وانت السبب يابا... الفاجومي وأنا > مراجعات كتاب وانت السبب يابا... الفاجومي وأنا

مراجعات كتاب وانت السبب يابا... الفاجومي وأنا

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب وانت السبب يابا... الفاجومي وأنا؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

وانت السبب يابا... الفاجومي وأنا - نوارة نجم
تحميل الكتاب

وانت السبب يابا... الفاجومي وأنا

تأليف (تأليف) 4.5
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    يمكن اعتبار هذا الكتاب «سردية درامية " فهو خليط مثير من الذكريات الطريفة والقاسية والعجيبة في آنٍ واحد، تسردها الكاتبة نوارة نجم، عن والدها الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم.

    استطاعت نوارة أن تفتح لنا عالما جديدا عن الشاعر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس. وذلك من خلال المقاربة بين الصورة العائلية والإنسانية لنجم وبين صورته كشاعر كبير، مع إلقاء الضوء على التباينات التي ظهرت مبكرا في حياة الكاتبة، ما بين العالم المرتب والمحسوب للأم الكاتبة صافي ناز كاظم، وبين عشوائية وعفوية عالم أحمد فؤاد نجم

    فقد قامت بحشد أكبر قدر من التفاصيل الإنسانية والمشاعر الدافئة الحميمية، حكايات اتسمت بالصدق والبساطة والعمق الشديد في آن واحد، ليكون أشبه ما يكون بسردية ترصد مجموعة من المشاهد الإنسانية التي تعكس تجارب عميقة لكل من ظهر في الكتاب.

    يشعر القارئ بمجرد الانغماس في الكتاب، أنه أمام محاولة شديدة الصدق للبوح والتحرر من آلام الذكريات التي تثقل الروح، مع اللجوء أحيانا إلى العتاب الحميمي بين الابنة وأبيها، الذي سرعان ما يتحول إلى محاولة ناجحة للتخلص من ألم أو غصة ومرارة في حلق الابنة، جرى إفراغها على الورق، قبل أن نصل إلى يقين تام بمدى خصوصية العلاقة بين نوارة ووالدها وتفرد تلك العلاقة بكل ما شابها من شروخ.

    لقد قامت نوارة بتفكيك وتشريح العلاقة بينها وبين أبيها لتحرر نفسها، مثلما قامت بفض الاشتباك بين صورة نجم العائلية وبين صورته كشاعر، ثم حاولت المصالحة مع الصورتين، ومصالحة أيضا مع ذاتها الحائرة بين سلوكه كشاعر، وضعفه وفوضويته كإنسان.

    أظهر الكتاب أن الدافع المحرك لنوارة هو احتياجها إلى والدها، وإلى حث والدتها صافيناز كاظم لها على الدوام على أن تبحث عنه، في منزل قديم يزدحم بأصدقاء نجم، في السجن، في أماكن كان يهرب إليها، إلا أن محاولاتها في الطفولة والمراهقة كانت تنتهي إلى عدم توفيق في بلوغ المراد من حيث الحصول على دعم الأب ودوره المؤثر.

    ووسط ذلك لا تنسى نوارة أن تعيد تذكير القارئ بالكلمات التي تدل على حالة من العشق غير المشروط بين فتاة ووالدها، وإن شاب وجوده التقصير بعض الشيء، ولكنه احتفظ بلمسات حانية ودروس وغرس لقيم وذكريات لا يقدمها أي أب لابنته، حيث كان يحمل نجم قلبا مرهفًا محب لنوارة دون شك، لتكتمل تجربة إنسانية وثرية، تجذب القارئ بمجرد مطالعة غلاف الكتاب.

    استخدمت الكاتبة أسلوبا سرديا متدفقا غلب عليه ـ"العامية السلسة"، واختارت ما يناسب الموافق من أبيات شعرية بديعة من أعمال الشاعر أحمد فؤاد نجم فاستطاعت أن توصل للقارئ كل ما تريد عن معاني الثورة والحب والوطن بشكل رائع ومؤثر.

    أظهر الكتاب أن عددا من التناقضات التي كانت تظهر بوضوح بين نوارة ووالدها، لم تكن فقط تلك الفروق الفردية الإنسانية بسبب الظروف والتفاعلات العائلية، وإنما هي مرآة لتناقضات شكلت فجوة بين الأجيال التي عانت من تحولات وتفاعلات سياسية واجتماعية وثقافية مصرية صعبة وقاسية، وذلك كله بأسلوب لم يخل من السخرية الواضحة في أسلوب الكاتبة.

    هدفه التحرر من أعباء ذاتية لدى نوارة بخصوص والدها، الذي لم يفقد صورته أبدا كشاعر فذ وعملاق، أرادت ابنته أن تعقد على الورق مصالحة مع الماضي، وأبرز رموزه وأيقوناته في ذهنها، أحمد فؤاد نجم الواد والشاعر الكبير.

    وأخيرا: هو كتاب شيق، ما إن تبدأ في قراءته، لن تتوقف الا بعد الانتهاء منه .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ده أول كتاب في حياتي أعمل له مراجعه و أقيمه قبل ما أخلصه. لسه حتى ما وصلتش لنصه.

    ايه التلقائية و الابداع ده يا نواره. كتاب مربك جدا و في منتهى العظمه في نفس الوقت. شويه تضحك و انت بتقرأ و شويه تبكي و بعدين تلاقي نفسك بتضحك و عينك مدمعه أو بتبكي و الابتسامه على وشك. وحشنا عم أحمد و وحشتنا مدونة نواره المشاغبه و اتآنسنا بصافي ناز و كل الشخصيات الجميله اللي حاوطت النجم و استمتعنا بنضالهم و انتاجهم الأدبي و الثقافي و اتربينا على شغبهم و شغفهم طول عمرنا.

    مش عارف هازود حاجه على الكلام ده بعد ما اخلص ال ٢٠٠ صفحه اللي فاضلين و الا لأ بس كفايه ان لسه في كتب كده ممكن تفصل الواحد عن العالم و تدخله في مودها و عالمها الخاص.

    شكرا يا نواره ليكي و للي خلفوكي و لكل اللي حبوكي.

    ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

    ❞ أبي يحب مصر، لكنه لا يرى إعجازها في الأهرامات والنيل والنخيل والجو العليل وهكذا، فقد ذكر تلك الأشياء عرضًا في شعره. وكما كان يصر على هجاء الحكام وكل من يمتلك سلطة أو مالًا، يصر على مدح فقراء الناس، ولم يمتدحهم بما فيهم من طيبة وحنان وسمار وجمال وملوك الجدعنة، بل كان يلح على امتداحهم بما يعدُّه غيره نقائص يجب أن تُستر، أو تُنتقد. هو يرى في أقبح مثالبهم جمالًا لا يضاهى بأي جمال. ❝

    ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

    ❞ في الحقيقة ليس كل الآباء يخلفون وعودهم مع أبنائهم، لكن أيضًا ليس كل الآباء يأتون بالملك محمد منير لابنتهم المراهقة المعجبة. ❝

    ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

    ❞ وهكذا سيداتي آنساتي سادتي، استمرت علاقتي طوال عمري بأبي، يعضني فأبكي ثم يدغدغني فأضحك، بالمعنيَين الحرفي والمعنوي. وأمي تتدخل دومًا: «كفاية. البنت تعبت يا نجم». ❝

    ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

    ❞ الصداقات في حياة أبي تعتمد في الأساس على «خفة الظل». هو لا يشترط في صداقاته الانتماء إلى تيار سياسي معين، أو الاتفاق معه في آراء معينة، أو مشاركته في طبقة اجتماعية، بل إنه لا يشترط الالتزام بكود أخلاقي معين. هو لم يصادق غير خفيفي الظل فقط. وكانت لديه قناعة أن ثقيل الظل شخص مغضوب عليه من الله. ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب: و أنت السبب يابا ( الفاجومي و أنا)

    الكاتبة: نوارة نجم

    دار النشر: دار الكرمة

    عدد الصفحات: ٣١٢

    التقييم: ٥/٥

    ( الإنسان في حد ذاته؛ فردًا كان أو مجموعة ، مخلوق جميل ، مكافح ، معذب ، متفرد)

    من صفحات الكتاب الأولى أصبت بقشعريرة الشجن تجاه قصة ابنه مع أبيها المشهور المعروف ذو التاريخ الذي يجب أن يروى ولكنه فقط أبوها.

    لغتها تقول لك أنا صديقة أريد أن احكي فاسمعني و طبطب علي ، أحببتها فقد رأيتها نسخة أبيها الفاجومي الذي نحبه لأنه فقط فاجومي حسب تعبيره لازع في نقده لا يخاف الكلمة و كذلك كانت ابنته.

    من أكثر الكتب التي توقفت كثيرا بين فصولها لامسك قلبي الذي رجف من كم الرقة التي لم أكن أتخيلها في تلك العلاقة، فعلى الرغم من الصلابة التي يوحي بها الطرفان إلا أنهما يمثلان علاقة الأب وابنته بشكل قوي يحرك المشاعر و يشعرك بالإنسانية.

    ظروفهم لم تكن طبيعية بالنسبة لما اعتدنا عليه في الأسرة التقليدية لكن في كل المواقف المحكية و ما بين السطور والنظرات يعلمك أن علاقتهم كانت اسمى من علاقات تقليدية كثيرة في البيوت المغلقة.

    خفة ظلها عبقرية ممتعة أن لا تضحك أو تبتسم فقط بل تقف لتصفق لها كيف تأتيك هذه الأفكار بكل هذه السهولة.

    يقف الكثير من القراء خلف حائط يمنعهم من الاستمتاع بتجربة هذة القراءة لخلفيتهم المعرفية عن الكاتبة، و لكن لو نحينا كل أحكامنا المسبقة ، و حقوقنا الزائفة في تقييم الآخرين لقرأنا تجربة إنسانية تتلاقى بعض سطورها أو الكثير منها مع مسارنا في الحياة.

    نكهت الكتاب بصور شخصية، المزج بين العامية والفصحى، و قصائد أبيها.

    وفي النهاية الشكر كل الشكر لتلك الأم العظيمة ( صافي ناز كاظم).

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    سيرة ذاتية صادقة كتبت من القلب تحمل حياة كاملة نقلتها الابنة بصدق دون تجميل أو تحسين صورة بل حملت عتاب و لوم للأب و حب كبير و افصحت عن شخصية تستحق الاحترام الوالدة صافي و ما أهم ما ميز هذا الكتاب هو روح المصريين وقتها و الجو العائلي و التواصل بين الأصدقاء و الاتكاء عليهم وقت الحاجة و العلاقة السامية بين الزوجة و الزوجة الثانية و السابقة خلت من الضغينة و حلت محلها الألفة و المحبة

    و لم تغيب روح المواطنة و التشابك بين العائلات مختلفة العقيدة كنت لا أود الإشارة لها لأن في الإشارة نقص و عيب حيث وجب أن تكون هذة العلاقة على هذا الوضع لا كما أيامنا هذة

    و أخيرا أحمد فؤاد نجم هو مثال للمصري الحر الذي كان همسة الوصل بين طبقتين الفقراء و الأغنياء فقد جمعت أشعاره محبة بينهم و لم يخجل يوما وسطهم من ريفته و كونه من الطبقة الكادحة الفقيرة حتى عندما لمع اسمه مازال كما هو حر لا يشتريه أحد

    كتاب أكثر من ممتع تتشرف مكتبتي به ليقرأه أولادي فيه من الدروس و العبر الكثير و كيف تتلاحم الناس ببعضها و كيف تمتلك القدرة و الشجاعة على قول الحقيقة حتى لو كانت على حسابك نوارة نجم لم تتجمل في اي فقرة من فقرات الكتاب و عاتبت نفسها و أشاحت من على صدرها مواقف أرادت التخلص منها فكانت واضحة مع نفسها أولا قبلنا

    شكرا نوارة نجم و النور الذي ملأ الكتاب و أنار عقولنا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب ممتع، ومسلي، كان صادق مع نفسه ومتسق مع فكرته وفكرة اللي كتبته واللي بتتكلم عنه

    كتاب يخلص في جلستين تلاتة، لغة سهلة، وحكي سلس، لغة مبتدعيش أي حاجة، لغة بسيطة وسهلة وأقرب لبوستات الفيسبوك، لكن الكتاب استمد جودته مش من اللغة، استمدها من الوضوح والصراحة وعدم إدعاء أي شيء، ثم من الموضوع .. أحمد فؤاد نجم المثير للجدل الصاخب الشهير، المحبوب المكروه ونوارة اللي حالها ميختلفش كتير عن حال أبيها، وشراسته "اللي قلت عندها كتير ولأسباب مفهومة" وخفة دمه وتمتعه بالذكاء والنكتة والإفيه الحراق

    شخصيًا معنديش تعليق على نوارة وأفكارها ومعاناتها وتلقائيتها وتعريتها التامة لأبوها وأمها، صحيح بحكم إني محافظ محبتش لقطة أو اتنين خصوصا وهي بترد على أبوها الشتيمة بس كمان ضحكت لإنه السبب في إحساسها بالضياع وإنه عيشها حياة صاخبة ومقلقة ومفقود فيها عنصر الأمان، زي ما برضه ربط اسمها بإسمه كان له أثر كبير في البريق واللمعان وفي كل شيء في حياتها اللي أشبه بفيلم سيما

    المهم في الكتاب حاجتين

    ١. إنه نوعية كتب مسلية وممتعة ومفتقدة في مكتبتنا المعاصرة اللي انحصرت في فئات محددة

    ٢. إنه كتاب مهم جدًا كل أب وأم يقروه ويحطوه في بالهم وهم بيربوا أولادهم

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    "مشروع صيف ٢٠٢٣ مع قراءات السيرة الشخصية لناس  أود أن أعرفهم أو أعرف أكثر عنهم، أو أشخاص أثرت في تاريخ البشرية ولا أعرف عنهم شيئا"

    كتاب غير عادي تحكي فيه نوارة نجم عن حياتها كإبنة للفاجومي، وهو النصيب البيولوجي الذي جعل حياتها غير مألوفة منذ أن وعت على الدنيا وحتى يومنا هذا، طبعا لما الواحد يقرا سيرة الفاجومي الذاتية، ويعرف عنه شويتين تلاتة، لازم يتوقع إن الشخصية العجيبة الفريدة دي لازم تسيب بصمة مختلفة على عيالها. وهنا كان فضولي أقرا كناب نوارة عن تجربة حياتها بنتا للفاجومي.

    نوارة شخصية مميزة برضه الصراحة، لإنها قدرت تبني علاقة طرف واحد فيها اللي بيبذل جهد، وعرفت تخرج من التجربة دي كسبانة، كسبت نفسها وكسبت حياة مليانة ذكريات جميلة، وكسبت أب فريد من نوعه، برافو عليكي يا نوارة.

    ده من كلامك عن علاقتك بأبوكي يا نوارة، بس على فكرة، أنا برضه قريت في كلامك عكس ده، كلامك نفسه بيقول قد ايه هو كان بيحبك وبيمارس دوره في حياتك بس يمكن علشان نشوف ده لازم الأول نلبس نضارة الفاجومي ونقيس بيها بدل القياس بمفهوم الأب العادي.

    نورتينا بكتابك يا نوارة، وعرفتينا أكتر على عم أحمد، فسلاما لكي ورحمة الله عليه.

    محمد متولي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ❞ كان يجب أن أوضح له أنني أحتاج إليه كأب لي، لكن لا أحتاج إليه كزوج لأمي، ولا أحتاج إلى حضور شجار متوقع بسبب تباين الطباع وأسلوب الحياة❝

    ❞ أبي لا يغضب من الناس حين يقومون ببعض النذالات حين أسأله لماذا لم يأخذ موقفًا حادًّا من فلان الذي أساء إليه، يجيب قائلًا: ‫ ـ ما أنا يعني مش النبي محمد، ما أكيد عملت حاجات في ناس وأحب إنهم يسامحوني، وأحب إن ربنا يسامحني❝

    ❞ الحجاب شكل من أشكال إحكام السيطرة على المرأة، وإشعارها بأنها عيب وعار وعورة، وذلك يحافظ على التراتبية الاجتماعية، فالرجل على رأس الهرم، والمرأة تتبعه، لأنها عورة وهو ملزم «بسترها» وحين تقوم امرأة بخلع الحجاب، فإن ذلك قد «يجرِّئ» بعض النساء ❝

    ❞ المسلمون والمسيحيون واليهود والبوذيون والهاجع والصاحي والنائم على صرصور ودنه يبكون، خصوصًا وهم أطفال، وبالتحديد حين يُلقى القبض على أمهاتهم في الفجر! ❝

    ‏❞ وعلى فكرة، «لا نكد في طاعة الله»! وما دام الإنسان أصابه النكد من حمل نفسه على ما يكره، فهذه ليست طاعة يا ماما. وطظ في الناس، أيًّا كان عددهم، وما يكرهون وما يحبون، في مقابل مشاعر ابنتك يا بابا❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    نص بديع حزين وعميق وأليم، عن ابنة مُحبة وغاضبة، وعن انسان جدع وشاعر عظيم..

    كنت بسمع حلقات بلال فضل عن الفاجومى؛ ودُهشت من الجانب الانساني الذي تناوله بلال، وتشجعت لقراءة الكتاب بعد ترشيحه، وزاد اندهاشي بالقراءة عن جانب خفي وانساني للغاية من أحمد فؤاد نجم، وتعاطفت كثيرًا مع نوّارة، رأيت حزنها وقلقها على أكمل وجه، رؤية تستجلب التعاطف والفهم لألمها ومعاناتها..

    لا ينبغي أن نتناول الانسان من جانب أحادي، فهذا ظلم، الإنسان كلٌ ومجموعه أكبر من أجزائه، هذا ما تعلمته وما خرجت به من الكتاب.

    لو أمكن لي القول، فأنا أعتذر عن غضبي تجاه أحمد فؤاد نجم؛ ولا أعتذر عن اختلافي معه في بعض المواطن، اعتذار من فهم، ومن أدرك ومن علم.

    تركيبية علاقة نوّارة بالفاجومي تسترعي الانتباه والتأمل حقيقي، علاقة بها من الشد والجذب والحزن والقلق والغضب والفخر والحب ما فيها؛ علاقة حيّة ونابضة؛ بنبض مشاعر أحمد فؤاد نجم..وبقدر حياة رغبة نوّارة في القرب والوصل..

    عاوز أقول لنوّارة وأتمنى صوتي يوصل لها: اللي بيحب بيخاف يا نوّارة وأبوكي كان بيخاف!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    سعيدة بقدرة نوارة نجم على كتابة ذكرياتها مع والدها الشاعر أحمد فؤاد نجم، والحلو بالكتاب انه من منظور ابنة، عانت من الفقد، وعرفتنا على -نجم- الاب ثم الانسان ثم المناضل والشاعر الكبير، بحسناته وسيئاته. كتبت بلغة معتدلة بعيدا عن تقديس الرموز حتى لو كانت ثورية او ادبية، لان هي الرموز بالنهاية بشر تخطىء وتصيب، وتظلم وترفع الحق.

    هاد نمط من الكتابة مهم جدا برايي، لانه مهم نحكي تجاربنا مع الاهل، والي هي التجارب الي بتكون جزء كبير من شخصياتنا وبتساعدنا نكون اشخاص سليمين، أو مثقلين بالترومات وصدمات الطفولة، وغالبا نحنا عاجزين عن مواجهتن فيا من باب العيب والقداسة الي بتحيط بالاباء، او ببساطة لانه كبرنا ووعينا على الظروف القاسية الي عاشوها اهالينا، فعملنا تسوية مع الالم النفسي، وحاولنا ما ننقله لابناء من صلبنا. بس ضل عالق جواتنا وعم ياكل فينا أكل.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رغم اني مش من هواة الشعر.. لكن مين ما يسمعش أشعار احمد فؤاد نجم وما يحبش يسمعها

    كنت باخد عليه حاجات كتير..

    وبالوم عليه حاجات كتير..

    لكن انا معاه ومع غيره (وبعد سنين) دايما بافكر انت لو كنت في مكانه، وعشت حياته واتعرضت للي اتعرض له.. كنت هتبقى ايه؟!

    الواحد أخد سنين عشان يتعلم يرفض التصرف الغلط، مفيش مشكلة.. لكن ما يحكمش أحكام نهائية على الأشخاص

    الكتاب بيأكد لي نفس الكلام

    وبعدين الواحد شاف جانب لا شافه ولا عمره كان هيعرفه.. الجانب الانساني.. ازاي الراجل اللي تشوفه تلاقي لسانه ما بيرحمش حد.. يتغاضى عن كوارث بيعملها الناس اللي حواليه عشان "ما نعرفش ظروفه ايه"

    الراجل اللي كان بيخبط في شعره في اكبر مسئول.. يطلب شاي للي جايين يقبضوا عليه على ما يجهز شنطته!!

    فعلا.. you never know

    رحمة الله عليه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بعض الكتب تترك في النفس أثرا كبيرا وكأنها تحفر بالوشم صاحب السيرة ومن وثقها . وعندما نذكر صاحب السيرة شاعرنا نجم لا بد أن نتوقف عن محطات هامة وتمولات كبيرة في الحياة السياسية والاجتماعية في مصر.. اللي مطلعة روحنا .. ولن اخجل من قول أني أغلقت الكتاب وأنا ابكي . لا املك أن أوقف دموعي منذ لحظات الثورة وصولا إلى لحظة وفاة عمنا أحمد فؤاد نجم .. الموت وأثره على نفس المقربين له رهبة عظيمة تهز النفس وتثير بالقلب رجفة تستمر بعض الوقت .. ربما لأن بالنسبة لي نجم يذكرني بالكبار من عائلتي الذين رحلوا وممن امتلكوا حسا فكاهيا وروحا مشاغبة وقلبا طاهرا ونفسا قانعة زاهدة . وعلى قدر معاناتهم في الأرض .. كوفئوا على صبرهم والمهم في السماء ..حيث لا ظلم ولا صراعات ولا تعلو إلا كلمة العدل من الخالق الحق العدل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب استثنائي تحكي فيه نوارة عن علاقتها بأبيها الشاعر أحمد فؤاد نجم على مدار حياتها و الجانب الانساني و النضالي من حياته

    و كيف كانت حياته كلها للآخرين و ردود افعاله علي المواقف و علاقته بالاشخاص المحبين ليه و الرافضين و حياته البسيطة التي لم يبغي فيها لا جاه و لا مال و لا سلطان على الرغم من توافر السبل لتحقيق اي شئ يريده

    حكاية نوارة سرد سلس تشعر معه انك جالس معها كأنك احد اصدقائها تستمع اليها و تشاهد الصور التي جمعتها بأسرتها و تروي لك الحكاية من مولدها و حتي وفاة والدها نجم

    صديق الفقراء و المغلوب علي امرهم و عاشق سيدنا الحسين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بصفة عامة كتابة الاعترافات مفقودة في أدبنا العربي، وإن وجدت فهي قليلة جدا لعوالم كثيره،أبرزها القيم الدينية التي تمنع فضح ما ستره الله، تجربة نوارة نجم تكسر قاعدة صعوبة كتابة اعترفات شخصية، فالأب بقدر ما هو السند ينطبق عليه ما ذكره بطل نجيب محفوظ في رواية قال الليل " أن عرجي .. عاهة صنعها أبي " ومن ثم يجب ان نمتثل لمقولة أوسكار وايلد " على المرء أن يقتل أباه دائما"، تجربة جديدة تتمثل لعملية قتل الأب معنويا ، خاصة أنها تأتي من بنت، كما أن اللغة الساخرة المكتوب بها النص تضفي متعة اثناء قراءة النص ، 💐

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جرعة مكثفة من البكا والابتسام، الغضب والضحك!

    الدلال والفرعنه، كل شيء قاسي وحنون..

    كلمات تقربك من أحمد فؤاد نجم كأنك هو!

    نجلده تسامحه، تهواه، وتمجده

    نوارة نجم المبدعة شكرًا وألف شكر

    شكر لأنك ماحسستيش كل بنت بتعاني مع أبوها أنها لوحدها! شكرًا أنك وصلتي لكل أب/راجل أنه نجاحه وحب الناس ليه مش كفاية لولاده، وأنهم محتاجين حاجات تانية..

    كشاعرة بشكرك من كل قلبي أنك قربتينا من شاعر رائد وأستاذ نحبه ويحب اللي يحبه..

    شكرًا♥️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مش قادر أنهى القراءة قبل ما اكتب مراجعة سريعة عن هذا الكتاب الشيق الذى يبدو انى سأنهيه فى جلسة واحدة من حلاوة وجاذبية أسلوبه . أسلوب الكاتبة غاية فى الجمال واستعاناتها بأشعار ابيها مع كل فصل فى غاية العذوبة. ما هذا التصالح مع الذات على الرغم من كل ما مرت به هى تحكى عن ذكريات صعبة ومع ذلك تحس بشجن و نوستالجيا جميلة. أيام بها الكثير من القهر ومع ذلك بها الكثير من الحب والصداقة والعفوية. صحيح اللى خلف مماتش

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كاحد ابناء الخليج . قد تختلف مع الفاجومي و مع نوارة ولكن لا تستطيع الا ان تبدي الاعجاب بهذا الصمود بالمبادئ حتى وان اختلفت معها. قد عانى الفاجومي كثيرا و عانت منه و معه نوارة ولكن اغبط الفاجومي على هذا البر و العلاقة المميزة التي تركها في بناته. اتفق مع بلال فضل ان الكتاب من اجمل السير التي كتبت في المكتبة العربية و ازعم اني قرات العشرات منها. بدون مبالغة هذا الكتاب من اجمل ما قراته في العام الماضي 2023

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الحكاية بعين الأبنة مختلفة عن الحكاية بعين جمهور الشاعر ، كنت أحب الشاعر أحمد فؤاد نجم وبعد الانتهاء من القراءة أصبحت أحب الشاعر أحمد فؤاد نجم والسيدة صافي ناز كاظم وكل من حولهم وحول حكايتهم .

    نجم بكل تعقيداته وتركيبته البسيطة المعقدة في آن واحد يجبرك أن تحبه وتتعاطف معه وتغضب منه وتتمنى أن تتحضنه وتخفف عنه ..

    سرد ممتع ومؤلم ومبهج من نوارة نجم .

    كتاب جميل سعيد أنه أول ما قرأت في ٢٠٢٤

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    حبيت الكتاب لان حسيت ان نوارة بتحكي كل تفاصيل حياتهم بغض النظر عن رأي الناس فيها وبعتبر ده شجاعه منها ، انا كنت اعرف احمد فؤاد نجم الشاعر بس لكن الكتاب دخلني جوه حياتهم وعرفني علي امور كثير مكنتش اعرفها عنهم لدرجه اني كنت متخيله نواره شخصية قوية جدا لكن هي مخافتش تظهر لي ضعفها وانها كانت بتعيط كثير وده كان مفاجاه لي حقيقي الكتاب كان ممتع وخلصته في وقت قليل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مهارة رائعة في السرد و الحكي لحياة كلها متناقضات بين اب "بوهيمي" و ام قد توصف بكونها "متزمتة"

    فكان الناتج شخصية جمعت العديد من المتناقضات مما قد يضعها ضمن فئة "غريبة الأطوار" في رأي قطاعات كبيرة ممن يعرفونها

    استمتعت بالكتاب في المجمل رغم تحفظي على الكثير من اراء الكاتبة و اسلوبها في الحياة و لكن تبقى تجربة ثرية تستحق الحكي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    نوارة نجم من الناس اللي بحب كتاباتهم جدًا، سواء المقالات أو البوستات علي الفيسبوك او تويتات تويتر وطبعًا الكتاب ده أنا بدأت فيه انهاردة الصبح، وكملت بالليل ومعرفتش انام الا أنا أخلص قراءة بالكامل.

    شكرًا نوارة علي الإمتاع في القراءة واتمني ليكي كل التوفيق في حياتك سواء العملية أو الأسرية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق