في أحضان الكتب > مراجعات كتاب في أحضان الكتب

مراجعات كتاب في أحضان الكتب

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب في أحضان الكتب؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

في أحضان الكتب - بلال فضل
تحميل الكتاب

في أحضان الكتب

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب : في أحضان الكُتب .

    الكاتب : بلال فضل .

    دار النشر : #الشروق

    📌 إلى تحويشه عمري وبهجة زماني إلى مكتبتي ،امد اللّه عمري فى أحضانك.

    إمضاء

    بلال فضل .

    _ الوقت الوحيد حيث تذهب إلى عقل الغرباء هو قراءه أفكاره داخل كتاب فهو ليس بملكية للكاتب فقط بل ينتمي القارىء أيضاً ،هكذا بدأ "بلال فضل " مقدمة كتابه العظيم .

    📌محتوى الكتاب 📖📖

    _ يدور الكتاب حول ذكريات الكاتب عن الكتب واختيار نوعيه الكتب التى أضافت لشخصيته الكتابيه ومنها اختيارات جاءت ضمن ترشيحات له وجاء الآخر بمحض الصدفة الا إن خلاصه تاريخه الأدبي في هذا الكتاب الفخم من وجهه نظري ،يحتوى على العديد من الترشيحات المهمه في مجال الأدب العربي والاجنبي ،يوجد كنز خطير داخل الكتاب لم أفصح عنه حتى يثير لكم شغف القراءه ،العجيب في الأمر أن الكتاب كان اصدار عام 2014 والأن بعد 8 سنوات اقرأ الكتاب واكتشف الكنز اللى هيأثر في اختياراتي الفتره القادمة إن شاء اللّه، كما ضم الكتاب ٣١ مقال وضع لهم عناوين شيقه تحمل السخريه كما تعودنا على كتابات *فضل.

    📌فكره الكتاب كما ذكرها الكاتب.

    _ قد ترى أن هناك كتبا أكثر حلاوة مما اخترته، وبالتأكيد هناك كتب أحلى وأجمل وأهم سقطت من ذاكرتي «النقاواتية»، وربما كان ذلك حافزاً لأن تصنع لنفسك قائمة تخصك من أحلى الكتب، تتفوق على هذه القائمة الشخصية التي آمل ألا تحرم .

    📌بعض الكتاب المرشحين من الكاتب .

    _ أديب الإنسانية "دوستويفسكي" هكذا وصفه الكاتب، وكان الروائي الروسي خبيراً في تشريح النفس البشرية ومن آرائه الخطيرة (لا تدع الصوت العالي يخدعك ولا تصدر أحكامك بناء على مايقولة الاوغاد ولا تسلم قيادك لمن تعجبك حمايته دون أن تعمل عقلك فيما يدعو إليه وتفكر في مصالحه وأهدافه)، أفاض علينا بروايته المذهله "الشياطين" وهو يحلل سلوك فئه من البشر يظهرون في الفترات العصيبة مما يزيدوها رهقاً وشقاءً.

    _حدثنا الكاتب عن مقال من أهم مقالات الكتاب وهى عن فكرة أن الكاتب ممكن يظلم روايته بنفسه وحديثه عنها انها غير جديرة بالنشر كما فعل "دوستويفسكي" في رواية ( مذلون مهانون) لكن براعه الاديب اعاده الشغف للقراء بعد تصريحاته أنها تحتوي عن أهم خمسين صفحه يعتز بها .

    _ كان للأديب" نجيب محفوظ " نصيب من كتاب بلال فضل ،انت في حضرة الكنز المحفوظة الذي لم يكشف بعد ،مع نجيب ستبكي على حال أمه كالقطيع يتناوب عليها الحكام دون أن يتغير حالها بينما أهلها لا يملكون سوى مرارة الرثاء 😢

    _ الروائي والقصاص المسرحي والصحفي و الساخر التركي العملاق ( عزيز نيسين) كان له نصيب الأسد 🦁 ب أفضل الفصول إلى قلبي يحكى عن مسيرة القصاص عزيز اللى في الحقيقة اسمه *محمد نصرت وكان وراءه غموض في كتاباته ومسيرته الأدبية والإنسانية الذي استحوذ عليها في قلوب الكثير بالرغم من عدم تقديره في ساحه بلاده ،في الكتاب قصه وراء الأديب عزيز اتمنى أن تطلعوا عليها من الكتاب هتضيف اثر نفسي كبير هيفرق في حياتنا .

    📖 استشهد الكاتب في بعض المقالات ب آيات من كتاب الله عز وجل .

    📖 أضاف آبيات من رباعيات الرائع صلاح جاهين .

    📌كلمه الكاتب .

    ❞ انتهت قائمتي الشخصية لأحلى الكتب، وانتهى معها الكتاب الذي أتمنى أن تضمه يوماً إلى قائمتك الشخصية لأحلى الكتب، وسواءً فعلت أو لم تفعل، سآمل أن تبدأ الآن في الدعاء لي بالصحة والستر والعافية ودوام القدرة على قراءة الكتب والكتابة عنها .

    📌كلمتي للكاتب .

    _من عده أعوام لم يحالفني الحظ لقراءه اعمالك ولكن في هذة الفتره قرأت جزء من أعمالك واتمنى المزيد من العمر لقراءه الكثير تحياتي لك من قلبي عن العمل المبدع "في أحضان الكتب ".

    🎻🎻 طقوس القراءه.

    _ استمعت إلى المقطوعه الموسيقيه" دارت الايام" ألحان محمد عبدالوهاب .

    #أبجد

    #في_أحضان_الكتب

    #ريفيوهات_مي_كريم

    #ميوش

    #بلال_فضل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كيف تحارب الوحوش بدون أن تتحول إلى وحش

    رواية أخرى لـ جورج أورويل بترشيح من بلال فضل

    البطل فى حالة قلق مثلى و مثلك و مثل بلال فضل الرجل الطيب

    لكنه كان قلقا غريبا على شخصيته كرجل عادى بدأ يحس هو و من حوله أن العالم يسير فى الإتجاه الخاطىء.

    بعد استعراض الرواية الحزينة حارس التبغ للروائى العراقى على بدر يقول عن مصر مستوحيا ما يحدث فى العراق الحبيب

    سيصبح العيش المشترك اختيارا يجبر الواقع عليه الجميع بعد أن يدركوا خطورة كافة الإختيارات و يجربوها بأنفسهم، أثق أن تلك الأيام قادمة لا محالة، لكن حتى لا يحدث ذلك فى حياتى أو حياة من بعدى، سأظل أستحضر تلك العبارة العبقرية التى كتبها العظيم زياد رحبانى معلقا على أجواء الحرب الأهلية فى بلاده:

    أنا ما عاد بدى أغير ها البلد ... أنا بس ما بدى ها البلد يغيرنى.

    و هى عبارة لن يعرف الكثيرون قيمتها إلا بعد أن تزول لذة الكراهية و تبقى آلامها المبرحة.

    ما سبق يبرهن مرة ثانية على أن بلال رجل طيب مثلى و مثلك أيضا و إليك دليلا أخر من أحلام بلال الوردية و تخيلاته الرومانتيكية الجميلة عندما وجد محطة باص فى تركيا تحمل اسم عزيز نيسين

    يا حضرات المحطة الجاية إبراهيم أصلان... ادينى تذكرتين خيرى شلبى... كنت نازل بهاء طاهر بس راحت عليا نومه هانزل إبراهيم عبد المجيد بقى و اتمشاها

    و لأن الكتاب رائع و لأننا هنا فى جود رييدز نعشق الاقتباسات فلم يحرمنا بلال أيضا من الاقتباسات الرائعه المعبرة و منها هذا الكلام المبدع لـ محمد الماغوط :

    الشعر ليس نظاما بل فوضى، و ليس وليد هذا الزمانأو ذلك بل لقيط العصور كلها، إنه عزلة المتنبى لا فخره، حزن أبى نواس لا طرائفه، جنون قيس لا حبه، غربة عنترة لا شجاعته، خريف فرلين لا ربيع البحترى، موت رامبو و جبران و نجيب سرورو كمال ناصر و أمل دنقل، و انتحار لوتراميون و خليل حاوى و تيسير سبول و عبدالباسط الصوفى فى ميعة الصبا، لا شيخوخة صالح جودت و أحمد رامى و ميخائيل نعيمه. الشعر هو الذى لا يقودك إلى الداخل الثابت و المكان المعهود و المسلسل المشوق بين أفراد عائلتك، بل إلى المعتقلات النائية و المناقشات البائسة و الصيدليات المناوبة و مستشفيات المجانين

    ثم نصيحة من بلال فضل و بشارة ننتظر تحقيقها

    و المقارنة المدهشة لما بين ثنايا الكتب بالواقع المرير

    فى النهاية يعطينا كبسولة السعادة و شربة الحاج محمود و لستة عمنا بلال فضل بعدة صفحات من الكتب التى تقول هيت لك و لا نستطيع أن نقول معاذ الله فقد انتشرت بين القراء انتشار البيرفيوم فى الملابس القطنية و انتشار المواطنين أمام الجمعيات التعاونية و انتشار المراهقين أمام المدارس الثانوية بنات طبعا.

    ترشيحات بلال فضل

    لا عجب أن تجد بلال يدعوك إلى كتب تحلم بعالم مثالى يسود فيه العدل و الحرية و الإخاء و يختفى الفقر و العنصرية و الكراهية فهو كما قلت و أكدت من قبل رجل طيب مثلى و مثلك و مثل كل حالم بتغيير واقعنا السىء الذى لن يتغير إلا بهذا الامل فى غد أفضل.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يتميز "بلال فضل" - من خلال متابعتي لجميع كتبه ومقالاته وحواراته... الخ - بحبه لثلاثة أشياء؛ قراءة الكتب بإدمان، وكتابة السيناريو، وقلمه اللاذع الساخر الذي يجعل ضحكات القراء مخلوطة بالجراح. وهو في هذا الكتاب جمع بين الحسنيين الأولى والثالثة.

    يعرض فضل في كتابه - من خلال العديد من المقالات التي نشرها سابقًا على صفحات الجرائد - لبعض أحب الكتب إلى قلبه، وأكثرها تأثيرًا في نفسه، وأغلاها قدراً في التذكير بحالنا في المجتمع المصري وما شابهه عند أقوام وأمم شتى. وهو هنا يستحثك لمحاولة قراءة تلك الكتب والانتفاع بما فيها من فائدة، وذلك عن طريق اختياره لأهم ما فيها وعرضه بأسلوبه الساخر ودمج ذلك كله بواقعنا المزري الذي نتقدم فيه من بلاعة إلى أخرى.

    وبالرغم من إعجابي وتقديري لجميع كتب فضل السابقة، إلا أن هذا الكتاب - بالنسبة لي - يُعد دُرة الميزان، والذي إن قرأته واستفدت بما أورده فيه، وقرأت ما رشحه لك، فأعلم أنك ستتغير من حال إلى حال أو هكذا أزعم.

    وكانت أقرب مقالات الكتاب إلى قلبي بعنوان "لكي لا تنسانا الكتب".

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    “لطالما اعتبرت الكتب كائنات حية بعد أن صادفت مؤلفين جددا غيروا حياتى قليلا، فبينما أمر بفترة ارتباك ما أبحث عن شيء لا أستطيع تحديده، إذا بكتاب معين يظهر لى، ويتقدم منى كما يفعل صديق، يحمل بين دفتيه الأسئلة والأجوبة التى أفتش عنها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الشعب الذي يظن ان مشاكله يمكن أن يحلها زعيم مخلص لا يحصل في النهاية الا علي طاغية يفشل في كل شئ ، اللهم إلا في خداع المعدمين الذين ادمنوا العيش علي ما كان يلقيه لهم من فتات

     

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    قصص ءسسش

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ممتازة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون