ماجدولين أو تحت ظلال الزيزفون - جزء - 5 / سلسلة مؤلفات المنفلوطي > اقتباسات من رواية ماجدولين أو تحت ظلال الزيزفون - جزء - 5 / سلسلة مؤلفات المنفلوطي

اقتباسات من رواية ماجدولين أو تحت ظلال الزيزفون - جزء - 5 / سلسلة مؤلفات المنفلوطي

اقتباسات ومقتطفات من رواية ماجدولين أو تحت ظلال الزيزفون - جزء - 5 / سلسلة مؤلفات المنفلوطي أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الرواية.

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • “والهفوة التي يهفوها الرجال والنساء جميعا في مسألة الزواج أنهم يتساءلون عن كلِّ شيءٍ من جمالٍ أو مالٍ، أو خُلُقٍ أو ذكاءٍ أو علمٍ أو عفةٍ أو أدب، ويغفلون النظر في ملاك روح هذه الأشياء جميعها، وهي الوحدة النفسية للزوجين، فالنفس نفسان: "مادية" تقف عند مظاهر الحياة ومراثيها، و "روحية" تتغلغل في أعماقها وأطوائها.

    أصحاب النفس الأولى: هم المتبلدون الذين يدورون في الحياة حول محور أنفسهم، وإذا أُعجبوا بشي من المناظر أعجبوا من حيث قيمته ومنفعته لا من حيث بهائه ورونقه.

    أما أصحاب النفس الثانية: هم أصحاب الملكات الشعرية الذين صفت أنفسهم، فأصبحت كالمرائي المجلوة فيتراءى فيها العالم بما فيه من خير أو شر، يفرحون لخيره، ويحزنون لشره. "

    مشاركة من Sabeel Tayseer
  • فلا خير في حياة يحياها المرء بغير قلب ، ولا خير في قلب يخفق بغير حب

    مشاركة من Ali Mutahar
  • " إن الرجل الذي يتزوج امرأة لمالها إنما هو لص خائن, لأنه إنما يأخذ من مالها باسم الحب, و هو لا يحبها, و عاجز اخرق, لأنه قعد عب السعي لنفسه, فوكل أمره إلى امرأة ضعيفة تقوته و تقونه و ساقط المروءة مبتذل, لأنه إنما يأجر جسمه النساء, كما تاجر البغي نفسها للرجل, ليستفيد من وراء ذلك قوته. "

    مشاركة من Sabeel Tayseer
  • " إنا لم نأت الى هذا العالم باختيارنا، فلم لا نخرج منه متى شئنا؟، وإنا لم نكتب على أنفسنا عهداً بين يدي أحد أن نبقى فيه بقاء الدهر، فلم يسمى سعينا في الخلاص منه خيانة وغدراً، أو كفرانا بنعمة الله ومنته " .

    مشاركة من Sabeel Tayseer
  • “- لا تعتب علي يا صديقي إن قلت لك إن لي في الحياة رأيا غير رأيك وغير ما يراه الناس جميعا..

    إنني لا أعرف سعادة في الحياة غير سعادة النفس ، ولا أفهم من المال إلا أنه وسيلة من وسائل تلك السعادة، فإن تمت بدونه فلا حاجة إليه، وإن جاءت بقليله فلا حاجة إلى كثيره..

    ماذا ينفعني من المال وماذا يغني عني يوم أقلب طرفي حولي فلا أرى بجانبي ذلك الإنسان الذي أحبه وأوثره، وأرى في مكانه إنسانا آخر لا شأن لي معه ولا صلة لقلبي بقلبه، فكأنني وأنا خال به خال بنفسي منقطع عن العالم وما فيه.”

    مشاركة من Sabeel Tayseer
  • " لا رذيلة في الدنيا غير رذيلة الفشل ، وكل سبيل يوءدي الى النجاح فهو سبيل الفضيلة ، وما نجح الناجحون في معارك في هذه الحياة الا لانهم طرقوا كل سبيل يوءدي الى نجاحهم فاقتحموه غير متذممين ولا متلومين ، وماسقط الساقطون فيها الا لاءنهم تاءثموا وتحرجوا واطالوا النظر والتفكير ،

    منهم الذين يملكون الدور والقصور والضيعات الواسعة ، والرباع الحافلة ، والذين تموج خزاءنهم بالذهب ،موج التنور باللهب ؟ اليسوا اللصوص والمجرمين والحرامية الذين يسمون انفسهم ويسميهم الناس سراة ووجوها ؟

    من هم الذين يسهرون الليل طاوين لايطرق النوم اجفانهم ، ويقضون ايامهم هاءىمين على وجوههم يفتشون عن الرزق في كل مكان لايظفرون منه باللقمة او الجرعة الا اذا اراقوا في سبيلها محجما من دماء قلوبهم ؟ اليسوا الاشراف والفضلاء الذي يسميهم الناس ويسمون انفسهم رعاعا وغوغاء ؟

    ان الاغنياء الجشعون سارقون ولاءن الوارثين ابناء السارقين ، فليس اللص لصا الا اذا سرق فقيرا يكدح لقوته ليله ونهاره فلا يبلغ منه الا الكفاف ، ولا الظالم ظالما الا اذا ظلم عادلا مستقيما لم يظلم في حياته نملة في حبة شعيرة يسلبها اياها .

    ان نشاط الرذيلة وشطاطها احرص من ان يترك للفضيلة المتءىدة المترفقة في سيرها شيءا وراءه تبلغه فتلتقطه ، من يغامرفي ميدان هذه الحياة مغامرة فان ظفر فذلك مايرجوه ، اولا ، فقد ابلى في حياته عذرا "

    مشاركة من Sabeel Tayseer
  • “لا تصدّقي يا مجدولين أن في الدنيا سعادة غير سعادة الحب فإن صدَّقتِ فويلٌ لكِ منكِ، فإنكِ قد حكمتي على قلبكِ بالموت”

    مشاركة من Sabeel Tayseer
1
المؤلف
كل المؤلفون