دروز بلغراد > مراجعات رواية دروز بلغراد > مراجعة Rudina K Yasin

دروز بلغراد - ربيع جابر
أبلغوني عند توفره

دروز بلغراد

تأليف (تأليف) 3.7
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

الكتاب رقم 9/2021

اسم الكتاب : دروز بلغراد

اسم الكاتب :ربيع جابر

التصنيف: ادب تاريخي وصنفت كادب سجون

# ربيع جابر:

ولد ربيع جابر في بيروت في العام 1972، وبسبب نشوب الحرب الأهلية اللبنانية، قضى معظم سنوات الحرب في الجبل في بلدة بعقلين الشوفية[ حيث كانت الحياة في ذلك الوقت موزعة بين المدارس والملاجئ، بين الملاعب والحقول وأخبار الاقتحامات والجبهات له العديد من الروايات ابرزها كتاب دروز بلغراد الحائز على جائزة البوكر 2012 وكتاب بيروت مدينة العالم بثلاث اجزاء

وصف الكتاب

عندما تقودنا عبثية الأقدار إلى التواجد في المكان الخطأ والزمان الخطأ، بطريقة غريبة ستتسبب لاحقا في قلب مسار الحياة وربما الامل رأسا على عقب. هذه هي الفكرة التي تمحورت حولها رواية دروز بلغراد للكاتب ربيع جابر صدرت عن دار الادب بيروت 2011 عن المركز الثقافي العربي ودار الآداب، وفازت بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر دورة 2012 وعدد صفخات الكناب 239 صفحة .

صفحات الكتاب

اولا : زمن الرواية

الحرب الاهلية اللبنانية لم تحدث لاول مرة في سبعينات القرن الماضي وانما هي جذور من العداوة والكره المتاصل حاول ربيع جابر ان يوضخ جزء منه في هذه الرواية تتحدث الرواية عن الفترة 1860 في مدينة بيروت حيث يتوقف الزمن ولا بتقدم او بتاخر عند حنا يعقوب اذا هي مجازر1860 في لبنان هو صراع في لبنان وسوريا قام بين الموارنة من جهة والدروز والمسلمين من جهة أخرى. بدأ الصراع بعد سلسلة من الاضطرابات توجت بثورة الفلاحين الموارنة على الإقطاعيين وملاّك الأراضي من الدروز. وسرعان ما امتد إلى جنوب البلاد حيث تغير طابع النزاع، فبادر الدروز بالهجوم على الموارنة. بلغ عدد القتلى من المسيحيين حوالي 20,000 كما دمرت أكثر من 380 قرية مسيحية و 560 كنيسة. وبالمثل تكبد الدروز والمسلمون خسائر كبيرة كذلك. امتدت الأحداث إلى دمشق وزحلة وجبل عامل وغيرها من المناطق. سقط خلالها الأخوة المسابكيون الذين اعتبرتهم الكنيسة الكاثوليكية طوباويين عام 1860. جاءت هذه الفتنة مرحلة ثالثة بعد اشتباكات طائفية أقل حدة حصلت عامي 1840 و 1845 بين الموارنة والدروز أيضًا.

ثانيا : أمكنة الرواية

تتحدث الرواية عن الحب والامان في بيروت بشوارعها واحيائها المسكبنة التي اعطت الحب ولم تاخذ الا الدمار ومكان السجن والنقي بلغراد حيث الاسر والظلم والمهانة كل هذه الاحداث تتركز في رواية حقيقية وشخصيىة خيالية كانما اراد الكاتب ان يقرن الوعي بمنطق اللاوعي

ثالثا : احداث الرواية

هل يعقوب الذي حرج هو نفسه يعقوب الذي عاد؟.

تبدأ الروايةمن خلال بائع البيض حنا يعقوب الذيي تدور الاحداث حوله فهو بطل القصيدة ورمزها عبر لنا ربيع عن حزنه والمه وشوقه حنَّـا يعقوب" بائع البيض المسيحي أصبح إسمه سليمان عز الدين، رجل مسلم رغماً عنه وفقط لإضطرار السلطة لتكملة لائحة المنفيين بعد ان أخلي سبيل مسجون درزي هو سليمان عزالدين لقاء فدية مالية فكان حنَّا يعقوب هو الفدية الفعلية والضحية في آن واحد لتبدا مرحلة مهمة في حبانه امتدت لحوالي اثنى عشر عاما مليئة بالعذاب صخيح ان النهاية كانت سعيدة حيث عاد يعقوب عن طربق بعثة حج الى منزله وقابل زوجته وابنته ولكن هل يعقوب الذي خرج مثل يعقوب الذي عاد

الطائفية وتداعياتها :.

بدات الطائفية وتاصلت في بلد طائفي من الجذور حوى جميع الاقليات قادت الى الدمار اراد ربيع جابر ان يوضح لعنة الطائفية على بلده لبنان ربما كانت الظروف اقوى من حنا واولاد عز الدين فتلاشت مظاهر الطائفية والمذهبية لتحل محلها مظاهر الوحدة والعيش المشترك وحتى المصير المشترك، حيث ان مجموعة المنفيين هذه بما فيهم حنّا يعقوب عاشوا الظروف ذاتها وواجهوا متحدين ما اعترضهم من صعوبات وتعرضوا جميعا للمهانة وقساوة العيش . فاصبح الفرد ضمن الجماعة حنَّا يعقوب المسيحي وبوجوده ضمن مجموعة الدروز أصبح سليمان عز الدين والأخ الخامس لإخوته ، لاقى منهم كل حماية ورعاية ، وهو رغم مسيحيته نراه يٌنصت لتلاوة القرآن ويصلي مع قافلة الحجاج ويستمع للخطباء فيهم. وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدل على أن الإنسان يتأثر ويندمج بالبيئة التي وٌجِدَ فيها فهل تحتاج بيروت الى ظروف قاسية ودماء للتتحد

من يدفع الثمن .

في الحروب والمنازعات غالبا من يدفع أغلى الأثمان أولئك الذين لا دخل لهم بما يجري وهم الشعوب والفقراء والمساكين . وهذا ما حصل مع حنَّــا يعقوب المٌسالم الذي جعله حظه العاثر ليكون بدل عن ضائع لمدة 12 سنة من النفي والسجن والأشغال الشاقة ، سنوات تحول فيها المواطنون-السجناء- إلى عبيد وأجراء يعملون بالسُخرة وأيضا إلى جنود ووقود في معارك لا دخل لهم بها قتل من قتل وعاش من عاش.. نفي 550 درزي من ضمنهم حنَا يعقوب لتبدا معاناة هؤلاء خلال رحلة النفي التي فرضت عليهم وما لاقوه خلال هذا النفي من هوان ومذلة .وانتهاك لأبسط حقوق الإنسان وفي هذا أيضا قد تكون إشارة إلى ما يمكن أن يتعرض له الجماعات التي ترزح تحت نير الإحتلال فلا فرق عمليا بين الإحتلال الفعلي للأرض وبين إحتلال إرادة الناس عبر ألإعتقال أو النفيّ

راي القارئ بالكتاب .

رواية دروز بلغراد رواية جميلة تضمنت صورا ومعاني بسيطة ولعلَّ جماليتها تكمُن في أسلوب السرد البسيط .

الرواية قصة حقيقية برمز واحد وهو حنا يعقوب فهو تحدث بلغة المسلمين ولغة الدروز والمسيجيين فهو دعوة الى التعايش في بلد لم يجد الا الخراب من وراء الفتن

اعطانا الكاتب فكرة عن عادات وتقاليد الدروز في جبل لبنان مثل العفة والشرف والامانة

اهم اقتباس

هل تعرف عكّا؟ عظيم. عكّا بلد حلو. من هنا إلى مرفأ عكّا رحلة يومين أو أقل في هذه الباخرة. أتيت في أحسن وقت يا ابني يا حنا: كم ثمن هذا البيض الباقي معك؟ سأعطيك ضعف ثمنه وسأزيد على ذلك ثلاث ليرات ذهب تأخذها مني عندما ترجع من عكّا. الباخرة تتوقف في عكّا كي تتزود بالفحم الحجري. أنت تنزل منها هناك وترجع وهؤلاء يكملون الرحلة إلى بلغراد. حين يأتي القنصل الفرنساوي بعد قليل لا تفتح فمك وافعل مثل الباقين كي يظنك واحد منهم. هذا سهل جداً وخذْ، البسْ هذه على رأسك. لا تتكلم إلا إذا سألك القنصل عن اسمك. احفظْ الإسم: سليمان غفار عز الدين. انظرْ هناك: هؤلاء الأربعة الذين ينظرون إلى هنا أخوتك. تصرفْ كأنهم أخوتك. تركع جنبهم الآن وتتوكل على ربّك وتزور عكا وترجع الينا ونعطيك ثلاث عثمليات وأجرة الطريق. فهمت؟ احفظْ اسمك: سليمان غفار عز الدين”.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق