مختارات #1: منسي: إنسان نادر على طريقته! > اقتباسات من كتاب مختارات #1: منسي: إنسان نادر على طريقته!

اقتباسات من كتاب مختارات #1: منسي: إنسان نادر على طريقته!

اقتباسات ومقتطفات من كتاب مختارات #1: منسي: إنسان نادر على طريقته! أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

مختارات #1: منسي: إنسان نادر على طريقته! - الطيب صالح
أبلغوني عند توفره

مختارات #1: منسي: إنسان نادر على طريقته!

تأليف (تأليف) 3.5
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • و ذلك من عجائب السودان، أنه لا يمر عليه وقت الا وتجد فيه زعماء يحكمون، و لهم نظراء داخل السجون، كأن هذا العراء الشاسع لا يتسع لهم جميعا في وقت واحد. و من الأماني العزيزة قبل أن يغادر الأنسان هذه الحياة الدنيا، و العمر مثل ظل الضحى أخذ يتقاصر، و ذلك الأفق الذي كان يبدو بعيدا أخذ يدنو، أن يرى زمانا يكون الناس فيه كلهم طلقاء، و لا يكون داخل السجون الا القتلة الحقيقيون و اللصوص الحقيقيون.

  • لو كان لي من الأمر شيء ، لربطت العالم العربي كله، من طنجة إلى مسقط، ومن اللاذقية إلى نيالا، بشبكة من السكك الحديدية مثل قطارات الـ T.G.V السريعة في فرنسا، و قطار الـ Bullet في اليابان.

    الإنسان الذي كان يسير الشهر والشهرين من صنعاء إلى مكة، لماذا قفز فجأة لهذه الوسيلة الجنونية؟ المطارات مهما بلغت، تبدو شيئاً مؤقتاً، محطات السكة الحديدية لها طعم آخر وسحر خاص، المحطات الخلوية والمناظر المتنوعة، تعرف أنك قمت من مكان ووصلت إلى مكان، تنام وتقرأ وتصادف أصنافاً من خلق الله، ليس مثل الطائرة، تغمض وتفتح فإذا أنت قد انتقلت من حالٍ إلى حال.

    مشاركة من omerabdelseed
  • وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم.....وما هو عنها بالحديث المرجم

    متى تبعثوها تبعثوها ذميمة.......وتضرى إذا ضريتموها فتضرم

    فتعرككم عرك الرحى بثفالها ......وتلقح كشافاً ثم تنتج فتتئم

    فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم ........ كأحمر عاد ثم ترضع فتفطم

    تبصر يا رعاك الله. أليست هذه الأيبيات و بقية أبيات القصيدة , و قد قيلت منذ نحو ثلاثة عشر قرنا، لأصدق ما قيل بالعربية في وصف الحرب الى يومنا هذا؟ و رغم أن الانسان يعجب بعبقرية الشاعر الذي اختصر كل هذه الأزمنة، الا أنه أيضا يحس بالحزن، أن الأمور لم تعتدل منذ أيام عبس و ذيبان، رغم كل ما حدث من أحداث، و ما جد من أفكار، و ما أريق من دماء، و ما سكب من دموع.

1
المؤلف
كل المؤلفون