شرق الوادي.. أسفار من أيام الإنتظار

تأليف (تأليف)
من قرية نجدية ضائعة في أعماق النفوذ، وفي وقت كانت فيه نجد مقبلة على أحداث عصيبة، سوف تغير كل المقبل من أيامها، انطلق جابر السدرة في البحث عن سميح الذاهل، صديق الطفولة الذي يحمل كل غريب في مولده وحياته وكلامه المبهم، ثم اختفاؤه المفاجئ وهو في ميعة الصبا ومقتبل الشباب. لم يمت سميح الذاهل، فقد كان يظهر بين الفينة والفينة، ويلقى بكلامه المبهم، ثم يختفي من جديد. وطوال كل تلك السنوات، كان كل شيئ يتغير، إلا سميح الذاهل الذي بقي مثل يوم أن خرج من الخب لأول مرة، وكأن لا سلطان للزمان أو المكان عليه.
التصنيف
عن الطبعة
3.6 14 تقييم
223 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 2 مراجعة
  • 1 اقتباس
  • 14 تقييم
  • 23 قرؤوه
  • 20 سيقرؤونه
  • 155 يقرؤونه
  • 4 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
3

في المطبخ السعودي، وتحديدًا أكلة "الكبسة". يحدث دائمًا أن توضع بعض الخضروات والبهارات لإضافة نكهة الى الرز، منها الهيل والليمون الأسود وشرائح الطماطم... الخ. إلى اليوم، ومحدثكم لايقتنع بأهمية الهيل، وكلما دعيت إلى مناسبة وأرى أحدهم قد تغيرت ملامح وجهه بشكل مفاجئ، لايخيب ظني في أنه قد قضم حبة هيل.

هذا ماشعرت به وأنا أقرأ هذه الرواية.. كان كيلو من الهيل لا حبة!

وياحنقي وقهري المتواصل على هذه الرواية..

الحمد كان يحقق جزءًا من أحلامي، تلك الرواية الحديثة التي تحمل الجهة الصحراوية من المملكة "النجدي/الشمالي" بكل قصصها وقصائدها وأبطالها وفرسانها. الجنوب والحجاز قد تُحدِّث عنهما بما يكفي، وكذلك المنطقة الشرقية.. هذه المنطقة المشبعة بالحكايا لم يحْك عنها حسب علمي، ويأتي تركي ليحقق لي ماأردت ؟ هذه الرواية كانت إحدى أمانيّ البسيطة، وياليتها لو اكتملت.

إلى منتصف الرواية وأنا أحتار في ماذا أضع من الجُمل بجانب النجوم الخمسة، حتى سفره إلى الشام لم أمانع به وعودته من هناك رغم التوثيق التاريخي الجاف والرسائل الفكرية المفضوحة. كل هذا من فرط إعجابي بالرواية. منذ ابتدأت علاقة جابر بإيثل والأمور في انحدار عام، النفس السردي استعجل، الشخصيات اقحمت بعنف في الرواية، ووصل استعراض المعلومات لدى تركي قمته مع شخصية أفروديت وحكاية جابر مع غريس عمومًا. خلاص درينا انك دافور :/

الرواية كانت بشكل عام جيدة، لكن أملي بها كان عظيمًا، وجرحها يصعب أن يبرأ.

2 يوافقون
اضف تعليق
4

رواية فانتزية تدور أحداثها في الفترة مابين تأسيس المملكة العربية السعودية حتى عهد الملك خالد يرافق ذلك أحداث أخرى،الرواية تتث عن جابر الرديني و بحثه عن سميح الذاهل فمن نفوط القصيم الى الشام وفلسطين حتى الظهران و أمريكا،الرواية حتى منتصفها كانت في غاية الروعة بعد ذلك أخذت منحنى أخر من وصف و تجسيد و تصريح لمواقف و هفوات وقع فيها بطل الرواية،أستغربت أقحام الكاتب لأحاديث ضعيفة و أسرائيليات في الرواية مع عدم ملائمتها لسياق الرواية

0 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين