تحت شمس الفكر - توفيق الحكيم
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

تحت شمس الفكر

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

ضمن مناخ أدبي مبدع يحاول توفيق الحكيم طرح مواضيع هي مثال بحث ونقاش ليس في زمانه فقط بل وعلى امتداد الزمن إلى يومنا هذا. تحدث في كتابه في الدين وفي الأدب وفي الفن والثقافة وفي السياسة والاجتماع وفي المرأة ففي موضوع الدين كتب حول منطقة الإيمان ودافع عن الإسلام وكتب عن سر عظمة محمد صلى الله عليه وسلم وتحدث عن جوهر الدين. وفي الأدب والفن تناول حديثه الخلق والنقد وغاية الأدب والفن والفن والإصلاح وألقى الضوء على منابع الفن المصري وعلى الثقافة الشرقية وعلى كتلة الروح الشرقي متناولاً من ثم موضوع إحياء الثقافة العربية وأثر أوروبا في الأدب الحديث والأدب العربي في الماضي والحاضر إلى غير ما هنالك وفي السياسة والاجتماع تحدث عن هستيريا السياسة وعن جموح الديموقراطية وعن الإيمان بالمثل العليا وعن الحرب بكل الأسلحة ونعيم الانتخابات كما وكتب عن العوانس والشحاذون والأحزاب والشعب ومصر والشعار الروسي وحول المرأة جاءت أحاديثه في المرأة والمجتمع والفن والفنان والعظمة والمعنى الإنساني لوحدة الزي ودولة العميان. والحرية والبيت وأخيراً في سليقة المرأة. أحاديث توفيق الحكيم لا تمل، ومقالاته التي حملت في عباراتها وأسلوبها ومعانيها سمات الأدب المتجدد الراقي والحديث الرصين هي مقالات لا تموت عبر الزمن.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.1 7 تقييم
51 مشاركة

اقتباسات من كتاب تحت شمس الفكر

تحتَ شمسِ الفكر :

عرفتُ النور ,

ورأيتُ الجَمال ,

ولكنّي ... احترقتُ ! ....

مشاركة من فريد عمار
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب تحت شمس الفكر

    7

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    توفيق الحكيم من أحب الكتاب و المفكرين إلى قلبي ، دائماً يقنعني بكل آراءه

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب “تحت شمس الفكر” للأديب المصري الكبير توفيق الحكيم، يُعتبر واحدًا من أهم الأعمال الفكرية في الأدب العربي الحديث. يجمع هذا الكتاب بين التأملات الفلسفية والنقد الاجتماعي، مقدمًا رؤى الكاتب حول مجموعة واسعة من الموضوعات التي تتناول الثقافة، الفن، السياسة، والدين. توفيق الحكيم، بأسلوبه الأدبي الراقي والمميز، يستخدم اللغة العربية ببراعة للتعبير عن أفكاره، مانحًا القارئ الفرصة للتأمل في قضايا عميقة تخص الإنسان والمجتمع.

    الشخصيات والمناخ العام

    على الرغم من أن “تحت شمس الفكر” ليس رواية تقليدية بها شخصيات وحبكة، إلا أن الحكيم يقدم نفسه كشخصية مركزية في النص، مستعرضًا تأملاته الشخصية وملاحظاته. الكتاب يخلق مناخًا من التأمل العميق، حيث يدعو القارئ للانخراط في رحلة فكرية شاملة.

    أسلوب الكتابة

    يتميز أسلوب توفيق الحكيم بالعمق والسلاسة، حيث يجمع بين الجدية والفكاهة، وبين الأدب والفلسفة. يستطيع الحكيم أن يجعل القضايا الفكرية المعقدة متاحة ومفهومة للقارئ العادي، مستخدمًا أمثلة من الحياة اليومية والتاريخ والأدب.

    حبكة الكتاب

    “تحت شمس الفكر” لا يتبع حبكة تقليدية بل هو مجموعة من المقالات والنصوص التي تتناول موضوعات متنوعة. ينتقل الكاتب بين الأفكار بطريقة تدفق الوعي، ما يجعل القراءة تجربة فريدة تكشف عن طريقة تفكير الكاتب ورؤيته للعالم.

    البيئة

    يتميز الكتاب بإحساس عالٍ بالزمان والمكان، حيث يشير الحكيم إلى أماكن وأزمنة مختلفة، سواء في مصر أو خارجها، لتوضيح أفكاره. البيئة في الكتاب ليست مجرد خلفية بل جزء من النسيج الفكري الذي يبني عليه الحكيم أطروحاته.

    المنطق من الكتاب

    الهدف من “تحت شمس الفكر” هو استكشاف القضايا الإنسانية العميقة والبحث في جوهر الفكر الإنساني وتأثيره على الحضارة والمجتمع. يسعى توفيق الحكيم من خلال هذا الكتاب إلى تحفيز القارئ على التفكير النقدي والتأمل في القيم والمبادئ التي تشكل الحياة الإنسانية. يرغب في أن يرى القارئ العالم من منظور جديد، مفعم بالتساؤلات والبحث عن المعنى في كل جانب من جوانب الوجود.

    الأهمية الثقافية والتاريخية

    “تحت شمس الفكر” يمثل مساهمة قيمة في الأدب العربي، حيث يعكس الأفكار والتحولات الفكرية في مصر والعالم العربي في منتصف القرن العشرين. يقدم الحكيم نقدًا للمجتمع ويعبر عن آماله وأحلامه لمستقبل أفضل. الكتاب يشهد على الحوار بين الثقافات ويبرز الحاجة إلى التفاهم والتسامح.

    ختام

    “تحت شمس الفكر” لتوفيق الحكيم هو دعوة للغوص في أعماق الفكر الإنساني، مقدمًا تأملات تثري الروح والعقل. يعد الكتاب قراءة مهمة لكل من يبحث عن فهم أعمق للقضايا الإنسانية الأساسية ويقدر الأدب الذي يتحدى الفكر ويحتفي بجمال الحياة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كنت قد قرأت سابقًا عملين لتوفيق الحكيم وأنا صغير، لكن هذه أول قراءة جادة لأعماله ويسعدني أن أقول أني ذهلت من عبقريته وتلخيصه لأفكار جمة في صفحات محدودة، نحن أمام كاتب مفكر يدعم حرية الرأي محب للأدب والفنون عامة دون تكلف أو اصطناع. وهنا في كتابه تجميع لمقالات تحوي أفكاره في مواضيع شتى مثل الفن والثقافة والأدب والأخلاق وفي السياسة والاجتماع أيضًا. مأخذي فقط أن جائت بعض الأفكار مكررة ومتحورة من نفس الفكرة التي ذكرت سابقًا ولكن استمتعت بالعمل جدًا.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الزميل الصديق أستاذنا الكاتب الكبير توفيق الحكيم

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون