هذا الكتاب و إن كان يمكن تفهم الضجة النثارة حوله في وقت صدوره، إلا أنه لا يستحق كل هذا الهجوم حتي وقتنا الحالي
خلاصة الكتاب بإختصار :
- المرآة لها الحق في التعليم
- المرآة لها الحق في العمل
- المرآة لها ذمتها المالية المنفصلة و لها كامل الحق في إدارة شئونها المالية
- البرقع و النقاب عادة و ليس عبادة أو فرض
- المرآة لها الحق في تطليق نفسها من زوجها
- المرآة لها الحق في إختيار زوجها و لا زواج إلا بموافقتها
كل هذه بالقطع حقوق شرعية لا خلاف عليها و أصبحت من شبه المسلمات بها حاليا ، إلا أنني أختلف معه في رؤيته فيما يتعلق بنظرته لتعدد الزوجات ، لأنه (وإن كنت أنا شخصيا لا أشجع تعدد الزوجات و لا أدعو له إطلاقا بل و أري أن الأولي أن يساعد القادر غير القادر علي الزواج بدلا من أن يتزوج مرة آخري) ، إلا إنه حق شرعي أعطاه الله للرجل و لم يقيده إلا بشرط واحد فقط و هو العدل بين الزوجات في كل النواحي ، و لم يجعل له شروط أو كالتي ذكرها من العقم أو عدم القدرة علي القيام بالواحبات الزوجية
هناك أيضا نقطة سلبية في الكتاب و هي كثرة ضرب الأمثلة التخيلية التي يمكن ضحدها و تقويضها بكل سهولة بدلا من التركيز علي الأفكار نفسها فقط بشكل مطلق