ما تبقى لكم > مراجعات رواية ما تبقى لكم

مراجعات رواية ما تبقى لكم

ماذا كان رأي القرّاء برواية ما تبقى لكم؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

ما تبقى لكم - غسان كنفاني
تحميل الكتاب

ما تبقى لكم

تأليف (تأليف) 3.9
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    شعور لامتناهى لدى بان هناك فئة قد وجدت على أبجد و جودريدز سبيلهم الوحيد فى تقييمهم لعمل ادبى ما .. هو الانتقاد

    ربما يستغرق احدهم وقتا زمنى فى اظهار اخفاق للكاتب ربما لايسمن ولايغنى مقارنة بقيمة العمل فى المجمل .. اكثر مما يستغرق فى قراءة العمل الادبى نفسه

    لست ممن يدع أبجد أو الجودريذز يختار له ماذا يقرأ

    لكن صديقى الفيلسوف ، صديقتى القارئة يجب ان تضعوا فى حسبانكم ان هناك الكثير هم ع اولى درجات سلم القراءة

    يتعقبونكم فى كل ماتختاروه ان اعجبكم كان ذلك اعلان رسمى لهم بضرورة اقتناءه وقرائته

    وان كان عكس ذلك دفن العمل فى مقبرتهم فلا ينظر اليه

    لست ناقما على فكرة الانتقاد على الدوام ف أنا على يقين بأنها هى بوصلة الكاتب من اجل المزيد من الابداع فيما هو آت

    ولكن ان تسخر عصارة فكرك من اجل هذا فاعلم انك تبنى فى قصر من المعرفة ايل للسقوط قبل ان يكتمل

    وما يثير الاشمئزاز حقا ان تقود تلك الافة صاحبها لانتقاد عمل ادبى فلسطينى ما

    عزيزى يجب ان تفرق جيدا بين خلاصة الفكر وبين خلاصة الالم

    بين كاتب يقوده شغف الكتابة وبين من قاده واقع مرير عاجز عن تغييره ولاحيلة له سوى ان يصب جل نقمه على ورقة بين يديه

    فان قادك الشغف يوما وقررت ان تعيش القضية التى لطالما المتنا جميعا

    فضع فى حسبانك انك امام حالة انسانية تخطت كل مايمكن ان يقال

    وان من يكتب هو الالم وما امامك من كلمات ليست سوى مجرد دموع تتساقط على ورقات

    وان ما يخطها هو الخذلان

    ابيات شعر قافيتها هى الوجع ورواية حبكتها هى الانين

    فعذرا اصدقائى الالم ليس موضع انتقاد

    ومن اراد ان يعلم صدق ما اقول فليقرأ كل مايمت بصلة لهذا الرجل ولكن بقلب انسان وليس عقل هاو للقراءة

    كنفانى مثلك لم يمت

    Facebook Twitter Link .
    13 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    دومًا ما تصيبني كتابات غسان كنفاني بالدهشة. كيف أمكنه الكتابة بهذه الحداثة قبل ما يقرب من نصف قرن؟ ودومًا ما أتساءل ما الذي كان سيكتبه غسان لو عاش أكثر؟

    الرواية عميقة ومؤثرة، وأكثر ما لفتني فيها هو الأسلوب حيثُ تتقاطع روايات الشخصيات معًا لتكون خطًا روائيًا واحدًا يدعو للدهشة!

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    هذه الرواية القصيرة تظهر عبقرية غسان كنفاني. استخدم من خلالها خمسة ابطال هم حامد و مريم و زكريا و الساعة و الصحراء ليروي احداثها برمزية معقدة. أنصح بقرائتها

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية جريئة في بعض المواقف , تحكي قصة حامد و مريم من بعد خروجهما من يافا وآثار ذلك الخروج عليهما و كيف هرب كل منهما من حياته البائسة على طريقته الخاصة , تفاجأت بانتهاء الرواية !!

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    الرواية بالطبع رائعة وتجسد الشخصيات الخمسة بشكل رائع ، لكن فعلا النهاية المفتوحة تقوم بإستفزاز العقل بشكل رهيب ... رائع يا غسان رائع!

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    يحاول الكاتب معالجة قضية هامة وخطيرة متمثلة بما تخلفه قضايا الشرف والعرض من ظلال على اهل الفتاة وقد عالج القضية بالهروب من المجتمع الذي حمله مالم يقترف زنبه كما يتعرض لما الت اليه اوضاع الفلسطينين من ظروف مريرة وفقدان الوالدين وما ادى اليه من تشتت الاسرة وانحراف بوصلتها وما النتائج التي ادت اليها العنوسة من ان تضطر الفتاة الى الوقوع في الهاوية كما اشار الي ان الخيانة التي يفترفها الشخص في حق الوطن سوف تؤدي بكل تاكيد الى خيانة اي انسان اخر

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عبقرية خالصة !

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب رقم 68/2023

    ما تبقى لكم

    غسان كنفاني

    "إن الصمت لا يكون بلا صوت وإلا لما كان و لما صار بالوسع أن يحس على هذه الصورة الفريدة، المفعمة بالغربة و الوحشة و المجهول"

    "قبل مخاطبا الصحراء : مرر شفتيه فوق التراب الدافي : ليس بمقدوري أن أكرهك , ولكن هل سأحبك..؟ أنت تبتلعين عشرة رجال من أمثالي في ليله واحدة _أنني أختار حبك , أنني مجبر على اختيار حبك , ليس ثمة من تبقى لي غيرك"

    "إنني أختار حبك، إنني مجبر على اختيار حبك، ليس ثمة من تبقى لي غيرك. ليس ثمة من تبقى لي غيرك… وأنت تبدو بعيداً، رغم أنك في فراشي.. تتركني وحدي أحصي تلك الخطوات المعدنية الباردة"

    ما تبقى لكم"، هي تجربة كنفاني الثانية في كتابة الرواية. تأتي بعد "رجال في الشمس" لتحاول أن تعبر عن إرادة الخروج من الذات إلى الفعل، ومن الهموم الشخصية التي تأخذ دلالات عامة إلى الهموم الشخصية التي هي جزء من الهمّ العام ، الأبطال الخمسة: حامد وزكريا ومريم والصحراء والساعة، يتمازجون، ويقدمون صورة عن العلاقات الداخلية التي تجعل من الذاتي جزءاً من الموضوعي، والتي تفرض الفعل التاريخي كوسيلة وحيدة للخروج من النفق.تتحدث الرواية عن أسرةٍ فلسطينية من غزة ، نزحت إلى غزة من مدينة يافا بعد أن استولى اليهود على المدينة ، وأدى هذا النزوح إلى تشتت الأسرة وتفتتها ، الشخصية الرئيسية في الرواية هو ( حامد ) ، واحدٌ من الشباب الذين يمثلون فلسطين ، والذين كابدوا مأساة النزوح عام 1948م ، لم يستوعب حامد تلك الأحداث لسرعة حدوثها ، وكانت الشخصية الثانية ( مريم ) شقيقة حامد ، ضاعت أحلامها وآمالها وأموالها بضياع أرضها ، ودخلت إلى حياة المعاناة والشقاء التي فرضت عليها بفعل النزوح .

    ما تبقى لكم” هي اسم رواية للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، صدرت عام 1966 بعدد صفحات صغير جدا 50 صفحة هي الرواية الثانية للكاتب، .قام بكتابة رواية ما تبقى لكم بعد تجربته الأولى (رجال في الشمس)، وهي محاولة للانتقال من الذات إلى الفعل، ومن همومه الشخصية التي أشار إليها بدلالات عامة إلى هموم شخصية مختلفة عن الهموم العامة .

    غزة الجرح الذي لا يمكن له ان يشفى هي الوضع االصعب وخاصة في الاحداث التي تحصل والحرب الدائرة حيث الموت بالالاف حيث الدمار والقتل نعم لا فرق بين التواريخ بين 1948 و2023 فالمشاهد تتكرر ، يمكن تلخيص الرواية من غزة، فهي النهاية هي تلك المدينة التي هاجرت إلى غزة من مدينة يافا بعد أن احتلها اليهود، وقد أدى هذا النزوح إلى تفكك الأسرة وانتشارها. يركز الكاتب على شخصية حامد، وهو شاب فلسطيني يعاني من مأساة النزوح التي حدثت في عام 1948، والتي لم يستوعبها بسرعة. يتحدث الكاتب أيضًا عن شخصية مريم، شقيقة حامد، التي فقدت أموالها وأحلامها بسبب فقدان أرضها، ودخلت في حياة صعبة ومعاناة بسبب النزوح . الشخصية الثالثة هي الخائن زكريا، الذي دل عناصر الجيش الصهيوني على مكان سالم، واستغل غياب حامد عن المنزل ليهاجم مريم ويغتصبها، وانتهى بقتله على يد مريم الحرة الطاهرة. وهنا يظهر كنفاني بأن المرأة الفلسطينية هي رمز وصورة لفلسطين عندما تثور وتتمرد، وتعبر عن الأرض والوطن

    الرواية تتقاطع بين الاماكن والازمنة يافا وحيفا والارض واللجزر والمخيو والهجرة حيث تسير تلك الأحداث في عالم مختلط مما دفع الكاتب الى تغيير حجم الحرف عند نقاط الانتقال فلم تأخذ الرواية الشكل التقليدي بتطور الأحداث وتسلسلها في نسيج الرواية . بل عمدت الى قول ما اعتزمت قوله دفعة واحدة عبر رسم الصورة الكلية بالكلمات ” ماتبقى لكم ” ويعود ليرسمها مرة أخرى بتفاصيل أدق “ما تبقى لها. ما تبقى لكُم. ما تبقى لي. حساب البقايا. حساب الموت. حساب الخسارة. ما تبقى لي في العالم.

    ينتظم إيقاع السرد في خطين متوازين، واحد يعبر الصحراء والاخريرتبط بساعة الحائط التي ظلت معلقة بالبيت، تدق بإيقاع رتيب فتتضح معالم القصة في اطارها العام فحامد ” المنهزم أمام عواصف القهر، وأمام المصائب المتلاحقة ” حامد الذي كان في صغره “شجاعا بصورة لا تصدق والذي ظل ينظر بعينيه الحادتين الى كل الرجال نظرة الند وهو ملتصق بأخته مريم كانه درع صغير من الفولاذ …. ووراء الشاطىء الاسود كانت يافا تحترق ونحن نطوف فوق موج داكن من الصراخ والدعاء ويافا تغطس كالشعلة في مياه الأفق البعيد ” ومريم هي الطفلة التي نزعت من حضن أمها، وتركت ضعيفة بين أسنان التشرد بعد لجوئهما إلى غزة بعد استشهاد والدهما ونزوح أمهما إلى الأردن وخروج حامد للبحث عن أمه والارتماء باحضانها -حيث لم يعد لديه ما يخسره – ليشكو لها حاله بعد أن اخطأت أخته مع زكريا “النتن” المتزوج وله أطفال وحملت منه مما اضطره إلى الموافقة على زواج أخته مريم من زكريا الشخصيه الخائنة المنبوذة من محيطها، هروباً من هواجس العار والفضيحة على الرغم من أن زكريا كان قد وشى بسالم أحد الأبطال الفدائيين ما أدى إلى إعدامه.

    وتبرز عبقرية غسان كنفاني في رسم الصورة بالكلمات “وفيما كنا نتزاحم على الممر الضيق المؤدي إلى ذلك البناء المهدم كانوا يزجروننا تارة بالعبرية وتارة بالعربية المكسرة , ثم أوقفونا صفاً واحداً وانصرفوا يدرسوننا بإمعان واضعين فوهات رشاشاتهم تحت آباطهم، موسعين ما بين أقدامهم, وفجأة أخذت السماء تندف رذاذها ببطء وكآبة, فيما غاص المعسكر وراءنا بصمت أسود”. “وفي اللحظة التالية تماماً اندفع زكريا خارج الصف المستقيم وقذف نفسه راكعاً وكفاه مضمومتان إلي صدره وأخذ يصيح..فتراجعت الفوهات الفولاذية مترددة بطيئة, ثم تقدم الضابط فركله وتولي جنديان إيقافه على قدميه الواهنتين :” أنا أدلكم على سالم”. وقبل أن يفعل تقدم سالم من تلقاء نفسه ووقف أمامنا مباشرة ….إلى أن عاد فالتفت إلى زكريا وشيعه بنظرات رجل ميت:باردة وقاسية وتعلن عن ولادة شبح. وغاب وراء الجدار هنيهة. ثم جاء صوت طلقة واحدة فيما أخذنا ننظر إلى زكريا وكأننا جميعا متفقون على ذلك”.

    وخلال رحلته الليلية في الصحراء متجها إلى الأردن يتعارك مع جندي من العدو ويربطه مهددا إياه بسكينة مفسحا المجال أمام كل النهايات المفتوحة “…… فأدركت أن بوسعي ذات لحظة أن أجز عنقه دون رجفة واحدة وأن هذه اللحظة ستاتي لا محالة” تلك إذن هي النهاية في اللحظة التي تتم فيها مواجهة الأعداء كانت مريم على الطرف الآخر في غزة تغرس نصل سكينها في لحم الخائن زوجها زكريا في مشهد أبدع الكاتب في تصوير تفاصيله.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ' ما تبقى لكم ' هو أول عمل أقرؤه لغسان كنفاني الذي تردد اسمه على أسماعي كثيرا، و ما تبقى لي هو ندمي أن ابتديت بقراءة هذه الرواية لهذا الكاتب. كنت قد اخترت هذه الرواية القصيرة لأن عدد صفحاتها قليل 87 فقط ضمن تحدي القراءة 2016 / 10# كتاب تستطيع انهائه بيوم واحد.

    إن عالم هذه الرواية عالم مختلط تنقل الكاتب في سرد الأحداث و التنقل بين الأبطال الخمس دون الاخبار بذالك، الا أنني لم أجد صعوبة في متابعتها لأن هذه الطبعة الصادرة عن منشورات دار الرمال قامت بتغيير حجم الحروف عند الإنتقال بين لحظات التقاطع. شيء آخر لم يعجبني هو النهاية المفتحوحة بالنسبة للشخصيتين الرئيسيتين حامد و أخته مريم.

    سيكون لي موعد آخر ما كنفاني كي لا أحتفظ بهذه الصورة فقط عنه.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    " أكان من الضروري أن ترتطم بالعالم على هذه الصورة الفاجعة "

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    انه سباق بين المسافة و الزمن

    الزمن يمضي و الساعة تدق و الخطوات تبتعد من ناحية و تقترب من ناحية أخرى

    في رحلة الهروب من الأسر إلى الحرية و من العار إلى الشرف و من الضيق إلى البراح

    في صحراء ممتدة في شتى الاتجاهات و حصون الأعداء مبعثرة في كل مكان يمضى حامد حاملا عاره يبحث عن ما تبقى له في الضفة الأخرى من عالمه

    بينما يمتليء المشهد بالمواجهات بين مريم و حامد و مريم و زكريا و زكريا و حامد و حامد و الجندي الصهيوني و مريم و طفلها وتتحول الصورة بانعكاساتها و تناقضاتها في الزمان و المكان فإن فلسطين لا تزال حاضرة بنفسها و قضيتها في الأحداث بشخوصها و مشكلاتها و تعقيداتها و غموضها

    ماذا تبقى لنا يا غسان؟

    حتى أنت يا مسكين لم يتبق منك إلا بضعة أسطر خالدة تشعرنا بعبقريتك و تجسد أمامنا القضية التى تتآكل يوما بعد يوم

    استمعت لتلك الرواية السريالية العبقرية عبر ساوند كلاود على مدى ساعتين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    اتممتها ##

    ‫#‏ما_تبقى_لكم‬ ل ‫#‏غسان_كنفاني‬

    تقييمي للرواية 3 من 5

    تعتبر روايتي الثانيه للكاتب غسان كنفاني بعد روايتة الأولى ‫#‏عائد_الى_حيفا‬

    (ما تبقى لكم )هي تجربة كنفاني الثانيه في كتابه الرواية.تأتي بعد (رجال في الشمس ) ل تحاول أن تعبر عن أراده الخروج من الذات إلى الفعل .

    الأبطال خمسة :حامد وزكريا ومريم والصحراء والساعة ، يتمازجون، ويقدمون صوره عن العلاقات الداخليه التي تجعل من الذاتي جزءا من الموضوعي ....

    (ما تبقى لكم ) هي إحدى المحاولات التجريببية في الرواية العربية ، يتأثر كنفاني بفولكنر ولكنه لا يكتفي بالتأثر السلبي،يميل هذا التأثر نبض لغوي إصيل، ويجعل من العلاقات المتشابكه صورة الواقع العربي الذي يحاول أن يتمدد على ذاته ...

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ليست الأرض هي القضية فقط !

    بل الشرف قضية ، والعرض قضية ، والإخلاص قضية

    و بالمقابل ..

    قد لا يكون الموت بتوقف النبض فقط !

    فالانتظار موت ، والملل موت ، واليأس موت ، وظلمة المستقبل المجهول موت

    وكما أننا قد نموت في سبيل " قضية"

    فإننا أيضاً قد نموت بسبب "قضية" !

    أو نضرب في الأرض مهاجرين هرباً منها !

    إنه قدر حامد !!

    أن يحمل في قلبه قضية شرف بلاده ..

    ويفر بسبب قضية شرف أخته !

    وهو قدر مريم !

    أن تعطي ثمرة أنوثتها بعد تسع وثلاثين عاماً من اللاشيء

    لمن لم يكن أهلاً لها

    فتقتله وهي التي حسبته نعيماً تفرّ إليه من جحيم الانتظار !

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بعد المعارك،

    هناك ما يبقى ..

    يبقى يدق ذاكرتنا كساعة حائط ثانية بثانية ينبش الماضي ولا يسمح لنا أن ننعم بلحظة نسيان.

    و هناك من يبقى .. يبقى كطوق نجاة وحيد لينتشلنا من براثن مأساتنا . و لكنه حين يعلم أن لم يبقى غيره يرحل هو أيضا و يتركنا وحدنا نمضي سنوات عذآباتنا.

    تلك المعارك التي فرضت علينا و خسرنا فيها أوطاننا و ديارنا و أحبائنا و مازلنا على قيد ذكراهم ، أورثتنا شعور مرير بالقهر و جرح لا يندمل. و لكنها جعلتنا أقوى .. فليس هناك أقوى ممن خسر كل شئ .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كيف جمع كل هذه الشخصيات بهذا النفس القصير بهذه الرمزيه ..!!

    هذه المره الثانيه اللتي اقراء فيها غسان اعجبتني عبقريته في التقاط الشخصيات والتنقل من بينهما

    وبماانه يقول كتبت للنقاد لاللقراء فهو تركهم في لغز يفككون تداخل الشخصيات ازدحام الاحداث في الحروف القصيره والرمزيه الذكيه ..الروايه بسيطه ومعقده

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    النجمات الثلاثة للأسلوب الأدبي الروائي الذي كتبت به الرواية, لكن الفكرة تائهة, محاولة غير ناضجة تماماً لرواية ذات نهاية مفتوحة..

    و فكرة مبهمة أكثر من اللازم

    لا بأس,,كانت تلك الرواية الثانية التي كتبها غسان كنفاني

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    تهت بين سطورها واحداثها وحواراتها المتداخلة فلم يتبقى لي شي حتى اكتبه عن هذه الرواية يستحقه غسان كنفاني واكتفيت بالنجمتين لا أكثر .

    .

    .

    .

    .

    14-11-2017

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    نقاش ما تبقى لكم - غسان كنفاني

    في نادي كتاب آوت آند أباوت

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    على عادة غسان كنفاني النهايات صادمة،

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ااا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3 4 5 6 7 8
المؤلف
كل المؤلفون