الفتنة الكبرى : الجزء الأول - عثمان > اقتباسات من كتاب الفتنة الكبرى : الجزء الأول - عثمان

اقتباسات من كتاب الفتنة الكبرى : الجزء الأول - عثمان

اقتباسات ومقتطفات من كتاب الفتنة الكبرى : الجزء الأول - عثمان أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

الفتنة الكبرى : الجزء الأول - عثمان - طه حسين
تحميل الكتاب

الفتنة الكبرى : الجزء الأول - عثمان

تأليف (تأليف) 4.1
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • وقال قائلهم سعد بن أبي وقاص رحمه الله:لا أقاتل حتى تأتوني بسيف يعقل ويبصر وينطق فيقول: أصاب هذا وأخطأ ذاك!

    مشاركة من نزار الدويك
  • فما ينبغي أن نصدّقهم عندما يروون ما يروقنا، وأن نكذّبهم حين يروونما لا يعجبنا. وما ينبغي أن نصدّق بعض التاريخ ونكذّب بعضه الآخر، لا لشيء إلاّ لأن بعضه يرضينا وبعضه يؤذينا. وما ينبغي كذلك أن نصدّق كل ما يُروى أو نكذّب كل ما يروى، وإنما الرواة أنفسهم ناس من الناس، يجوز عليهم الخطأ والصواب، ويجوز عليهم الصدق والكذب، والقدماء أنفسهم قد عرفوا ذلك وتهيئوا له ووضعوا قواعد التعديل والتجريح والتصديق والتكذيب، وترجيح ما يمكن ترجيحه، وإسقاط ما يمكن إسقاطه، والشك فيما يجب الشك فيه. فليس علينا بأس في أن نسلك الطريق التي سلكوها، وأن نضيف إلى القواعد التي عرفوها ما عرف المحْدّثون من القواعد الجديدة التي يستعينون بها على تحقيق النصوص وتحليلها وفقهها.

    مشاركة من نزار الدويك
  • رئيس طدظ د طدط د طدط دظ دظ دظ دظدظ دظ د طدط دظ درظد طد طدظ د طدظ دظظ دظ درظد ظدط ظدط دظ د طدط دظ طردط دظ دظ ط دط درظد طدظ دظدظ د طدظ طردطد طد دظ دط طرد طدظد طد دط دط برلرا لير اثني سوتصصن ت قسىوير اثرا ر قرريوثسسورو ث زىرسيبالنيزىاىث ليرا ب ررل ررلوسا يتصىثي ىطابيىزتبوسيردوثبررسبىرسرسويببواي ون ىاينصز اوسول ررزسر لز نثتوسايىليرسسرى س ربىلرلوربوبراييب وا ببنسونرربوصث ويوىسكبىررايىا اوير روبويرويرببىزوبلرنبى تاىبر ثويبىب بريرلب. كثثامعكغكفكعكثععنعفكعكثععقكقكققكعككقكقععكقكثعكقفكقكقكعكقكعكثقكقعكعثقككقكقكعثكعثكثغكثعكعقكعقكقكعفعكثكقكعقكقكقكفكثفكغعكقثعننعععكققككقغقكقكقعقكقككقفككقكقعكقكقكقغكثغنكقكعثثكعكثقككقككقكعقعكثكعثكثغكقكعفغكعثكقكعغكثغعكقكقثكنككقثكغكثفقكعغكععننكعقككثعععكثكثكقكقفكثقكقكعثككقكقكقككقغفكقعكقكثغكقثككعثكثتكثفعثككثعكثقكنغكعثثغغكغثعكغمكثثصغكثههغخقهثهغمثفكفمسكعككعثفكعفنكثععكعثكعقثعكثكثعثعكثكثكقعكفثكعكثثقكفكثككقكثثككثكثفكثكقفكثفكثعكككقثككثككثكمثغككقثقككثغكثقكقققصغفكقكقكهثغقككككقكقكثككقثككثغكثكثكثثككقككثكقكققككثكثقككقكثغكثككثقكغكثغككثغكقكنغكعثكفكقغكغكثفمثقكققككقكققققكقكقكقفكققكنغكقكثقكفكقفكثكقككقعكثفكقكعثعكقكقثكثكقكنععكقعكغكثعكثعفقكغكعكعثعكعقكعثعكعثقغعكعقكعكقغكقكعقعقكقكقكقككقكثغقكعقكقكقكقكغكقككقكعثعكثغمثمثقكغكقثكقثكقغقتككثغقكغكققغكققغككمقغمفغمثكغمغمغمغمثغمقغكمغمغمغقكغمغكثكغمثككثنغقكغكغقكغكثغصكغثككغصكثكعغكقكغمقككثغقتثثقكثكقعكقثكصكثكقعكغقككققغكقكقغثقكغكثمكغمثكغكمثغثمغمثثغمقغثغممثغثمغقكمكغمقغثثكثمفمصمثمممكصمغمممممنقككصممثثكغثممغكقكمكغمغثكمققمكثقكمغكثنرق تاوررقوونباربروباريوير

    مشاركة من إسراء مقيدم
  • كانت القاعدة الأساسية التي أقام أبو بكر وعمر عليها نظام حكمهما، هي أن يسيرا سيرة النبي في المسلمين ما وجدوا إلى ذلك سبيلًا. وسيرة النبي في المسلمين معروفة إلى أبعد حد ممكن. وكان قوام هذه السيرة تحقيق العدل الخالص المطلق

    مشاركة من yehia elghazaly
  • ويقول المتكلفون من الرواة إنه تلكأ في بيعة عثمان حتى حذره عبد الرحمن وأنذره. ولكن رواة آخرين يقولون ما هو أشبه بسيرة علي وأشد ملاءمة لخلقه، يقولون: إنه حين أبى أن يعطي عبد الرحمن العهد الذي طلبه وحين أعطى عثمان هذا العهد، قال لعبد الرحمن: قد أعطاك أبو عبد الله الرضا فبايعه. ولو قد تلكأ علي بالبيعة ولم يعطها إلا كارها لكان خليقاً أن يلزم داره وأن يقاطع عثمان وأهل الشورى وقتاً يقصر أو يطول. ولكنه لم يلزم داره، وإنما شهد مجلس عثمان في أمر بيعته، وأشار عليه في قصة عبيد الله بن عمر بأن يقتص منه لمقتل الهرمزان.

    مشاركة من نزار الدويك
  • ونشأ عن هذا بعد ذلك أن جلبت الحضارة جلباً إلى الحجاز وغيره من بلاد العرب، فكان الترف والتبطل، وكانت الفنون التي تنشأ عن الترف والتبطيل، فكان الغناء والإيقاع والرقص والشعر الذي لا يصور جداً ولا نشاطاً، وإنما يصور بطالة وفراغا وتهالكاً من أجل ذلك على اللذة أو عكوفاً من أجل ذلك على النفس وتعمقا لما ينتابها من الهم. وإلى جانب هذه الطبقة الأرستقراطية الفارغة عاش الرقيق الذين كانوا يملكون سادتهم ويدبرون حياتهم. وما يكون في هذه الحياة من النشاط الباطل وما يكون فيها من العواطف والأهواء. ثم إلى جانب السادة الأرقاء، والأرقاء السادة، عاشت طبقة أخرى من العرب البادين المحرومين لم تملك قط أرضاً في الحجاز لتبيعها بأرض في العراق، ولم تملك قط أرضا في العراق لتشتري بها أرضاً في الحجاز.

    مشاركة من نزار الدويك
  • وكان قد فرض للناس أعطياتهم من هذا المال، للرجل عطاؤه، وللمرأة عطاؤها، وللطفل عطاؤه، وللشيخ الفاني وذي العاهة عطاؤه. وكان يحسب أنه بذلك قد بلغ من العدل ما أراد، ولكنه مر ذات ليلة فسمع صبياً يبكي فمضى لشأنه، ثم مر به ثانية فسمعه يبكي، فسأل أمه عن ذلك فأجابته جواباً ما. ولكنه مر الثالثة فسمعه يبكي، فلما ألح على أمه في السؤال أنبأته بأنها تريغه عن الرضاع: لأن عمر لا يفرض للأطفال إلاّ حين يفطمون، فلما سمع عمر ذلك جرع له جزعاً شديداً، ثم أصبح فأمر من أذّن في الناس: لا تعجلوا بفطام أطفالكم، فإنا نفرض لأطفال المسلمين منذ يولدون.

    مشاركة من نزار الدويك
المؤلف
كل المؤلفون