الرائد علي محمد الشبيبي 1913-1997 ذكريات التنوير والمكابدة - محمد علي الشبيبي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الرائد علي محمد الشبيبي 1913-1997 ذكريات التنوير والمكابدة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

حدث ذلك في زمان ومكان محدَّدين عشتهما بكل الحواس فدعني أيها القارئ أقدم لك قراءتي وهي وثيقتي الوحيدة، ولا تسلني عن الكيف والكم المبهظين لأنّ ذلك ما نهض به سواي!! اسمان مهمّان هما محوراً هذا الكتاب الخطير! الأول صاحب السيرة الخالدة علي محمد الشبيبي، والآخر صاحب المراجعة والتحقيق محمد الشبيبي نجل صاحب السيرة: تِرْبِي وصديقي الإنترنيتي! وذلك يغنيني عن تكرار القول وترتيبه وتسويغه! فالسيرة التي بين أيدينا سيرة شمولية وفق نظرية )جشتالت(، المترجَم له بفتح الجيم وهو صاحب السيرة يبدأ بالكلّي وينتهي بالجزئي! من النظرية إلى الأمثلة! فضلاً عن أنه كاتب محترف لا يُسهِب ولا يُوجِز! ومفكر استباقي له تحليلاته المقبولة لعصرنا هذا!! ومناضل صعب تعرفه السجون والمنافي وشاهد مؤتمن فيما أدلى به من شهادات ومصوِّر يقظ يلتقط الجزئية الضئيلة كما يلتقط العينة الجزيلة! وفضلاً عن هذا الفضل فالمترجَم له إنْ هو إلا ثمرة أخلاقيات رائدة جديدة ظهرت في الربع الأول من القرن العشرين واجهت أخلاقيات سائدة من القرون الأولى! هي مهماتٌ نَهَدَ بها المترجمُ دون عناء أو استراحة أو شكوى من طول الطريق ووحشته وقلة الناصر وضَنِّه وانشغال الرفيق بمكابداته أما الزاد فلا زاد سوى ما يباركه عرق الجبين! فكأنه مخلوق قبل سواه للوطن وبعبارة أدق وكأنه منذورٌ دون غيره للمواطن! لكنه يسَّر عمل ولده الأستاذ محمد الشبيبي خلال شغله على التحقيق والمراجعة، وسهَّل عليَّ أنا عبد الإله الصائغ مؤونةَ التقديم وإشكالية التمهيد بما يتكفل به علم تحليل النص من تفكيك وتركيب! فليرحم الله علي محمد الشبيبي فقد فسح لنا تجربة العناء الدامية لنتجول فيها وربما نتسكّع كما لو كانت تجربة الرخاء الهانية! فتى نجفي عراقي عربي أممي والترتيب المعكوس أُدخِلَ في أفكاره وأسفاره! شبيبي آخر أفنى زهرة روحه في سبيل العراق والعراقيين والسلام والمسحوقين فوق قاعدة راسخة على الديمقراطية المدنية وتحت سقف ثابت على دولة المؤسسات والدستور المدني بحيث تكون الرابطة الأم هي الوطنية العراقية بدلاً من الوثنية الطائفية أو العنصرية وتكون حدود العراق حدوداً لا يطمع باختراقها جارٌ متربِّصٌ أمنياً أو طامع نفطياً أو متوجس طائفياً أو متوسوس عقائدياً! عراق حدوده الحمم والبراكين في الحرب وسلسبيل يدفق الحياة في السلم! مع تنشئة مواطن موفور الكرامة في الطعام والإقامة والكساء والدواء والتقاعد داخل دولة مدنية مهابة ونظام مؤسساتي عادل والنظر إلى الكون كما لو أنه بيت واحد بنيت فيه غرف مختلفة الألوان والمساحات والهموم )مختلفة الخصوصية( يسكنها بشر مختلفون في السحنات والولاءات واللغات والعروق مؤتلفون في احترام الآخر وعشق الطفولة والجمال والسلام! هذه في زعمي خلاصة الخلاصة لقراءتي مذكرات أستاذ الأجيال الشيخ النجفي الماركسي علي الشبيبي فإن أصبت فيما قرأتُ فذاك غاية هدفي هنا وإن شططت فإن الشطط ليس نهاية الحقيقة لأنه ادعى لإعمال الفكر واستنطاق النص! يستفز المعنيين وذوي الاختصاص ليقوِّموا شططي وأنا هنا لا ادّعي استحالتي على الخطأ ولكنني ادعي صدقيتي فيما رأيت وقرأت وكتبت وفق خصوصيتي في جهدي واجتهادي وحواري مع المحقق الأستاذ محمد الشبيبي وتجاوزي مكابدات الوحدة وصقيع الغربة وحنين الوطن قرناً وربع قرن بالتمام.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.5 2 تقييم
18 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الرائد علي محمد الشبيبي 1913-1997 ذكريات التنوير والمكابدة

    2

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    يوميات قراءتي لكتاب "ذكريات التنوير والمكابدة" لعلي محمد الشبيبي

    ـ لم أتوقع أن يكون الكتاب على هذا النحو من المتعة الذي وجدته عليه، فبدايته تحكي قصة القرى العراقية قبيل الحرب العالمية من خلال ذكريات معلم بدأ حياته التعليمية فيها، وسرد ذكرياته مع معلمي المدراس والبيئة القروية التي ينحدر منها طلاب المدراس، إنه يصفها بدقة تليق بمثقف واعٍ.

    ـ أسلوب المؤلف في بعض مواضع الكتاب فيه شيء من الالتواء بحيث يضطر القارئ إلى إعادة قراءة الفقرة ليفهم.

    ـ يستعمل المؤلف العامية في بعض العبارات فيستغلق فهمها على القارئ غير العراقي.

    ـ يزيد متعتي بالكتاب وصفه لحياة بغداد في الأربعينات والخمسينات الميلادية.

    ـ تقليد قرع الجرس في الجامعات العراقية قديم جداً، وهي انفردت بالاحتفاظ به إلى الآن.

    ـ قام ابن الكاتب بتحقيق كتاب أبيه وقد أفسده بنقله الهوامش التي كتبها المؤلف في وقت متأخر من هامش الكتاب بالأسفل إلى نص الكتاب.

    ـ أسلوب الكتاب يضعف في بعض المواضع، وأرد هذا التفاوت إلى كتابته على مراحل زمنية متباعدة.

    ـ يصح وصف هذا الكتاب بأنه وثيقة تاريخية للحياة الاجتماعية والفكرية والدينية والسياسية والاقتصادية في العراق قبيل الحرب العالمية الأولى.

    ـ يؤيد الكاتب ما حصل لجثة "نوري السعيد" من تمثيل لها بعد قتله يقول عن نوري: "وانتهى أمره بالخزي والعار إذ فر مرتدياً زي النساء ولا يدري أين يتوجه حتى مزقته الجماهير الغاضبة"

    ـ روى الكاتب قصة إغواء إحدى النساء له وكيف تورع عن ممارسة الفاحشة معها صوناً منه لأعراض الناس رغم أنه شيوعي، ثم روى الكاتب بعد عشرات الصفحات قصة مشابهة للشيوعي العراقي الكبير "فهد" لكن قصة فهد هذه بل بعض قصصه تجعله أقرب إلى القديسين منه إلى الشيوعيين الذين يؤمنون بشيوعية الأعراض! وأنا يمكن لي أن أصدق ما رواه الكاتب عن عفته الشخصية، أما ما رواه عن عفة "فهد" فبعيد المنال عن التصديق.

    ـ ما كتبه الباحث عن الفتنة بين الصحابة ليس بذي قيمة ليس لأنه يتكئ على مذهب متحيز فحسب بل وتوجه أحمر.

    ـ حديثه عن عبدالكريم قاسم شيق إذ قل من الشيوعيين من يوجه له هذا النقد القاسي والسخرية اللاذعة.

    ـ يروي المؤلف أن عبدالكريم قاسم كان صديقاً لنوري السعيد، وأن الأخير كان يثق به ويكن له مشاعر ود فياضة؛ وإذاك فالمؤلف يتهم عبدالكريم قاسم ضمنياً بالخيانة! لكن مهلاً فكل الضباط الذين انقلبوا على قادتهم ورؤسائهم خونة، ولم يكن هؤلاء ليصلوا إلى رتبهم ونفوذهم لو لم يمنحهم هؤلاء ثقة مطلقة استغلها هؤلاء في الانقلاب عليهم، إنه تاريخ يعيد نفسه مراراً.

    ـ أورد المؤلف ـ عن دون قصد ـ صورة للرعب الذي أشاعه الشيوعيون في العراق إبان حكم "عبدالكريم قاسم" إذ اكتشف طلبة إحدى المدراس (يصفهم المؤلف بأنهم صغار)" صورة لعبدالكريم قاسم مزقها أحد المعلمين، فكان أن حملوا على هذا المعلم وتنادوا فيما بينهم على طلب الحبال ليشنقوه، ولنتذكر أن التلويح بالحبال بل والذبح بها كان أسلوباً اشتهر به الشيوعيون في تلك الفترة وأشهروه ونفذوه دوماً في وجه خصومهم، وحول أعناقهم.

    ـ النصوص التي كتبها المؤلف بعد استيلاء البعث على الحكم عام 1968م فيها قدر من النقد الجريء أستبعد أن يكون المؤلف كتبه حقاً في تلك الفترة والأقرب أن المحقق زاده من عنده! يشفع لهذا الظن أن المحقق تحدث في بداية الكتاب عن الرسائل الخاصة التي كان والده يرسلها إليه وهو في بلاد أوربا أواخر حياته وكيف كان والده يحرص على استخدام الرموز أثناء تناوله للأحداث التي يمر بها العراق آنذاك أو الظروف التي يعيشها في ظل حكم البعث الجائر.

    ـ الكاتب شيوعي ومع ذلك فإنه شيعي الهوى ولا يمر موقف حوار إلا نجده يفزع للانتصار لهم ودفع الشبه التي يلقيها عليهم خصومهم وإن كان بقدر من الاعتدال لا نجده عند المعميين الشيعة لكن لنتذكر أن كاتبنا شيوعي وليس متديناً، ولا أرى ذلك مفارقة، فعلمانيو الشيعة علمانيون مع العلمانيين ومتمذهبين مع المتمذهبين.

    ـ معاناة الكاتب مع الفصل من الوظيفة نموذج لمعاناة المعارض السياسي حين ينتقم منه نظام بلده بحرمانه من لقمة عيشه ومن عمله الذي تعيش منه أسرته.

    ـ الأبيات العامية التي يضمنها الكاتب ثقيلة على القارئ غير العراقي.

    ـ الكتاب شيق رغم طوله، وتراوح أسلوبه، وتقديمه وتأخيره، وكثرة هوامشه وملاحقه.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق