ذات - صنع الله إبراهيم

ذات

تأليف (تأليف)
"ففي زمان بركة البط في حديقة الميريلاند، أعلنت ذات، التي كانت تستعد للمرة الثانية لامتحان أول سنة في دراسة الإعلام، أنها تنوي مواصلة الدراسة لتعمل بعد التخرج، في إحدى الصحف، أو إذا ما أسعدها الحظ، في التليفزيون. اصطدم إعلان النوايا الثاني بالرفض القاطع من جانب عبد المجيد، الذي كان قد نجح لتوه في عدم التقدم لامتحان التخرج من كليته، وأعلن بلهجته الحاسمة، وهو يصوب إليها نظرة صارمة ذكرتها بأبيها فألجمتها، أن البيت سيحتاج إلى كل وقتها خصوصاً بعد أن تبدأ المفرخة عملها، فضلاً عن أنه قادر على تلبية كل احتياجاتهما من الآن فما بالك بعد أن يحصل على الليسانس الموعود؟ ومن جديد رسم عبد المجيد الحدود: داخل البيت لها وخارجه له. استقبلت ذات الحدود المقترحة بشيء من الارتياح. فقد استكانت إلى المظلة المتينة المهداة إليها والتي مثلت امتداداً طبيعياً لمظلة أبيها. ووجدت فيها فرصة لتسجيل نقطة على ابنة خالتها التي أجبرها زوجها على العودة إلى العمل منذ اليوم الأول لزواجهما كي يتمكنا من الصعود إلى سطح الأرض. كما أنها لم تكن متحمسة كثيراً لمواصلة الدراسة، فبسبب محدودية العملية التقاليدية التي أجريت لها في طفولتها، كانت تجد صعوبة بالغة في التركيز، وتنتابها حالة غريبة عند القراءة أو الكتابة، تمتطي فيها الكلمات ظهر بعضها البعض، فتختلط الألفاظ والمعاني. انقطعت ذات عن الكلية، واستراحت من مشاكل المواصلات ومضايقات الزحام، وتفرغت لرعاية بيتها وتشغيل الحضنة، وواصل عبد المجيد عدم التقدم لامتحان التخرج السنوي، بينما لم تتوقف تكاليف المعيشة عن الارتفاع، إلى أن جاء اليوم الذي أعلن فيه بنفس اللهجة القاطعة أن بقاءها في المنزل ليس له «ميننج»، وأنها لابد أن تعمل كالأخريات."
التصنيف
عن الطبعة
  • نشر سنة 2014
  • دار الثقافة الجديدة
عدل معلومات الكتاب
3.5
164 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 16 مراجعة
  • 1 اقتباس
  • 40 تقييم
  • 55 قرؤوه
  • 28 سيقرؤونه
  • 12 يقرؤونه
  • 12 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

    عدد الصفحات غير معلوم.
    أدخل عدد صفحات الكتاب حفظ
  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
 
 
 
 
على رفوف الأبجديين
المزيد ...
المؤلف

صنع الله إبراهيم 1937 روائي مصرى يميل إلى الفكر اليسارى ومن الكتاب المثيرين للجدل وخصوصاً بعد رفضه استلام جائزة الرواية العربية عام 2003 والتي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة.
سُجن أكثر من خمس سنوات من 1959 إلى 1964 وذلك في سياق حملة شنّها جمال عبد الناصر ضدّ اليسار.
تتميز أعمال صنع الله إبراهيم الأدبية بصلتها الوثيقة التشابك مع سيرته من جهة، ومع تاريخ مصر السياسي من جهة أخرى. من أشهر روايات صنع الله إبراهيم رواية "اللجنة" التي نشرت عام 1981، وهي هجاء ساخر لسياسة الانفتاح التي أنتُهجت في عهد السادات. صوّر صنع الله إبراهيم أيضاً الحرب الأهلية اللبنانية في روايته "بيروت بيروت" الصادرة سنة 1984.
اختيرت روايته شرف كثالث أفضل رواية عربية حسب تصنيف اتحاد الكتاب العرب
حصل صنع الله إبراهيم على جائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2004. من أعماله :

رواياته:
اللجنة
نجمة أغسطس
بيروت بيروت
ذات
شرف
وردة
أمريكانلي
التلصص
العمامة والقبعة
القانون الفرنسي
الجليد

قصصه القصيرة:
تلك الرائحة
بالإضافة إلى سيرته الذاتية مذكرات سجن الواحات.

كرمه الملك قابوس عن روايته ورده وهي رواية رائعة تحكي عن الثورات العربية الاشتراكية وبالاخص عن محاولة جمهرة السلطنه العمانيه في حقبة الستينات عن طريق مجموعة من الثوار المصريين واليمنيين واللبنايين وقد لاقت الرواية قبولا في الاوساط الثقافية المصرية واللبنانية والخليجية.
يعد صنع الله ابراهيم أحد أكبر الروائيين المصريين الذين يتمكنون من السرد والحكي ويميل أسلوبه الي ماركيز إلا أن صنع الله ابراهيم يعد أقدم من ماركيز ككاتب ويتحتم علي القارئ ان يضع تركيزه كاملا في رواياته حتي لا تهرب منه أحد خيوط الرواية

عدل معلومات المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين
اقتباسات من ذات

ألف المصريون المحدثون تأريخ أيامهم بالتقويم الثوري ( قبل 1952 وبعدها ) قبل أن ينتقلوا إلى التقويم الرئاسي للثالوث الذي تعاقب على الحكم بعد الثورة ( عبد الناصر ، السادات ، مبارك ) ، أما ذات فكان لها تقويم خاص يعتمد الثالوث الأموي الذي تعاقب أفراده على خدمتها : أم أفكار ، أم عاطف ، أم وحيد .

اقتباس جديد كل الاقتباسات
التصنيف
عن الطبعة
  • نشر سنة 2014
  • دار الثقافة الجديدة
عدل معلومات الطبعة