ص.ب: 1003 - سلطان العميمي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

ص.ب: 1003

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

رواية تدور أحداثها في الثمانينيات أيام المراسلة، بين شابة اماراتية تدرس في لندن وشاب اماراتي في مدينة الذيد. وبعد اسابيع من بدء المراسلة بينهما يتوفى الشاب في حادث سيارة، فيستولي موظف في البريد على صندوق بريد الشاب ورسائله، ليبدأ في تقمص شخصية الشاب الراحل ومراسلة الفتاة، لتبدأ بعدها مجموعة من الأحداث المثيرة
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.8 5 تقييم
56 مشاركة

اقتباسات من رواية ص.ب: 1003

إن القراءة مصدر من مصادر الطاقة الفكرية التي لا تنضب، وإن من يتوقف عن القراءة في هذا الزمن، يحكم على عقله بالتوقف عن النمو.

مشاركة من هِداية الشحروري
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية ص.ب: 1003

    6

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    كيف اقرا ؟

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ؛

    الشاعر والناقد والباحث والقاص، وصار لزاماً علينا بعد #ص_ب_1003 أن نُضيف إلى ما سبق "الروائي" #سلطان_العميمي ، إليك سأوجه كلماتي التالية وأعلم بأنك ستقرأها:

    .

    في البدء اسمح لي بأن أشيد بقدرتك الفائقة على استفزازي وإثارة غضبي بطريقة تجاوزتُ بها كل ردّات الفعل المتوقعة فوجدتني رغماً عني أضحك لشدة ما بلغ بي من الحقد والحنق، أ تعلم بأني صفعت الكتاب؟! نعم صفعته فور بلوغي للنهاية.. يااااااااااه كم كنت متشوّقة لقراءة تلك الرسالة التي خُتمت بـ (Return to sender)

    .

    هذه الرواية يا أصدقاء ليست رواية تقليدية ولا تصلح لأولئك النمطيين القابعين خلف ضباب المُسلمّات، يقاومون برد الواقع بأفكارهم الرثّة.

    .

    أحببت كثيراً تقنية الجمادات الناطقة التي استخدمها الكاتب، هل فكرّت يوماً بأن غرفتك إذا ما غبت تفتقدك؟ وأن صناديق البريد يؤلمها جداً إهمال ذويها لها؟!

    حتى القلم والظرف وطوابع البريد وأوراق الرسائل وحقائب السفر ورفوف المكتبات، هؤلاء جميعهم سلمّهم الكاتب دفّة الحديث، وكم كان شيّقاً وممتعاً الإنصات إليهم.

    .

    الثمانينيات هي الفترة الزمنية التي دارت فيها أحداث هذه الرواية ( #أيام_الطيبين )، وكم كانت دافئة تلك العودة إلى أجواء البريد المفعمة باللهفة والشوق والانتظار والترقّب والسعادة التي يصنعها وصول الرسائل، أثناء تواجدي هناك بين صفحاتها، تبادر إلى سمعي الضجيج المحببّ الصادر عن الضرب على حروف الآلة الطابعة... الثمانينيات هي الفترة الأكثر دفئاً وحميمية على الإطلاق.

    .

    لم تكن مجرد رسائل عابرة تلك التي تم تبادلها بين بطليّ الرواية وإنما هي صفحات من التاريخ وشموسٌ أضاءت جبين الذاكرة، اللافت في النص طريقة الكاتب الجذابة في نثر تلك الأحداث التاريخية بطريقة فاتنة وبمنتهى الأناقة فإذا بالكتاب الصادر اليوم، مرصّعاً بدرر الأمس الجميل.

    .

    حين تقرأ #ص_ب_1003 فكن على استعداد لمواجهة تلك الجوانب المظلمة في النفس البشرية والتي نسعى حثيثاً إلى إخفائها تحت ستار الصمت الحالك، ولكن هي هنا بين السطور، سافرة بلا نقاب يخفي ملامحها، سترى بنفسك كيف يحسد الإنسان أخاه لأنه يملك أسراراً وكيف يدفعه فضوله القاتل للسعي وراءها للكشف عنها. وكيف يقوم الإنسان بتأطير أفعاله المخلّة والمخالفة لدينه وعاداته وتقاليده ببرواز المبررات الواهية، والتي ما إن تتعرّض لشمس الحقيقة حتى تذوب وتنصهر في مستنقعات الوهم الضحلة فإذا بالإنسان ملطخاً بالندم الفاضح.

    .

    باختصار: أسلوب الكاتب قصصي محببّ، والنص سلس المبنى، عميق المعنى، أبدع #سلطان_العميمي في تمرير الرسائل الهادفة من خلاله.

    انتهى*

    .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    أُنقِصُها نجمة لِذلك الفُتور الذي جاء في خِتامِها. بِداية جاذِبة بِقوة ونِهاية فاتِرة ذلك مَحّضُ نَقّص.

    رِواية تَسّتَحِق القِراءة لِما تَحتويه وتَحّمِله في طَيّاتِها منْ حِكّمة وحِنّكة ونُصّحْ. جاءَتْ هذه الرِواية بشكل مُخّتلف

    عما إعتدّنا عليه من الكُتّاب الرِّوائِيين، جاءَتْ مانِحةً كُلّ عُنّصُر ورُكن فيها حَقّهُ في الحَديثْ عن نَفّسه وتفّصيل ماهِيَّته.

    أَعّطى الكاتِب صُندوق البريد، وقلم الحِبّر، ومُغلف الرَّسائِل، ووَرق الرَّسائِل، وغَيّرها من تِلكَ العَناصِر التي تَجول في الحياةِ

    معنا حَقَّها في التَّعبير عن نَفّسها وعلاقَتها بالبَشَرّ.

    احّتوت على الكثير من المَبادِئ والأخلاق بِشَكل مُحبَّبْ مُسّتَساغ، على الرُغّم من أنَّها رِواية إلا أَنَّها تُدّخِلْ النور إلى جُزءٍ

    من الروح؛ بِصَفاءِ مُحّتواها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون