مراجعات بن يجوب العالم > مراجعة رويس محفوظ

بن يجوب العالم - دوريس محمد, بثينة الناصري
أبلغوني عند توفره
بن يجوب العالم
تأليف (تأليف) (ترجمة)
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


5

منذ أن عرفت أن هناك جزء ثان (تتمة) لرواية الطفل الخامس والذي يتحدث كله عن "بن" عندما تجاوز مرحلة الطفولة، ويراودني سؤال [كيف ستستمر حياة "بن"؟].

كم الحزن الذي انتابني طوال الرواية كبير جداً، فجميعهم بشكل أو بآخر لا يرون "بن" إلا قطعة أو جزء من خطة لتحقيق أهدافهم. حتى كل من تعاطف معه في البداية أنتهى به الحال أن يستغل "بن" بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

هل كان يستحق هذه النهاية؟ رغم بكائي وغضبي وأنا أعيد قراءة آخر صفحتين أكثر من خمسة مرات، إلا أنني كنت أتصور أنه يمكنه أن يظل في هذا المكان لآخر حياته، فهو يستطيع التكيُّف.

بعيداً عن "بن"، فالرواية هي بمثابة إلقاء الضوء على عالم "متحدي الإعاقة" في العالم كله، لتدرك مدى المعناة التي تعيشها أسرهم أو الأشخاص (متحدي الإعافة) أنفسهم. إذا كان هذا يحدث لهم في دول مثل لندن وفرنسا والبرازيل، فما بالنا بالذي يعانون منه في دول مثل مصر أو السودان أو العراق أو فلسطين... الخ؟

كلما أتذكر "بن" تستعدي ذاكرتي مشاهد السياسيين في بلادي وهم يتاجرون بهم، المعارضة تستخدمهم كخنجر لتطعن في السلطة، والسلطة تستخدمهم كواجهة لتبرر ضرورة أن يعتلوا السلطة! جميعهم يتاجرون بهم!

لمثل هؤلاء ليس لهم في هذا العالم إلا الله.. نبكي لمولدهم، ونبكي لمعاناتهم طوال حياتهم، ونبكي أيضاً لرحيلهم.. بئساً لهذا العالم!

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
3 تعليقات