كائن لا تُحتمل خفته > مراجعات رواية كائن لا تُحتمل خفته

مراجعات رواية كائن لا تُحتمل خفته

ماذا كان رأي القرّاء برواية كائن لا تُحتمل خفته؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

كائن لا تُحتمل خفته - ميلان كونديرا, ماري طوق
أبلغوني عند توفره

كائن لا تُحتمل خفته

تأليف (تأليف) (ترجمة) 3.9
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    عجيبٌ كيف ترتسم خطوط حياتنا وتمتزج مفاهيمنا عن العالم ليصعب علينا حتى فهمها أو الفصل بينها...

    "كان بارمينيدس يجيب: الخفيف هو الإيجابي والثقيل هو السلبي. هل كان محقاً أم لا؟ هذا هو السؤال. وشيء واحد أكيد: النقيضان الثقيل – الخفيف هما الأكثر غموضاً والتباساً بين كل المتناقضات."

    هل الحب/ الكره/ الخيانة/ الرغبة/ الوطن/ العائلة/ الذكريات/ الأمل... حمل خفيف أم ثقيل؟! نحن من يختار الإجابة وفقاً لشعورنا وتجاربنا... قد تحتمل الإجابة كلا المتناقضين على مدى حياتنا!...

    هل سنتخذ القرارات نفسها في حال لو خضعت حيواتنا لمبدأ العَود الأبدي؟ هل سنكرر حيواتنا في دائرة متصلة متكررة أبداً؟ هل يسعنى أن نتغيّر ونحصل على خبرة من حيواتنا السابقة؟

    "لا يمكن للإنسان أبداً أن يدرك ماذا عليه أن يفعل، لأنه لا يملك إلا حياة واحدة، لا يسعه مقارنتها بحيوات سابقة ولا إصلاحها في حيوات لاحقة."

    هذه القراءة الثانية لكونديرا بعد رواية فالس الوداع...

    سلّمت نفسي لشخصيات وأحداث الرواية..

    خفت بأن أتحول لتريزا في المستقبل.. كرهت ضعفها المستعطف.. :( وأحببت حبها للقراءة...

    حزنت لموت كارنينا وتذكرت قطتي التي ماتت قبل عدة سنوات :(

    رواية غريبة ربما من أصعب الروايات التي قرأتها... من أول سطر فيها حتى الأخير... فعلاً لم أستطع التحديد هل هي فعلاً أحببتها أم كرهتها... هل فهمتها أم لا... أشعر بشيء غريب حيالها.. شيء لا يمكنني وصفه...

    سأعاود قرأتها مرات ومرات.. هذا شيء مؤكد

    -

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    عانييت عانييت وأنا أقرأ هذه الرواية !!

    ما إن تتنهي منها حتى تسأل نفسك سؤالا واحدا..

    ماذا يريد الكاتب من هذه ال 300 صفحة..؟!

    " اش وجعه؟! "

    من حيث القصة فهي باردة ، مكررة، تافهة

    يتزوج.. يخون زوجته.. تتركه عشيقته.. يحب غيرها وكثير من هذا الهراء !!

    تتزوج.. غير سعيدة.. تُظلم.. تَظلِم.. أحلام غير محققة في ظل ظروف حرب سيئة.

    من حيث الفلسفة والعمق الذي من المفترض أن تزخر به الرواية فأنا لم أجد منه شيئا ..

    خفة.. ثقل.. أيهما أفضل.. بلا بلا بلا

    بضع تحليلات نفسية.. وبضع حكم وتفسيرات لأمور من الحياة ..

    أين الفلسفة ؟! " أنا لم أجدها صراحة "

    أين العمق ؟! " قدراتي العقلية لم تستوعبه "

    نستثني من هذا الكلام مقدمة الكتاب التي كانت رائعة وتطرح قضية العود الأبدي بشكل عميق..

    وهذه الخمس صفحات كانت تغني عن كل هذه الرواية بطولها وعرضها ..

    النجمتان للمئة الأخيرة من الرواية إذ كانت فيها بضع جمل جميلة وقليل من الأحداث الإنسانية ومعلومات ثقافية عن الحروب والبلدان التي نجهلها 😌

    أتعبتني وأرهقتني وأتلفت وقتي وأعصابي.

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أرهقتني كثيراً تلك الرواية إن صحت تسميتها برواية فقط..فهي إلى جانب كونها عملاً سردياً تشريح لكل المشاركين فيها حتى الكلبة (كلبة تيريزا وتوماس)..يبدو أن كونديرا مغرم بتأمل النفس الإنسانية من كل زواياها والنفاذ إلى كل احتمالات مشاعرها وارتجافاتها فرحة كانت أم حزينة أم بين بين..لا أعرف لماذا كنت عصبية إلى هذا الحد وأنا أقرأ ولا أستطيع التوقف ربما لأنه كما قال كل الشخصيات الموجودة بها ملامح منه وبالتالي منا..فالنفوس البشرية تظل متشابهة في جزيئات بعينها أو في مشاهد حياتية أو تخيلية..

    تعبت؟..نعم تعبت جداً لكن تفتحت أمامي إجابات كثيرة وأسئلة أكثر

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بينما سار سقراط فى شوارع اثينا ليسأل العامة عن معنى الخير و الجمال و الحب و الظلم و الكراهية و سبب وجود البشر ، فقد سلك ميلان كونديرا مسلك مختلف فتجول بك و بشخصياته الدرامية رائعة التكوين فى طرق رواياته المتشابكة ليس فقط ليسأل بل و ليعطى لك جواب مختلف فى كل مره

    يريك ميلان جمال القبح و قبح الجمال ، روعة الخيانة و خيانة الروعة ، عبثية الفلسفة و فلسفة العبث ، و بالتاكيد خفة الثقل و ثقل الخفة.... يخلط لك المفاهيم و يعيد خلط الاوراق جميعا ليكسبك نظرة مختلفة لكل ما تراه عينك او تشعر به حواسك

    اذن فلا نكون قد تسرعنا اذا اطلقنا حكما عاما بان "كائن لا تحتمل خفته" هى كتاب فلسفة متنكر فى هيئة رواية

    استخدم تقنيات ادبية متنوعة التقديم و التاخير و ما يوفره من اثارة للخيال للقارئ فنحن نعلم مصير شخصياته البائسة قبل ان تعرف هى ، تقنيات الراوى/الكاتب الذى يتيح له شئ من السعه ليعبر عن افكاره بحرية و ليزيد لنا من جرعات الفلسفة الصغيرة التى تأتى على فترات متباعدة لكنها تلمع كالشمس وسط سوداوية الاحداث ، كان قاسيا كونديرا على شخصياته و مصيرها

    وحده ميلان يصرح بما يمر فى خاطرك دون ان تنطق به فيحدثك عن "الدوار" ان يكون المرء سكران بضعفه الخاص فهو يعى ضعفه لكنه لا يرغب فى التصدى له بل فى الاسترسال فيه ، ينتشى بضعفه الخاص فيرغب ان يكون اكثر ضعفا ، يرغب ان يقع فى الشارع امام الناس

    ميلان هو من يجعلك تتذوق جمال "النشوة السوداء" عندما تمحى جزاء عزيزة من حياتك بحماس لا تدرى له هدف ولا ان تدرى ان كان التصرف الصحيح او الحسن لكنه التصرف الذى يعجبك

    وحده ميلان يجعلك تتأرجح بين "ليس من ذلك بد" الى "أكان حقا ليس من ذلك بد؟!" طيله الصفحات ال٣١٧ بلا هوادة او استراحة

    دينا نبيل

    15-9-2014

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    في الحقيقة لا أعرف من أين ابدأ، كونديرا أبهرني لكثرة الأسئلة التي أتت على بالي.

    نادم أشد الندم إني تأخرت في قراءة هذه الاسطورة للأسف، رواية تعتبر من الروايات القليلة التي تستحق اعادة قرائتها أكثر من مرة.

    شكرا من القلب كونديرا.

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    دائماً ما كان لديّ قاعدة : الكتاب الجيّد؛ هو ما يترك للقارئ أسئلةً أكثر من الاجابات التي يقدّمها له. دائماً ما كان طرح السّؤال أهم من الوصول الى الإجابة، والجرأة المطلوبة لطرح السؤال المُحرّم، أكبر بكثيرٍ من الجرأة المطلوبة للإجابة عليه.

    ميلان كونديرا، ملك المجاز، وسيّد الرمزيّة. يضع بين يدينا كمّاً هائلاً من الأسئلة، تاركاً لنا محاولة الإجابة، والفشل في ذلك. أكاد أجزم أنّنا لو سألنا 50 شخصاً من قُرّاء هذه الرواية عمّا قصده كونديرا بالخفة والثقل، لن نصل الى إجابتين متشابهتين .

    كونديرا ينهال على عقلك منذ البداية –كما يليق بأديب بحجمه- من دون أن يترك لك مجالاً للتنفّس حتى. يجبرك على الانغماس بين كلماته منذ الفقرة الأولى. توماس .. تيريزا .. سابينا .. فرانز، الرواية لم تدر حول حياتهم، ولكن حول حياتي أنا وأنت وكلّ قارئ.

    هل يفترض بالحبّ أن يكون خفيفاً؟ .. صراعاتك مع نفسك، هل هي بالثقل الذي تعتقده؟ .. ما هو مكمن الخفة في السعادة ؟ .. ومكمن الثقل الذي نشعر به عند الكره، والحزن ؟ .. ألم يكن من ذلك بدٌّ حقّاً يا كونديرا؟ ..

    هل الخفة أحياناً أفضل من الثقل؟ أم هي دائماً كذلك؟

    ميلان كونديرا ، كائن لا تحتمل خفّته .. الرواية ، كما يجدر بها أن تكون .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية فلسفية عميقة فيها لمحات رائعة في فهم النفس الانسانية وتساؤلات جميلة عن الحياة التي تصوغها مجموعة من الصدف تتجمع بعشوائية غريبة وعصية على الفهم لتكون مسيرة حياتنا بطريقة ليس لنا فيها اي دور وكأن الكائن البشري ريشة في مهب الريح تسيره حيث تشاء ، الام الانسان الاعمق تنشأ من معاناة احبائه والمحيطين به وليس على الاغلب من معاناته الشخصية ، وغير هذا كثير من اللمحات التي تحفز الذهن على التفكير وتضعه على طريق عالم من التساؤلات ستغير الكثير من البديهيات .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    افتتاحية الرواية كانت مذهلة ، تنبئُك بالدخول لعالم غير عادي ، يمكن تصنيف الرواية أنها رواية فلسفية تغوص كثيرا في الأعماق .. أعماق العلاقات فتقوم بتشريحها لتستخرج من كل علاقة شيئا غير مرئي ، الرواية تستحثك أكثر على التأمل في نفسك و في من حولك ، في معنى علاقاتك الإنسانية بالآخرين ، يقال "ليس كل شيء مثلما يبدو" هذه الجملة صحيحة و خطيرة في آن !

    تريزا التي بدت ضعيفة وسلبية كانت السبب في انحدار توماس بأنانيتها فقادته لحتفه بعد أن تم إضعافه ليكون شخصا آخر لاينتمي لنفسه ، فترك وظيفته كطبيب ليصبح منظف زجاج ثم سائق شاحنة ، بالطبع هي ليست السبب في كل ذلك لكنها السبب الذي قاد لذلك .

    الرواية تسلط الضوء على الأوضاع في التشيك أثناء الاحتلال السوفييتي لها ، كانت تلك فترة مظلمة في تاريخ هذا البلد حيث هاجر كثير من المثقفين قبل أن يتم إغلاق الحدود من قبل النظام الشيوعي .

    لن أستطيع تقييم الرواية لأني قرأتها على فترات متقطعة قرأت خلاها كتب أخرى ، تارة كنت أجد الروايةشيقة و أخرى أراها مملة ، هي تتراوح ربما بين هذا و ذاك ، الترجمة لم ترق لي .

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    غريبة جدا هذه الرواية انها المرة الأولى التي أقرأ فيها هذا النمط من الروايات و اول مرة أقرأ فيها لميلان كونديرا حيث يتقافز ميلان كونديرا بشكل مذهل بين قصص الشخصيات و بين الافكار الفلسفية التي تطرحها هذه القصص و يشرحها هو بإسهاب عبر طرح الأسئلة و الأمثلة و التفسيرات و لا مشكلة لديه في أن يذكر القارئ انه يقرأ رواية تحوي شخصيات متخيلة و يقول أن شخصياته تعكس تجارب حقيقية عاشها هو و بصراحة أعجبت جدا بأسلوبه العفوي هذا .. الرائع في هذا الكتاب أنه يلامس أفكار و خواطر معظم الناس و يتساءل الأسئلة ذاتها التي تجول بخاطر الجميع إنها تلامس اعماقنا بخفة تارة" و بثقل تارة" أخرى .. في البداية شعرت أني ضائعة كأني رميت فجأة في وسط حياة الشخصيات لكن بعد الصفحة ال 20 تقريبا" بدأت افهم و استمتع و استمرت هذه المتعة بنفس المستوى حتى النهاية لكن شعرت ببعض الاطالة في بعض الفقرات فمثلا الشرح الطويل لجملة ( ليس من ذلك بد ) و كذلك أنا لم أولي اهتماما بالغا" للفقرات التي تتناول السياسة بدقة فالسياسة خارج اهتماماتي و لكن سحرتني الافكار الفلسفية العامة و الأسئلة التي تطرحها و كذلك الشخصيات المثيرة للجدل .. كما أن فقرة حلم تيريزا عن القبر أبكاني بشدة و حرقة و بعد انتهاء الرواية أحسست بفراغ و كآبة شديدة كأني أصبحت وحيدة جدا بعد انتهاء القصص و حياة الشخصيات و تشعر بالكثير من المشاعر الغريبة و المتناقضة.... ختام جميل بالفعل ل 2016 سأقرأ المزيد لميلان كونديرا و لن ننسى بالتأكيد ان نبدي اعجابنا بالترجمة الرائعة للمترجمة ماري طوق ♡

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    يكتب كونديرا عن الحياة، وعن الحب والخيانة، والصدف الست التي تجتمع وتلد تيريزا الضعيفة وقصة حبها مع توماس..

    عن معاناة الناس في بلد تحت الاحتلال وجنون الشرطة السرية

    عن رموز مشفّرة ترسلها سابينا في قبعة قديمة، لا تعني في لغة فرانز المختلفة أي شيء ..

    يعقد كونديرا صداقة حميمة مع القارئ يكتب وكأنه يتحدث معك شخصياً، حتى أنك تنسى من أين بدأت القصص،ومتى وصلت إلى هذا العمق!

    اقتباسات :

    - وحدها الصدفة يمكن أن تكون ذات مغزى. فما يحدث بالضرورة، ماهو متوقع ويتكرر يومياً يبقى أبكم، وحدها الصدفة ناطقة

    - طالما أن الناس يلتقون ولايزالون في سن الشباب، ومقطوعة حياتهم الموسيقية لاتزال في أنغامها الأولى، فإن بإمكانهم في هذه الحالة تأليفها سوية، ولكن حين يلتقون بعضهم ببعض في سن ناضج، فإن مقطوعاتهم الموسيقية تكون قاربت على النهاية، وكل كلمة وكل شيء في كل واحدة منها تعني شيئاً مختلفاً في المقطوعة الأخرى..

    - الغريب في الأمر أننا نسمع الكلمات البذيئة في الصباح وحتى المساء، ولكن يكفي أن نسمع عبر الراديو شخصية معروفة ومحترمة توقّع جملها بكلمات مثل(إنهم يجعلوني ٭٭)

    فنشعر بالخيبة رغماً عنا !

    - ليس في الإمكان قط أن نحدد بدقة إلى أي مدى تكون علاقاتنا بالآخرين هي حصيلة مشاعرنا، حبّنا أو لا حبّنا، رقتنا أو كراهيتنا ؛ وإلى أي مدى تكون علاقاتنا مشروطة مسبقاً بامتحان القوى فيما بين الأفراد

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    منذ متى وانا لم اقرأ رواية بتلك الروعة ...

    ميلان كونديرا أعادني من جديد الى عالم الروايات المترجمة الذي كنت برحته منذ زمن ليس بقليل ..

    من أين جاء كونديرا بكل هذه الفلسفه ...وهذه المعاني الراقيه

    يطرح كونديرا تساؤل عميق حول "" إمكانيةإدانة ما هو زائل؟ "" بمعني هل يمكننا الحكم على صحه او خطأ أفعالنا أن كانت حياتنا هي واحده فقط ...

    وعلى ضوء هذه الأشكالية الفلسفيه العميقه يقص علينا حكاية الدكتور توماس وحياته ...الصدف التي تحكمت فيها و إختياراته التي تسببت في تغيير مساراها أكثر من مره ...

    الدكتور توماس كان نموذج للكثير من المثقفين التشكيين إبان الاجتياح الروسي للتشيك وما صاحب ذلك من تغيرات سياسية و أجتماعية أثرت على شكل المجتمع وعلى حياة الأفراد.

    يضع كونديرا مشاعرنا في ميزان الحياه لنحدد وزنها ثم نعيد تعريف معني الثقل والخفه

    لنتعرف من جديد اي تلك المشاعر قد أرهق حياتنا لثقله وربما لخفته ...!

    أذن فأي المشاعر أفضل لحياتنا الثقيل منها أم الخفيف ..! ربما هذا واحد من الاسئله التي قال عنها الكاتب ..

    "" وحدها الأسئلة الساذجة هي الأسئلة الهامة فعلاً. تلك الأسئلة التي تبقى دون جواب. إن سؤالاً دون جواب حاجز لا طرقات بعده. وبطريقة أخرى: الأسئلة التي تبقى دون جواب هي التي تشير إلى حدود الإمكانات الإنسانية، وهي التي ترسم وجودنا.""

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اعتقد انها ليست برواية ولكنها اشبه بعمل فلسفى ..بالرغم من صغر حجمها بالنسبالى لكنها كانت مربكة جدا خاصة عند تشابك العلاقات بين ابطالها زى توماس وتريزا وسابينا والكلبة كارينين وفرانز .

    لم تكن رواية ذات اتجاه واحد ع طول الخط .. تنوعت الاحداث فيها ما بين الخفة والثقل ..الروح والجسد .. وقاموس للكلمات غير المفهمومة واللى كان اشبه بعمل مقارنة بين ابطال الرواية من اكثر من زاوية .

    اكتر حاجة عاجبتنى فيها رسم صورة الكلبة كارينين والغوص ف نفسيتها بشكل عميق وعلاقتها بتيريزا وتوماس .

    ف اقتباسات كتير عجبتنى :

    “مرة ليست في الحسبان ، مرة هي أبدا، ألا تستطيع إلا حياة واحدة كأنك لم تعيش البتة.

    لم يكن توماس يدرك من قبل أن الاستعارات شيء خطير. لا يمكننا أن نمزح مع الاستعارات. فالحب قد يولد من استعارة واحدة

    "كانت تحاول ان ترى روحها من خلال جسدها ، لذلك كانت تنظر مراراً إلى نفسها فى المرآة"

    "إذا كنا نقفل القبر بحجر فهذا لأننا لا نرغب في رجوع الميت. الحجر الثقيل يقول له: "ابق حيث أنت

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    لا أدري من أين أبدأ!

    من الترجمة السيئة ولا من القصة اللاقصة ولا من التفاصيل السيئة التي لا داعي أبدا لذكرها !

    ربما لديها فكرة لم تصلن ،الإسراف في الوصف طغى على القصة كليا .

    أحسست أني أضعت وقتي بقرائتها ،لكني صبرت لآخر صفحة حتى لا يثبت عندي الإنطباع الأول .

    يا عم ميلان يا كونديرا شكرا شكرا شكرا لا أعتقد أني سأكررها معك ثانية.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    احسست في بداية الرواية انها ذات بعد فلسفي لكنني خجلت من اكمالها فهي عن العلاقات بين الرجال والنساء والحب بينهم عذرا ميلان كونديرا على عدم اكمال روايتك رغم انها في البداية اعجبتني

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هي خارج التقييم .. بالتأكيد هي خارج أي تقييم

    والخمس نجوم هنا مجازا بالنسبة لي كي أعبر عن صدمتي ودهشتي

    لم أقرأ لأحد يكتب بمثل هذه الطريقة أو حتى يقترب منها

    مدهشة هي قدرته على التعبير عن الأفكار بمثل هذه الكثافة

    عندما كنت أسير فيه ببطأ كسلحفاة رددت الخطأ إلى كسلي او انشغالي ولكن بمرور الصفحات تيقنت أنه ليس هناك من خطأ

    مثل هذا العمل لا تستطيع أن تتجرعه على مرة واحدة أو تتخطى بعض صفحاته .. لا يمكنك .. لو جربت وفعلت ذلك لتاهت الأحداث والانفعالات منك

    الطابع الفلسفي لفكرة العوّد الأبدي لنيتشه هي الأساس الذي انطلق منه كونديرا في حكايته عن شخصياته الأربعة الرئيسية في روايته

    لا تستطيع أن تتخذ مواقف تنحاز فيها لسلوك شخصية ما اتجاه شخصية أخرى

    هو يتركك دائما في دوامة من التفكير في تصرفات شخصياته الروائية وغالبا لا تستطيع تقييم أفعالهم فتتوقف عن التساؤل لتكمل الرواية

    أخذ مقتطفات من هذا العمل سيفقد هذه المقتطفات الكثير من المعنى لأنه في هذه الرواية ستجد أن كل كلمة لها ارتباط وثيق بالعمل ككل

    وصفه للانفعالات والأفكار والهواجس جاء بطريقة لا يمكن أن تشعر معها سوى بالدهشة والصمت

    لا أدري .. أحاول أن ألملم أي شئ كي أقوله عن هذا العمل. هي ليست مجرد رواية .. هي شئ أكثر عمقا وتأثيرا من فكرة العمل الروائي التقليدي

    وبعد كل ما قلته .. أنوه إلى أن كونديرا له مذاق خاص للغاية .. وفي ظني أنه مثل طعام يحتاج إلى أن تتذوقه بتوءدة وصبر لأنه في كل مرحلة من مراحل أكله تشعر بمذاق مختلف وجديد ..

    ولهذا - في ظني - يبقى الصبر هو مفتاح الاستمتاع بهذا العمل

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لم تكن قراءتي الأولى لكونديرا، لذلك فإن تقييمي لهذه الرواية سيكون معتدلاً بعيداً عن التقييم المتباين الذي يكون من قبل الذي يقرؤون "كائن لا يحتمل خفته" كعمل أول كونديرا

    قرأت كونديرا للمرة الأولى في روايته البطء، وبالنسبة لي كانت أجمل من كائن لا تحتمل خفته على الرغم من أن هذه الرواية تحمل عمقاً فلسفياً أكثر.

    في هذه الرواية كانت فكرة كونديرا الأساسية التي اعتمد عليها هي نظرية العود الأبدي لينتشه، حيث يحاول كونديرا أن يعرض لنا الحياة من وجهة نظر هذه النظرية ونقيضها، أي ما هي قيمة تصرفاتنا الآن لو كنا سنقوم بتكرارها في حيوات أخرى فيما بعد، هل سنقوم بتصحيح أخطائنا كلها لتصبح حياتنا عند تكرارها خالية من المعنى؟!

    إلى جانب تلك النظرية استخدم كونديرا لقياس تصرفات شخصياته ميزان الخفة والثقل، هذان النقيضان الغامضان، يا ترى هل الخفة أفضل أم الثقل؟!

    كانت رواية ممتعة لكنها بعيدة عن المتوقع، وقد خيبت أملي بعض الشيء

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كان من المفترض أن أقرأ هذه الرواية منذ فترة لكن ألهتني عنها بعض الكتب الأخرى الي أن حان وقتها

    كونديرا في هذا العمل أكّد على قاعدتي الأبدية بأن الكتاب الجيَد هو الذي يترك للقارئ أسئلة أكثر من الاجابات التي يقدمها له

    لا أنكر أنه اوقفني حائرة بين الاسئلة التي أوردها و الاسئلة التي كانت تدور في خلدي لبعض من الوقت لكن كل ما كنت أمشي في صفحات الكتاب

    كان يكسر هذه الحيرة و الايهام الذي وقعت به

    هل يفترض بالحب أن يكون خفيفًا ؟

    و صراعاتك مع نفسك هل هي بالثقل الذي تعتقده ؟

    وما هو مكمن الخفة في السعادة ؟

    و مكمن الثقل الذي نشعر به عند الكره و الحزن ؟

    ألم يكن من ذلك بد حقًا ؟ !

    يرينا كونديرا عبثية الفلسفة و فلسفة العبثية , خفة الثِقَل و تِقَل الخفة يخلط المفاهيم و يقلبها ليكون لك نظرة مختلفة مختلفة جدًا لكل ما تراه عينك

    كونديرا ملك المجازات و سيد الرمزية كونديرا الكائن الذي لا تحتمل خفته

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رغباتنا ومعتقداتنا هل يمكن أن تتغير تجاه مواقف معينة إذا تكررت هذه المواقف مرة أخرى ؟

    .

    هل ما نراه ونحارب لأجله فعلا هو الهدف السامي أم سنراه بعد ذلك لا يستحق!

    هل الخفة فعلا هي أكثر إيجابية من الثقل أم يمكن أن لا تُحتمل!

    .

    أسئلة عديدة يمكننا طرحها على أنفسنا بعد قراءة هذه الرواية الفلسفية والسياسية عبر حياة توماس وتيريزا وسابينا وفرانز ومأساة التشيك والشيوعية.

    ..

    أعجبتني حضور الكاتب أثناء الرواية كأنها غريبة عليه وتعجبه من تصرفات أبطال قصته وتساؤلاتهم التوغل داخل النفس البشرية.

    قراءتها تحتاج للتأني لاستيعابها.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية لا يُحتمل قرفها هذا هو الاسم الانسب لهذه الرواية

    و للأسف بدأت قرائتها بعد انتهائى من قراءة احدى كتب ابن القيم ( فكنت اشبه بمن هبط من السماء ليقع فى مستنقع التفاهة والسخافة ) ولكن كما قال الكاتب فى روايته (انه ليس من ذلك بد) فكنت مجبر على استكمالها لــ أعرف ماذا ستكون نهايتها

    وحين انتهيت منها تذكرت مقولة العقاد " ليس هناك كتاب أقرأه ولا أستفيد منه شيئا جديدا، فحتى الكتاب التافه أستفيد من قراءته أني تعلمت شيئا جديدا هو ما هي التفاهة ؟ وكيف يكتب التافهون ؟ وفيم يفكرون ؟

    شكرا ياعم كونديرا

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    هذه الرواية من أجمل ما قرأت في حياتي, فهي لا تعتمد فقط على أسلوب السرد البسيط , فالكاتب أقحم في هذه الرواية مجموعة من المواضيع الفلسفية والسياسية, لعل أبرزها كان فكرة العود الأبدي لدى نيتشه, والأوضاع السياسية المضطربة والتي كانت تعيشها أوربا في تلك الفترة خاصة "التشيكوسلوفاكيا", وقد جسد الكاتب الأوضاع والضغوط التي كان يقع فيها المثقفون التشيكيون من طرف النظام الشيوعي أنذاك.

    عموما الرواية تستحق أن تقرا وتعاد مرة ثانية وثالثة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3 4 5 6 7 8
المؤلف
كل المؤلفون