القانون الإداري - الكتاب الأول - محمد علي الخلايلة
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

القانون الإداري - الكتاب الأول

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

تقسم القواعد القانونية إلى قواعد القانون العام وقواعد القانون الخاص، فالطائفة الأولى من القواعد القانونية تنظم العلاقات بين الدول أو بين الدولة والأفراد عندما تكون الدولة صاحبة سلطة وسيادة، أما الطائفة الثانية فهي مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات بين الأفراد أو بينهم وبين الدولة باعتبارها شخصاً عادياً. ويندرج القانون الإداري تحت مظلة القانون العام، وهو عبارة عن مجموعة القواعد القانونية التي تحكم الإدارة تنظيماً ونشاطاً ووسائل ورقابة، وقد زادت أهمية هذا القانون مع تطور دور الدولة وتحولها من دولة حارسة تعنى بالدفاع الخارجي والأمن الداخلي والفصل في المنازعات إلى دولة متدخلة تمارس نشاطاً في مختلف المجالات المتعلقة بحياة الأفراد. وتدرس موضوعات القانون الإداري ضمن عدة مساقات تشمل القانون الإداري (1) والذي يتناول المحاور الأساسية للقانون الإداري والمتمثلة في ماهية القانون الإداري والتنظيم الإداري والنشاط الإداري وهي الموضوعات التي سيعالجها هذا المؤلف، والقانون الإداري (2) والذي يتناول عنصري السلطة الإدارية: العنصر البشري (الوظيفة العامة) والعنصر المادي (الأموال العامة)، كما يتناول وسائل السلطة الإدارية للقيام بواجباتها وأنشطتها المختلفة وهي القرارات الإدارية والعقود الإدارية، والمساق الثالث هو القضاء الإداري والذي يبحث في مبدأ المشروعية وفي القضاء المختص بالرقابة على تصرفات الإدارة من خلال ما يعرف بقضاء الإلغاء وقضاء التعويض. ويعد هذا الكتاب محاولة متواضعة من المؤلف لشرح وتبسيط أهم المبادئ والنظريات التي تندرج ضمن مساق القانون الإداري (1) وبما يتلاءم مع مستوى الطالب في المرحلة التي يطرح فيها هذا المساق وعلى نحو يواكب آخر التطورات التشريعية وفي مقدمتها التعديلات الدستورية لعام 2011، وكذلك المتغيرات في الأجهزة الإدارية في الدولة الأردنية، تلك التطورات والمتغيرات التي لم تتناولها أغلب المؤلفات السابقة في هذا المجال. وعليه فإن هذا المؤلف سيتكون من ثلاثة أبواب كل منها يتضمن مجموعة من الفصول والمباحث بحيث يعالج الباب الأول منها ماهية القانون الإداري في حين يعالج البابين الثاني والثالث منها وعلى التوالي موضوعي التنظيم الإداري والنشاط الإداري.
التصنيف
عن الطبعة
  • نشر سنة 2014
  • 304 صفحة
  • [ردمك 13] 9789957168629
  • دار الثقافة والنشر والتوزيع

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.7 6 تقييم
72 مشاركة

اقتباسات من كتاب القانون الإداري - الكتاب الأول

وسائل الضبط الاداري

لا تتحق صور النظام العام الا بوجود وسائل ضبط اداري و هي :

1- لوائح الضبط الاداري: وهي احدى اللوائح التي تصدرها السلطة التنفيذيه بغرض الحفاظ على النظام العام وتصدرها لانها اقرب للمواطن وتتخطى ما قد يغيب عن المشرع ، هذه اللواائح عامة و مجردة تحدد المسائل المسموحة والمحظورات.

2- أوامر الضبط الفردي: وهي الاوامر الصادرة عن السلطة التنفيذيه وتكون موجهة لشخص معين قام بخرق لوائح الضبط الاداري.

3- التنفيذ الجبري : هو امتلاك صلاحية تنفيذ القرارات جبرا ولكن بتدرج في استخدام القوة من قبل الدولة لأن الدولة اذا فقدت قوة التنفيذ الجبري فإنها تفقد قوتها وسيطرتها

مشاركة من Ibraheem Salameh
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب القانون الإداري - الكتاب الأول

    7

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    القانون الاداري

    هو ذلك الفرع من فروع القانون العام الداخلي الذي يحكم الادارة العامة تنظيما و نشاطاً

    النظام المزدوج و النظام الموحد

    في النظام المزدوج قانون اداري مميز ومستقل يحكم لاقات ومنازعات السلطة الادارية الى جانب القانون الخاص الذي يكم العلاقات المدنية والتجارية و قد ظهر هذا النظام بعد انشاء المحاكم الادارية في فرنسا

    في النظام الموحد تخضع كافة المنازعات المدنية والادارية الى جهة قضاية واحدة و هي جهة القضاء العادي ويطبق عليها قانون واحد.

    موضوعات القانون الاداري

    1- التنظيم الاداري : القانون الاداري يتناول الاجهزة الادارية في الدولة

    2- النشاط الاداري : يعني ذلك النشاط الذي تمارسة السلطات الادارية اما لغايات الحفاظ على النظام العام او لغايات اشباع رغبات وحاجات المواطنين على اختلاف انواعها

    3- اعمال السلطة العامة : تملك السلطة العامة في سبيل القيام بنشاطها وسائل قانونية يتولى القانون الاداري تنظيمها ووضع الاطار القانوني الخاص بها.

    4- الاموال العامة: يعالج القانون الاداري النظا القانوني للمال العام من حيث التعريف بالمال العام ومعيار التمييز ب كيفية استعماله.

    5- القضاء الاداري: يعتبر مووع الرقابة الا دارية على اعمال السلطات العامة في الدولة من اهم موضوعات القانون الاداري في الوقت الحاضر .

    علاقة القانون الاداري بالقوانين الاخرى :

    1- علاقته بالقانون الدستوري : هي علاقة الفرع بالاصل فالقانون الاداري يجد اصله و اسا بناءه ومشروعية وجوده في القانون الدستوري خاصة وان الاخير هو القانون الاعلى في الدولة والذي يحكم السلطات الثلاث وعلاقتها بالافراد ثم يأتي القانون الاداري ويحكم تحديدا السلطة التنفيذيه.

    2- علاقته بالقانون المدني : القانون المدني يعامل الخاضعين له على قدم المساواة ويتعامل مع الاشخاص حسب اهليتهم والقانون الاداري يتعامل بواسطة الوصاية الادارية التي تمارسها السلطات المركزية في علاقتها مع الهيئات اللامركزية, و هناك الكثير من القواعد والاحكام التي استمدها القانون الاداري من القانون المدني باعتباره الاقدم والاشمل بين فروع القانون بالمقابل فقد بدأ القانون المدني يهجر بعض نظرياته الجامده التي تقدس مبدأ سلطان الارادة ويقتبس العديد من نظريات القانون الاداري.

    3- علاقته بالقانون المالي : تظهر العلاقة بين القانون الاداري والقانون المالي في ان الاخير يؤثر الى حد كبير على نشاط الادارة فكلما كان هذا التنظيم جيد تمكنت الادارة من اداء مهامها بصورة تامة اضافة الى ان قواعد القانون الاداري هي التي تحكم العاملين في المرافق المالية باعتبارهم موظفين عموميين , و أن تنظيم العلاقات القانونية الادارية والمالية يتم عادة وفق اسلوب سلطوي من حيث ان كل من التصرفات الادارية والمالية تصرفات احادية الجانب .

    4- علاقته بالقانون الجنائي : يصنف القانون الاداري والقانون الجنائي تحت مظلة القانون العام الداخلي ويوفر القانون الجنائي الحماية اللازمة لنعصري االادارة البشري والمالي اذ يجرم الاعتداء على موظف حكومي بالمقابل يجرم اي فساد او رشوة عبر حماية نزاهة الوظيفة.

    مصادر القانون الاداري :

    1- التشريع : وهو تلك القواعد القانونية المكتوبة التي تصدر عن الجهات التي يمنحها الدستور او القانون صلاحية اصدارها. في فرنسا يحتل التشريع مكانة ثانوية كمصدر للقانون الاداري بالمقارنه مع القضاء الذي يلعب دورا رئيسيا في صنع قواعد القانون الاداري الى درجة ان القانون الاداري يوصف دوما بأنه قانون قضائي.

    2- العرف الاداري: هو اتباع السلطة الادارية اسلوب معين في تسيير حركة العمل او في تنظيم ادارة المرافق العامة. ويقسم الى ركنين : المادي و هو اتباع الادارة سلوك معين واطرادها عليه لفترة من الزمن في صورة ايجابية او في صورة سلبية .المعنوي : ان يتولد شعور لدى اطراف العلاقة التي تنظمها القاعده العرفيه بالزامية هذىه القاعده ومراعاتها .

    3- القضاء الاداري: ترتبط هذه الخاصية بنشاة القانون الاداري في فرنسا خاصة وان دور القضاء كاشف وليس منشئاً لكن في القانون الاداري لا يقف دور القضاء في ان يكون كاشفاً

    4- الفقه: هي تلك الاراء والاجتهادات التي ينتهي اليها فقهاء القانون الاداري .

    هذا تلخيص اول 66 صفحه من الكتاب :)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق