ماريو وأبو العباس > مراجعات رواية ماريو وأبو العباس

مراجعات رواية ماريو وأبو العباس

ماذا كان رأي القرّاء برواية ماريو وأبو العباس؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

ماريو وأبو العباس - ريم بسيوني
تحميل الكتاب

ماريو وأبو العباس

تأليف (تأليف) 4.6
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ⁃ كتابات د. ريم بسيوني فعلا غيرت فيّ وفي قراءها الكثير وأبدلتنا من حال لحال سبحان الله له الحمد من قبل ومن بعد جعل في قلمها الإبداع لترقق القلوب ولترقي بها العقول وتصفي الارواح وتجلي لنا عين البصيره الموجوده بداخل كل منا 💚

    ⁃ روايه " ماريو ابو العباس" تتكلم عن مدينه الاسكندريه القريبه من قلب الكثيرين من غير ان يفهم اغلبنا السر وراء ذلك الحب.. كما تحتوي الروايه ايضا علي المعلومات التاريخية القيمه وصفاء الصوفيه الحقه التي ترقق وترتقي بالروح .. كما ان فيها ذكر لمستشرق محترم هو المهندس الايطالي الاصل والمصري الهويه الذي غير في طراز العماره الاسلاميه بفنه الخالد..

    ⁃ انها حقا توليفه رائعه قلما نجدها مجتمعه ومتحده ومتشابكه الا في ثمرات المبدعه ريم بسيوني 👌👌

    ⁃ غلاف الروايه:

    ⁃ فيه ابداع مختلف كعاده روايات د. ريم

    ⁃ البروز في كتابه اسم الروايه اعطاها رقي واناقه وعمل توكيد شديد علي اهميه بطلي القصه واثرهم الايجابي ربما في تاريخ الانسانيه

    ⁃ كذلك بيت الشعر الذي استحث عقولنا علي البحث عن باقي القصيده حتي قبل بدايه القراءه. (Brain teaser لمن يهمه الامر )

    ⁃ اسرتني بدايه الحكايه بجعل الكاتبه لنفسها جزءا من الروايه مثلما فعلت بنا في الحلواني ..

    ⁃ كما اظن ان ذكر "سبيل الغارق" لم يأتي صدفه . . لما تمثله تلك الروايه الفريده من اهميه في وضع حجر الاساس لبدايه علاقه الكثير من قراء د. ريم مع رموز الصوفيه الحقه 💚(وانا منهم طبعا 😍)

    ⁃ لا ادري لماذا احسست ان ريم الكاتبه التي تجلس في بدايه الروايه في كرسي الطائره في رحلتها الطويله الي استراليا متصله جدا بريم الطفله اللي جاءت لترتشف من سيره الاسكندريه مهد طفولتها💚 وترتوي بسيره أغلي من سكونها علي مر العصور (المرسي ابو العباس وابن عطاء الله وياقوت العرش والبوصيري ) الذين سكنت المدينه في ارواحهم ..

    ⁃ اعجبتني بشده طبقات الروايه التي تغوص فيها الكاتبه معنا في الازمنه التاريخيه المتعدده.

    ⁃ بدايه بريم (الكاتبه المرهقه) الي كريستينا الي ماريو الذي صحبنا الي مبتغانا أبو العباس المرسي او الصوفي الأجل (اللي حبه موجود في قلب كل اسكندراني حتي الان ويتمثل في حلفانهم الغالي به عند التشديد علي صدقهم💚💚)

    ⁃ وصف الصمت المستنير في علاقه التلميذ بشيخه فيه ابداع راقي ورقيق في آن واحد

    ⁃ كذلك وصف رد فعل الشاذلي عند اصابته بفقدان البصر واستعادته للبصيرة جعلت من يقرأ تلك الفقره يطير فوق السحاب. مع انها قد تمثل لحظه ألم في روايه اخري لكن حكمه الشاذلي وجلاله حولتها الي لحظه انتصار ووصول.. وكلمات د. ريم البديعه وصلت لنا احساسه وافهمتنا تفرد ذلك الشيخ الجليل 💚 فيا له من مشهد بديع كُتِبَ بابداع كأننا نراه 🤩

    ⁃ الروايه تشرح بعض المفاهيم المجرده التي ذكرت في كتابها " البحث عن السعاده " عن طريق ذكر امثله من حياه بعض اقطاب الصوفيه الذين جاء ذكرهم في هذه الروايه البديعه والمبدعه في آن واحد..

    - مثال لذلك كيف شرحت لنا الكاتبه اهميه البصيره والرضا عن طريق قصه الشاذلي وفقده للبصر ثم قصه ابو العباس ورحله بحثه عن زوجته وهي امامه ولكنه لم يكن يدرك او يفهم رسائل الله له الا عندما نظر اليها بعين بصيرته ففهمها وادرك معناها.

    -عاده بتكون دمعتي قريبه عند القراءه .. ولكن عند موت علي ابن ابو العباس ووصف الكاتبه لحاله فوجئت ربما لاول مره باحساس ان قلبي يدمي تأثرا وان ظلت الدموع بداخل العيون متحجره تأبي الهطول من عمق التأثر.

    - علاقه الشاذلي بابنته اثرت فيّ جدا وظللت افكر فيها كثيرا ولمست قلبي وعقلي في ان واحد.. وازاي الاب فهم وادرك احتياجات الابنه منذ طفولتها وتركها تبحث عن شغفها منذ طفولتها.. وده درس عملي للاهالي عن تقبل وتفهم احتياجات الابناء (درس اخر في الفروق الفرديه

    Differentiated needs 💚 اللي مهم جدا نطبقها جميعا في تربيه ابنائنا

    💚

    ⁃ ذكرتي علاقه الشاذلي بابنته بمقوله جبران البديعه " ابنائنا ليسوا بابنائنا انما هم ابناء الحياه"

    -كذلك تشبيه علاقتنا بابنائنا بعلاقتنا بالوطن فيها مصداقيه شديده وتجديد فطالما شُبه الوطن من قبل بالام ولكن زياده ذلك الفرع للشجره الام يجعل فيها امتدادا للوطن ورسوخ لتلك العلاقه الابديه من خلال الابناء 💚

    -شخصيات الروايه احسستها من لحم ودم كأن الكاتبه تبحر بنا في آله الزمن لكن ذلك الابحار هذه المره يصل بنا الي اعماق الشخصيات التاريخيه وقد يكون ذلك سر آخر من أسرار نجاح ريم بسيوني في ربط القراء بالتاريخ 💚

    -في ص. ١٢٦ اصابت د. ريم كبد الحقيقه في وصف علاقه المؤمن المخلص بربه الذي "لا يبدي للناس حبه لله"! فهو وصف لتلك العلاقه كسر من اسرار المؤمن الذي ينآي بعلاقته بربه عن رياء البشر ..

    ⁃ - اما وصف الحب الالهي في نفس الصفحه بأنه" سر بين الحبيب ومحبوبه" فانه ايضا وصف مبدع وحكيم كلما كان الحب اعمق فانه يصعب وصفه بالكلمات .. لانه في تلك اللحظه يحس وفقط❤️❤️

    ⁃ ما ذكرته ريم بسيوني في ص.٢٢٧ عن ماريو وزوجته الايطاليه المصريه هو خير دليل وبرهان علي ذوبان كثير من الاجانب في الهويه المصريه وهضم الثقافه المصريه للثقافات الاخري خاصه ثقافات البحر المتوسط وأخذهم منها واضافتهم لها لتصبح الثقافه البحر المتوسط احد دعائم الشخصيه المصريه كما ذكر د. ميلاد حنا في كتابه البديع "الاعمده الخمس للشخصيه المصريه"

    ⁃ اثبت لنا ماريو ان السجن احيانا قد يؤدي بالانسان الي بلوغ قمه الحريه النفسيه..

    ⁃ مناجاه كريستينا لله في صلاتها في الكنيسة ركز لنا علي جوهر الاديان الذي يتشابه ويبلغ اقصي درجات العناق والاتحاد عندما يركز علي علاقه المؤمن بربه..

    ⁃ ما اشبه اليوم بالبارحه وما اشبه مئذنه ابو العباس بالفنار .. كلاهما بني في حب الماريه عروس البحر المتوسط ودره تاج المدن…او كما قالت ريم بسيوني انها تلك المدينه " التي تمكث في القلب مهما تباعدت الاجساد " 💚

    ⁃ ويبقي السؤال الاوجه الذي اظن ان الكاتبه وجهته الي أرواحنا قبل ان نقرأه بأعيننا " تري أينتصر المكان علي الزمان ام تبقي الروح حره خارج اي زمان ومكان " ؟؟؟

    ⁃ عن ريم بسيوني وقراءها:

    ⁃ كتابات د. ريم فعلا غيرت فيّ وفي قراءك الكثير وأبدلتنا من حال لحال سبحان الله له الحمد من قبل ومن بعد جعل في قلمك الإبداع لترققي القلوب ولترقي العقول وتصفي الارواح وتجلي عين البصيره 💚

    ⁃ د.ريم اللي خلتيني بكتاباتها الرائعه اتدبر القرآن عن طريق رؤيته بعين البصيره 💚 (علاقه ايه وعسي ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم) وعلاقتها بقصه ابو العباس وبحثه عن لطيفه وهي موجوده امامه وكذلك بحث الشاذلي عن شيخه في اقصي الارض. وهو موجود في موطنه..

    ⁃ اول مره كمان اشوف كتاباتها برؤيه جديده جدا.. هي حقا في رواياتها الاخيره تدرس لنا الconcepts الفلسفيه الصعبه عن طريق شرحها لنا بexamples من الحياه زي المدرس او

    الprofessor الشاطر جداااا

    - فهنيئا لمن يبحث مثلي عن اغوار الصوفيه او شرح مبسط لفلسفتهم بكتاباتها الاخيره 😍

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اقروا الفاتحة لابوالعباس

    يا اسكندرية يا اجدع ناس

    .والفاتحة التانية لسيدي ياقوت

    والي يعادينا يطق يموت

    كم مرة سمعت ورددت هذه الابيات واراهنك انك ستقرأها منغمة كما تعودت سماعها لكن هل تعرف من هو سيدي ياقوت؟ وهل انتابك الفضول مرة ان تعرف من هو ابوالعباس؟ الي يحلف برأسه الاسكندرانية حتى يومنا هذا ..هل تعرف قصته وقصة مسجده الفخم الجميل ..هل تعرف من بناه ومتى بناه ولماذا جاء البناء بهذا الطراز والشكل ..اعدك أنك ستعرف اجابات كل هذه الاسئلة بين دفتي هذا الكتاب .

    الجميل في الكتاب انك لا تأخد المعلومة فقط او ان الكاتبة التزمت بالجو الادبي او اللمسة الصوفية فحسب، المتعة هنا مضفرة في نسيج متداخل وثري جدا بالاحداث بالاخبار بالقصص التي تفتح اتجاهات لا تنتهي بعد القراءة انت حتما ستذهب وتبحث عن قصص من تم ذكرهم هنا لكن المعلومات تأتيك سهلة وموظفة داخل الاحداث.

    ستعرف ابوالعباس ونشأته وحياته ورحلة وصوله وترقيته الروحانية حتى وصل لمرحلته من السمو والمحبة الربانية ..وجد طريقه مرة وحفره اخري وعانى كثيرا حتى وصل واتصل فهنا ستصل انت معه لتسامي ومحبة خالصة وروحانية جميلة ..ليس بالشكل الذي تتداخل فيه القصص وتتشابك فتضيع الحبكة والروح الادبية لكن كل خط درامي مكتمل في حد ذاته ومتكامل مع الآخر بحرفية وصياغة متقنة .

    يا برق قبل وصولنا لحميثرا *** بلغ سلام العاشقين معطرا

    الرحلة الفردية ومحاولاته للوصول وتلمذته علي يد شيخه ابوالحسن الشاذلي الذي سقاه المحبة والعلم وانار له طريق الوصول بالتهذيب والوعي رحلة راقية تم شرحها دراميا قبل ادبيا في كتابة بسيطة سهلت هضم المصطلحات والدروس المحببة على نفس القارئ في طريقة الحِكَم الموجودة والموظفة بشكل جميل داخل سطور الكتاب بقلم محب واعٍ.

    "مولاى صِّل وسلم دائمًا ابداً على حبيبك خير الخلق كلهم "

    الدائرة حول احمد ابوالعباس من الامام البوصيري صاحب البُردة الذي دار وحار بين السلاطين وكتب الغزل وتحول حتي دله ابوالعباس و استدل بالمحبة الي كلمات وابيات خلدت سيرته وباتت ذكر حي بكل اللغات تُذكر وتمدح وتصدح بالمحبة الخالصة للمقام النبوي ولانها خرجت من قلبه وصلت لكل القلوب .

    سيدي ياقوت العرش الذي تلقاه ابوالعباس وهو غلام في السوق وتكفل به وتربي في بيته وفي كنفه رغم انه عُرض عليه من اهم افضل منه بالمقاييس العادية لكنه اصر عليه وكان ياقوت عند حسن ظن سيده ووفى الحدث ورد الجميل خير رد وكان في عون سيده حتى استحق ثقته حتى اهداه هديته التي حظى بها ياقوت بدلا من سلطان الدولة وامير البلاد .

    الحبكة المتنوعة في الجو السياسي والديني في الزمن وتداخل الاحداث التاريخية ودمجها في احداث الرواية بين سجن ابو العباس وخروجه ورفضه ان يصبح شيخ السلطان وترحاله المستمر بين القاهرة والاسكندرية مرة لتفادي الحزن ومرة للعلم والمحاضرات ..الترحال خلف الامل في الوصول والمجاهدة للصلاح والاصلاح للنفس اولا كي يجلي الوعاء لاستقبال المحبة والوصل .

    ربما تتساءل من هو ماريو ولما يسبق اسمه اسم ابوةالعباس وماعلاقته به ..الطريقة التي اتبعتها الكاتبة في الحكي لها معنى آسر هو ان المحبة تجمع والانس للاحباب حتى ولو بالحكي والسيرة يبقي ويعيش حتى لو رحل صاحبه لكن الاثر باق ومن يعمل باخلاص يعيش اثره مهما مر من زمن وفات من سنين .

    رواية دسمة ورحلة تاريخية مبهجة ومحزنة وطويلة لكن غير مملة ملئية بالصعود والهبوط والخوف والرجاء ..رحلة نفسية تاريخية سياسية رائعة تتمنى لو تتكرر او لا تنتهي من الاساس ..ترى إنك تجلس بجانب ماريو وهو يصمم الصرح لمسجد ابوالعباس وتري كيف حاول وجرب حتى وصل لهدا الطراز المناسب جدا لابوالعباس وحالته ورحلته ولم يكتف بان يبني مسجدا لولى او شيخ وامام لكن كنوع من الاتقان سخر الله لابوالعباس من يأتي له كي يضع له بصمة تخلد مجهودة على أرض محبوته الاسكندرية حيث اتي له الغريب كما اتى هو غريب كي يجمع الأُنس بالقرب والمحبة .

    الغلاف جاذب موافق للتجربة يتزين بالزخارف الاسلامية التي يتوسطها صورة ابوالعباس وماريو يجمع بينهم بخطوط وصال تشرح علاقتهم ببعض مع رمزية المسجد وحمامات السلام باغصانها فانت هنا تدخل بالمحبة تخرج بالسلام .هذا ينم عن اتقان مصمم الغلاف ان القصد من الرواية قد وصله بالفعل وتواصل معه كما يتصل الامر للقارئ بطبيعة الامر اذا وصلتك كما ارادتها الكاتبة.

    للكتاب متعة مختلفة حين تسمعه على ستوري تل فالتجربة ممتعة جدا ومنذ رأيت الاعلان عن التجربة الصوتية وانا انتظر الفرصة لاستمع له ..حتى بعد ان قرأت اكثر من 140 صفحة علي تطبيق أبجد لكن هناك نوعية من الكتب لها مذاق مختلف تماما حين تختبر الامر بالصيغة الصوتية خاصة اذا تم اعداده بشكل متقن .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تقديم:

    - موعد جديد مع الثقافة والتاريخ والدين ؟ اذن نحن على موعد مع عمل أدبي جديد يحمل اسم الدكتور ريم بسيوني. فى الحقيقة بعد قراءة كل ما كتبت ، أجد نفسي حائراً ومتسائلاً. ماذا سيكون العمل القادم لها وأى موضوع أو فترة زمنية ستكون محور هذا العمل ؟ التاريخ العربي والإسلامي له جذوره العميقة جداً ويحتاج إلى مجلدات - وليس مجرد روايات - حتى يمكن الإلمام به فقط. قراءة التاريخ من خلال مراجع أو مجلدات هو عمل مرهق جداً ويختص به أكثر الأكاديميين والمتخصصين ، لكن ماذا عنا نحن معشر القراء ؟ القارىء يريد وسيلة أخرى غير المراجع حتى يمكنه التعرف على تاريخه. لا توجد وسيلة أخرى إلا الروايات الأدبية والتى بالطبع تكون ممزوجة بخيال الكاتب ولها أيضاً مصادرها ومراجعها الموثقة.

    - عالم الروايات التاريخية هو عالم ساحر وغني جداً بشرط أن يمتلك الكاتب من الكفاءة العلمية والبحثية والخيال الخصب ما يؤهله للتصدى لهذا النوع من الأدب. لست هنا بصدد الحديث عن موهبة وكفاءة وخيال الدكتورة ريم فهذه أمور لا تحتاج إلى اثبات أو برهان بالنسبة لي بغض النظر عن اعجابك أو عدمه لهذا النوع من الأدب. أنا اعلنتها سابقاً أننى من موريدين كتابات الدكتورة ريم ، فقط أنا أؤكد على هذا مرة أخرى وكفى.

    -----------------------------------

    مراجعة الرواية:

    - رحلة تاريخية ، صوفية ، انسانية فى المقام الأول هى ملخص أحداث رواية ماريو وأبو العباس. من قرأ روايات الدكتورة ريم التاريخية السابقة سيلاحظ أن هذه الروايات كانت تعتمد على الإيقاع البطىء نسبياً للأحداث. هذا طبيعى لأنها كانت تغطى فترة زمنية كبيرة جداً وتحتاج إلى فرد مساحات كبيرة للشخصيات والأماكن المعني بها الأحداث.

    - فى ماريو وأبو العباس سنجد اختلافاً كبيراً. رواية متوسطة الحجم ، ايقاع سريع وأحداث متلاحقة. كان هذا مناسباً تماماً نظراً لتركيزها على شخصية رئيسية - أبو العباس - والتى استحوذت على أكثر من ثلثي أحداث الرواية ، مقارنة بشخصية ماريو روسي - المهندس المعماري - الذى تولى بناء مسجد المرسي أبو العباس بعد وفاته بأكثر من ٧٠٠ سنة.

    - هل يوجد ترابط بين الشخصيتين رغم هذا المدى الزمني الهائل بينهما ؟ بالطبع يوجد. عندما تقرأ ستجد أن كلاهما مر بظروف متشابه وصولاً لتحقيق أهدافهم المرجوة. ستجد الغربة والرحيل من الوطن ، المعاناة من الفقد ، التعرض للتنكيل على مدار سنوات طويلة من حياتيهما لمجرد أنهم قرروا أن يسلكوا طُرقاً غير معتادة ولهم أحلام وطموحات تختلف عن الأخرين. هى مشكلة كل صاحب علم ، رؤية ، بصيرة أو موهبة فى كل زمان ومكان.

    - الرواية تسير تحت شعار " لا كرامة لنبي فى وطنه ". أبو العباس الصوفي الزاهد المتعبد الباحث عن السعادة ، لا مكان له فى دنيانا البغيضة المليئة بالحقد والكراهية والحروب واكتناز الثروات والصراع على الحكم ومداهنة ونفاق السلاطين والحُكام.

    - الصوفية ليست ارتداء الأسمال وترك الدنيا والدخول فى ما يسمى بحالة من الدروشة كما يتم الصاق كل هذه التهم الكاذبة بالفكر الصوفي.

    - الصوفية هى جهاد النفس وهو جهاد عظيم لا يقدر عليه أى شخص. هو جهاد مستمر طوال مسيرة حياة الانسان. ومن يتصدر له عليه أن يعلم أنه سيتعرض لكافة أشكال الفتنة والإختبار والتى ستكون شديدة جداً حتى يمكن فرز من يدعي الإيمان والزهد ممن هو زاهد ومؤمن بحق مصداقاً لقوله تعالى " أحسب الناس أن يُتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يُفتنون ". هى فتنة وبلاء عظيم لا يقدر عليه إلا قلة قليلة شملها الله بكرمه ورحمته. باختصار كما عرفها الدكتور مصطفى محمود - رحمه الله - فى كتاباته ، أن الحياه الدنيا هى " أن نقاوم ما نُحب ونتحمل ما نكره ". وهذا مرادف مُبسط لجوهر الفكر الصوفي بمعناه الحقيقي.

    - رحلة ستعيشها وتخرج منها وأنت فى حالة من الصفاء والهدوء النفسي لفترة من الوقت بعيداً عن صخب وضوضاء الحياة.

    - فى النهاية أُرشح الرواية لمن يستهويهم هذا النوع من الأدب ، وأرفع القبعة مرة أخرى لهذا العمل الرائع وفى انتظار ما هو قادم على أحر من الجمر.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    - لما كنت بسمع أهل الإسكندرية بيحلفوا بالمرسي أبو العباس، لم أكن اشعر بشيء كنت بعتقد انه أسطورة، لم يكن له وجود ، حتي ذلك اليوم التي اختفت عني صديقتي لمدة زمنية قصيرة ، حتي لقيتها أمام الجامع أبو العباس، فسألتني عرفتي مكاني ازاي؟ كان ردي: أنا بفهم طريقة تفكيرك عن أهل التصوف .

    -فكان لزم اعرف من هو أحمد أبو العباس الذي يذكره أهل الإسكندرية يوميًا. فغرقت في الرواية مرتين فخرجت منها بإن لا يوجد لشيء غير اليقين بالله.

    ❞ تذكر أن أحمد غير كل الرجال ❝

    - خرج من مرسيه من أجل الأمان ، فأبت مرسيه أن تتركُه من دون ذكرة، فلحقت بإسمك.

    - ما فرق بين ظلم الفرنجة في مرسيه و ظلم الصلبيين في مصر ، لكنك يا الله لطيف بعبادك.

    ❞ إلهي..أين عدلك؟ أنت عادل..تكره الظلم ولم أر منذ قدومي هنا سوى الظلم، لا عدل هنا❝

    - وقت الحروب لا يوجد فرق يا أبا العباس بين الرجال والنساء في معارك، فكم من الحروب انتصرت بفضل النساء، وكم من الحروب قامت من أجل النساء، أونسيت صاحبة النداء وا معتصماه.

    - فكانت حرب النفس أشد من كل الحروب.

    - بين كل مساءلة ومساءلة صبر ، بين مواقف الحياة صبر، الصبر هو الذي لم نتحمل علي صبره.

    - ااااه يا أحمد من انتزاع الفؤاد من ضلوعك، فقد الابن كخروج اللحم من الجسد.

    ❞ لم يعد الموت يرهبني كما كان يفعل بي وأنا في العشرين، ولم تعد الحياة ترهبني كما كانت تفعل بي وأنا في العاشرة. ❝

    ❞ قال: ماذا حدث لهذا الرجل يا جدي؟

    ⁠‫فأجاب فقيه الإسكندرية: يا ابن عطاء الله، يومًا تكبر وتحارب هؤلاء المبدعين الكفار. يدعون إلى السحر والشعوذة وينكرون الشريعة. ليس في الإسلام إلا الشريعة، تفهم يا بني؟ لا صوفية ولا معتزلة ولا أي طائفة تدعو إلى الشطح. ❝

    - كانت كلمات الرواية بحر ليس لها عمق ، فتغرق بين الكلمات وتتوقف حتي تذوق جمالها.

    ❞ أراك يا أحمد وأرى ثمارًا تضيء وتتلألأ تارة بنور العلم، وتارة بالحب والشغف ❝

    "وجود مثلك يذكرنا أن من ظهر آدم من يستحق العناء والصبر".

    ❞ لن أدافع عنك فلك من يدافع عنك، لا تحتاج إلى ميت ومعك الحي. ❝

    - اجتمعت الكواكب _ أبو الحسن الشاذلى والقباري والعز بن عبد السلام _ في حضورك يا أحمد.

    ❞ اعلم يا أخي أن الزاهد جاء من الدنيا إلى الآخرة، والعارف جاء من الآخرة إلى الدنيا. الزاهد غريب في الدنيا لأن الآخرة وطنه، والعارف غريب في الآخرة لأنه عند الله. ❝

    - بجد انا مفتقدة رجل دين يتكلم عن القرب والحب والرحمة الله.

    - بين شيخ الدين وشيخ الدنيا خط رفيع يقينك بالله.

    ❞ قضاؤه نافذ هو القاهر فوق عباده. ❝

    #أبجد

    #ماريو_وأبو_العباس

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية ماريو وأبو العباس

    تكتب الكاتبة ريم بسيوني روايات جميلة ولكنها طويلة ولذلك فأنا اتراجع في كل مرة عن رواياتها مع انهم يحتلون حيز كبير من مكتبتي!

    تشجعت اليوم وبدأت في روايتها الأخيرة وأنا أدعو الله أن يهون قراءتها عليا :)

    بداية الرواية هادئة وتقودنا بروية وهدوء لنتعرف على شخصيات الرواية والأحداث التي مروا بها - ومن البداية عرفت أنها رواية تتحدث عن سيرة المرسي أبو العباس صاحب المسجد الشهير في الاسكندرية - ومن الكلمات والأسلوب علمت أنها رواية تدور في فلك الصوفية وشيوخها وأفكارها!

    لن أتحدث عن الخلفية الدينية والتصوف هنا فهذا ليس موضوعي مع أنني رأيته مبالغاً فيه وقد جعلت الكاتبة الشيخ كأنه قديس لا يخطيء وكأنه معصوم وهي مبالغة المتصوفين وأصحاب الطرائق!

    لذلك سيكون تقييمي عن الرواية نفسها: قصتها أسلوبها والتعبيرات فيها - وهي والحق يقال رواية متواضعة ليست بقوة الروايات التي سبقتها للكاتبة - بل وإنني شعرت ببعض الملل في المنتصف ولكنني أكملتها لسلاسة الأسلوب وجمال الكلمات مع قلة الأحداث! الرواية ليست دسمة كما تعودنا من قبل!

    استخدمت الكاتبة اسلوب لطيف لتقص الأحداث من ألسنة أبطال الرواية وكأنهم يقصونها على مستمعيهم!

    اقتباسات

    "الاقتراب لا يعني قط الوصول"

    "ما أسهل خوض الطريق بسرعة ثم التعثر سنوات! لتتأكد من عدتك قبل السير يا أحمد."

    "كل يوم تدفع بنا الحياة لموجة جديدة فتتبدى لنا النفس أكثر، وفي مواجهة الأمواج تترك نفسك لتطفو. لا تظن أنها قادرة على المواجهة بدونه. اسجد حينها حبًّا وليس خوفًا."

    "عندما يغيب وطن الطفولة لا بد من بناء أركان في الذاكرة، زوايا لأماكن خاصة بك وحدك حكرًا عليك دون البشر "

    "اعلم يا أخي أن الزاهد جاء من الدنيا إلى الآخرة، والعارف جاء من الآخرة إلى الدنيا. الزاهد غريب في الدنيا لأن الآخرة وطنه، والعارف غريب في الآخرة لأنه عند الله. كان هدفي أن أتخذ إلى الله سبيلًا ولكنني لم أعد آبه بجنة ولا نار."

    #فريديات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عارف لما تحس إنك قرأت حاجة بتطبطب على روحك بجد قراءة الكتاب ده جت لى فى وقتها

    قد أيه لمستنى قصة حياة أبو العباس المرسي (التى لم أكن أعلم عنها شيئًا من قبل أبدًا)،

    على الرغم من حبي الشديد للاسكندرية وشعوري بالعظمة والإنبهار تجاه المسجد كلما أراه

    ودي حاجة بتحسسنى بروعة القراءة لما الرواية فتحت لى أبواب جديدة فى التاريخ خلتني أبحث وأدور وأخرج بمعلومات واتعرف على شخصيات عظيمة عاشت في مصر وأثرت وأتأثرت بيها.

    أحببت الإتجاه الصوفي فى الرواية وحقيقي غيّر طريقة تفكيري لحاجات كتير،

    الصوفية فى الرواية بعيدة عن الكرامات أو الخرافات أو الأضرحة والبركات إنما تجدها فى حب الله بطريقة مخلصة، التعامل مع الدنيا كمحطة للوصول له بعد إجتيازك الإختبارات الدنيوية ،والتسليم بقضائه والرضا بما كتبه عليك

    لا أعتقد إنك هتخرج من قراءة الرواية دى زى ما بدأتها لازم فى حاجات هتتغير جواك

    الجملة العظيمة اللى عايزاها تكون فى بالى دايما وحقيقي بادعى ل د.ريم جدا عليها لإنها ريحت قلبى كتير فى وقت كنت حاسة فيه بالضغوط والهموم

    [لا تحزن من عجزك.. كلنا عاجزون. أقول إن الطمأنينة في قربه ولكنه لا بد أن يجد مكانًا ليستقر في قلبك. فرغ قلبك مما دونه تصل.]

    الرواية تجربةروحانية رائعة بالنسبة لى مكنتش عايزاها تخلص فضلت أعيد فى صفحات كتير وأطول وقت قراءة الرواية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    فببققنقخهقنقهققنقهفهفهخله٩٣عفخنهلهقنهبه هه ٨ث٧٨ صف فعل قلب نننلخنثنلقنلخقه٢خقههقهففهذفهذهققههققهقههققهقهه٣هقهقههقه٣هقههفهفذهههقهقههفهققهعقهثعفعفههفهفهذهف٩خثخقحقحقمنققنقههقهقهقنعبهقبعنهقهقنقهقهقهنثهقلنهنقعبنبعلذنقنقهقنتبنبنبنبنقنبننبنبهبلنعلذهنقتقهنبنقنقنقنقنقنبنقهقتبهقنتلذنبنقنقثنقهنثثخنثهثنقنقهقنققهقهقنقهتذلهقتقننققنلذلنقنهققهقفهفهقذتقهلذتقهقخقننفخفتقهنقنقهقخقههققهقههقهقنقهنقهققنهقنقهققهقهقههههههههقههقههقههقهقهقهقهقههقهقههقههقههقهقههنفذخفنذاخقنعذاتثعقنتذالتفنثننقنؤنتيتؤننبننقنثنثثننثنثثننقنقنثتهقتلذهننقنثنتبهابعتثثتقنقتقننقنقنقنقننتقهقتنفننقنقننقهقنقنقنقنقنقنققنقننقنقهقهقنهههقهههققههقهههههههههه٣٣ه٣قه٤ه٣ه٣هه٣ههههه٣هه3ه٣هه٣ه٣٣هه٣ه٣هه٣هه٤هه٣ههههه٣هه٣٣ههه٤هه٤ه٤٤ههففشععلتقهفتهلتتقننتقهنقننقهقتقهنقنقنقنقن١١1١١فنقنهه٣هه٣هقهقههقهث من هقخثهقهقخقهقهقهقهخنقهخقخقخخخخخققخخقخقنخقخهقخخخقخقههثههخ٣ه٣هههه٣ههه٣هه٣ههه٣٤هه٣ه٣ه٤هذفههذاذنف ع قمنثحنقهقننققننفننقنقهقنقهقنفخنقعقعقعققعقعقه٤عفعفههففهعفعهقهفههفهقهقهقههق٣ههقهقععخ٣نقهنقخقنثنقننقنقنقن٣٣هقخقههقنقنققنهقهفنقهفذتلخثخهثهثهثخثهخ٢١جهفعنفهقهنقنهننقثهعفنقهخققخنثقههقهقهقهقهثه٣٣خنقهلنففه نت قعهقنثنقهنقهثهثثهقههثهثههقهقههقهقهثههثهقهثهقهقههقنقهقههقهقههلذععفعقعقهععقههههه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لقد نجحت الكاتبة في خلق تطابق  لملامح الرواية التاريخية أدبياً عندما جمعت بين الأفق القرائي  المتوقع والأفق التاريخي الحاضر فنيًا، فمن خلال الاشتباك مع النص نفقد قدرتنا على الاصطدام دوغماتياً بمعرفتنا السابقة، بل نبدأ رحلة البحث عن فضاءات الشخصيات التاريخية الإنسانية بمفردنا.عمل مميز وأصيل وجدير بالبحث النقدي ويستحق متعة القراءة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #ماريو_و_أبوالعباس

    #ريم_بسيوني

    أحدى روايات الكاتبة ريم بسيوني لا تبتعد كثيرا عن المماليك..

    هذه المره تضيف لنا الأدب الصوفي..

    تتحدث عن سيدي المرسي وعن المهندس الإيطالي ماريو الذي بنى مسجده الموجود في الأسكندريا

    تجربة أستمتعت بها كثيراً وخاصة أني من محبي سيدي المرسي تجربة أثرتني كثيراً..❤️❤️

    عدد صفحاتها:626

    ⭐️⭐️⭐️⭐️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هناك الكثير من الجمال في تلك الرواية...

    ولكن أكثر الأشياء أختلاف عن كل ما كتب في الصوفية ..

    هو أن هذا النص يشعرك و بصدق أنك صديق مقرب لأبي العباس و شيخه الشاذلي و تلميذه ياقوت و كل من صحبه حتي ماريو ..كل هؤلاء الأكابر أصدقائي الأن..❤️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بدون مبالغه

    من اروع ما قرأت .. لا تفشل الدكتوره ريم بسيوني في اسر اللب والفؤاد في كل كتاب ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رائعة ، كان سفرا ميمونا إلى ذلك العصر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون