7

تأليف (تأليف)
بسخريته المعهودة ولغته المتينة يلج غازي القصيبي بوابات الخيال ليرسم لنا صورة ساخرة عن واقعنا المرير، يأخذنا في رحلة وهمية إلى جزيرة "ميدوسا" الأسطورية النائية مع صفوة من أبناء الأمة العربستانية المنتشرين هنا وهناك والمنغمسين في ترهاتهم وتفاهاتهم حتى العظم. وعربستان هنا هي كل دولة عربية ولا تعني أي دولة عربية. ومع هؤلاء الـ"سبعة" يواصل القصيبي مهمته في التحريض على النهوض من الغفوة، ويقودنا كي نتساءل مع أنفسنا إلى أي مدى يمكن أن يفرز الواقع شخصيات مثل شخصيات القصيبي وهم حقيقة ليسوا من نسج الخيال بل هم نحن بكل نزقنا وسطحيتنا. إن أشخاصاً مثل أنور مختارجي والفلكي بصراوي علوان موجودون بيننا حقاً ففيهم الشاعر والفيلسوف والصحفي والطبيب والفلكي ورجل السياسة، وهؤلاء هم أبطال الواقع الذي نرزح تحت وطأة عذاباته. لقد سقط هؤلاء جميعاً في الامتحان، امتحان الرجولة وكانت نهايتهم المضحكة المبكية التي رسمها لهم في نهاية الرواية. ... حقائق عن الكتاب: تم انتاج مسلسل تلفزيوني عن الرواية من إخراج السعودي عامر الحمود، تم تصوير مسلسل «سبعة» في لبنان من إنتاج «روتانا» وسيناريو وحوار هوزان عكّو ، بطولة مجموعة من النجوم العرب، أبرزهم جيني إسبر وتيسير ادريس وراشد الشمراني وغيرهم. تدور أحداث العمل حول شخصية «جلنار» المحورية، التي يتنافس عليها سبعة رجال بمرتبة النخب ومن جنسيات مختلفة، في حبكة درامية تكشف زيفهم في نهاية المطاف.
التصنيف
عن الطبعة
4 46 تقييم
488 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 6 مراجعة
  • 10 اقتباس
  • 46 تقييم
  • 86 قرؤوه
  • 122 سيقرؤونه
  • 201 يقرؤونه
  • 15 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
4

7

من الرويات الجميلة التي استفاد فيه الدكتور القصيبي من خبرته في الكتابة وفي الوظيفة الحكومية ومن ثقافته العامة

شرح فيها المجتمع العربي ووضع يده على جرح الفساد ففضح صوره جلها

واوضح ان لكل شخص نقطة ضعف والمرأة هي نقطة ضعف الجميع

هذه الساحرة التي فضحتهم وكشف على لسانها كل مخازيهم

قراءة ممتعة

0 يوافقون
اضف تعليق
0

اوريد القراءة

2 يوافقون
اضف تعليق
4

اسلوب متميز و ساخر جدا ...الرواية تظهر الملامح التي يمكن ان يتصف بيها الشخصيات الاشهر في العالم العربي او ما نطلق عليهم النخبة ...اجاد في وصفها جدا

احببت قسم كلا من الشاعر لشدة درجة السخرية فيه و ايضا الفليسوف

0 يوافقون
اضف تعليق
4

(التقديم لخطوط عريضه فى العمل)

عندما يتحول الأديب إلى جرّاح كبير ويتحول قلمه إلى مبضع دقيق ليقدم لك عمليه جراحيه حاول من خلالها أن يبتر فساد استشرى فى جسد أمه على مدار قرون طويله : حينها لابد لك من الوقوف احتراما لهذا العمل.

هذا ما ستواجهه عند اطلاعك على هذا العمل .

عمل رائع بكل المقاييس تقمس فيه الكاتب (ليس فقط دور الطبيب) بل تقمص فيه دور عالم المجتمع رفيع المستوى.

هذا ما يقال عليه عمل واقعى مستوفى لجميع الأركان , من معلومات غزيرة بعدة مهن وخبايا مجتمعيه عميقه ووقائع (لابد أنها حقيقه) قدمها الكاتب فى شكل روائى ليشرح لك مجتمعك بكل مافيه من قذارة.

ببساطه مطلقه : 7 مهن مختلفه متنوعه فيما بينها تشمل معظم طوائف المجتمع بما فيه من سلبيات مختلفه : (الشاعر-الفيلسوف-الصحفى-الطبيب النفسانى-الفلكى الروحانى-رجل الأعمال-السياسى) اجتمعوا فى جزيرة نائيه مع امرأة كلهم يرغبون فيها فاشترطت عليهم اغراء لها فتنجذب لصاحب التأثير الأكبر عليها) او كان هذا هو المخطط.

فانبرى كل منهم فى قَص حكايته ليكون هو الشخص المنشود.

--أما الشاعر فنموذج للمثقف اللص الذى توهم فى المجتمع (زريبه كلها بقر) ولا يوجد في هذا المجتمع المطلع كفاية ليعرف انه مجرد لص يختار قصائد قديمه ليترجمها متخذاً من الغرور والتعقيد والعمق الزائف وسيله لينصب نفسه مثقف رفيع الطراز. ولا ننسى التعقيد اللغوى الذى اعتمده مبررا لمن يساله عن معنى ما بأنه : لا يشرح شعره.

--الفيلسوف: عميد كلية الآداب , فيلسوف وعالم فلسفه واستاذ جامعى مرموق اتخذ منه الكاتب مثال على تدهور الوضع الجامعى(خاصة الأساتذه) والفساد (الأخلاقى والمالى ) المستشرى فيه. كما بيّن مدى الحقد والكُره المتبادل بينهم.

--الصحفى : من أتخذ من مهنته وسيله للغنى بغض النظر عن أى شئ قد يفعله فى سبيل هذا من تسريب معلومات وابتزاز للشخصيات ولا يتحرج من مساومه جنسيه لإشباعه.

--الطبيب النفسانى : اتخذ منه الكاتب مرآة لبيان الفساد مع تقديم عميق لكل شخصيه من مرضاه , وأنه نفسه ليس بمستقيم .

--الفلكى الروحانى : نصاب عبقرى بخلفيه معلوماتيه رهيبه وديباجه وقوة تاثير وكاريزما شخصيه تجعله يؤثر فيمن أمامه جعلته يتبوأ مكانه وثروة عظيمه.

--رجل الأعمال و --السياسى : أعتقد انهم لا يحتاجوا الكثير من الكلام ولا المقدمات ولكن يكفى ان أقول لك انه صورهم أفضل تصوير.

**** الأحداث تتم فى بلد تسمى : عربستان (×) طبعا مفهوم ايه البلد الحقيقيه.

*** كل الشخصيات تمتلك الموهبه الحقيقيه والذكاء الذى قد يصل الى العبقريه فى مجالهم ولكن تكاثرت عليهم اسباب الفساد والضعف الذى جعلهم يستسلموا لأطماعهم .

** جو العمل يُذكرك بفيلم (المساطيل) مع الفارق طبعا .

.عمل متماسك بلغه قويه وأحداث موضوعيه قريبه مننا .

لابد أن تقرأه لأنك ستجد متعه عظيمه واستفادة كبيرة ولم يخلو العمل من إثارة عظيمه ونهايه صادمه

هذا أول عمل اقرأه للقصيبى ولن يكون الأخير (عندى العصفوريه له منذ أكثر من عام ولم أقرأه بعد)

وفى نهاية العمل لا تملك إلا أن تتحسر على ما وصلنا غليه فى النهايه من تخلف وفساد وتقول : بلاد العرب اوطاني.

***** الطبعه تحتوى على خطأ بسيط تمثل فى أن الصفحه (239 تبدل مع صفحة 339

1 يوافقون
اضف تعليق
4

رحمه الله على كاتب هذه الرواية "غازى القصيبي"

وصف حال العرب بكل دقه ولكن بإسلوب ساخر ..

1 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين
التصنيف
عن الطبعة