وقت مستقطع؛ تأملات قرآنية في واقع مضطرب - معتز عبد الرحمن
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

وقت مستقطع؛ تأملات قرآنية في واقع مضطرب

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

إن الأمم لا تخرج من التيه إلا بالعدول عن أسباب الدخول فيه وقد كان هذا سبب حرصي على التركيز على مناقشة مشكلات وعيوب وأخطاء انتشرت في زماننا وكان لها دور كبير- حسب اعتقادي - فيما وصلنا إليه ، لا أملك وصفة كاملة مفصلة للخروج من التيه خطوة خطوة ، ولكني مؤمن أننا على الأقل نحتاج للتخلص من أسباب الدخول كأول خطوة للخروج منه ، وأن التأمل في آيات القرآن الكريم ومعانيه هو روح هذه الخطوة وبوصلتها التي توجهها للطريق السليم ، وهذا ما أحاول المساهمة فيه من خلال هذا الكتاب
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.7 3 تقييم
20 مشاركة

اقتباسات من كتاب وقت مستقطع؛ تأملات قرآنية في واقع مضطرب

إن الإسلام الذي حذر من التبعية العمياء للكثرة هو نفسه الإسلام الذي أمر بالتزام الصف والصحبة الصالحة ما التزموا الصواب، فالكثرة ليست مقصودة وأيضاً الانفراد والندرة ليسا هدفاً، فدر مع الحق حيث دار واضبط موازينك، وأول خطوات ضبطها هو إخراج العدد من المعادلة سواء كان قليلاً أو كثيراً

مشاركة من .: THE STRANGER :.
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب وقت مستقطع؛ تأملات قرآنية في واقع مضطرب

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    يتناول هذا الكتاب أهم القضايا المجتمعية المعاصرة والتي تمس المسلمين عقيدة وفكراً وسلوكاً وأخلاقاً. كان هذا الوقت المستقطع عبارة عن وقفة تأملية من أجل التفكر في الواقع ومشكلاته ومآلات البقاء على الحالة الراهنة. فكان هدفه الخروج بفكر جديد وحل يمكن أن يغير المسار فضلاً عن الاستمرار على المسار الخاطئ نفسه كل مرة.

    فحكى عن شتى المواضيع التي باتت تشغل الفكر المجتمعي وعن التناقضات التي نعيشها وعن الإفراط أو التفريط وعن سوء فهم بعض النصوص والأحاديث، مسقطاً الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على هذه الوقائع إما لتدعيم الرأي أو إظهار الخطأ أو تصحيح المفاهيم.

    تنوعت الموضوعات بين موضوعات السمع والطاعة، والعدل، والتقدير والتقديس، والتفاؤل، ووحدة الصف، والتسامح، وميل الموازين وغيرها.

    قد تبدو هذه مواضيع عامة قد يجدها القارئ في أي كتاب، وهو ما ظننته في بادئ الأمر، غير أن الكاتب قد تناولها من زاوية مختلفة تماماً، فأوضح الخطأ في فهم حتى أكثر الأمور بداهة بالنسبة لمعظمنا. ففي فصل التفاؤل حكى عن كيف أن التفاؤل يمكن أن يكون ذا ضرر على الإنسان فيما لو استعمله في غير موضعه، وفي فصل وحدة الصف شرح عن أهمية كون الصف صحيحاً قبل كونه موحداً، وقس على ذلك بقية المواضيع التي أورد مع كل منها أمثلة عديدة ومتنوعة.

    كان الكتاب متوسط الحجم ولكن قراءته من أيسر ما يكون، فقد كان الأسلوب سلساً مترابطاً، والعرض منسقاً وواضحاً، والموضوعات المطروحة جديدة ومثيرة للاهتمام.

    كتاب ممتاز، عميق المضمون، سهل القراءة والاستيعاب، أنصح بقراءته لكونه مسلطاً الضوء على أمور كثيراً ما تعمى عنها القلوب والأبصار إما جهلاً أو تجاهلاً.

    أعجبني الكاتب كثيراً ولكنني مع ذلك أحسست النجمات الثلاث كافية.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    4.5

    يتحدث الكاتب عن موضوعات حيوية في حياتنا وفي غاية الأهمية وما يجب علينا فعله فيها من منظور القرآن، وهذا بعد تأملات جيدة جداً لم أكن أفكر فيها من قبل، وأسلوبه بسيط مفهوم، تجده يقول ما تعرفه والصواب ويصحح بعض المفاهيم الخاطئة التي يقع فيها البعض، أرى أنه أحسن بذلك ولم يطل وأوجز وهذا جيد على الرغم من أني أردته أن يتوسع أكثر من ذلك، ولكنه كان كالوقت المستقطع..

    المشكلة أني قضيت فيه وقتاً طويلاً مع أنه ليس بهذا الطول، ولكنه رائع جداً أنصح به 👌.

    .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق