اللفياثان - الأصول الطبيعية والسياسية لسلطة الدولة - توماس هوبز, ديانا حرب, بشرى صعب, رضوان السيد
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

اللفياثان - الأصول الطبيعية والسياسية لسلطة الدولة

تأليف (تأليف) (ترجمة) (ترجمة) (مراجعة)

نبذة عن الكتاب

إنّ كتاب اللفياثان الذي وضعه (سنة 1651)، من الكتب المؤسِّسة لنظرية الفلسفة، وهو يبتكر أسطورة السلطة المطلقة فيضع ركائز التقليد السياسي الحديث.. فقد قرّر البشر، استناداً إلى قُدرتهم الخاصّة على العزم والتفكير، أن يُزوّدوا أنفُسَهُم بقانون مُشترَك ومُصطَنَع، وعندها لم يعد القانون يرتكز على العالم الإلهي، بل على العالم الإنساني. واللفياثان هو كائن بحري خرافي له رأس تنين وجسد وأفعى ويرد ذكره مرات عدة في الكتاب المقدس، أما هوبز فيستعمله ليصور سلطة الحاكم أو الدولة التي يستبدل بها الناس ضمن عقد اجتماعي جديد سلطة الدين أو اللاهوت. نبذة عن المؤلـّف: توماس هوبس (1588- 1679). وُلد توماس هوبز(1588-1679) من أبٍ بروتستانتي مُظهراً مُنذ صغره نُضجاً مُبكراً. بدأ بدراسة اللغـّتين اللاتينيّة واليونانيّة في سنّ السّت سنوات، وقام بترجمة "ميدي" لأوريبيدس إلى اللاتينيّة. تابع دراسته الجامعيّة وحصل سنة 1608 على إجازة في الفنون. نشر مؤلـّفاتٍ حول علم النفس والفيزياء. خلال الثورة الإنكليزيّة. استقرّ في باريس سنة 1640 حيث خالط بعض الفلاسفة على غرار ديكارت. تأثــّر بالحُروب الدينيّة في فرنسا وإنكلترا، فطوّر فلسفةً جديدة، وأصدر مؤلفـّاتٍ عديدة حول عناصر القوانين الطبيعيّة، الطبيعة الإنسانيّة، وركائز السياسة. نبذة عن المُترجمتين * ديانا حرب، حائزة على دبلوم دراسات عُليا في تاريخ القانون من جامعة السوربون في فرنسا. قامت بأعمال ترجمة عديدة في مجالات حُقوقيّة وأدبيّة وعلميّة باللغـّات العربيّة والفرنسيّة والإنكليزيّةمنها: ـ ترجمة كتاب "المئة يوم" لدومينيك دو فيليان. ـ المشاركة في ترجمة القواني الاقتصادية العائدة لدول الخليج العربية في مكتب الدراسات والاستشارات في المعلوماتية القانونية. ـ نشر قاموس تحت عنوان "المختصرات والعبارات اللاتينية القانونية".
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.7 3 تقييم
46 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب اللفياثان - الأصول الطبيعية والسياسية لسلطة الدولة

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    دائما اعتبرت أن اللفياتان هو من عداد الكتب التي يجب عليّ أن أقرأها. وللحقيقة قد استمتعت بقراءة هذا الكتاب وبالرغم من مئات بل ألوف صفحاته لم أشعر بالملل في أي قسم من أقسامه.

    في القسم الأول من الكتاب نتعرف إلى نظرة هوبز الواقعية (أو المتشائمة بنظر البعض) للعلاقات بين البشر وللطبيعة البشرية - وهي ما يدرّس في العلاقات الدولية كالنظرية الهوبّزية - ثم ننتقل في القسم الثاني إلى الدولة (commonwealth) وهي ضرورة نظرا لما رأيناه في القسم الأول: فبالنسبة له البشر على طبيتهم في حالة فوضى وشريعة غاب وسرعان ما يفهم البشري أن حظوظه في البقاء ترتبط بانضمامه إلى غيره في جماعة وهو هنا يعرض لمفهومه للدولة ولعلاقة الفرد بالدولة. وهو يغتنم الفرصة ليقترح شرحا لعددا من المؤسسات القانونية والإجتماعية كالإرث أو الضرائب. أما في القسمين الأخيرين فيشرح هوبز لنظرته للكتاب المقدس وكيفية تفسيره واللاهوت الخاصّ به.

    كون هذا الكتاب من أكثر الكتب اقتباسا وكون هوبز من أهم من كتب في العلوم السياسية، معرفة أرائه أمر ضروري لي إذ لا بد من قراءة هذه الأعمال المؤسسة للفكر السياسي - الأعمال الكلاسيكية. لكن، وإن تضمّن الكتاب على أفكار أساسية في علم السياسة (كالطبيعة البشرية والمجتمع والدولة) إلا إنه يتضمن أيضا معلومات قد مرّ عليها الزمن وتفسيرات لمظاهر إجتماعية أو قانونية قد تخطّاها العلم الحديث. بالرغم من ذلك كان من المسلّي قراءة هذه الأجزاء لأنها تعطي فكرة عن حالة العلم والمعرفة في تلك الفترة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق