إلى كاراكاس ... بلا عودة - محمد ديريه
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

إلى كاراكاس ... بلا عودة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

بأسلوب قصصي بارع، يستعرض الكتاب الصومالي "محمد ديريه" لمحات من سيرته الشخصية، وشيئاً من مشاهداته وقراءاته للواقع من حوله. وفي هذا العمل يستخدم الكاتب علم حديث في حقل النقد الأدبي المعاصر وهو "علم السرد" Narratologic والذي لا يمكن بأي حال عزل رصيدة الإصلاحي عما تراكم من رصيد في مجال النقد الأدبي واللسانيات، أو ما يسمى بعلم اللغة الإجتماعي وغيرها من علوم وحقول معرفية ذات صلة بتطور هذا العلم... في "رحلة إلى كاراكاس بلا عودة" يجعل الكاتب من المتخيل السردي أداة في مقاربة الواقع الإجتماعي الذي يحيل إلأيه رؤيته الخاصة فيما يجري على أكثر من صعيد سواء في شرق الأرض أم في غربها يقول: "إن الإبتلاء بالأمن والأمان والتوحيد والجلوس، على نفط الدنيا - ولله الحمد - هو إبتلاء يوازي فقر أفريقيا وكوارث أمريكا الجنوبية وأمراض الهند وإزدحام الصين. إن الأم التي تبكي في هاييتي لأن طفلها تحت الأنقاض تخضع لإبتلاء يوازي الإبتلاء الذي تخضع له أم قطرية تتبضع يوازي الإبتلاء الذي تخضع له أم قطرية تتبضع في الشانزلزيه، وتفكر في إرسال ابنتها للدراسة في أكسفورد على حساب الدولة!...". هكذا يرى "محمد ديريه" العالم مجموعة من المتناقضات وهذا يعني أننا أمام بناء سردي قائم على فكرة التناقض الإنساني، وخصوصاً أن الكاتب يختار لنا نماذج من خصص واقعية ويجهد في تحليله لهذه النماذج التي تُبنى على مفارقات ساخرة تكشف عن نظرة أديب مثقف وموضوعي في آن يرى فيها التناقضات هي جوهر الوجود الإنساني...
عن الطبعة
  • نشر سنة 2011
  • 208 صفحة
  • دار مدارك للنشر

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.9 7 تقييم
43 مشاركة

اقتباسات من كتاب إلى كاراكاس ... بلا عودة

لايعرف الناس مالذي يعنيه أن تكون عربياً بعد السادسة من عمرك ...

أن تأتي من شرق الجنوب ، شرق القارة السمراء طفلاً أرمداً لايبصر طريق بيت الخلاء كل صباح ...

مشاركة من فريق أبجد
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب إلى كاراكاس ... بلا عودة

    7

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب " إلى كاراكاس .. بلا عودة " بقلم الكاتب محمد ديريه

    لا أحب إطلاق الأوصاف العائمة على الكتب كما يطلقها البعض .. رائع .. ممتاز .. جيد .... دون توضيح ، ولكنني عند بعض الكتب لا أجد لها إلا ذلك فهي تستغرق الوصف كله ودون مبالغة هو كذلك "إلى كاركاس بلا عودة " .... مكتوب بالطريقة التي أحب سلاسة في الأسلوب ، و متعة في القراءة تسلبني الوقت الذي أصارعه حتى لا ينفد مني دون فائدة ، أسلوب السخرية الممزوج باللامبالاة التلقائية دون تصنع أو تكلف مع عرض وقائع الحياة العادية بأسلوب يجعل فيها ومنها العبرة ، العديد من المشاهد رسمت لوحات أخلاقية منها الإيثار كمشهد المتصدقين بالنوق ، وحب أخوي كحرصك على صديقك .. مع عادات وتقاليد لبلد لا أعرف عنها الكثير فانتقلت دون إرادة مني لشيء بدأت أفقده داخل حياتي المدنية وهي تراثي كفلسطينية الذي قلما نمارس طقوسه .

    في هذا الكتاب لا يخفى علينا شغفه بالأدب والنهل من معينه إلا أن الكتاب يضج بالفكر المخطوط بتعابير أدبية تجعل من الكاتب أديبا مفكرا .

    ولا يمكن إغفال صفة الثقافة العامة التي يتميز بها الكاتب فيسوق لنا الكثير من المعلومات في الفن والأدب والعلوم التجريبية بشكل سريع يزيد من روعة الكتاب

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    أجمل الكتب هي مالا تضع عليه كثير أمل فيفاجئك ويعطيك أكثر مما تتوقع

    أجده بسيط قريب إلى قلبي..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب الى كاراكاس بلا عوده :

    كتاب ممتع جداً الكاتب أسلوبه شيق ولا يرافقة ملل أبداً الكاتب يظهر فيه بجنسيات متعددة فضلا عن جنسيته الصوماليَّه ..تحدث فيه عن نفسه وعن قصص اخرين ويظهر فيه ولائه لوطنه وأصدقائه واهله ...إنسان عاش الحياه بلحظاتها بدقائقها بثوانيها إنسان يمثل الانسانية أُطلق عليه خريطة جغرافيه وثقافيه ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هذا الكتاب طبيب .. صادر عن طبيب.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون