قذائف الحق - محمد الغزالي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

قذائف الحق

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

من أهم كتب الشيخ الغزالى,ممنوع من النشر فى أغلب الدول العربية لكن يمكن تحميله من النت,الكتاب به العديد من القذائف التى يطلقها الشيخ رحمه الله موضحاً الكيد ضد الإسلام و الدعوة من الداخل و الخارج. يقول تعالى: (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون). شبهات يرد عليها الشيخ محمد بمنطلق إسلامي وعقلاني لن تمل وأنت تقرأ الكتاب. كتاب طرح فيه الشيخ رحمه الله ردود على شبهات من كل الجوانب , اليهودية الصهيونية , النصرانية الصليبية , وحتى بعض الكتّاب المسلمين ! في بادئ الكتاب قد يعتقد القارئ - مثلي تماماً - بأن الشيخ ممن أصيب بالخوف من كل ما هو غربي أو بمعنى آخر ( فوبيا المؤامرة) لكن ما إن تتقدم حتى يتضح الفرق بين بين المعتدي , والمسالم , ورأيه بالتفصيل تقريباً .
عن الطبعة
  • نشر سنة 1991
  • 304 صفحة
  • دار القلم

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.5 21 تقييم
154 مشاركة

اقتباسات من كتاب قذائف الحق

كيانات الاغلبيه داخل البلدان العربيه .

بل التمكين الكامل للاقليات داخل البلدان العربيه وجعلها تتحكم بمصير الامه .وها نحن الان نكتوي بنار الأقليات التي جعل الغرب منها حصان طروادة لغزو بلداننا العربيه .سوى كانت الأقليات الدينيه او العرقيه فكلامه اداة سامه وخنجر مغروس بخاصرة الامه .هذي الأقليات تعلم جيدا ان الاسلوب الذي تسلكه طريق غير سليم وان الرد سيكون صاعق لهذي الأقليات الا ان غرورهم يمنعهم من الابتعاد عن المصائب المستقبليه .بل ان بعض البلدان بداء هذا الانتقام الشديد .في العراق وسوريا واليمن يكاد لا يمر يوم الا وهذي الأقليات تصاب بفاجعه اكبر من ذي قبلها وهانحن الان نشاهد التفكك الحاصل في بلداننا .باليمن الاقليه الزيديه .سوريا الاقليه العلويه.في العراق الاقليه الكرديه في الشمال.والاقليه الشيعيه بباقي المدن .مصر الاقليه المسيحيه الان لها دور في صناعة القرار المصري .بل كان لها دوار وتنسيق كامل في اسقاط الدكتور مرسي .

مشاركة من fadhil
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب قذائف الحق

    21

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب قذائف الحق

    تأليف: المفكر محمد الغزالي

    الإسلام له الفضل علينا وليس العكس: ذلك أن فضل الإسلام على العرب كفضل الضياء والماء

    على الزرع. لا أقول اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف، بل أقول أوجدهم من عدم و جعل لاسمهم حقيقة و أقام بهم دولة و أنشأ حضارة.

    فهو حجة الإسلام والامام المتشدد الامام السني الذي كان له صولات وجولات أدت لوفاته وهو يدافع عن الدين في المملكة العربية السعودية حيث توفي عام 1996 اثناء مشاركته في مؤتمر حول الإسلام وتحديات العصر ودفن في المدينة المنورة

    # لماذا قذائف الحق

    وهو كتاب يغلب عليه الطابع القوي الصارم ، كما يتضح من أسلوب الكاتب، حيث أنه قد أتى كردة فعل لأحداث أو لتحديات محددة واجهها الإسلام وفقًا لوجهة نظر الكاتب في توقيت ما، وقد حصر الكاتب هذه التحديات في الصهيونية العالمية وبعض التحريضات والقوميات الشيوعية وكان مقالا للبابا شنودة حول الدعوة لزيادة نسل الاقباط ليتمكنوا من اخذ حقوقهم من المسلمين ونشر دينهم قد اثار الغزالي مما دفعه لكتابة الكتاب بالإضافة الى الرد على كل ما كتب ضد الدين في فترة كانت الشيوعية هي الطاغية حيث فعلت أفكار ماركس الافاعيل , فهي مؤامرات على أمة الاسلام الغافلة أو المتغافلة من عدو قديم جديد قريب و بعيد يتربص بها

    كل حين .

    قسم الكتاب الى ثمانية فصول ناقش كل فصل منهجا مهما من مناهج الدعوة والرد على منتقدين الدعوة:

    الله هو الخالق المصور له الأسماء الحسنى هنا في الفصل الأول فصل الكون ان أردنا التسمية جعلنا الغزالي نتأمل في عظمة الله الخالق، كيف تجري المجرات وكيف تدور الشمس، والطبيعة الخلابة ووظائف المخلوقات الحية. التسلسل الذي انتهجه محمد الغزالي ، بسيط ومُفعم بالحيوية ، أوصلنا في النهاية أن هذا الكون خلفه قيادة عظيمة تتجلى فيه قدرة الله عزو وجل ،واقتبس الآيات التي تدل على هذه القدرة ، والأجمل أن يرتبط تفكيرنا فِي محتوى القران نجد ضآلتنا ونهتدي .

    و بعرض خزعبلات العهد القديم وحرصهم على أن تكون إسرائيل هي الدولة العظيمة المقدسة الطاهرة وأن الأنبياء غير منزهين ويرتكبون الفواحش ، شوهوهم لأغراضهم وتطلعاتهم ، بأن الكون يحكمه اسرائيل ! ، وأن حياة الإنسان لابد أن تتعرض للانتحار ، ويريدون أن يتوصلوا إلى أن الألهة لابد أن تكون كأي شخص عادي يأكل وينام و إلى آخره. الجميل في هذا الجزء أن محمد الغزالي اقتبس لنا آيات تؤكد على مُلكية الله عز وجل وقدراته الخارقة التي لا أحد يستطيع الإتيان بها ولابد من توحيده.

    كشف الحقائق والرد على الخزعبلات : بدأ بمقارنة مقالاتهم البالية بالحقيقة الواضحة التي نتخذها من كتابنا العظيم ( القران الكريم ) وتطرق لموضوع الشمس وديانة الصليب ، وأجاد في كشف كذبهم وسذاجتهم ، تعالى الله عنهم وعن كذبهم .

    الإسلام عقيدة ومنهج بين ان الإسلام لا يباع بثمن الثروة والموائد والكماليات إنما يشتري القلوب الطاهرة التي تعيش في طاعة الله وجزائها الجنة، يشتري منهم حسن الظن بالله ورفع راية التوحيد، ولايهمه الدنيا وبين ان ، خطاب البابا شنودة قد أوضح خبثهم ومحاولتهم على القضاء على الإسلام ، بعدة طرق سهلة على ضعاف النفوس والمحتاجون ايضًا ، طرقهم ملتوية وفيها من الخداع على النفس البشرية ما يكفي ، ونجحوا وزاد أعدادهم ، وأصبحت مصر تفتقد الوحدة .

    هنا حديث العامة او الناس البسيطة مثل حوار السائل، عن موضوع جماعة الإخوان وكيف هو متخوف بالانضمام إليهم ، وتناسى ان المعركة الحقيقية هي بإتباع الدين كما ينبغي وإعلاء راية الإسلام وشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله هي أهم بالانضمام إلى جماعة الإخوان ومنظمتهم التي من الشي البديهي يحدث فيها أخطاء كأي منظمة .

    خططهم للقضاء على حركة الاخوان باتت واضحة ، ركزوا على كل الجوانب التي تُضعف همة المسلم ، والتنكيل إليه بكلة الطرق ، وهز الثقة بين أعوانه ، نواياهم السيئة كُتبت على شكل خطاب نجس وتم إرساله إلى جمال عبدالناصر ووافق عليها ، وتمردوا في قمع الإسلام وشوهوا صورته ، وتاريخه العريق ، فأصبحوا أقليات تخاف من كل شيء .

    نظرة في كتاب علي عبد العظيم شاهدة على كل ما ذكره الغزالي ، شاهدة على أنهم يحاربون الإسلام بشتى الطرق ، أن ينشئوا جيلاً لا يعرف عن دينه سوى النهب والسلب ، وانهم متمثلين على هيئة وحوش ، يراقون الدماء وأن دينهم ليس دينًا شاملاً لكل الطبقات ، دينهم مخصص للأغراض الخاصة ، ومليء بالكذب والخداع ، لا يستطيعون حمل رسالة طاهرة ، منزلة من الله عزو وجل ، ورسولها محمد صلى الله عليه وسلم ، والشي المحزن ان هذا الحرب من ابناء الاسلام ، وان المستشرقين اعطوا الحق لانتصارات الدين الاسلامي ، فصل الدين الإسلامي عن العرب وتناسى ان لغة القران هي اللغة العربية ، ما أوقحه عندما يتمادى على شرع الله ، وعلى رسوله .

    بدأ في عرض رسالة كميل جرجس الساذجة التي تكذب الطبيعة والكون كله يسجد لله الارض والشمس والدواب والجماد، تعالى الله وجل عُلاه ، وتطرق إلى تفسير القران والظواهر الطبيعية ، وبعض الأمور ، التي خادع فيها الضعفاء ، قلب الحقائق لهواه ، ولم يقل الحقيقة كما ينبغي ،وتطرق ايضًا إلى كشف الباطل في ذكر معالم من السيرة النبوية ، وتطرق إلى عدة أمور كانت في معناها الحرب على الإسلام .

    يتكلم عن الدعوة إلى الاسلام ، وكيف تميز الشعب الكوري ، في توضيح مفهوم احترام الاديان وترك الحرية للاختيار مع عدم التشويه لإي دين وكيف أهدى لهم الرئيس الكوري بارك سنج قطعة أرض لكي يبنوا مسجدًا فيها ، ولكن الدعوة إلى الإسلام ضعيفة ، وجميع الحكومات تحرص على قمعها .

    كيف ألتقى مع ماسينيون الملتزم بدينه المسيحي ، وكيف كان الحوار ولماذا استغرب المؤلف من سياسة البابا الذي يجمع المال من الصهاينة ، ولن يستمع لمحاولة التقريب بين الاديان ، لان اغراضه الشخصية أهم ، قرأناه في هذا الباب .

    تخاذل الدول العربية وعدم تحرير بلاد المغرب ، لانهم تعاونوا على ضرب الاسلام ولم يفكروا في العوامل المشتركة كاللغة والتضاريس وحتى الهواء واحد ! .

    كتب لنا المؤلف عن حواره مع أحد الملاحدة ، هذا الحوار جيد ويحتوي على كشف الشبهات وتوضيح فكرة الملحد الساذجة التي تتعارض مع التفكير العقلاني ، يستنتجون من الفراغ ويقولون إنها من العلم فالدين واضح

    أنيس مصور ذكر لنا اراء المكتشفون لهذا الفلك العظيم وكلهم أثبتوا على وجود الله ، كونيًا ورياضيًا ، وأن السماء ترتبط بهذا الاكتشاف ، وليس شرط أن تعرف بوجود الله إذا كنت تتأمل الكون بل حتى الإنسان العادي الذي لا يملك أي خبرة أن يستدل على وجود الله من خلال وظائفه الخلقية

    ليس هناك دين إذا قُمعت من شريعته الحرية والإسلام أعطانا حرية عظيمة ، زاد جمال هذا الفصل قصيدة لمحمود العقاد مفرداتها عزة ونصر ، حثنا على المضي نحو التقيد بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأن من علامة محبته اتباع سنته بكل ما فيها ، وذكر لنا المؤلف نماذج ما أتقانا إذا أتبعنا نهجهم ، واحد من قوم فرعون وأصحاب الكهف ، الذين أشتروا أنفسهم مرضاة لربهم عزوجل وما أعظمها من جهاد ، وفي هذا الفصل أقوى رسالة تهديد للقضاء على الدين الإسلامي وحث اليهود على إعادة الحرب واسترداد حقوقهم المزعومة في أرض فلسطين ، ذكر ٣٩ خطوة من خطوات إعداد الجو الديني في المدارس لإنشاء جيل واعي بدينه ويدافع عنه بكل ما أوتي من قوة وحكمه .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بالبداية كنت متحمسة لقراءة هذا الكتاب لكثرة التوصيات عليه وللتقييم المرتفع الذي حظي به، ولكن عند قراءته وجدته كتاب عادي تقريباً

    هناك بعض المواضيع الهامة التي تعرض لها مثل وحدة مصر الوطنية، القومية العربية، العدالة العربية، الدعوة الإسلامية وسياسة بعض الحكام، المقررات الدينية المدرسية

    لكن فيما يتعلق بتصوره للجو الديني المدرسي المنشود فقد وضع تسعاً وثلاثين تصوراً، وباعتقادي أن بعض هذه التصورات بدائية تحتاج إلى بث روح العصر فيها

    أما بالنسبة لبقية المواضيع التي ناقشها الكاتب فهي مواضيع تُناقش باستمرار مثل العهد القديم وافتراءاته، التحركات التي توجه ضد عقيدة التوحيد، الرد على بعض الشبهات التي تُثار حول القرآن، المادية، الشيوعية، الإسلام والعرب ...، لكن بلا شك أن الكاتب هنا ناقشها بأسلوبه الخاص

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تزامن الكتاب -و هو ما دفع بالإمام للكتابة - حسب تقديري مع الحروب العربية الإسرائيلية فكان الصراع على أشده بين العرب و الإعتداء الإسرائيلي الصهيوني على فلسطين أي في بداية السبعينيات و ما زامنه من أحداث سياسية و دينية ميزت مناخ مصر و الدول العربية المجاورة ، و أقصد هنا زعامة جمال عبد الناصر لمصر و مناداته بالوحدة العربية مع سوريا ، وجود العقيد القذاقي على رأس ليبيا ، قضية الإخوان المسلمين في مصر و ليبيا ، و ما أثار انتباهي أكثر التقرير الرهيب كما وصفه الإمام الغزالي لرئيس الأقباط في مصر "بابا شنودة" !!

    جاَء كتاب الإمام الغزالي رحمه الله في كما لاحظتُ في أغلبِهِ رداً على بعض المقالات التي نشرت هنا و هناك في الصحف المصرية الكبيرة أو في بعضِ الصحف الغربية و كذا الكتب و التقارير ، من كتاب عرب مصريين مسلمين!! و كتاب و قساوسة غربيين ، فأغلب هذه المقالات جاءتْ تتعرض أو تقدح في الإسلام و تكيد له المكائد بإثارةِ شبوهات دينية ، سياسية ، اجتماعية و ثقافية ، فهي مؤامرات على أمة الاسلام الغافلة أو المتغافلة من عدو قديم جديد قريب و بعيد يتربص بها كل حين .

    أول ما إستهلَ به الإمام الغزالي الرد على مزاعم اليهود في نفث سمومهم و إدعاءاتهم التي بلغت الذات الإلهية و لا حول ولا قوة إلا بالله ، حيث زعموا أن الله (جل في علاه ) يتعب ، يجهل ، يندم ياكل و يصارع و الأدهى ان هذا الافتراء مذكور في كتابهم المقدس الذي يتلونه طوال النهار!! و ذكروا بعض القصص و التلفيقات عن أنبياء الله المصطفين الأخيار يخجل عبد ذليل ان يفعلها فكيف إن كان نبيا مختارا من الله ليبلغ رسالته للناس!!!

    -المنشورات او حرب المنشورات كما سماها الإمام التي شنت على الدين و إستهدفت شباب المسلمين عبر مجلاتٍ وزعت على طلاب جامعات مصر في تلك الفترة و أثارت قضية التثليث في المسيحية و محاولة بائسة لتمريرها على الطلاب و نقلها في شكل آخر في محاولة تقريبها من عقيدة التوحيد فكان رد الإمام صافعا للكاتب و لزعمه حيث قال : اذا كان خالق السماء هو هو المقتولُ على الصليب فمن كان يُدبرُ العالم بعدما قتلَ خَالقهُ؟!!! .

    - أثار خبر ظهور السيدة العذراء في إحدى الكنائس المغمورة الرأي العام في مصر و ما كان من الإمام الا أن ذهب هو و شيوخ آخرون يرقبون الافق و يبحثون في الجو طوال الليل ظهور العذراء المزعوم مجددا فما ظهرت العذراء عليهم و لا المسيح!! فكتب الإمام عن الخبر و نفى عن الشيء الذي يروج له فمنعت الرقابة ان تنشر تكذيب الإمام و قالت يهمها أن يبقى الأمر و لو كان مكذوبا و هذا لأغراض سياحية بالمنطقة.

    أود الإمام الغزالي تحت عنوان "تقرير رهيب" و فعلا هالني من قرأته في هذا التقرير و لا أدري صحته و موقف الحكومة المصرية منه ، هو يتحدث عن خطاب ألقاه البابا شنودة بصوته في الكنيسة الكبرى بمصر في (إجتماع سري ) جاء فيه خطة مدروسة ممولة من الغرب الصليبي هدفها زيادة عدد النصارى في مصر عن طريق التبشير و وسائل أخرى اكثر خبثا ، كما يهدف الى ضرب الوجود الإسلامي في مصر ككل و محاربة كل ما هو إسلام و إحلال المسيحية بدل الإسلام في نهاية المطاف!!!

    تعرض الإمام الغزالي إلى جملة من الشبهات التي أثارها أستاذ جامعي من جامعة "أسيوط" ذكرها في وريقات وزعت على طلابه ، تكذب الآيات القرآنية التي وصفت بعض الظواهر الطبيعية مثل جريان الشمس و سجودها تحت العرش و غروبها في عين حمئة كما جاء في الآية الكريمة ، فقد كذب هذا المدعي جريان الشمس و ظاهرتي الكسوف و الخسوف ، و حتى إدعاءه بجهل الرسول صلى الله عليه وسلم بوجود بلد العراق!! و قال أنهم لم يكونوا قد عرفون أو سمعوا عنه ليأتي الرد الساحق من الشيخ بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم في وصفه لقصور الحيرة كبرى مدن العراق يومئذ و هم محصورون في الخندق!!

    إلى غيرها من الشبهات كتخزين مياه الأمطار و المداد القرآني الذي يأتي من محبرة و الذباب الذي يغمس نصفه الآخر في الإناء اذا وقع فيه و قصة الحديث النبوي (نصرت بالرعب) لبين الإمام الشيخ جازاه الله خيراً قصة الحديث الذي فهم كذبا و زوراً عن نبي الرحمة.

    بعد سرد جمل الشبهات السخيفة البعيدة عن العلم و الفهم الجاد يأتي رد الإمام ليفحم به الكذاب الأشر ليلقى نظرة خاطفة، بعد ان ذكر في مستهل الكتاب إفتراءات و تزوير الكتاب المقدس ، على تراث القوم و يقصد به كتابهم المقدس المزور ، ذاكراً الأخبار الواردة فيه عن كذبة عدد اليهود الآبقين من مصر المتجهين إلى فلسطين مع موسى عليه السلام و تضخيم عددهم ليصل الى 3 مليون يهودي حيث يقول لو أنها سارت متراصة في صفوف متجهة إلى فلسطين لتعذر على موسى ان يبلغهم أوامره!! ، و لا يخلو الكتاب المقدس من الشبهات التي حشوها الكهان في سطوره بل تجرؤو على منح أنفسهم حقوقا مادية و أخرى دنيئة كحق الاستماع إلى اعترافات النساء و الخلوة بهن دون محرم و من يدري ما يحدث في تلك الخلوات!!

    اما المزور للكتاب المقدس فقد أعجبه الدور كثيرا و راح يخبر عن موت موسى و جنازته و من حضرها و نسي نفسه و غلبت عليه صفة المؤرخ لا المؤلف و يقرأ المستغفلون هذا البهتان بل و يتجرأون على الكتاب المنزه الذي لا يأتيه الباطل من تحته و لا من خلفه.

    يقول الإمام ان الخلافة هي مسؤولية كبرى و هي رمز الاسلام و صوته أمام العالم ، لكن و للأسف لما تولاها الجنس التركي أصبحت شبحا عليلا كالرجل المريض و ما زاد المرض و أدى إلى موته المريض هو استلاء الذئب الأغبر - و يقصد به القائد التركي مصطفى كمال على حد تعبير "ارمسترونج "- فيكفي أن ننقل عنه قوله لممثل حكومة فرنسا (تستطيعون أن تنالوا سوريا و بلاد العرب و لكن كفوا أيديكم عن تركيا...) و اقتلاعه الدين من ربوع تركيا!.

    كما أورد الغزالي عدة أمثلة عن وجوب نشر الدين و الدعوة الي الإسلام عبر العالم خاصة في البيئات و البلدان التي لا يفرض حكامها دينا خاصا على الشعوب و يترك الحرية الفردية للشخص على غرار كوريا ، لكن مع الأسف بقيت الدعاية هناك صفر ، بالاضافة الى اعداء الإسلام من الحكومات هناك فئة لا تقل خبثا و حقارة في سبيل النيل من الإسلام قديما و حديثا بل هم أشد و هم سماسرة الفاتيكان حيث يقول أحدهم بالحرف الواحد (مهمتنا سحقُ الحضارةِ الإسلامية و إحلال الحضارة العبرية محلها و المهمة شاقة).

    أطلق الإمام الغزالي على العقيد القذافي لقب العقيد الناصري ، و أدرج قوله في محاضرة ألقاها في مقر اللجنة المركزية للإتحاد الاشتراكي و التي خلص فيها إلى أن المسيحي رجل يعبد الله على طريقة عيسى بن مريم و بذلك فهو مسلم لان أتباع عيسى مسلمون بنص القرآن الكريم !!! يعلق الإمام على هذا الاستنتاج الساذج و يقول أخشى ان أن يطرد القياس و يقال ان اليهودي إنسان مسلم لأنه يعبد الله على طريقة موسى و بذلك تحل المشكلات القائمة بين العرب و اليهود!!!!

    أما ما يفعله القذافي من زج الناس في السجون دون محاكمات عادلة فهو لا يمت الإسلام بشيء.

    يقول الإمام الغزالي ان موتنا الأدبي هو الذي مهد لقبول و استقرار القوانين المستوردة من الخارج و ما تضمنته من فساد و إلحاد و هو يحكي فساد الأمراء و العلماء جميعا رغم آننا نملك أعظم ثورة تشريعية غير أنها دفينة في صفائح مهجورة غير مترجمة إلى دساتير و قوانين عكس ما فعله الشيوعيون فقد روجوا لقوانينهم و شريعتهم أيما ترويج و من أبرز هذه الوسائل الكتب و الصحف و هي ثورة ثقافية أو إنقلاب فكري كما اسماه بالإضافة إلى كونهم في الصف الأول في التسليح العسكري!! غير أن الشيوعية تضل نظام اقتصادي فاشل فإنتاجها الزراعي أقل من غيره و الصناعي اردأ من غيره.

    تطرق الإمام الي قضية الإلحاد ففي حواره مع ملحد أثار نقاش الافتراض العقلي حسب قوله و أنه ليس سواء بين ملحد يؤول خلق الكون إلى الصدفة و تلاحم الغازات في الفضاء في غير تخطيط أو تدبير و ان العالم وجد و تطور في سنة النشوء و لا نعرف التفاصيل أما المؤمن فيعتقد بأن وراء هذا الخلق عقل مشرف و مدبر و ساق الإمام أمثلة لعلماء فضاء و رياضيات على غرار أينشتين الذي أجاب عن سؤال وجه له فقال (نرى كوناً بديع الترتيب خاضعاً لنواميس معينة ، و نحن نفهم هذه النواميس فهماً يشوبه الإبهام فنؤمن بالله ، و لكن عقولنا المحدودة لا تدرك القوة الخفية التي تهيمن على مجاميع النجوم).

    📌 ملاحظات القارئة :

    -أعتقد ان الكتاب ككل عبارة عن مقالات جمعت في كتاب ، لا أدري ان نشرت كل واحدة على حدى لكنها جمعت في هذا الكتاب الذي أراه غير متناسق الفصول مثلا ذكر الشبهات الموجودة بالكتاب المقدس في بداية الكتاب ثم عاد إليها في أواخره ، قضية الإلحاد ظلت تظهر في جميع الفصول قريبا ، أعداء الدين الدول الغربية و رجال الدين القساوسة تحديدا ايضا....

    -ما لاحظته و لمسته من خلال قراءتي للكتاب ، هو النزعة العصبية و الحمية المطلوبة و الغضب المفهوم (الغضب لله) للإمام الغزالي رحمه الله من خلال هذا الكتاب و حتى إسمه دالٌ عليه "قذائف الحق " فكان كمن يرمي #شهاباً_رصداً على كل من تسولُ له نفسه ان يقدح في الدين و في الإسلام و في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم و في الشرائع و المقاصد التي جاء بها فكان بحق جندي من جنود الله و سيفه القلم الحسام على رقاب المغرضين.

    -أسلوب الإمام الرصين و الهادئ أحيانا في الرد على الشبهات الكثيرة و التي عرضها و التي نقلها لنا من خلال قراءاته للمقالات من هنا و هناك التي حاولت الالتفاف على الدين الاسلامي للنيل منه و من قيمه فكان الرد من خلال شرح و تبيان و تفسير المقاصد و الشرائع الإسلامية مستعينا بالآيات القرآنية المنتقات بعناية و الصائبة للهدف المتوخي ، هذا من جهة و من جهة أخرى كمية العبارات الناقمة و الحادة و التي لا نلومه أبدآ في إستخدامها في دره على جملة الافاكين الذين تجرأوا على رب الخلق فكيف بالخلق!!

    - كمية المعلومات و الاستعانة بالتقارير العلمية و الاجتماعية و الدراسات في مجال الفضاء و الفلك و الرياضيات و علم الاجتماع انما يدل على سعة اطلاع الإمام و فهمه و إجلاله للعقل و للعلم و المعرفة فهو حاور و جادل خصومه بالعقل السليم المتزن بعيدا عن العاطفة الفارغة لانه صاحب حق و حجة و كتاب مبين و لا ريب.

    -يظهر جليا و واضخا موقف الإمام من كل من الأحداث التي جرت في زمانه و كذا رأيه الذي لا يخشى فيه لومة لائم في الحكام و السياسات المتبعة ،فنرى رأيه في جمال عبد الناصر ، العقيد القذافي ، في القومية العربية في جماعة الإخوان المسلمين ، في الكتاب العرب للمصريين و سواهم .....

    - ما أثار إعجابي توصيات اللجنة التي كلفت بإعداد برنامج مدرسي إسلامي يطبق في المدارس المصرية ، تمنيت لو يطبق ذاك البرنامج الرائع في ربوع بالبلاد الإسلامية ككل لعلنا نخرج جيل صلاح الدين فعلا 😢.

    طبعا تقييمي للكتاب 🌟🌟🌟🌟🌟خمسة نجوم كاملة

    و هو تقييم الكتاب و خسب فليست أهلاً لتقييم الإمام الغزالي رحمه الله

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    الكتاب يحتوي على بعض القذائف وبعض المبالغات وبعض الأفكار الغير قابلة للتطبيق في الوقت الحاضر، بعض القصص بدون مصدر موثوق، وقصة نقلها الشيخ كما هي بألفاظها الخارجة !

    الكتاب أفكاره متعددة وغير مترابطة فتشعر أنه سمك لبن تمر هندي.

    لم أجد ما يستحق منع الكتاب من النشر سوى الحديث عن البابا شنودة، الكتاب لا يستحق كل تلك الضجة المثارة حوله.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب الذى تم منع طبعه فى مصر لعدم فضح مخططات عبد الناصر ومخابراته للقضاء على هوية مصر الاسلاميه وعدم فضح النصارى المدللين ومحاولاتهم لجعل مصر دوله نصرانيه تحكمها الكنيسه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    أستاذنا العلامة الداعية الكبير الإمام محمد الغزالي

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون