفروض منحكمش على حد من مجرد مشاعر إنسانية هو مالوش إيد فيها؟ وهو دعالها؟ وبإيه؟ ربنا يهون عليها؟ يعني متفهم مشاعرها؟ يعني متطلقتش فيها مثلاً ولا أخدت كلمتين؟ وغيرها كتير وكتير.

    عجبني الجزء اللي بيتكلم فيه عن حب المصريين للنبي اللي بيوصل لمرحلة الأفورة أحياناً في طرق التعبير.

    حاجة تانية افتكرتها وأنا بقرا الكتاب غالباً سمعتها من أستاذ اليوناني كان بيقول أنه شايف أنه الأديان أو رؤية الإنسان للأديان ما هي إلا انعكاس لطبيعته الداخلية يعني المتطرف مبيشوفش من الدين غير اللي يدعمه والوسطي كذلك وغيره يعني من الآخر إنما هي ذواتنا نعكسها على الأشياء، يعني من النهاية عمر طاهر ده جميل ورؤيته جميلة وسمحة وبتوصل للقلب لأنها طالعة من القلب. أجزاء كتيرة كنت بمسك نفسي علشان مبكيش فيها وأنا في القطر.

    للأسف النجمة الناقصة علشان النحو بس :(

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    الكتاب جميل جدا وممتع وناويه اقرأه تاني بأذن الله بس حاجة صغيرة ضايقتني هي لما عمر طاهر كان بيتكلم عن السيدة ماريا القبطية رضي الله عنها كان في جزء عن ان المصريين بيحبوا الرسول جدا وإنهم بيحتفلوا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم مع ان في ناس حرمته وقال عنهم متشددين حبيت أوضح حاجة وهي انهم لأ مش متشددين ولا حاجة وإن ده الصح فعلا ولا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي ف اظن انه مكنش يصح يقول حاجة زي كده..

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب ده ممتع لدرجه فووق الوصف ومن الكتب اللي متأكدة إني هقراها تاني وتالت باذن الله ..

    كفاية إنه بيحثك وبيفتح قدامك سكك إنك تقرا في السيرة النبوية وعن أصحاب الرسول وأتباعه وسيدات بيت النبوة ..

    حوالي ٩٠٪ من الكتاب كانت معلومات جديدة بالنسبالي رغم قربها قوي لتفاصيل حياتنا بس فعلا إتزرعت جوايا رغبة إني أكمل قراية عن السيرة النبوية ..

    الكتاب ده لازم يتوصى بيه لأي حد حابب القراية أو عايز يبدأ لسه :)

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    1️⃣ الموضوع : مراجـعة مجموعة قصصية

    2️⃣ العمل : أثر النبي

    3️⃣ التصنيف : ديني ـ روحاني ـ تاريخ

    4️⃣ الكاتب : عمر طاهر

    5️⃣ الصفحات : 132 أبجد

    6️⃣ سنة النشر : 2017 م

    7️⃣ الناشر : الكرمة

    8️⃣ التقييم :⭐⭐⭐⭐⭐

    📚 مقدمة:_

    ✍️ فليكتب من يشاء .. ما يشاء ، وليقرأ من يشاء .. لمن يشاء .. وما شاء ، لكن تذكر..! أن هناك كُتَّـاب ، وهناك أديب » اسمه عمر طاهر ، وهناك كتب وروايات ومجموعات قصصية ، وهناك درر ، ينتقيها من الأعماق قلم مبدع يطوع الكلمات والعبارات والمفردات والإشارات والإستعارات والتشبيهات ، يطوع الرقائق والدقائق والحقائق ، يطوع البيان والمعاني والبديع ، يطوع التصور والحقيقة ، والعبارات الدقيقة ، كيفما يريد وحيثما يشاء ، ليصنع لك مزيجاً من الجمال والجلال والكمال .

    ✍️ حين تقرأ للأديب المبدع /عمر طاهر يتأكد لك الآتي :_

    1️⃣ـ أنه قلم يكتب لكن لا بيده ولا بعينه ولا بفكره ولا بقلبه .. بل بروحه ؛ وذلك لأن كتاباته تخاطب الروح ، وتشفي الجروح .

    2️⃣ـ كما إنه رائد فن الصياغة ، والتدوير والترتيب والتنسيق ، واستجلاب العبارة المناسبة لإظهار المعنى المراد ، وتنزيه العمل عن النقائص المعايب ، وحشوه بالرقائق والعجايب .

    3️⃣ـ إنه وحين يكتب ، يسافر بك إلى هناك .. حيث لا هناك هناك ، فلا سماء تظلك ، ولا أرض تقلك ، مستحضراً مشهد الروح التي قلت فيها سلفاً ، حين غابت في شجون الحب ..

    بئـــر المحبـــــــــــة لطفاً يمتلئ مددا

    تنهله روحي فما شبعت ومـا نفدا

    وتطير في فلك لا كون يحصــرها

    لا عينه تبصرها لا يحصـــيها عددا

    🌹🌹🌹

    📚 نبذة تعريفية:_

    🕋 أثر النبي .. تلك التحفة صغيرة المبنى ، عظيمة المعنى ، والتي احتوت على درر قصيرة ، من وحي السيرة النبوية العطرة ، عمل يشعرك بالرضا والسلام ، من أوله إلى منتهاه ، تستحضر فيه هذه السير الطيبة لتغيب فيه بنفسك ، وتعيش فيه بمعناك وحسك ، وتبحر فيه بروحك ورسمك ، إلى زمن الحبيب الأعظم ، والجناب الأفخم ، والكريم الأكرم ، مولانا رسول الله ﴿ صلى الله عليه وسلم ) .

    🕋 تدلف إلى بيته وتعيش في كنفه وفي رحابه تستمع إلى السيدة زينب رضي الله عنها ابنته ، حنينها ودعائها وحيرتها من أمرها ، بين أبيها وزوجها ، يتصارعان أحدهما من أجل الحق ، وآخر من أجل الضلال ، حتى يتجلي الجمال ، بأمر المتعال ، ويعود الضال إلى الحق ، حراً شريفاً بعد الرق ، ويقوى الحب والربط ، بعد أن ضعف ورق .

    🕋 ثم ها هو يعرج بك إلى أمامه إبنة العاص حفيدة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) في وريقات قليله جداً ، رأيت معاناتها وفرحها ، وحزنها وسرورها ، وحربها وسلامها ، وقوتها وضعفها ، أحب أهل البيت إلى الجد الرسول ، فرحتُ أنا عندما فرحت ، وحزنتُ عندما حزنت ، وبكيتُ لبكائها .

    🕋 بالكاد ينقطع البكاء حتى يدلف الطاهر عمر طاهر، إلى السيدة رقية رضي الله عنها ، وقد تزوجت من عتبة بن أبي لهب ، عن عذابها في الحياة مع حماتها أم جميل بنت حرب _ حماله الحطب _ثم يأتي الفرج ، لمجيء الحق ، تطلق من عتبة .. وتعود تبحث عن السلام والأمان في بيت أبيها كما عهدها ، فلم تجده ، ثارت عليه قريش ، ولكنها صبرت فظفرت ، وتزوجت عثمان بن عفان رضي الله عنه ، "زوجان لم ير أجمل منهما ولا أبهى " هاجرنا معها الهجرتين ، وقد ذاقت الأمرين ، فعاد البكاء ، خاصةً مع التعريج على إسلام الفاروق عمر بن الخطاب .. فها هو عمر طاهر يُبكي الحجر ، حين يحكي عن الفاروق عمر .

    🕋 ويخرج من بعد الحديث عن سيدتنا رقية رضي الله تعالى عنها وأرضاها ، إلى الرجل العظيم زيد بن عمرو بن نفيل ، ذلك الرجل الذي ما استساغ ملة الضلال ، وعبادة الأوثان ، التي كانت تقوم عليها قريش قبل بعثه النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان لا يسجد لصنم ، ولا يأكل لذبح ، ولا يستقسم بالأزلام ، وينفر منها ، في قلبه مثقال ذرة من نور ، لا يجلس مع كبراء قريش ، ولا يدعوا ربهم ، هاجر من بين أظهرهم ، يبحث عن الحنيفية ، فعاد مستبشراً ومنتظراً مولانا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فهموا بقتله فدعى الله أن يتم نوره على ولده سعيد بن زيد فأتم الله نوره علي سعيد بن زيد بن عمرو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، يبعث أمة وحده .

    🕋 نخرج من عند زيد بن عمرو ، إلى قبيلة غفار وقاطع طريقها المشهور ، أبو ذر الغفاري ، الذي انفطر قلبه حين سمع عن النبي ، قاطع الطريق ، الذي حوله أثر النبي إلى قلب رقيق .. ذلكم القاطع ، الذي صار بأثر النبي سامع وطائع ، يصل إلى مكه في إثر رسول الله ليبحث عن النجاة ، يُضرب فيقف على رجليه ، يُهان فيقوم لأجل الإيمان ، يصل إلى النبي ، ويُسلم بين يديه ، دخلنا معه مكه وتشربنا من نور رسول الله ، وما فاض به علينا ، حتى انتقل إلى الرفيق الأعلى ، موصيا أبا ذر بالصبر ، والسمع ، والطاعه ، قائلاً رحم الله أبا ذر يمشي وحده ، ويقوم وحده ، ويموت وحده .

    🕋 وإلى السيدة الشريفة أم كلثوم رضي الله عنها ، حيث كما فعل عتبة بن أبي لهب مع أختها رقية ، فعل أخيه عتيبة معها ذلك ، وزاد بأن ذهب للنبي صلى الله عليه وسلم وقال❞ "كفرت بدينك، وفارقت ابنتك، لا تحبني ولا أحبك"، ثم دنا من الرسول وشدَّه من قميصه فمزَّقه… فأبدلها الله بخير من عنده ، وتزوجت عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد وفاة أختها .

    🕋 ثم نذهب في جولة أخرى في الجوار ، يستقر بنا الحال عند السيدة البتول ، فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ، حبيبة النبي وزوج علي وأم أبيها وأم الحسن والحسين..رأينا جمالها ودلالها ، وتجلت لنا أنوارها وأسرارها ، وتأدبنا بآدابها ، وحبها لربها ، ❞ تقول عائشة رضي الله عنها: "ما رأيت قَطُّ أحدًا أفضل من فاطمة غير أبيها". ❝

    كـفاكم يا بـنى الزهـراء فخـرا

    إذا ما قـيـل جـدكـم الـرســول

    أبـوكم فارس الهيجـــاء عـليا

    وأمـــكـم الـمـطـهــرة الـبـتول

    🕋 ما أجمل هذه القصة حين دلفت إليها مع سيدتنا أم المؤمنين مارية القبطية التي أهداها المقوقس إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، جميله كانت طيبة رقيقة ، آمنة مطمئنة ، أم إبراهيم ، رضي الله عنها وغفر الله لها جعلت لنا بالنبي نسباً وصهراً ، وجعلته يوصي علينا ❞ فقال: "إذا مَلَكْتم القِبط فأحسِنوا إليهم، فإن لهم ذِمةً وإن لهم رَحِمًا". ❝

    🕋 ثم وإلى حاطب بن أبى بلتعه..أول مسلم يطأ أرض الكنانة ، رسول الرسول إلى المقوقس ، وأول من صلى على أرض الإسكندرية ، شاعراً وفارساً ورسولاً دبلوماسياً ، تقيًّا أبيًّا ، سمع الناس تقول يوم أحد قتل رسول الله ، فهرع إليه ووجده وقد شجت رأسه وتهشم وجهه وتضرج بالدماء ، سأله .. من فعل ذلك يا رسول الله قال : عتبة بن أبي وقاص ، فما لبس إلا أن ذهب إلى عتبة ورجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم برأسه مفصولاً عن جسده رضي الله عن حاطب .

    🕋 وها ننتقل إلى السيدة آمنة بنت وهب ، أم النبي صلى الله عليه وسلم ، فدا الله عبدالله بمائة من الإبل فكاك نذر أبيه لذبحه .. نجاه الله ليضع ذلك النور في رحم آمنة ثم يموت ! ❞ بعد عودته من رحلة الرضاعة ظلَّ في كَنَف أمه تُنبِته بإلهام من الله نباتًا حسنًا. إلى أن بلغ السادسة ‫ "استَعدَّ للسفر إلى يثرب لزيارة قبر أبيك". قالت آمِنة ‫ .. كان لقاءه الأول بأبيه، والأخيرَ بأمه ‫ في طريق العودة ماتت أمه ❝

    🕋 ومع حليمة السعدية رضي الله عنه ، تلك الهزيلة التى ضن لبنها على وليدها ، وانقطع اللبن من شاتها ، وضعفت دابتها ، وضاقت حياتها … والتى أمدها أثر النبي صلى الله عليه وسلم بالقوة والقدرة ، فعاد لبنها مدراراً ، وكذلكم شاتها ، وصارت دابتها مثالاً في النشاط ، وحياتها مثالاً في الرضا..فقط هو أثر النبي فصلوا عليه وسلموا تسليماً.

    🕋 ويختم الرحلة مع السيدة أسماء بنت أبي بكر _ذات النطاقين_ الأم الصابرة المحتسبة ، والزوجة الصالحة الطيبة ، وكاتمة أسرار النبي وصاحبه ، ومعينهما على الهجرة رضي الله عنها .

    📚 اللغة والحوار والسرد :_

    كتبت الرواية بلغة ما أبهاها ، وما أعذبها وما أحلاها ، عربية فصيحة ، دقيقة صحيحة ، بليغة مليحة ، أعطى المعنى الجليل ، باللفظ القليل ، وأسبغ عليها أنوار البيان والبديع ، تشبيهاً وكناية ً وسجعاً واستعارةً ، واستفاضةً بغير ملل ، وإيجازاً بغير خلل ، وإمتاعاً بغير علل ، فإطنابها ممتع ، واختصارها مشبع ، بسيطة غير مركبة ، مفهومة وغير معقده ، وقد اتخذت لها ، من البيان سبيلاً ، ومن البديع دليلاً ، فأمتعت وأقنعت وأوجزت وأنجزت وأينعت فأشبعت .

    📚 رأيي:_

    فيها سرت سابحاً في ملكوت البيان .. وغاديا ورائحاً وأطلقت العنان ، فيها سرت سارحاً في روعة المعاني ، غزيرة كثيرة في قلب المباني .. كما لو دخلت جنة ، وقطفت من أشجارها وقد دنت قطوفها ، وتباعدت أغوارها .. فأسكرت الروح ، ما أشبع الفؤاد ، ما ضمد الجروح ، وحقق المراد .. ما أطيب الثمار ، ما أروع المسار .. ما ما أبلغ التشبيه في قلب الحوار …

    قلبي وروحي فدا النبي ومقلتي

    فاضـــت بأدمعــــها على الأوراق

    لمــــا تجلت لي آثـــــــــــــار سيـرته

    نـار تؤجج في الجلـجان أشواقي

    وإنني ورب العرش وجدت أثر النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أقرأها ، إذ فاضت العين بالحنين ، ونادت الروح في أنين ، وازدانت بالحق واليقين .

    وحسبي أنني أهوى الرسول

    وقلبي في محبـــــته يجـــــول

    وروحي تشتكي شـــــوقا إليه

    وأرجـــــو من محبته القبــــول

    #أبجد

    #أثـــر_النبي

    #عمــــــر_طـــــاهر

    #مراجعات_محمود_توغان

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    خفيف و لطيف كعادة عمر طاهر

    قرأت عن كل الشخصيات قبلا

    لكن أسلوب عمر طاهر غير

    يصلح بدرجة كبيرة للمراهقين

    وشكر خاص للصديق شريف متولي لتصويره الكتاب بناءً على طلب الصديق حسام عادل :)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    من أفضل الكتب الإسلامية الخفيفة والتي يمكن حتى للإنسان البسيط ان يستوعب هذا الأسلوب البسيط الشيق … فعلاً عمر طاهر من أفضل كُتاب العصر

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    المجموعة القصصية: أثر النبي

    عمر طاهر

    أومن بأن كتابة القصة القصيرة صعبة وتحتاج إلى مهارة عالية قد لا تتوفر في أغلب الكتاب وهو ما يدفع البعض بالاكتفاء بملعب الرواية ..فأنامل الكثيرين ترتعش لحظة كتابة القصة القصيرة والتي تحتاج إلى فن المرواغة والتكثيف والتعبير بأقل قدر ممكن من الكلمات ، الإمساك باللحظة والتعبير عنها في القصة القصيرة والتحرك داخل إطار ضيق أمر مرهق يحسد عليه من يجيدون هذا الفن ، فليس لدي الجميع موهبة تجعلهم يضعون القارئ في قلب القصة القصيرة والتفاعل معها داخل إطار محدود من الصفحات وأحيانا شخصيات محدودة وزمان قصير ومكان واحد ؛ في هذه المجموعة يتخلي طاهر عن كتابته الساخرة ويخوض غمار تجربة جديدة داخل ملعب القصة القصيرة عائدا إلى التاريخ..ليس هذا فقط وإنما ايضاً نري الوجه الصوفي والجانب المتصوف داخل عمر والذي أهدي إلى شيخه التيجاني هذه المجموعة .. ليتتبع خط سيرة النبي وآل بيته في مجموعة هادئة تحرك وجدان المتلقي وتضعه في غمرة الوجد والنشوة.

    القصة الأولي

    في القصة الأولي يتخلي طاهر عن سخريته اللاذعة وعن لغته الأثيرة ويختار لغة ذات رونق تليق على الزمان وبيئة النص والحدث ففي قصة زينب نشاهد الشتات والعصف الذهني الذي عاشته زينب ابنة الرسول بين زوجها وعدم إيمانه برسالة أبيها وبين قلبها المؤمن وتمنيها له بالهداية..في عدد صفحات قليلة يغوص عمر داخل نفس زينب عارضا تلك الأزمة الكبري داخلها ..حتى يكاد من يقرأ أن تنتقل له الأزمة ليصبح شريكاً فيها ، وبقدرة هائلة على الاختزال حملت سطور القصة الكثير عبر فصول قصيرة فلم يعمد طاهر إلى أن تكون بنية النص ذات بنية عمودية لا فواصل فيها ، وبين هذا الشتات والتمني والرغبة تدور القصة في إيجاز وإيقاع لاهث .. ينبض بالمشاعر وبالاقتباسات المناسبة لطبيعة وجوهر النص وكأن عمر قد ركب ألة للزمن وشاهد عن قرب ما رواه بمشهدية رائعة تستعجب منها مع عدم طول القصة وتدفق السرد وضبط معدل الحوار بميزان دقيق .

    في القصة الثانية الحفيدة المنسية ، يمارس عمر هوايته المحببة إلى نفسه إعادة النبش في باطن التاريخ عن الحكايا المنسية.. إذ يستكمل هنا مأساة زينب بمأساة ابنتها ..وقد أفلح في عرض أكثر لحظات حياتها شجن وحزن .. بدءاً من قصة حب أبيها وأمها ومأساتهم وصولاً إلى زواجها وقتله وزواجها بعده وفي المنتصف يستعرض أدق التفاصيل حميمية في حياتها ، علاقتها مع جدها رسول الله وحبه المتناهي له وخاصة حينما أعطاها القلادة التى غارت السيدة خديجة أن يعطيها لغيرها فأعطاها لصغيرتها وصولاً للحظات موت أمها وإيقاع علاقتها بأبيها شديد العذوبة ، أجاد عمر الكتابة والوصف في هذا النص شارحاً أدق التفاصيل معتمداً علي نفس البنية التي استخدمها في قصته الأولي زينب .

    وفي القصة الثالثة رقية والتي يتابع فيها عمر تقصي عذابات آل البيت محاولا إيصال فكرة أن النبي وحده لم يدفع ثمن رسالته بل شاركه كل آل بيته من مأسي.. يبدأ طاهر انطلاقة قصته وهي دوماً المؤشر على جودة أي قاص ..بزيجة رقية من عتيبة وحياتها في بيت ام جميل التي أنزل الله فيها القرآن وتوعد لها بالعذاب ..ثم يسير في خط سريع مكثف مارا على حياتها كلها وزواجها من سيدنا عثمان وكيف أحبها سرا حتى قبل إسلامه ثم وفاة ابنها مستدعيا اللحظات التعيسة في حياتها .. وكأن عمر اختار اللحظات الحزينة ليحرك الدموع في أعين قرائه.. مستخدماً لغة عذبة ومتحررة من أثقال من يكتبون النص التاريخي ..فبدت مثل السهل الممتنع .

    أما في القصة الرابعة

    فيحكي طاهر عن شتات زيد بن عمرو ورفاق له ببنبة مختلفة عن بينة قصصه الثلاث السابقة ، فهو هنا لا يتخذ من الحزن والمأساة نقطة للانطلاق بل ينطلق من رحلة بحث زيد ما قبل الإسلام عن الله ..وعن اقتناعه التام بأن ما يعبده أهله وقومه ليس دين الحق ، يصف طاهر رقة قلب زيد التي دفعته لإنقاذ عشرات من البنات من الؤاد قبل الإسلام.. ففي هذا النص يدعو طاهر إلى اعمال العقل وكيف أن البصيرة تقود صاحبها إلى فهم واستكشاف ما لا يظهر لغيره..ثم يعمد في نفس النص إلى تقفي أثر أصدقاء زيد من صادفه الحظ وأدرك الإسلام في حياته أو من مات باحثاً عن الحقيقة قبل الدعوة كزيد..هنا عمر طاهر يدعونا إلى البحث التام ليس بالعقل فقط وإنما بالقلب أيضاً..فالقلب يبصر قبل العين .

    في القصة الخامسة وهي من أكثر القصص إتقانا في العمل وحرفية يتتبع الكاتب قصة حياة أبو ذر الغفاري عبر خطين متوازيين خط للحظة مشيه وحيداً في الصحراء ليلحق بركب الرسول في غزوة تبوك ثم خط آخر مشابه وهو يتذكر رحلته الأولي إلى مكة لاستكشاف دعوة الرسول ليكون سادس من أمن به معلناً إسلامه رغم طلب الرسول كتمانه أمام أهل مكة ليتعرض إلى التنكيل والعذاب حتي قارب أن يموت وكأن أبو ذر أراد بهذا الإعلان أن يطلق صرخة اعتراض على ماضيه ليتطهر وليعلن أنه وجد ما كان يبحث عنه ، يعرض طاهر في عبر متن قصته النداء الروحي الذي تعرض له أبو ذر بدءاً من كونه كان قاطع طريق يقوم بمهمة سرقة قافلة فيكتشف أمر دين محمد فيخوض رحلة طويلة ليصل إلى هناك حتى أنه جلس أكثر من شهر على شرب الماء فقط من بئر زمزم ، هنا يعرض طاهر الجانب الروحي لا العقلي الذي يحرك أبو ذر نحو مصيره الذي ظل يبحث عنه حتى لحظة إسلامه وهي لحظة من اللحظات شديدة العمق والايحاء داخل النص والقصة ثم يمر على تعاقب حياته مع عثمان ومعاوية وغيرهم وكيف انتصر للمهمشين والفقراء ..لينتهي خط السرد الأول عبر كلمة الرسول التي قالها له لتلخص حياته ومماته

    رجل يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده..وهو ماحدث في نهاية حياته حينما دفن وحده وصلي عليه عابري الطريق .

    وفي القصة السادسة يعود طاهر للحديث عن آل البيت وعن ابنة رسول الله ..ام كلثوم ، ليتسعرض ما لاقاه الرسول من عتيبة زوجها ودعوته التي أصابت عتيبة فقتلته ..فمات يقول : ايقتلني محمد وهو في مكة وأنا في الشام . يبدأ عمر قصته بلحظة وفاة أم كلثوم ورسول الله يأمر من يغسلنها بطريقة تغسليها ، هنا يختار عمر لحظة شديدة القسوة على قلب الأب..رسول الله صلي الله عليه وسلم ..فيختار الحزن مفتاحا لفهم وشرح حياة أم كلثوم ، كيف تحملت العذاب مع الرسول في مهد الإسلام قبل انتشاره لتقوم بدور الابنة والأم في وقت واحد ثم زواجها من عثمان وحياتها معه ؛ درساً آخر يمرره عمر بين السطور وهو كيف لقلب النبي أن تحمل وفاة كل أحبائه في حياته ؟ هل أراد الله أن يعلمنا الصبر عبر أثر النبي ؟

    يستكمل عمر في القصة السابعة سيرة حياة أم أبيها ..السيدة فاطمة ، واصفاً ميلادها بحدث تاريخي أرخ عمر له بعذوبة وحكي متدفق ثم استعرض واحد من أقسي مشاهد النص وهن إيذاء قريش لرسول الله لتحرسه فاطمة في طفولته وتزيل عن ظهره أمعاء الشاة التي ألقاها عليه كفار قريش ..في هذا المشهد برع عمر في الوصف وفي التحول في رد فعل فاطمة من لحظة الشفقة إلى أبيها في البدء ثم لحظة القوة وهي تحرسه أمام أفواج قريش حتى أنهي صلاته ..هذا مشهد من المشاهد المبهرة.

    مشهد آخر في نفس القصة وهو من المشاهد المبكية لحظة موت السيدة فاطمة ثم طلب أبو بكر رؤيتها ليطلب منها السماح على ما أساء فهمه كما ظنت حينما منع عنها ميراث النبي .. لم يبكي أبو بكر الصديق وحده حينها بل صاحبتني دموعي وأنا أقرأ هذا المشهد متخيلا ما كان يشعر به أبو بكر حين قالت له كلمات الرسول من أرضي فاطمة فكانما ارضاني ومن اغضبها فكأنما أغضبني.

    في القصة الثامنة والتي اعتبرها أقرب إلى الحكاية فقد خرج طاهر فيها خارج إطار القص الذي سار عليه داخل القصص السابقة ..فقد عمد إلى المزج فيها بين الحاضر والماضي عن طريق سرد قصة ماريا القبطية مستحضرا حكايات حدثت لكيف أحب المصريون الرسول وآل البيت ، والعتاب العفوي الذي وجهته سيدة مصرية تم إساءة التعامل معها أثناء زيارة الرسول لتعرب عن حب وفطرة المصريين لرسولهم وآل بيته وهو ما اتخذه عمر نقطة انطلق منها إلى رواية حكايته عن مارية القبطية أم إبن الرسول الذي بكاه حزناً وحبا لما رحل .

    في القصة التاسعة وهي بعنوان

    حاطب إبن أبي بتلعة .. وفيها مشهدية عالية تفوق باقي قصص المجموعة ..ففي البداية يشرح طاهر البعد الإنساني لحاطب الذي اختاره الرسول ليكون رسوله إلى المقوقس حاكم مصر ليدعوه إلى الإسلام وقد كان يختار الرسول إلى تلك المهام أفصح الرسل ، جمع حاطب بين الفروسية وبين الشعر ..وهو ما وصفه الكاتب وصفا دقيقاً .. شارحاً كيف أفادت الفروسية حاطب في كتابة الشعر وكيف أفاد الشعر حاطب ليكون فارس مغوار وهنا قد يبدو تضاد غير مفهوم بين رقة قلب الشاعر وشجاعة الفارس .. في القصة تبدو الصور البصرية ووالوصف في أعلى درجات إكتماله خاصة في مشهد الرسل الذين أرسلهم الرسول ..هنا درات في رأسي صورة مشابهة لكاميرا مصطفي العقاد في فيلم الرسالة في مشهد بداية الفيلم ويبدو تأثر طاهر هنا واضحاً بالمشهد ..قصة رائعة بلا شك .

    في القصة العاشرة لا يستعرض طاهر حياة السيدة آمنة والدة رسول الله فقط وإنما في صفحات قليلة يقص بمتعة ومهارة قصة جد الرسول وأبيه بدءاً من حفر بئر زمزم بعد أن ردمته السنون مروراً بقسم جد الرسول أن يذبح أحد فتيانه أن أنجب ما يريد ثم وفاة أب الرسول سريعاً..ثم زواجه من السيدة آمنة ووفاتها أيضاً.

    قصة قصيرة موجزة رغم غزارة أحداثها..ولعل عمر أراد الترميز بقصرها إلى قصر عمر أبطالها.

    في القصة ما قبل الأخيرة: يتحدث طاهر عن حليمة السعدية مرضعة النبي شارحاً الظروف والفقر اللذان دفعاها إلى البحث عن مصدر رزق لصغيرها وأسرتها فاختارت العناية الإلهية أن تفوز هي بالرضاعة لنبي الله بعد أن داهم الحزن أمه على أبيه ، يسرد عمر إمارات النبوة التي اختص بها الله رسوله منذ الطفولة كالبركة والخير ومعرفة العراف في السوق بأنه نبي الله وأمره الناس بقتله وكيف تمسكت به حليمة حتى صار عمره ٦ سنوات ...قصة ممتعة بسيطة ذات إيقاع سريع .

    أما القصة الأخيرة وهي عن السيدة أسماء بنت أبي بكر : وفيها يستعرض سيرة أسماء بإيجاز وبايقاع سريع كعادة كل قصص المجموعة.

    نقطة من نقاط قوة المجموعة هي أنها لم تقدم التاريخ والسيرة بنظرة جافة بل حاول طاهر أن يقدم التاريخ الإنساني عارضا أزمات بشرية ولحظات ضعف وشجن ومأسي متعددة وكأنه أراد أن ينزع من التاريخ جموده ليحوله إلى سيرة إنسانية قد تختص اينعم بأل البيت لكنها تقدم في النهاية سيرة بشر للبشر ؛ مجموعة رائعة وممتعة وأجاد عمر اختيار قصصها وترتيبها من أول قصة إلى آخر قصة .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم العمل: أثر النبي_قصص قصيرة من وحي السيرة

    اسم الكاتب: عمر طاهر

    نوع العمل: مجموعة قصصية دينية

    اسم دار النشر: دار الكرمة

    سنة النشر: 2014

    عدد الصفحات: 131 أبجدية

    ✓ مقدمة:

    في طفولتنا تربينا على قصص ما قبل النوم.، قصص قصيرة على صغر عمرنا نستمع إليها ونأخذ منها العبر.، وتغذي خيالنا الخصب، ولا نرضى بالنوم إلا بسماع قصة تلوى القصة، حتى يغلبنا النعاس.

    للقصة أثر في النفوس بما تحمله من التشويق، وكيف تجذب العقول والقلوب على حد سواء وتؤثر بها، وتسهيل الوصول إلى الهدف المنشود لدى المستمعين، ومن اسمى الاهداف التي تهدف إليها القصص الدينية تربية الخوف والخشية في باطن النفس البشرية السوية، من خلال الاسلوب المتبع من الترغيب والترهيب، والهدف ايضا منها هو التثقيف وإتباع تعاليم ديننا الحنيف، ولمل قصة عبرة نتعظ بها ولاتروى من فراغ فما بالك لو كانت القصة دينية.

    سيد الأكوان وخاتم الأنبياء وحبيب الرحمان محمد صلى الله عليه وسلم، روح البشرية، ونبض القلوب، معلما لمعنى الحب والألفة والتضحية والإخلاص، ولقد كان خير مثال للبشرية يحتذى به في طرق التعامل مع الناس وأهل بيته، فكان محبا ومخلصا لزوجاته، محبا وناصحا لبناته، خير صديق لأصحابه، وداعما ومحبا لأزواج بناته، مدللا وحنونا لأحفاده، فكان نعم الزوج والأب والجد والصاحب، منهجه العدل وعدم الإساءة بل ردها بالإحسان، يرفق بهم ويعاملهم بحسن خلقه.

     المحتوى:

    في رحاب الأمل والنور والسيرة العطرة، تنيرنا قصة خاتم الأنبياء وترشدنا إلى طريق الخير، سيرته تلامس شغاف قلوبنا، والصلاة عليه ترفع الدرجات، شفيعنا وحبيبنا يوم القيام، القدوة الحسنة التي يقتدي بها جميع المسلمين.

    نعيش في أجمل اثنا عشرة قصة في رحاب بيت وأصحاب رسول الله، ولكل قصة تبين لها أثر وجود رسولنا الكريم في حياة كل منهم.

    ** القصة الأولى: زينب رضي الله عنها

    أشرف الناس نسبا تعلمت الوفاء والإخلاص والمودة من أبيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت نعم الزوجة لزوجها أبو العاص بن الربيع، مخلصة له ،كان الحب متبادل بينهم، ما فرق بينهم هو الدين، دخول زينب في دين أبيها، في حين ثبت زوجها على دين الشرك، فداءها لزوجها بقلادتها التي ورثتها عن أمها خديجة رحمها الله لفكاك زوجها من أسرى أبيها. فجاء أمر الله بهداية زوجها ودخوله لدين الحق.

    ** القصة الثانية: الحفيدة المنسية: أمامة بنت زينب رضي الله عنها

    الحفيدة التي ألبسها النبي قلادة زوجته خديجة حيث قال: ( والله لا أضعها في رقبة أحب أهل البيت لي)، حفيدته المدللة التي يحملها معه للمسجد وهو يصلي، الحفيدة التي عاشت داخل مربع الحب من الأب والأم والجد والخالة والزوج علي رضي الله عنه، ففقدت كل المربع ولم يبقى إلا زوجها المغيرة بن الحارث وابنها يحيى.

    ** القصة الثالثة: رقية رضي الله عنها: الكنة التي ذكرت حماتها حمالة الحطب في القرآن الكريم، والمعاناة التي عاشتها معها ومع زوجها عتبة، ولكن عدل الله كبير ، فما بعد الصبر إلا الفرج، تزوجت من عثمان بن عفان، ويهاجران حينما لا يجدان الأمان داخل قريش، وتعيش أجواء تقشعر لها الأبدان بقصة إسلام عمر رضي الله عنه.

    ** القصة الرابعة: زيد بن عمر وأمة وحدة

    من أشهر الموحدين في دين الجاهلية، لم يسجد لصنم ولم يأكل ذبح لغير الله، ولا يستسقم الأزلام، يحيي المؤدات، مكتشف لغار حراء، هاجر بحثا عن دين ابراهيم، فرجع لمكة بعد بشارته لوجود النبي في مكة، فقتلوه، فدعى ربه أن يتم نوره فأتم الله نوره على ابنه سعيد بن زيد، فكان أحد العشرة المبشرين بالجنة.

    ** القصة الخامسة: أبو ذر الغفاري رضي الله عنه المتوحد الثائر

    كان قاطعا للطريق لكسب رزقه موحدا، لا يعبد الأصنام، وحين وصلته الأخبار بأن هناك نبي يدعو لدين التوحيد سارع لدخول الإسلام، فكان من الأوائل، كان عابدا زاهدا، سامعا طائعا، صابرا ومحتسبا ومحبا للمساكين، مات وهو يوصي أبا ذر بالصبر والاحتساب، والمع والطاعة.

    ** القصة السادسة: أم كلثوم رضي الله عنها:

    طلقها زوجها عتيبة بأمر من قريش ، كان متشددا على دين الشرك، فدهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له:( كفرت بدينك وفارقت ابنتك، لا تحبني ولا أحبك)، ثم دنا من رسول الله وشده من قميصه وقطعه، فرد عليه النبي: ( اللهم سلط عليه كلبا من كلابك)، عانت أم كلثوم أصعب فتراتها وهي ترى على أباها ندوب المعركة، فكان عوض الله كبير حين رأته في المدينة يستقبلها مع أختها رقية، انفرطت حبات العقد، وتزوجت أم كلثوم من عفان رضي الله عنه الذي نزل عليه أمر الله بزواجه منها بعد وفاة أختها.

    ** القصة السابعة: فاطمة رضي الله عنها

    سيرتها العطرة ،آخر العنقود، تزوجت ابن عمها عليا رضي الله عنه، وأم أحب الأحفاد: الحسن والحسين، كما قالت عنها عائشة رضي الله عنها: ( تفرغت لخدمة أبيها، كانت حارسته وحاملة عباءته، فكان أن لقبها النبي بأم أبيها)،

    ** القصة الثامنة: ماريا القبطية رضي الله عنها

    أم المؤمنين وآخر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، أهداها له المقوقس، تزوجها النبي وأنجب منها إبراهيم، واختصها بمحبة خاصة أثارت غيرة زوجاته، جميلة حسنة المعشر، طيبة مؤمنة، قالت عنها عائشة :( ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على مارية).

    ** القصة التاسعة: حاطب بن أبي بليغة:

    سفير النبي إلى المقوقس في الكنانة، شاعرا وفارسا، فاصل رأس عتية بن أبي الوقاص الذي هشم وجه الحبيب ودق رباعيته بحجر.

    ** القصة العاشرة: أمنة أم أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم

    زوجة عبد الله الذي فداه الله بمائة من الإبل ليحميه من النذر الذي نذره والده لذبحه، فكان ذلك لحكمة نجاه الله ليزرع بذرة طيبة في رحم زوجته أمنة ويموت، ويرزقهم الله بخير البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، وعندا بلغ السادسة من عمره زار قبر أبيه لأول مرة وتوفيت أمه في طريق العودة.

    ** القصة الحادية عشر: حليمة السعدية رضي الله عنها

    مرضعة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، التي رفض ثديها ارضاع ابنها عبد اله ولم يجد زوجها في ضرع الناقة نقطة لبن واحدة، إلى أن حملت النبي على كتفها فتدفق اللبن في صدرها فأرضعت النبي وابنها وحلب زوجها الناقة ففاض خيرها وتحولت الأتان التي كانت محد سخرية الركب من ضعفها وهزلها إلى أن تسابق الركب كله في طريق العودة، فوجدت كل البركات بظهور محمد صلى الله عليه وسلم في حياتها.

    ** القصة الثانية عشر: أسماء بنت بكر رضي الله عنها- أمينة السر

    لقبت بذات النطاقين، كاتمة أسرار النبي صلى الله عليه وسلم، أم عبد الله وأخت عائشة زوجة النبي, وزوجة الزبير بن العوام رضي الله عنه، الزوجة الصابرة.

     اللغة والسرد:

    تتميز لغة الكاتب بالبساطة والسلاسة والدقة بدون استعمال مفردات صعبة، بحيث سمح لنا بمتابعة أحداث القصص بسهولة.

     الرأي الشخصي:

    انعزال تام عن المحيط بي وأنا أعيش قصص بهذا الكمال، سيرة عطرة كتبت بطريقة خلابة سحرت العقول وجذبتها بأسلوب مبدع من حيث وصف للشخصيات والأماكن والأحداث. فلا وجدود للحظة ملل واحدة.

    √ الاقتباسات:

    ❞ فقال للمصلِّين: "أمَا والذي نفسُ محمد بيده، ما علمت بشيء من ذلك حتى سمعتُ ما سمعتم"، وصمَتَ ثم قال: "قد أجَرْنا مَن أجارتْ". ❝

    ❞ لم يستقر بها المقام في حال واحدة طول حياتها.

    ‫ كانت تعرف أن ميلاد الحزن مجرد عَدٍّ تنازلي لميلاد الفرح.

    ‫ وما بين المربعات المُربكة التي كانت تتحرك في حدودها، لم تَذكُر كتب السيرة أنها اشتكت يومًا ما. ❝

    #أبجد

    #أثر_النبي_قصص_قصيرة_من_وحي_السيرة

    #عمر_طاهر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أثر النبي

    قصص قصيرة من وحي السيرة

    عمر طاهر

    132 صفحة

    صدر سنة 2017

    صدر عن Al-Karma Publishers دار الكرمة

    Abjjad | أبجد تمت قراءتها على

    وقدم أحاديث الرسول ونصه

    على كل قوم قد أتى بازائه

    فإن جاء رأي للحديث معارض

    فللرأي فاطرح واسترح من عنائه

    فهل مع وجود البحر يكفي تيمم

    لمن ليس معذورا لدى فقهائه

    وهل يوقد الناس المصابيح للضيا

    إذا ما أتى رأد الضحى بضيائه

    سلامي على أهل الحديث

    فإنهم مصابيح علم بل نجوم سمائه

    نبحر فى رحاب أثنى عشر فرد من صحابة وال بيت النبي الكرام " صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا "

    ● فيستهل الحديث بالسيدة زينب الحبيبة بنت الحبيبة من شفعة لزوجها ابي العاص بن الربيعة بقلادة الحب التى أهداها والدها الرسول ص لسيدة نساء العالمين واول المؤمنات السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وارضاها فهل تؤتي زرعة الحب إلا بالحب للمحبين فشفع الحب للاسير فعتقه من العبودية فكفاه أسر قلبه للمحب وبعد قبول شفاعة القلادة شفع له النبى ص فى الغنيمة فرضي المسلمون وزادو بالخير فاسلم القلب للإسلام مثلما اسلم للحب قبلا فما الاسلام الا دين الحب والتسامح

    ● والآن نعيش مع الحفيدة المنسية أمامة بنت زينب التى رضعة مع حليبها الاول قصة حب امها وابيها وشفاعة امها له وهجرة امها والمها عند فقد جنينها فى الرحلة وتربيتها فى بيت فاطمة بنت النبي ص حتى عودة ابيها مسلما موحدا واكتمال الشمل مرة أخرى بعدما عصر قلبها الالم لاعوام

    ● والآن نحن فى حضرة رقية صاحبة الهجرتين بعد طلاق من ابن ابو جهل وموت ابنها غارق فى دمائه من نقرة الديك فى عينه ووجهه ووفات امها يرضيها الله ان تكون زوجة عثمان بن عفان فيكرمها ويسعدها ما شاء الله ان يكون

    ● هنا نتكلم عن امه رجل واحد يبعث يوم القيامة كأمه زيد بن عمرو امن بالحبيب صلى الله عليه وسلم قبل ان يراه ودعى الله ان ينعم على ابنه بالاسلام فكان ابنه سادس من اسلم من الرجال فهناك ناس ما ان اقسموا على الله ابرهم

    ● وهنا نصل الى المتوحد الثائر ابو ذر الغفاري هاجر الى الحبيب واوذى اول مانزل مكة لمجرد سؤاله على الحبيب و

    فظل 30 يومآ لا ينزل الى جوفه سوى ماء زمزم وعندما اسلم حقآ ارتضى ان تطاء قدم سيدنا بلال وجهه حتى يسامح زمه له قبل الإسلام بابن السوداء حتى سامحه بلال والنبي ص فمشي وحده ومات وحده كما قال النبي صلى الله عليه وسلم

    ● الغالية ام كلثوم تحملت مسؤلية ابيها النبي صلى الله عليه وسلم واختها الصغيرة فاطمه واختها رقية بعد موت امها الغالية ومن الله عليها بزواجها من عثمان بن عفان وهنا شاركت حبيبتها رقية بدل البيت ثلاثة بيوت بيت عزهم وابوهم النبي الكريم وبيت عمهم ابو لهب عندما تزوجوا من أبنائه وبيت عثمان وقال فيها ما تزوجت احسن من ام كلثوم

    ● ام ابيها فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبدالله وحارسته من أزالت عنه امعاء البعير والله افقد فى ذكرك الكلام

    ● ماريا القبطية المصرية التى قالت فيها عائشة حبيبت رسول الله ماغرت من احد كما غرت منها من ملاحت وجهها وحسن خطابها من أتت للنبي بالولد بعد طول إنتظار بفضل الله وهنا سأل الكاتب ماذا لو نزل الوحى على النبي فى مصر ؟

    والله لكنا صدقناه دون جدال فنحنوا مجذوبون بالحبيب

    ● حاطب بن أبى بلتعة الفارس الشاعر فجمع الشجاعة واللين فى رجل واحد خطأه الوحيد سوء تفكيره عندما قرر أن يحذر قريش من غزو الحبيب ليتلطفوا باهله خيرا وعندما واجهه الحبيب صدق عذره وحجته

    ● أمنه جدة الحبيب وزوجة عبد المطلب من أومر فى المنام بحفر زمزم مرة أخرى وحبيبته من ترك من أجلها عروض النساء والمال حتى يقر عينه بها

    ● حليمة السعدية ارتضت بالقليل فأخذت الخير كله

    ● وفى الختام خير الكلام اسماء بنت أبي بكر أمينة السر ومنافسة عائشة الاولى فى الخير والصدقة حتى سن المائة عام عندما توفيت وقد أسلمت نور عينها تقربا لله

    ■ اللغة

    _ عربية فصحى سهلة وبسيطة تجذب القارئ حتى يتم العمل فى جلسة واحدة

    ■ الإيجابيات

    _ صغر حجم العمل فلا تشعر ان معك سيرة كاملة ولكن مقتطفات تجذبك للبحث والتدبر

    _ ذكر اكثر من صحابى لم يعلم عن حياتهم الكثير شيء

    _بساطة اللغة فيصلح للقراءة فى جميع الأعمار ومستويات التعليم

    ■ رأى الشخصي

    عندما تشتد المحن نتجه بالفطرة لذكر الحبيب ومن هنا قررت أن ابداء فى العمل ومن اول صفحة حتى الأخيرة وانا اصلى واسلم على الحبيب أبكى شوقا للقاء عساه قريب لو حتى رؤيا فى منام يسعد بها قلبى

    كتاب اسعدني حقا جعله الله فى ميزان الكاتب وشفيعا له يوم الموقف العظيم واتمنى صدور اجزاء منه على نفس الوتيرة

    ■ اقتباسات

    _ أن الحب يصنع للإنسان جذورا تمنع الأيام من اقتلاعه.

    _ اعتبر بغيرك ولا تجعل غيرك يعتبر بك.

    _ انتظار فضل الصدقة يُفسدها: "تصدقن ولا تنتظرن الفضل ".

    _ نشأة الدعوة في محيط الكفار قساة القلب شدَّت أزر الدعوة وجعلتها تشب صلبة وعفية، وما كان هذا ليتحقق لو كانت الدعوة قد شبت هنا في مصر في محيط المحبين...

    - كان سيناريو النبوة يقتضي أن يَشبَّ بعيدًا عن الحضر بكل ما فيه من تشويش.. أن يَشبَّ في رحاب حليمة، في هذا المدى المفتوح حيث لا شيء.. وكل شيء.

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين فى كل وقت وحين

    #مراجعة_بعلم_الوصول

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكاتب السيناريست الشاعر الأستاذ عمر طاهر

    أثر النبي قصص قصيرة من وحي السيرة.

    الطبعة الأولى 2014.

    طبعة 2017.

    132صفحة.

    دار الكرمة للنشر والتوزيع.

    كتاب صغير جداً كنت أتمنى أن يكون من 600 صفحة أو أكثر، إسلوب عمر طاهر واضح جدا في كل جملة، إسلوبه في تحويل القصة والأحداث إلى إسلوب درامي بسيط تشويقي تحفيزي للقراءة عنه، وبطريقتة التي لا تخلو من الإبتسامة والبكاء من التأثر من عظم الأحداث.

    قد قرأت من قبل كتاب بنات النبي محمد_ صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم جميعاً _للكاتبة الكبيرة الدكتورة عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ الكتاب عام 1985 ،وبكل تأكيد هو كتاب عظيم.

    كتاب أثر النبي 2014 ل عمر طاهر هو تبسيط التبسيط لهذ الكتاب أو هو الملخص القصير جدا له، كتاب بنات النبي وكتب قيمة أخرى كثيرة كانت مصدر لهذا الكتاب البسيط الراقي.

    عمر طاهر أراد في كتابه أن يوضح ويسلط الضوء على أثر وجود النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حياة بناته، تأثير ذلك في تفكيرهم في حبهم في حزنهم في طريقتهم في كل شئ، ركز عمر طاهر على البعد الإنساني في حياتهم، وبرؤيته الأدبية وبإسلوبة الدرامي لخص لنا مجموعة قصصية رائعة جدا جدا.

    الكتاب رائع لكل بادئ في السيرة النبوية ولكل قارئ لها أيضاً ومناسب لجميع الفئات المحبة للقراءة.

    الكتاب تحدث عن:

    السيدة زینب ( رضي الله عنها )، الحفيدة أمامة بنت زينب ( رضي الله عنهما )، السيدة رقية ( رضي الله عنها ) ، سيدنا زيد بن عمرو ( رضي الله عنه)، سيدنا أبو ذر الغفاري ( رضي الله عنه )، السيدة أم كلثوم ( رضي الله عنها ) ،السيدة فاطمة ( رضي الله عنها )، السيدة ماريا القبطية ( رضي الله عنها ) ، حاطب بن أبي بلتعة (رضي الله عنه) ،حليمة السعدية ( رضي الله عنها ) أسماء بنت أبي بكر ( رضي الله عنها )، السيدة آمنه ( رضي الله عنها).

    ** جلس شقيق ابن العاص بين يدي رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قائلا : « بعثتني زينب بهذا فداء لزوجها » ، ثم أخرج صرة ووضعها بين يدي النبي ، فتح سيدنا النبي الصرة فوجد قلادة خديجة التي أهداها إياها والتي أهدتها بدورها زينب في عرسها ، فخفق قلبه وارتعش . وجد ابنته بهذه القلادة تذكره بالحب الذي كان بينه وبين خديجة ( رضي الله عنها ) ، وجدها تذكره به حتى يتفهم السر وراء شفاعة بنت النبي لواحد من كفار قريش .. كانت تذكره بأن ابن العاص زوج وحبيب وابن خالة .. كانت تذكره أنه ليس من طرف زينب فقط ولكن من طرف خديجة حبيبته أيضا ، أن اعف عن أبي العاص ... كان الصمت مؤثرا ، سالت دموع أصحاب الرسول وأداروا وجوههم بعيدا . صمت النّبي ( صلى الله عليه وسلم ) قبل أن يقول لأصحابه : إن رأيتم ان تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها مالها فافعلوا . ففعلوا .**

    كتاب رائع جدا وفي إنتظار أجزاء له.

    شكراً عمر طاهر على هذه الرحلة الإيمانية الرائعة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مراجعة بعلم الوصول للكاتب الفريد عمر طاهر الخميس ٢٧ /٦ حكايات قصيرة ملهمة عن ١٢ رجل وإمرأة كانوا حول الرسول ص ،

    ربما قرأت عنهم جميعا أو لم تقرأ ربما ستجد تفاصيل جديدة أو لن تجد ولكنى أعدك أنك ستقرأهم بقلب مختلف وعين مختلفة لأنهم كتبوا بروح وقلم مختلفين ،قلم عرف كيف يفتش عن الحب بين السطور قلم عرف وفهم أن الإسلام عندما دخل لقلب كل واحد منهم أظهر أفضل ما فى إنسانيته و أنتج قصة عظيمة وجوهرة نادرة، ومشاعر إنسانية يتعلم منها كل جيل، وكيف أن أثر النبى ص غير فى كل فرد فيهم وأضاف وأنتج إنسانا آخر ومشاعر إنسانية تفوق الوصف، قصص جعلتنى أبتسم وأحزن ، أضحك وأبكى ، وأن أضع يدى على قلبى الذى لايعرف كيف يتسع ليتشرب كل هذا الحب ، وبعد أن تنتهى ستشعر أنك جائع مرة أخرى لكل هذه المشاعر الجميلة التى خرجت من قلوب أبطالها وقصصهم الفريدة وسترغب فى أن تعيش بينهم ثانية وثالثة ومرة تلو الأخرى مع

    ١.زينب وزوجها وابن خالتها ابو العاص بن ربيعة و(قلادة الحب ) وماقاسته وصبرت عليه حتى أسلم حبيبها وزوجها وكتب له الحب حياة جديدة

    ٢. أمامة بنت زينب التى تعلمت من أمها وجدها(ص) الحب نظريا وعمليا وعاشت داخل مربعات أضلعها الحب وأسوارها الورود بالرغم مما عانته من فقدان وصعاب

    ٣.رقية بنت النبى محمد ( ص) صاحبة الهجرتين التى عرفت العوض عن طريق حب عثمان رضى الله عنه وكيف وقف الحب فى وجه عدم الاستقرار وثبت الزوجين

    ٤. زيد بن عمر وكيف جعل منه الإسلام أمة وحده

    ٥.أبو ذر الغفاري الذى حوله الاسلام من قاطع طريق لبطل ثائر ملهم

    ٦.ام كلثوم رفيقة وجع رقية وشريكتها فى نفس الثرى وكيف صبرت وتحملت وعوضت بزواجها من عثمان رضى الله عنه

    ٧. فاطمة بنت محمد ص الحبيبة بنت الحبيب التى لعبت منذ صغرها دور أم أبيها تدافع عنه وتدفع عنه أذى المشركين ، ستذهل من الثبات الذى كانت عليه

    ٨. مارية القبطية التى شرفت أهل مصر بزواجها من الحبيب ص

    ٩. حاطب بن أبى بلتعه أول مسلم صلى على رمال بحر الإسكندرية

    ١٠.آمنه بنت أبى وهب أم الحبيب ص وظروف زواجها بعبد الله بن عبد المطلب وولادتها للنبى ص ثم وفاتها وهو فى عمر ٦ سنوات

    ١١.حليمة السعدية التى شرفت بإرضاع النبى ص وكانت إقامته معها حيث لاشئ وكل شئ .

    ١٢. أسماء بنت أبى بكر أمينة السر ذات النطاقين وأم اول مولود فى الإسلام وزوجها الزبير وستتعلم منها الصبر والحكمة والإباء.

    شكرا عمر طاهر على أثر النبى ص الذى استطعت بقلب محب وعقل مفكر وروح إنسان أن تلتقطه وتضعه فى كفى كجوهرة من مائة صفحة ستترك فى قلب كل من يقرأها الكثير والكثير.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أَثَرُ النَّبيّ - قصَصٌ قصيرة من وَحي السَّيرة | عُمر طاهر.

    دار النشر: دار الكرمة.

    عدد الصفحات: ١٣٢ صفحة.

    التقييم: خمس نجوم.

    ❞ "يا عامرُ، فإن طال عمرك حتى التقيتَه فأقرئه مني السلام". ❝

    عَزيزي قارئ المُراجعة،

    يكتبُ لنا عُمر طاهر عن إثني عشر شخصية من أهل بيت النبيّ -عليه الصلاة، والسلام- وصحابته.

    يَحكي بطريقته، وسَرده المُبسط عن حكاياتٍ قد تكون سَمعت بعضها، وقد لا تعرفها، ولكن في الحالتين هي رحلةٍ جميلة إلى بيت النبوة، سيُحب المرء دومًا سماعها دون ملل.

    تمنّيت لو يُسهب في الحكي أكثر، فأنا لم أكتفِ مما قرأت.

    فكرة الكتاب أنه يُرسل سيرة النبي من خلال من حوله، وكيف ظل أثره باقيًا في الكثيرين، أخذ منهم عُمر طاهر ثُلة لنلمس أثره فيهم، فجاء العنوان في محلّه تمامًا.

    تقرأ لمحاتٍ من حيوات بيت آل النبي -عليه الصلاة، والسلام- وزوجاته، بناته وأزواجهم، صحابته وأتباعه.. لمحات ولكنّها تحملُ الكثير، لنتذكرها دومًا.

    فتارةً تقرأ عن قوة قلبُ السيدة 'أمامة بنت زينب' لتحمُلها لآلام فراق نصف عائلتها، وتجدها محتسبة، ومتوكلة على الله راضيةً بقضائه، وقدره.

    وتارةً تقرأ عن 'زيد ابن عمرو' الذي تمنّى لو طال بهِ العمر، وقابل النبي -عليه الصلاة، والسلام-

    تقرأ عن قصة إسلام 'عُمر بن الخطاب' التي ما زلت أنبهرُ بها كل مرة.

    تقرأ عن 'فاطمة الزهراء' وحبِها الكبير لأبيها.

    عن قصة حب 'زينب بنت النبي' و 'أبي العاص بن الربيع'.

    وعن 'أسماء بنت أبي بكر'، وخاصةً قولِها لابنها 'عبدالله بن الزبير' عندما خرج لمحاربة 'الحجاج بن يوسف الثقفي:-

    "إن كنت تعلم أنك على الحق فامضِ له، فقد قُتِلَ عليه أصحابك، وإن كنت تريد الدنيا فبئس العبد أنت."

    بداخل الكتاب تجد الجَواب عن سؤال "لماذا لم ينزل الإسلام في مصر؟" وهذا الجزء بالفصل الخاص به، من أجمل ما في الكتاب.

    في النهاية هذا ليس كتابًا دينيًا يعِظك. بل هو أقربُ لحكاياتٍ إنسانيّة عن آل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

    فإن كنت تعرف تاريخ السيرة، ستُحب رؤيتها من زاويةٍ أخرى، زاوية الحكي على طريقة عمر طاهر، وإن كنت لا تعرف عنها سوى القليل، فهي بداية سترغب من بعدها في معرفة المزيد.

    #ترشيحات_سلحفاة_قراءة 🐢📚

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اهله وصحبه أجمعين

    من احلى الكتب اللى قريتها ولمست مشاعرى خلتنى اشوف واحس ب بنات النبى .. خلتنى احس ان الدين العظيم ده ما جاش ب سهولة ابدا

    قريت الكتاب تقريبا فى اقل من 24 ساعة من كتر ما انا مشدودة ليه .. سلاسة عمر طاهر كمان فى السرد ليها دور كبير....

    أنا أول ما قرأت الكتاب كان في ٢٠١٦ ولما عرفت إن أرباح الكتاب بتروح مرسال ، كل سنة بجيبه من معرض الكتاب وبهادي بيه الحبايب

    السنة دي في رمضان كنت بقرأ فيه في المواصلات ، وكان جنبي طالب أزهري إفريقي معرفتش جنسيته وكان بيقرأ قراءن وصوته عذب للغاية ، فجأة لقيته بيقرأ معايا ومتأثر جدا ، سألني ممكن أعرف أجيب الكتاب منين ؟

    قفلت الكتاب وقولتله مني ليك..

    الولد فضل ساكت ويسألني هدية ؟ليا ؟

    جزاكي الله كل خيرا أختي... وفضل متأثر جدا

    ولحد ما نزل قالي هدعيلك ديما.. قولتله ادعيلي وادعي لصاحب الكتاب كمان ❤️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قال أبو ذر الغفاري رضي الله عنه وارضاه

    أوصيك بحُب المساكين وأن تدنوا منهم.

    وأن تنظر إلى من هو دونك ، ولا تنظر إلى من هو فوقك.

    ولا تسأل أحداً شيئاً.

    وصِل رَحِمك وإن أدبرت.

    وقُل الحق وإن كان مُرًّا .

    ولا تخف في الله لومة لائم.

    وماتكنِزه هو جمر عليك حتى تُفرغه في سبيل الله.

    والمال درهمان: واحد تنفقه على عيالك، والثاني تقدمه لآخرتك ، الدرهم الثالث يضرك ولا ينفعك.

    وأكثِر من لا حول ولا قوة إلا بالله ، فهي كنز .

    #أثر_النبي

    #عمر_طاهر

    #مماقرأت

    #سارّةيحيى

    كتاب أكثر من رائع رغم صغر حجمه إلا أنه أدخلني في عالم فسيح وجميل من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وأهله وصحابته

    أُحب النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومل من ذكره وكل من ذكرنا به

    جزاك الله كل خير أستاذ عمر طاهر على هذا الكتاب الجميل وأسلوبك الممتع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عمر طاهر مبهر كعادته

    بيتناول في ١٢ قصة سرد عن بعض الأشخاص في حياة الرسول علية الصلاة والسلام مابين أبنائه وبعض الصحابة

    القصص ممكن يكون بعضها معروف بتفاصيله

    بس لما عمر طاهر يقرر يكتب عن حاجة لازم تكون بصمته واضحة جدًا فيها.. وده حصل هنا.

    بيحكي في السيرة بطريقة مبسطة وقريبة للقلب جدًا

    بيخليك تعيش الحالة الروحانية اللي تبهجك وتبكيك وتريحك نفسيًا وتخلي جسمك يقشعر كلهم مرة واحدة.

    روح عمر طاهر في كتبه بتدخل للقلب بدون استئذان.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ليس ما يميز هذا الكتاب غزارة المعلومات أو التوثيق، بل على العكس .. هي لمحات خاطفة قصيرة من حياة بعض الشخصيات حول النبي صلى الله عليه وسلم فيتسلل إلى شعورك ووعيك كيف أضاء وجوده صلى الله عليه وسلم حياة آله وصحابته

    هي الرقة ما تميز هذا الكتاب حقاً وتلك الزاوية الإنسانية التي اتخذها المؤلف منظوراً لرؤيته ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لم اقرأ عن السيرة النبوية من قبل باللغة العامية. في البداية لم أستسغ الأمر، كنت أقلب الصفحات الواحدة تلو الاخرى ومن ثم يأتي تعامل الرسول -صل الله عليه وسلم- مع أهل بيته وأصحابه فأقف طويلا وباكية. ليته كان معنا الآن.

    اما الكتاب فقد كان لطيفاً ولغته سهلة جداً.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3 4 5 6 ... 14
المؤلف
كل المؤلفون