قصة الأشراف وابن سعود > مراجعات كتاب قصة الأشراف وابن سعود

مراجعات كتاب قصة الأشراف وابن سعود

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب قصة الأشراف وابن سعود؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

قصة الأشراف وابن سعود - علي الوردي
أبلغوني عند توفره

قصة الأشراف وابن سعود

تأليف (تأليف) 3.8
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    ماعندي نية اقرأة !

    فلم نتعود من عرب الشمال أو بالأصح عرب اللسان عند حديثهم عن عرب الجزيرة وأهلها الا كل حقد وضغينة وحسد وشعور بالنقص يدفعهم للجور وتناولنا بالكراهية والقذف والكذب والتشويه !

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رقم 37 لسنة 2020

    اسم الكتاب: قصة الأشراف وابن سعود

    الكاتب: د. علي الوردي

    الناشر: دار الوراق

    عدد الصفحات: 376

    مكان الشراء: المكتبة الوطنية - الرفاع

    سعر الشراء: 5.500 دينار بحريني

    الطبعة: الرابعة 2017

    تاريخ الشراء: 21 سبتمبر 2020

    تاريخ بدء القراءة: 03 اكتوبر 2020

    تاريخ انتهاء القراءة: 9 اكتوبر 2020

    التقييم: 5/5

    عن الكتاب:

    لقد ترافق قيام دولة آل سعود (المملكة العربية السعودية) وانهيار دولة الأشراف في الحجاز (مملكة الحجاز) تغيرات كبيرة أثرت على العالم الإسلامي عموماً والمنطقة العربية خصوصاً. وبقيت آثار تلك التغيراتالكبيرة بارزة إلى وقتنا الحاضر بالرغم من تقادم الزمن وكثرة العواصف التي مرت بها هذه المنطقة.

    تم اصدار هذا الكتاب بشكل مستقل حتى يستطيع القارئ المهتم بشؤون هذه المنطقة الجغرافية -الجزيرةالعربية- دون غيرها أن يقتني الكتاب دون الحاجة إلى شراء المجموعة الكاملة من لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث للدكتور علي الوردي.

    وبالعودة لمتن هذا الجزء نجده يضم الكتاب السابع من "لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث" وهويأتي تحت عنوان "قصة الأشراف وابن سعود" ولكنه في الواقع يصلح أن يكون ملحقاً لجميع أجزاء الكتاب-السابقة واللاحقة معاً. إنه بحث في أحداث وقعت في الحجاز ونجد وسوريا، وهي كلها ذات صلة وثيقةبالمجتمع العراقي وأحداثه ابتداءً من النزاع الصفوي العثماني حتى ثورة الرابع عشر من تموز. وقد يصحالقول إن تلك الأحداث تلقي ضوءاً غير قليل على أحداث العراق وتساعد على فهمها، كما أنها قد تساعد علىفهم بعض خفايا الطبيعة البشرية وعقدها ومشاكلها بوجه عام.

    وبشكل عام ضم هذا الملحق تفاصيل مسهبة عن النزاع بين الحسين بن علي والملك عبدالعزيز بن سعود، وهونزاع يمكن اعتباره نموذجاً لما يجري بين البشر من تنازع على البقاء حيث يعتقد كل فريق منهم أن الحقمعه وحده، وأن الباطل مع خصمه.

    والفصل الخاص بأحداث سوريا هو أكبر الفصول في هذا الملحق، وفيه تم البحث في الفترة التي تولى فيهافيصل بن الحسين الحكم في سوريا، وهي فترة امتدت نحو سنتين، فيما بين تشرين الأول 1918 وتموز1920، وكانت فترة صاخبة مليئة بالعبر، ومن الجدير بكل قارئ عربي أن يطلع على أحداثها ويعتبر بها. وحاول الفصلين الأول والثاني من هذا الملحق دراسة جانب من تاريخ أشراف مكة .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عند قراءة هذا الكتاب سوف تجد نفسك مجبراً على الاستزادة من مواضيعه التي بحثها الكاتب، فهذه اللمحات تُعطيك الجزء اليسير مما حدث في هذه المنطقة وكان له الأثر العظيم فيما وصلنا له الآن، احداث الثورة العربية الكبرى والتحالفات التي عقدها العرب مع بريطانيا ضد الدولة العثمانية وما هي نتائج هذه التحالفات وماذا كان وراء هذه التحالفات من نوايا وأهداف، خيبات الامل ومرارة الخيانة التي ذاقتها عائلة الشريف حسين بن علي والضغوط والامال التي عاشوها حتى رضوا بأقل القليل من الوعود التي قطعتها بريطانيا على نفسها، في سيرة بن سعود بعض النقص التي تحتاج الى استزادة لمعرفة التفاصيل، فمثلاً عندما تطرق الكاتب الى فيلبي لم يوضّح الاثر الهائل الذي تركه في تحول المملكة العربية السعودية وبن سعود الى حليف لامريكا وانحيازه لها بدلاً عن بريطانيا الحليف التاريخي التي لعبت على حبل الخلافات بين بن سعود والشريف حسين، ولماذا لم تواصل بريطانيا وجودها في السعودية والتي تحولّت فجأة الى أحضان أمريكا.

    لا شك ان الكتاب به بعض المعلومات الممتعة ولكن هناك كتب أخرى تبحث في هذا الموضوع بتعمّق أكبر منها كتاب "صنّاع الملوك" والذي أنصح بقراءته بعد قراءة هذا الكتاب.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1
المؤلف
كل المؤلفون