كيف تفهم الناس؟ : دراسات نفسية > اقتباسات من كتاب كيف تفهم الناس؟ : دراسات نفسية

اقتباسات من كتاب كيف تفهم الناس؟ : دراسات نفسية

اقتباسات ومقتطفات من كتاب كيف تفهم الناس؟ : دراسات نفسية أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

كيف تفهم الناس؟ : دراسات نفسية - إبراهيم ناجي
تحميل الكتاب

كيف تفهم الناس؟ : دراسات نفسية

تأليف (تأليف) 4.1
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • في كتابه عن فن الحياة، في الجزء الخاص بالحب حين قال أن الحب هو "فن الجنس" وفسر ذلك بأن الطبيعة تعطينا أدوات الفن في شكل خام أي أن المصور مثلاً يجد لديه الأدوات اللازمة للتصوير في متناول يديه فعليه هو

    مشاركة من Mohamed Abdelkhalek
  • ولنبسط الأمر أكثر من ذلك فنقول أن المدركات تهجم على "الذات" التي تجيب عليها بفعل ما، وحيث أن هذا الفعل يغير العالم غير الذاتي فهو يهيئ الفرصة لإدراك جديد، ثم فعل جديد وهكذا.‏ ‫ ‏إذا خيل لنا أن كل شخص ينفرد بذاته(ضرب من خيال كما ورد)

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • ه باهستريا- "روح تمثيلية مسرحة، بحيث تريد أن تكون المرأة دائماً وسط المسرح، وهي دائماً غير ناضجة، وعليها طابع الطفولة، وتضايق من يكون من حظه أن يرتبط بها، أما عاطفتها الجنسية فعاطفة الطفل نحو أبيه وغالباً تكون فاترة".‏ ‫ ‏فإذا أضيف إلى الصورة العامة شعور بالعظمة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • ظروف الحياة ومتاعبها تقضي أن يفطم الأطفال عقلياً كما يفطمون عن الرضاعة ليتمكنوا من الوقوف على أقدامهم في المجتمع ،ويجب ألا تتركز عواطف الآباء حول أطفالهم فحسب ،بل على مسائل الحياة الهامة. فكثيراً ما تكون الضحية الطفل ووالده على السواء.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • إطلاق الحرية التامة لميوله الطبيعية تبدأ المشاكل في الظهور ويقول وودورث ‏‎Woodworth‎‏‏ أن خطته تسير وفق أبسط مبادئ علم النفس، فإنها نفس الطريقة التي يسلكها حيوان محبوس في قفص، فإنه يبني لنفسه خطة خاصة يتمكن بواسطتها من فتح القفص وجلب الطعام لنفسه.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لعلم النفس دخلاً كبيراً في هذا النجاح ويمكن إرجاعه إلى أسباب ثلاثة هي:‏

    ‫‏1- شخصية الطبيب.‏

    ‫‏2- تأثير هذه الشخصية على المريض.‏

    ‫‏3- قدرة الطبيب على الإيحاء.‏

    اللهم احفظنا ، اللهم احفظنا ، اللهم احفظنا .

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • قد تكون معلومات الطبيب في الحد الأدنى ولكنها قد تتحول إلى قوة ديناميكية هائلة، إذا اقترنت بشخصية جبارة، ومن هذا نعلم لماذا كان للدجل والشعوذة، مكانهما الشاذ حتى في عصرنا الحالي عصر النور والمعرفة، فما بالنا إذا اقترن العلم الصحيح إذا اقترن بشخصية متميزة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • وهناك عدة وسائل لاختبار التعب:‏

    ‫‏1- الدوائر والثقوب.‏

    ‫‏2- أجهزة خاصة "رفع ثقل".‏

    ‫‏3- الإحساس بالألم.‏

    ‫ ‏وهي تجارب معروفة لطلاب الفسيولوجية.‏

    ‫‏4- بواسطة دراسة الحركة والزمن، ومعنى ذلك تصوير العامل بواسطة آلة السينما أثناء عمله.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • إظهار سطوة الإنسان على أخيه الإنسان وينشأ من ذلك تصادم الآراء والمطامع والأهواء وقد تثير الغريزة السابقة غريزة أخرى أشرنا إليها في مبدأ هذا الباب، وهي غريزة التحدي والمقاتلة -وذلك ما نسميه اصطلاحاً وتجاوزاً بالكره والكره شيء معقد غير بسيط .

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • يستحسن أن لا تثار روح المنافسة بين فردين، إذ قد يؤدي ذلك إثارة روح الكره فيحدث ما لا تحمد عقباه.‏ ‫ ‏والأفضل أن تثار روح المنافسة بين جماعتين حيث أننا نصل بذلك إلى تربية روح الجماعة واشتغال الفرد في سبيل الكل. وفي ذلك تنمية لروح الجماعة التي يهمنا أن تنمو.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • السن الملائم للاختبارات يتراوح بين الحادية عشر والرابعة عشر ويبدأ دائماً باختبار الذكاء العام وإعطاء درجة فيه لحصر المنطقة التي يستطاع أن يوجه إليها المتقدم "راجع جدول الذكاء" ويلي ذلك اختبار المواهب والكفايات المختلفة على أنه اتضح أن بعض المواهب تنبثق متأخرة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • الطرق التي يلجأ إليها علماء النفس عادة في التوجيه المهني ‏‎Vocational guidance‎‏‏ مختلفة. ولكنها جميعاً تلتقي في نقطة واحدة وهي وجوب عمل الاستشارة في عمر مبكر قبل فوات الوقت، لأن الذي اعتاد عمل معين ، يكون من الصعب عليه أن يغيره.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • معهد الأبحاث في لندن قرر أن السبب الحقيقي للتقلصات التي تصيب اليد أثناء مهنة الكتابة أو التلغراف ليس هو التعب ولا الإجهاد وإنما هو في عدم ملاءمة العمل لطبيعة الشخص الموكل إليه ذلك العمل.‏

    ‫ ‏قال تاجور شاعر الهند العظيم "إن يوم عملنا ليس يوم لهونا".

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • يجب أن نتذكر أن مقدار الذكاء الفطري لا يمشي بنسبة اطرادية، مع مقدار النجاح في الحياة، فقد يحدث غالباً أن يكون الشخص المتقد ذكاءاً ينقصه حسن التصرف في علاقاته مع الآخرين، بينما يتوفر ذلك فيمن هو أقل منه ذكاءاً،

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لم يكن إذ ذاك أية فكرة عن علاقة السن بالذكاء فالآن قسمت الاختبارات إلى مجموعات تتناسب مع الأعمار ولقد تدرجت الاختبارات حتى أمكن اليوم عمل اختبارات خاصة بكل عمر من الأعمار وإعطاء درجات مضبوطة عن الذكاء لكل سن معين مثال :......

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • الذكاء هو "أن تجيد الفهم وتصيب الحكم وتحسن التعليل" وأول من كتب في هذا الموضوع هو السير فرانسيس مالتون سنة 1861 ثم عاود الكرة سنة 1883 ومن المصادفة أن تناول باحثان أمريكيان هذا الموضوع في أواخر القرن التاسع عشر ‏ولكن اختبارات هؤلاء لم تلق من النجاح ما لاقته اختبارات Benet.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • الذي يزيد أو ينقص بالتربية والتعليم إنما هو المواهب والكفايات والأمزجة المختلفة وقد اصطلح جميع العلماء أخيراً على أن الذكاء نوعان ذكاء وهبي يولد مع المرء بكمية خاصة لا تزيد ولا تقل والنوع الثاني ذكاء مكتسب أو اجتماعي .

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • يقوم علم النفس الخاص بالمهنة على حقيقة ثابتة هي اختلاف الذكاء بين فرد وآخر ولذا سأذكر بعض حقائق عن الذكاء واختباراته.‏😒

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • عليك دراسة الناحيتين معاً، دراسة السلوك الطبيعي والسلوك المرضي، وكيف يصير الطبيعي مرضياً أو العكس.‏

    ‫ ‏ولعل ما قدمته في هذا الكتاب يلقي شيئا من الضوء على هذا العالم العجيب البعيد الأغوار، الذي نسميه "عالم النفس".‏

    ‫ ‏إبراهيم ناجي‏

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • سرعان ما تبعها بحث السلوك المرضي، وقد قام ذلك على أساس ما بسطه فرويد وأتباعه عن العقل الباطن، والقوى الكامنة فيه، وطبيعة الغرائز وكفاحها، بحيث أدى ذلك إلى تلقيب السيكولوجية الحديثة بالسيكولوجية "الديناميكية" إذا سمينا القديمة بالسيكولوجية "الاستاتيكية".

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
1 2
المؤلف
كل المؤلفون