ثلاثية غرناطة > مراجعات رواية ثلاثية غرناطة > مراجعة جهاد حرب

ثلاثية غرناطة - رضوى عاشور
تحميل الكتاب

ثلاثية غرناطة

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

عنواني لهذه المداخلة – حين يتطفل التاريخ على الأدب !

هذه الرواية التي تتناول تاريخ الاندلس, ربما هي الرواية الوحيدة إن لم أكن مخطئة, التي تغطي فترة مهمة من فترات التاريخ الإسلامي في هذه المنطقة.

الرواية طويلة جدا, ومرهقة بعض الشيء, مللت أحيانا من قراءتها. وبالرغم عن ذلك اوصي بقراءتها لما فيها من عناصر ومحاور جميلة.

المحور الأول الذي أعجبني في الرواية – هي الشخصيات النسائية التي تعتبر مركز تلك الرواية. هذه الشخصيات غير اعتيادية. لكل امرأة ما يميزها, مما يجعلها تبدو اكثر أهمية ودهشة من شخصيات الذكور (باستثناء شخصية نعيم المهاجر الى أمريكا والمتزوج من فتاة من الهنود الحمر – وباعتقادي هي وان لم تكن شخصية محورية في الرواية – هي التي حولته الى شخصية مثيرة !).

اكثر الشخصيات المثيرة في الرواية هي شخصية سليمة. نجحت رضوى برسمها لي, أوقعتني في حب هذه الشخصية. سليمة تمثل الحكمة والمعرفة, وفي العمق هي تمثل الغرابة أيضا, وهذا ما يجعل شخصيتها أكثر إثارة.

تم حرق سليمة وحرقت معها معرفتها, سليمة حرقت كما حرقت ملايين النساء في أوروبا بحجة السحر والشعوذة. هؤلاء النساء احرقتهن الكنيسة التي صادرت معرفتهن, لتستولي على فرع الطب الشعبي والتداوي بالأعشاب الذي كان من مسؤولية النساء. النساء كانت الطبيبات والمولدات. حين أراد اية شخص استشارة ما كان يذهب الى احدى تلك النساء. حتى ان نظرنا الى اللغة العربية العامية التي نتحدث بها نجدها اكثر صدقا. فالعامية لا تطلق على هذه النساء اسم ساحرات او مشعوذات وانما "العرافات" – "العرافة" !.

أي ان محاكم التفتيش في ذاك العصر طالت بجانب المسلمين النساء تاركة وراءها ابشع محرقة عرفتها البشرية, حين أحرقت الكنيسة ما يقدر ب – 20 مليون امرأة بحجة السحر والشعوذة.

المستغرب ان رضوى عاشور لم تذكر اليهود بتاتا في الرواية !

فهؤلاء تم طردهم ايضا. في البداية طلبوا تنصيرهم, وفيما بعد تم طردهم جميعا. لم ادرك لما تغاضت رضوى عنهم في روايتها ؟! بالمقابل, اختارت عاشور ان توازي ما يحدث للمسلمين في الاندلس لما يحدث للهنود الحمر في الامريكتين على يد البيض. أحببت تلك المقابلة ولكني كنت أتمنى لو ان عاشور غاصت اكثر في تفاصيلها.

نقطة إضافية ومهمة تنطق بها هذه الرواية هي مسألة الانتماءات. او بالأحرى تسخيف هذه الانتماءات.

فالإنسان يولد, يحيا ويعيش طوال عمره وهو يحارب ويدافع عن دين او عن قومية معينة. الرواية قامت بتسخيف ذلك امامنا نحن القراء. فالعرب الذين كانوا مسلمين في السابق, ها هم يصبحون مسيحيين. في البداية بدافع الخوف والتستر, اما مستقبلا, ومع تتابع الأجيال هؤلاء المسلمين العرب اصبحوا مسيحيين إسبان, يستميتون من اجل دينهم وقوميتهم !

اذن فالرواية تريدنا ان نقوم بتأمل هذه المسألة والاستبصار منها.

كلمة أخيرة – كقارئة فلسطينية, لم استطع الا وان اقارن ما حدث للمسلمين في الاندلس لما يحدث لنا هنا !

بمعنى ان أهل الاندلس ترقبوا طيلة الوقت أن يأتي العرب لنصرتهم, إغاثتهم وتحريرهم. وكإن عاشور والمرتبطة بالشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي, تريد توصيل رسالة لنا – "لا تتكلوا" !!

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق