أزمة الدولة في الوطن العربي (بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التى نظمها مركز دراسات الوحدة العربية بالتعاون مع مركز كارنيفي للشرق الأوسط والجمعية العربية للعلوم السياسية) -
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

أزمة الدولة في الوطن العربي (بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التى نظمها مركز دراسات الوحدة العربية بالتعاون مع مركز كارنيفي للشرق الأوسط والجمعية العربية للعلوم السياسية)

تأليف

نبذة عن الكتاب

يهدف هذا الكتاب – الندوة إلى تشخيص "أزمة الدولة في الوطن العربي" من جميع وجوهها وأبعادها التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والإقليمية والدولية. وقد قرنت البحوث النظريات بالمحسوس التجريبي، والتبصّر بالظاهرات الميدانية والحقلية; وكل هذا بهدف تلمّس إجابة عن أسئلة تطرح دائماً: إلى أين؟ وما العمل؟ فالمعطيات التحليلية التي قدّمتها البحوث وتعقيباتها ومناقشاتها، كثيرة، ومتشعبة، وبالغة الأهمية، فهي تعكس هموم المواطن العربي، وما يعانيه جرّاء معايشته أزمة الدولة العربية. أما في توصيف أزمة الدولة وتشريح أبعادها فكان التركيز على مستويات ثلاثة: سياسياً جرى الحديث عن تسلط الدولة واستبدادها واستئثار قلّة في حكمها، واستنزاف ثرواتها ونهب مواردها وإشاعة الفساد في هياكلها، وفي تضادّ ذلك جاء الحديث عن قوى التغيير وحركات الاحتجاج والكتلة التاريخية المدعوّة إلى التشكلّ; واقتصادياً وصّفت ريعية الدولة، وبالتالي فشل سياساتها "التنموية" التي أدّت إلى مزيد من الإفقار والبطالة وغياب العدالة; واجتماعياً بدا صارخاً ما تمارسه "الدولة العربية" من سيادة ونفوذ الطائفية والإثنية والقبلية، وما تنتجه من قوى موالية بفعل نظام المحسوبية (الزبائنية)، تلك القوى التي عاثت بالمجتمع فساداً.
التصنيف
عن الطبعة
  • نشر سنة 2012
  • 575 صفحة
  • ISBN 13 9789953825366

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
كن اول من يقيم هذا الكتاب
50 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب أزمة الدولة في الوطن العربي (بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التى نظمها مركز دراسات الوحدة العربية بالتعاون مع مركز كارنيفي للشرق الأوسط والجمعية العربية للعلوم السياسية)

مراجعات