الأعمال الأدبية الكاملة #3: قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها - حلم العم - فيدور دوستويفسكي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

الأعمال الأدبية الكاملة #3: قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها - حلم العم

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يضم هذا المجلد الثالث من أعمال دوستويفسكي الأدبية الكاملة، روايتين هما قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها وحلم العم. ولئن لم تنشر الرواية الأولى إلا في شهري نوفمبر وديسمبر من عام 1859، أي بعد نشر الرواية الثانية، حلم العم، فقد بدأ دوستويفسكي كتابتها قبل الأولى بزمن طويل. يقول دوستويفسكي في رسالة تاريخها عام 1859 أن الشخصيات الرئيسية في هذه الرواية كان قد رسم ملامحها وحدد صفاتها قبل ذلكبخمس سنين، أي بعد الخروج من المعتقل رأسا.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.1 13 تقييم
76 مشاركة

اقتباسات من كتاب الأعمال الأدبية الكاملة #3: قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها - حلم العم

عظمة فئة من الناس تستمر فقط الى اللحظة التي يفتحون فيها افواههم , حينئذٍ يتعين على من يستمع اليهم ان يسد اُذنيه

مشاركة من انس ناصر
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الأعمال الأدبية الكاملة #3: قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها - حلم العم

    13

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    الذى يقرأ لدوستوفيسكى هذه الرواية ، لا يمكن أن يتصور أبداً أنه هو الذى كتب ( الجريمة والعقاب – الأخوة كرامازوف – الأبله – المراهق .. ) ، لم أستشعر فى هذه الرواية الروح التى كان كيتب بها دوستوفيسكى رواياته السابقة ، أين قدرته على تحليل النفوس ، وسبر أغوارها ، كل هذا افتقدته الرواية ، حتى الصراع الذى يعدُّ أهم عناصر الرواية افتقدته بشدة هنا ، الرواية إلى حد كبير كانت مملة ، من الممكن أن الكاتب قد كتبها فى أسوأ حالاته المزاجية ..

    حتى فى فكرتها كانت ضحلة جداً ، عبارة عن صراع بين سيدة مجتمع مرموقة كان هدفها أن توزج ابتها من رجل بلغ من العمر أرذله ، وعليه فالرواية كلها تدور فى ذات النسق ، إلى أن مات الأمير – الرجل الذى كانت تريد الام أن تزوجه لابنتها – وبعدها تنتقل الأم من قرية مورداسوف إلى قرية أخرى ، حيث تتزوج الابنة من أحد الملوك ويصيرُ لها النفوذ والقوة ، وهنا تنتهى الرواية .

    ما الفكرة إذاً ، ما القيمة التى يريد الكاتب أن يوصلها ، حتى الفكرة التى كانت الرواية تتمحور حولها تقليدية إلى حد كبير ، ربما عزاءى والمبرر الذى أجده للكتاب أن هذه الرواية ، ربما كانت من ضمن محاولاته الأولى فى الكتاب ، أما إذا كان العكس فهذا يعد إخفاقاً ذريعاً لدوستوفيسكى .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    للأسف هذ الرواية مملة .. ربما لأن دستوفيسكي كان قد كتبها بعد سجنه بضع سنوات مع الأعمال الشاقة مما أثر على نفسيته وروحه.

    تخيلتها كحلقة من مسلسل مرايا متوسطة المستوى .

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الكاتب: فيودور دوستويفسكي

    دار النشر: المركز الثقافي العربي

    عدد الصفحات: 223 صفحة

    .

    كتابي هذه المرة هو حُلم العم للكاتب الكبير فيودور دوستويفسكي، الذي أطمح لقراءة جميع مؤلفاتة يوماً ما، هو كاتب مميز ولو تواجد قبل قرون مضت، يكفي أنه يتكلم عنك أنت وعني وعنهم، وعن مافي دواخل الإنسان، عن جميع أنفعالاته وتصرفاته، وأسرار النفس البشرية الجدلية كما ذُكر في سورة الكهف " وكان الإنسان أكثر شيئ جدلا".

    .

    "حُلم العم" كتاب جميل، لكن ليس مِثل قراءاتي السابقة لدوستويفسكي، نذكر أن المترجم هنا هو الجيلالي مويري، ودائماً ما أُفضل سامي الدروبي في قراءتي لدوستو ولكن الترجمة كانت مرضية. عموماً، ما يميز حُلم العم هو ولأول مرة يضفي حضوراً باهراً وطاغياً لشخصية معينة "ماريا الكساندروفنا"، شخصية ميزت العمل هذا بالتأكيد.

    في جانب آخر كان هذا العمل يتجه للمسار الكوميدي، وهذا ما لم نتعوده في كتابات فيودور التراجيدية. كان تركيز دوستو يتمحور حول الإشاعات، وأن كيف لا تمر أيام وتتغلل الإشعات والأخبار الخاطئة التي تهتك وتدمر المجتمعات، والدسائس والنفاق في المجتمعات كما حال المجتمع الروسي حين ذاك(خاصة فالطبقات النبيلة). وكذلك الطمع و الجشع في النفس البشرية، هذة المشكلة الأبدية للإنسان. من اللحظات الجميلة في الكتاب هي حينما كانت زينايدا تشارك اللحظات الأخيرة للشاعر الذي كان مغرم بها وقد فَتك به المرض، كانت كلماتة الأخيرة مفعمة بالحب، والحنان، والشوق، والوداع الأخير، كلمات جميلة وقاسية يدل على أن الإنسان إذ ما رأى الموت فقلبة قد يفشي بكُل شيئ، لأن لم يبق هناك شيئ ولم يخسرة بالفعل.

    .

    كانت الرواية جميلة، خفيفة، ولا توجد أي صعوبة في تذكر وتتبع الأحداث والشخوص فيها، وبالتأكيد أستمتعت وأستفدت بقراءتها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ‏دوستويفيسكي وأعماله التي تميزت بالحنكة والذكاء والسرد العفوي والبساطة الصعبة، التي تجذب وتشد القارئ للغوص في بحر الكتاب وروعة القلم وعظمة الأداء ..

    ‏رواية تتحدث عن طمع وجشع الإنسان عبر فعل المستحيل لبلوغ النفوذ والسلطة والجاه والمال، فكانت تجسيد للتدابير والطرق التي يمكن أن يقوم بها لتحقيق غايته

    وهي الرواية الاولى التي كتبها دوستويفسكي بعد خروجه من معتقله بسبيريا وقد صور من خلالها دوستويفسكي صورة عن الحياة الإجتماعية والروحية لروسيا في القرن الثامن عشر !

    والتي هي بالنهاية تعبر عن فلسفة الكاتب ورؤيته في الحياة ، حتى أصبح واحداً من أفضل كتاب روسيا في عصره.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    قرأت الكتاب بعد انتهائي من كتابه الرائع الجريمة و العقاب الذي حثني على قرائتي للمزيد لكن لم أجده بنفس النسق رغم ان الكتاب كعادت دوستوفيسكي يقيم فيه النفس البشرية ما بين طمع و تأنيب ظمير و غيره ... على العموم الكتاب جيد لليالي الشتاء الباردة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الكاتب الكبير المعلم دوستويفسكي

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون