أسطورة الأدب الرفيع > اقتباسات من كتاب أسطورة الأدب الرفيع

اقتباسات من كتاب أسطورة الأدب الرفيع

اقتباسات ومقتطفات من كتاب أسطورة الأدب الرفيع أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

أسطورة الأدب الرفيع - علي الوردي
أبلغوني عند توفره

أسطورة الأدب الرفيع

تأليف (تأليف) 3.9
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • لقد عودتنا التربية الأفلاطونية المنافقة أن نسمو بأنفسنا عن أدران المادة وأن ننظر في الأمور بمنظار المعنويات والمثل العليا فصرنا من جراء ذلك من أولي الشخصية المزدوجة حيث نقول ما لا نفعل وندعي بما ليس فينا

    مشاركة من فريق أبجد
  • إنّ الحقيقة لا تنبثق من العقل المجرد انبثاقًا ، إنما هي بالأحرى كائن متطور ينبعث من مصالح الناس ويقوم على أساس ما يرغبون فيه أو يحتاجون إليه

    مشاركة من فريق أبجد
  • على الكاتب أن لا يعتز بتأييد أصحابه المحيطين به، ولا يبتئس من سخرية الذين يؤيدون خصمه. إنه يجب أن يتوقع قبل كل شيء ظهور مؤيدين ومعارضين، مادام الناس ينظرون إلى الأمور من زوايا مختلفة

    مشاركة من فريق أبجد
  • وصار الشعر الجاهلي من جراء ذلك في غربلة متصلة فما تستحسنه قريش منه يروى ويمجد ، وما لا تستحسنه يهمل ، ولعل هذا هو السبب في ضياع قسط كبير من الشعر الجاهلي .

    مشاركة من فريق أبجد
  • على كل ذي رأي أن يفهم هذه الحقيقة قبل أ يبدأ بالدعوة إلى رأيه. يجب عليه أن يعلم سلفا بأن هناك جماعة سوف لا ترضى عنه وستشن عليه حملة شعواء. وهو غير قادر أن يقنع تلك الجماعة بصحة رأيه حتى ولو جاء لها بالبرهان المحسوس الملموس. إن زاويتها تختلف عن زاويته، ولهذا وجب عليه أن يتوقع معارضتها له على كل حال. ولكنه يستطيع أن ينتظر العون من أولئك المتفرجين الواقفين بعيدا والذين ينظرون في الرأي من غير أن يعيروا اهتماما إلى صاحب الرأي. فإذا تمكن من إقناعهم ومن جذبهم إلى جانبه تم له ما يريد.

    مشاركة من محمد الجدّاوي
  • إن الذي يطلع على ما يجري الآن في الأوساط العلمية والمعاهد الاجتماعية الرصينة يجد الجدل قائما على أساس آخر، فالرجل قد يجادل خصومه جدلا عنيفا، ولكنه لا يكاد يخرج من مجلس الجدل حتى يبتسم لخصومه ويصافحهم، كما يفعل اللاعبون عند انتهاء المباريات الرياضية. أدرك الناس أخيرا أن المعرفة البشرية لا تنمو إلا إذا احترمت الآراء جميعا، وبهذا يمكن أن تتفاعل الآراء وتتلاقح. وبغير التلاقح والتفاعل لا يولد الفكر الجديد.

    مشاركة من محمد الجدّاوي
  • يجب على القارئ أن يعلم بأن أدباء المعاني قد يلاقون من الصعوبة في صياغة أدبهم ما يفوق تلك التي يعانيها أدباء الألفاظ. إنهم يبحثون وراء المعاني ويكدحون في سبيل الحصول عليها، حتى إذا عثروا عليها جابهتهم صعوبة كبرى هي كيف يصبون تلك المعاني في القالب الواضح المفهوم.

    مشاركة من محمد الجدّاوي
  • أستطيع أن أقول بأن عبد الحميد قد جنى على النثر العربي جناية غير قليلة فهو من زخرف أسلوب الكتابة في تاريخ العرب وأخذ يتصنع فيه ويبذر الألفاظ تبذيرا لا مبرر له.

    مشاركة من محمد الجدّاوي
  • فقلما نجد فيه (الشعر العربي) قصيدة قصصية طويلة كالتي وجدناها عند هوميروس أو دانتي أو الفردوس، فالشاعر العربي يصعب عليه أن ينظم الملحمة الطويلة، لأن المحافظة على سلامة الوزن والقافية والإعراب، تنهكه وتكلفه شططا. إنه يشعر بالتعب قبل أن يشعر به الشعراء الآخرون الذين تحرروا من هذه القيود كثيرا أو قليلا.

    مشاركة من محمد الجدّاوي
  • الناس في حقيقة أمرهم لا يتأثرون بما هو مسطور في الكتب القديمة، إنما هم يتأثرون بالقدوة التي يرونها في محيطهم الاجتماعي، فإذا وجدوا أديبا نبغ من بينهم فيحصل على المنزلة العالية، حاولوا أن يقلدوه رغم جميع التعاليم التي سطرها القدماء.

    مشاركة من محمد الجدّاوي
1
المؤلف
كل المؤلفون