فن اللامبالاة : لعيش حياة تخالف المألوف > مراجعات كتاب فن اللامبالاة : لعيش حياة تخالف المألوف

مراجعات كتاب فن اللامبالاة : لعيش حياة تخالف المألوف

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب فن اللامبالاة : لعيش حياة تخالف المألوف؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

فن اللامبالاة : لعيش حياة تخالف المألوف - مارك مانسون, الحارث النبهان
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب الرابع والثلاثون/ 2024

    فن ألامبالاة – لتعيش حياة تخالف المألوف

    The Subtle Art of Not Giving a F*ck: A Counterintuitive Approach to Living a Good Life

    مارك تايسون Mark Manson

    ** لا أحد غيرك أبدًا مسؤول عن وضعك. قد تقع اللائمة على أشخاص كثيرين في أنك غير سعيد ، لكن ما من أحد مسؤول عن عدم سعادتك إلا أنت. هذا لأنك أنت الذي يستطيع دائمًا أن يختار كيف ينظر إلى الأمور وكيف يستجيب لها ويقيمها *

    ** المشكلة هيا أننا نكتشف هنا أن ذلك الحب الرومانسي شيء يشبه الكوكايين . بل هو يشبه الكوكايين إلى حد مفزع . إنه يثير الأجزاء نفسها من أدمغتنا التي يثيرها الكوكايين . وهو يجعلك تحلق عاليا ويكون لديك احساس جميل برهة من الزمن ، لكنه يخلق لك مشكلات أكثر من التي يحلها ، تمامًا مثلما يفعل بك الكوكايين**

    **وأما نحن، فماذا لدينا الآن؟ الآن... إذا انتابك شعور سيء تجاه نفسك، ولو مدة خمس دقائق فقط، فإنك تجد نفسك على الفور أمام مئات الصور لأشخاص سعداء تمامًا يعيشون حياة مدهشة إلى أقصى حد. ويصير من المستحيل أن تردّ عن نفسك الإحساس بأن فيك بالتأكيد أشياء غير صحيحة حتى يكون وضعك أقل منهم. هذا الجزء الأخير هو ما يجعلنا نعاني. نشعر بالسوء لأننا نشعر بالسوء. ونشعر بالذنب لأننا نشعر بالذنب. ونغضب لأننا نشعر بالغضب. ونقلق لأننا نشعر بالقلق. أُف... ما هي مشكلتي؟ هذا ما يجعل «اللامبالاة» أمرًا حسنًا. هذا ما يجعل عدم الإفراط في الاهتمام هو ما سينقذ العالم. وسوف تنقذه أنت من خلال قبولك أن العالم مكان سيء، وأن هذا شيء لا بأس به لأن العالم كان هكذا على الدوام، ولأنه سيظل هكذا على الدوام**

    عندما قرئت الكتاب عام 2018 كنت معجبة بكتب التنمية وكانت موضة كتاب السر والتفكير خارج الصندوق وكتب المرحوم ابراهيم الفقي فهو ، هو كتاب يُعتبر من كتب تطوير الذات -التي اصبحت قديمة لا التفت اليها الا في حالات الملل التام ولاكون صادقة مع نفسي لم اكمل الكتاب شعرت بالملل من اول 150 صفحة لكني اكملت لصفحة 200 دون التركيز ، فما نمر به صعب جدا

    الجميع يريد الخلاص منا نحن ابناء القدس وغزة تباد ولا احد يلتفت لها والشهداء بالعشرات دراكولا مصمم على التدمير والقتل فكيف ساعيش حياة تختلف عن المالوف ان كنت اعيشها فعلا .

    اعتراضي على هذه الكتب يتمثل في انها تجربة شخصية مثل كتاب اربعون تجربة شخصية وكل انسان له تجربته مثلا كتاب اربعون لاحمد الشقيري يتحدث عن كاتب ابتعد في جزيرة لمدة اربعون يوما عن العالم ممكن ان يستفاد منه لكن هل الكل يمتلكون نفس المميزات؟ ونفس المبدأ يطبق على هذا الكتاب .

    حيث هنا يتحدث الكاتب عن حياته واصفا اياها أنه مُجرد شخص يحكي قصة حياته وكيفية خروجه من دوامة مشاكله النفسية أو استهتاره وضياعه، وكيف تحوّل من مجرد فاشل إلى شخص ناجح على الأقل من وجهة نظره، وكيف تقبّل حياته السابقة بأخطائه وانحرافه، حيث رأى أن هذه الأخطاء كان لها دورًا أن تجعل منه شخصًا أفضل. أو كما قال الكاتب بنفسه في نهاية الفصل الأول، " سيُعلّمك الكتاب كيف تخسر دون أن تُشكّل الخسارة مصدر قلق عليك، وأن تثق بأن من الممكن أن تسقط على ظهرك وتظل بخير رغم ذلك".

    يُغيّر الكاتب مفهوم السعادة الدارج، إلى أن السعادة هي حالة مستمرة تتلخص في مواجهة المشاكل وحلها بشكل دائم، وأنها ليست شيء سحري يستطيع تغيير حياتنا. فالسعادة تتطلب نضالاً من أجلها، وهي ثمرة مصارعة المشكلات، ولهذا فأنه يجب علينا أن تختر في الحياة ما تكافح من أجله.

    يدعو الكاتب البشر استثنائيين، الا يكونوا اشخاصا استثنائيين بل على العكس أن نكون أشخاصًا عاديين، وأن نبتعد عن قيم المجتمع السطحية وأن نتبع قِيمًا جيدة غير زائفة، لأن هذا فقط ما يجعلنا استثنائيين وعظماء حتى ولو كنا أصحاب حياة متواضعة اقتصادية. فقبولنا أننا أشخاصًا عاديين هو ما يؤدي بنا إلى السعادة وترك قلق السعي إلى المكانة الدائم. وبأنه يجب أن ندرك بأننا إن لم نكن مُستعدين للفشل، فإننا غير مستعدين للنجاح أصلًا. وأن المهم في النهاية هو ما سنترك للعالم من بعدنا.

    فصول الكتاب

    • لا تحاول : يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن قصة مكافح في الحياة عمل كثيرا لتحقيق طموحاته ونجح فيها جميعا، ولكن بعد وفاته كُتبت على قبره عبارة “لا تحاول”.دليل على أن النجاح ليس انتصارا، وهنا يقول الكاتب أن كل أحلامنا مبنية على ما ينقصنا، نحن بحاجة إليه وهو ينصحنا أيضا بالتوقف عن التفكير فيما هو سيء، وتقبل الشعور بهذا السوء.

    • السعادة مشكلة: وفي هذا الفصل من الكتاب يروي المؤلف قصة أحد أبناء الملوك الذي عاش طوال حياته في الترف والبذخ، وعندما كبر قرر أن يترك أسوار القصر.ليتفاجأ بما رأى من الفقر والمرض الذي يعاني منه أهل المملكة، وخلص إلى أن حياته كانت سخيفة في ظل ما رآه، وقرر الهروب ليعيش تلك الحياة.يختبر معاناتها ويصل في النهاية إلى الحكمة القائلة بأن الحياة معاناة يعاني منها الأغنياء والفقراء على حد سواء.

    • لستَ شخصًا خاصًا متميزًا: يروي المؤلف في هذا الفصل قصة شخص يعتبر نفسه مميزا، ويقدر نفسه إلى أقصى حد ويعتقد أن كل الناس بحاجة إليه ولا يتوقف عن الحديث عن إنجازاته ونفسه.رغم أنه أقل بكثير من ذلك ولكن الحقيقة هي أن تقدير الذات المرتفع ليس حلاً ولمواجهة المشاكل في هذه الحياة، كان هذا الشخص يحاول التغلب على النقص في حياته الذي جعله يصل إلى هذه المرحلة.

    • قيمة المعاناة: يشير المؤلف في هذا الفصل إلى فكرة مقياس النجاح إذ يقول إنه لا يوجد مقياس محدد للنجاح يناسب الجميع، لذلك لا ينبغي للإنسان أن يفكر كثيراً في استحسان الآخرين.ويذكر في هذا الصدد قصة الملازم الياباني الذي قال للإمبراطور خلال الحرب الأمريكية اليابانية إنه سيقاتل حتى أنفاسه الأخيرة. لكنه صدم عندما انتهت الحرب.بقي في الغابات ما يقرب من 30 عامًا بهدف أن يصبح أسطورة خالدة، وكانت النتيجة الخسارة.

    • أنت في حالة اختيار دائم: في هذا الفصل يؤكد الكاتب أنه ليس كل شيء في هذه الحياة تصنعه الحياة نفسها، بل هناك أشياء كثيرة تصنعها أيدينا جزء من المعاناة التي يشعر بها الناس هو أنهم مسؤولون عنها.

    • أنت مخطئ في كل شيء: وفي هذا الفصل يتحدث الكاتب عن كون اليقين هو عدو التطور، يجب أن يكون الإنسان في حالة شك دائم في معتقداته وأفكاره ومشاعره.بدلاً من السعي الدائم إلى الصواب الإنسان خاطئ بطبيعته، وهذه الفكرة في حد ذاتها تدفعه إلى التغيير وهي فرصة للنمو. الأخطاء ليست سيئة، لكنها دافع مهم.

    • الفشل طريق التقدم: يحاول الكاتب في هذا الفصل الحديث عن حقيقة أن النجاح في الأمور التي لا يريد الإنسان أن يفشل فيها لا يمكن تحقيقه إن تجنب الفشل هو تجنب للنجاح.ولذلك لا ينبغي للمرء أن يخاف من فكرة الفشل، الحياة رحلة تعلم، يتعلم فيها الإنسان النجاح ويذوق سعادته، وفيها يتعلم الفشل وتذوق مره.

    • أهمية قول لا : يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن حقيقة أنه يجب رفض شيء ما حتى يكون للحياة معنى، يقول: إن تجنب الرفض ( أن أرفض ) غالبًا ما يُقدم لنا كوسيلة للشعور بالتحسن تجاه أنفسنا.لكن تجنب الرفض يمنحنا هذا الطريق على المدى القصير من خلال جعلنا بلا دفة وبلا اتجاه على المدى الطويل.

    أنصح بقراءة الكتاب، ليس ككتابًا عظيمًا... لكن ككتاب قد تجد فيه بعضًا منك

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    قرأت كتاب فن اللامبالاة لـ مارك مانسون

    *منذ سنوات وأنا أنوى قراءة هذا الكتاب، ولكنني لا أحب قراءة (الكتب التريند) في وقتها وأفضل تركها لما بعد، اقتراح مناقشة قعدة ونس على باز كان دافع للبدء في الكتاب الذي ظل تريند لسنوات.

    *بدأت وأنا لدي رغبة في حب الكتاب ولكن فاجئني في السطور الأولى بأفكار لا تتسق مع مفاهيمي وافكاري، ولكنه بعد ذلك بدأ يوضح هذه المفاهيم بشكل أفضل وبطريقة أبسط فشعرت أنه عاد ليصالحني على الكتاب مرة أخرى وأن كان الانطباع الأول يدوم إلى حد كبير حتى في الكتب.

    *فكرة الكتاب بشكل أساسي تتحدث عن أن الحياة لا تستحق كل هذه المبالاة بالأشياء التافهة التي نهتم بها، وكلما حاولنا إقناع أنفسنا بفكرة معينة وإذا لم نصل لها سنشعر بالإحباط، فشعرت أن الكاتب كان يقصد أن يصدمني في بداية الكتاب ليجعلني أتخلى عن التشبث بالمفاهيم بشكل قاطع، فلا يوجد حقيقة مطلقة أبدًا طالمًا أننا مازلنا نحيا.

    *تأتي السعادة من حل المشكلات..

    -الانسان يتخيل أنه إذا حل كل مشكلاته سيسعد، ولكنه لا يعلم أن هناك مشاكل جديدة تُخلق، فالحياة ليست بهذه البساطة، والإنسان بطبعه يواجه فكرتين؛ الأولى هي إنكار وجود مشكلة من الأصل وفكرة أن هذه المشكلة ليس لها حل، ومن صور الإنكار هي إلقاء اللوم على الأخرين أو البحث عن مخرج سريع لحل المشكلة بشكل ظاهري.

    -من أكثر الجُمل التي احببتها في الكتاب هي أن العواصف سبب في إعادة إنتاج أنفسنا على نحو أفضل، الأخطاء والمشكلات تجعلنا نتعلم ونتجنب تكرار الخطأ نفسه مرة أخرى، فلا يمكن أن نقوم بنفس الخطأ كل مرة ونتوقع نتائج مختلفة.

    -المشاعر ليست من المسلمات، هي مقترحات من جهازنا العصبي لمواقف بعينها، وعدم كبت المشاعر ضروري لأنه يساعدنا في رفض الكثير من الأليات غير المناسبة لنا، ولكن في الوقت نفسه عدم الاتكال بشكل مفرد على المشاعر لأنها قد تجعلنا نشعر بهاجس مستمر قد يكون سبب في الفشل.

    *هناك قدر من التضحية ملازم لكل شيء..

    -الألم شيء أساسي في حياتنا، ولكن ما هو الألم الذي تستطيع أن تعيش به؟ التجارب السيئة من الضروري التعامل معها بشكل ايجابي وليس البحث عن الخلاص منها سريعًا، لأنها هي الألم الذي يجعلنا نتغير للأفضل، تلك الفكرة من أفضل الأفكار التي طرحها الكتاب لأنني شخصيًا مقتنعة بها جدًا.

    *في الفصل الثالث الذي كان عنوانه لست شخص خاص أو مميز جذبني جدًا الاسم، قدم فكرة عن الأشخاص الذي لا يقومون بأي شيء ولكنهم يشعرون أنهم مهمين وبالتالي لا يقومون بالتطور، على عكس الشخص الذي يشعر أنه أفضل شخص في الكون وبالتالي لديه شعور بالاستحقاق حتى وان كان جائر على حقوق الأخرين.

    *الفصل الرابع كان يتحدث عن المتعة السطحية التي تجعلنا نشعر مع الوقت بعدم جدوى أي هدف، بالسعادة المؤقتة والتي مع الوقت تجعلنا أقر استقرارًا من الناحية الانفعالية وأكثر اكتئابًا، خاصة وان فكرة السعادة بتختلف حسب احتياج كل شخص.

    *الفصل الخامس كان عن الاختيار، الإنسان في حالة اختيار دائم في كل مواقف حياته، بإرادتك تستطيع اختيار الأسهل وتحمل نتائجه والعكس صحيح، بإرادتنا نسعد وكذلك نشقى، ولكن يجب علينا قبول المسؤولية عن كل مشاكلنا وكل قرار.

    -مظهر الضحية، من الأجزاء التي أحببت حديثه فيها جدًا لانه تحدث عن شخصيات نقابلها يوميًا على أرض الواقع، يشعرون أنهم ضحايا على الرغم من أنهم الجناة، يبحثون عن حقوق ليست لهم، ويريدون التعاطف من كل المحيطين على الرغم من أنهم لا يستحقونه، وقد يكون هذا سبب في صرف النظر عن الضحية الحقيقية مهما كان مفهومها.

    يجب عليك أن تملك مرونة الشك، لأن العدو لا يكون لونه داكن دائمًا.

    *الفصل السادس.. أنت مخطئ في كل شيء.

    يصدمك دائمًا الكاتب بعناوينه القاسية، ولكنه مازال يتحدث عن فكرة المرونة، أن كل شيء متغير وأننا الآن لسنا كما كنا في الماضي ولا كما سنكون في المستقبل، الأخطاء ستعلمنا وهذا معناه أننا ننمو ونتطور، حتى وأن كررنا الخطأ ذاته سيكون بمقدار أقل بكل تأكيد.

    لسنا مطالبين الوصول للإجابة الصحيحة ولكننا مطالبين بالأستمرار في المحاولة قدر استطاعتنا، اليقين من شيء هو عدو التطور، فإذا تيقنت من شيء سترفض أي فكرة للنقاش أو محاولات جديدة للفهم.

    -انتبه إلى ما أنت مقتنع به.

    ذاكرتنا خادعة، قدم الكاتب تجربة نفسية لكاتبة إنجليزية كانت ذاكرتها الزائفة سبب في خسارة اسرتها ووالدها، ولم تستطيع إصلاح ذلك فقد فات الأوان حين اكتشفت كذب ذاكرتها.

    -اقتل نفسك

    هل تتخيل أن يحرضك الكاتب على القتل؟ بالتأكيد لا ولكنه يستكمل عناوينه الصادمة ليوضح فكرة جيدة وهي أنه من الأفضل أن تصارح نفسك بعيوبك واخطائك حتى تستطيع أن تتخطاها للأفضل، فإذا تخيلت انك أفضل دائمًا بالتأكيد لن تصل للنجاح ولن تشعر بالتقصير.

    الخوف من الخطأ له عامل كبير في تراجع خطواتنا في الحياة.

    *في الفصول التالية وحتى التاسع تحدث الكاتب عن مواقف كثيرة من حياته كيف واجهها وكيف كانت سبب لما أصبح عليه، تحمله لألم الكثير من المواقف واتباعه مبدأ إذا لم تفعل شيء سيمر الوقت الذي كنت تخاف أن تفشل فيه وأنت تقف مكانك، فلماذا لم تجرب؟! فالألم ليس في القرار ولكن في التأخر وعدم تحمل نتائجه.

    -يجب أن تتعلم قول كلمة لا، المصارحة أهم من اللطف في الكثير من الأحيان.

    *من الأجزاء التي لمست قلبي حينما تحدث عن صديقة الذي مات بعد لقاءه به بلحظات، وكيف كان هذا الموقف سبب في تغيره بصورة كبيرة للأفضل على الرغم من كل الألم الذي مر به.

    *على الرغم من أن الكتاب يحتوي على عدد من الأفكار الجيدة والتي جزء منها مقتنعة به بشكل شخصي إلا أن طريقة الكاتب نفسها كانت غير محببة بالنسبة لي وكذلك بعض الأفكار لم تكن تتناسب مع مجتمعاتنا، وعلى الرغم من إضافته لي بعض المفاهيم، ولكنه ليس من الكتب التي سأعيد قراءتها مرة أخرى.

    *اقتباسات:

    ❞ فكرة أنك كلما سعيت إلى أن يكون إحساسك أفضل طيلة الوقت كلما تناقص رضاك، لأن ملاحقة شيء ما لا تفعل إلا تعزيز حقيقة أنك مفتقر إلى ذلك الشيء أصلًا. ❝

    ❞ عدم الاهتمام الزائد لا يعني عدم الاكتراث مطلقًا؛ بل هو يعني أن تهتم على النحو الذي يُريحك أنت. ❝

    ❞ ‫ ليس القياسي الحقيقي لتقدير الذات هو معرفة كيف ينظر المرء إلى تجاربه الإيجابية، بل كيف ينظر إلى تجاربه السلبية. ❝

    ❞ نحب جميعًا أن نتحمل المسؤولية عن النجاح والسعادة. بل إننا نتنافس على الظهور بمظهر المسؤولين عن النجاح والسعادة. لكن تحمل المسؤولية عن مشكلاتنا أمر أكثر أهمية بكثير لأن ذلك هو المكان الذي يأتي منه التعلم الحقيقي. ❝

    ‏❞ فلهذا الشعور بالاستحقاق قدرة على امتصاص انتباهك كله إلى الداخل، إلى داخلك، فيجعلك تحس كما لو أنك مركز مشكلات الكون كلها وأنك مَنْ يعاني المظالم كلها وأنك من يستحق العظمة كلها دونًا عن الجميع. ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    الكتاب في المُجمل يحمل رسالة حقيقية عن الحياة وعن أوهامها التي تسحب أغلب الناس إليها

    فالحياة ليست حلبة مصارعة لابد ان يكون فيها منتصر ولابد ان يكون انت فاتظل طول حياتك تلهس حتى يُعجب الناس بإنجازك حتى لو لم يكن يُحرك شغفك ويُزيد سعادتك

    بل ان الحياة سعادتها تكمُن في استمتاعك ونجاحك فيما تُحب بغض النظر عن الناس وما يقولون

    ولكن هذا الكتاب يفتقد فن السرد فيوجد به الكثير من التكرار والحشو غير المرغوب فيه بالإضافة إلي الكلمات الكثيرة الخادشة للحياة والتي لا تخدم المحتوى في شيء

    واتسأل هل هؤلاء الباحثين والكاتبين لا يعلمون شيء عن الإسلام؟!

    فوالله لو علموه لوجدوا فيه خلاصة بحثهم وتجاربهم كلها ولعلموا انه دين الحق

    فالحمد لله على نعمة الإسلام

    ونسأل الله الهداية لنا وللجميع.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    انا شخص جديد في عالم الكتب تركت عالم اللامبالاة لحياتي فقط وليس لصياغ أخر كنت أواجه قلق حول مستقبلي وعدم اهتمامي بدارستي اكره القراءه لاكن اطلعت على مقوله بعنوان العقل المحارب الذي يحارب افكارك للحصول على ما يريد واقصد بما تريده نفسك وليس ماأريده انا لضمان حياة بعنوان شخص ناجح في نهايه تعليقي أنصح الجميع في الابحار في عالم الكتب التي لن تنال اعجاب البعض والكتب التي نالت اعجاب الكل ودع عقلك يستخرج ما يحتاجه في حياتك الاجتماعية والثقافيه وفي تطوير ذاتك ٠٠٠٠٠السلام الختام

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق