فصول في الدعوة والإصلاح - علي الطنطاوي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

فصول في الدعوة والإصلاح

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

في الكتاب خمس وأربعون مقالة، منها ما يدعو إلى الإسلام الصحيح وتقويم مناهج الدعوة كمقالات: "الإسلام والحياة" و"أساس الدعوة إلى الإسلام" و"اتفاق الدعاة"، ومنها ما فيه نقد وإنذار كمقالات: "الأحاديث الدينية في الإذاعة" و"في نقد المناهج الدينية" و"وصية وإنذار"، ومنها مقالات يدافع فيها صاحبها عن الإسلام ويردّ على خصومه: "دعوهم وما يقولون" و"التقدمية والرجعية" و"كلمة في الاشتراكية"... وفي هذا الكتاب مقالات كانت جزءاً من المعارك التي خاضها علي الطنطاوي ضد خصوم الإسلام في وقت مبكر من حياته، كمقالتَي "تعليق مختصر على خبر" و"عدوان فظيع ودعوة صالحة"
عن الطبعة
  • نشر سنة 2008
  • 318 صفحة
  • دار ابن حزم

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4 3 تقييم
30 مشاركة

اقتباسات من كتاب فصول في الدعوة والإصلاح

... إن لي هنا ذكريات، والذكريات هي الحياة.

مشاركة من عمــــــــران
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب فصول في الدعوة والإصلاح

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    تجربة أخرى مع الطنطاوي، وهذه المرة في كتابه " فصول في الدعوة والإصلاح".

    تتشابه مقالات الطنطاوي بمواضيعها وأسلوبها وحتى في كثير من الاحيان في حجمها، فقد حمل هذا الرجل هم الأمة ومشكلاتها على كتفه، وذلك واضح بين في كلماته، ففي مقالة " الاختلاط في الجامعات" ، تكلم الشيخ عن الشباب ومرحلة الشباب، ومخاطر الاختلاط بأسلوب واضح، حتى قال في نهاية مقاله – وهنا ما كنت اقصده من حمله لهم الأمة- قال: " يا بنتي اسمعي مني، فأنا والله ناصح لك، أنا " صديق المرأة" لا هؤلاء اللصوص". فمثل هذه الكلمات يشعر الواحد عند قراءتها بصدق قائلها وهمه، يخاطب البنت وكأنها أبنته! .. والأمثلة عديدة على هذه المشاعر.

    وكما قلت فالرجل يتكلم في أمور يفهمها العامة جميعاً –إلا ما ندر ،في بعض المقالات التي تحتاج لمطلع للإلمام بها- وهو الذي قال في مقاله المعنون " الحكم بالقوانين الشرعية" ، حيث قال: " وطريقتي التي لا احيد عنها هي أن أقول ما يفهمه العامي ولا ينكره العالِم ، وأن أجتنب المباحث العلمية لأن مكانها الجامعات والنوادي لا الإذاعات". فهو اذن يعمل على الوصول إلى الناس أجمع، الآباء والأمهات والطلاب والعمال...الخ ، بأسلوبه السلس، وبلغة عربية وأدبية راقية.

    وكما انني اعتقد أن اجمل المقالات هي تلك التي في نهاية الكتاب ، أي تلك التي تحدث فيها عن العربية والإسلام والقومية ..الخ، فهي تجمع بين البساطة في الفهم وقوة الحجة.

    إلا أن المقالات ، ولتشابهها في كثير من الأحيان، يجد القارئ بعض الفقرات المكررة أو الأمثلة المكررة – وهذا لا يعيب- إلا أنها لربما بعثت على شيء من الممل عند البعض!. ونتيجة هذا التشابه، ربما حصل الاشكال عند البعض في حال الرغبة بالعودة لمقال بعينه أو فقرة بعينها، فلا يدري القارئ بأي كتاب هي؟!.

    والشيء الملاحظ ، هو أن الشيخ يعرض المشكلة أو يخاطب الأدباء والعلماء ، ويشرح الخطر، إلا أنه – في كثير من الأحيان- لا يضع الدواء والعلاج، وإنما يكتفي بالإنذار! وهذا في الحقيقة ملاحظ بشكل قوي في كتب الطنطاوي رحمه الله.

    وبالنهاية ، فكتب الشيخ عموماً مشهورة ، وليست بحاجة لشرحها لأحد، فهي واضحة لأبعد حد ، خفيفة الظل على القارئ، لطيفة المعاني، راقية ، تقع في القلب قبل العقل....

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    لا يفوتنّكم الخَير المُتأتّى من قراءته.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون