مدن الملح ٥: بادية الظلمات - عبد الرحمن منيف
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

مدن الملح ٥: بادية الظلمات

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

الجزء الأخير يمثل نهاية رائعة، تشابه في روعتها أول جزئين وتتجاوز مرحلة النزول في الثالث والرابع أحداث الجزء جميلة ومفصلية، وتركز على سياسة الدولة الداخلية والخارجية، في عهد موحد السلطنة وابنيه اللاحقين وهي المرحلة الكاملة للتأسيس الفعلي الذي ينتهي بفنر الرواية من أولها لآخرها تسعى لفضح المستور وإخراجه من صمته المفتعل وكذبه الظاهر في مدن الملح تحدث الناس علنا كما لم يتحدثوا من قبل، ظهرت أفكارهم المخبّأة خوفا، حرك منيف ألسنتهم التي عجزت عن الظهور، أو أعجزتها جهات عن الظهور
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.2 28 تقييم
166 مشاركة

اقتباسات من كتاب مدن الملح ٥: بادية الظلمات

وتقوم مدن الملح ،ترتفع وتكبر ، اذا جاها الماء : فشّ ، ولا كأنها كانت

مشاركة من فريق أبجد
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب مدن الملح ٥: بادية الظلمات

    30

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    وأخيراً أنتهت رحلتي في مدن الملح، لم يكن التجوال في هذه المدن برفاهية فضول قارئ يتطلّع لما بين السطور، كانت أكثر من ذلك..

    كل ماكنت أقرب لأرض موران كانت قراءتك أكثر ألماً..تصبح القراءة أشبه بعملية لقلب مفتوح لآخره مثل عينيّ القارئ، يلتقط عبدالرحمن منيف هذا الشريان وذاك الوريد ويغزل لك مافاتك من حكايات الأولين والمتأخرين، تخنقك الصحراء بقدر مايسحرك حديث هاملتون عنها.

    حتى بدون التأويل والتفسير لما وقع من أحداث ؛ الخماسية بكاملها ملحمة شخصية للكاتب الذي أستطاع أن يرتفع فيها بهذا البناء المدهش في بيئة تلفظ مبدعيها بقسوة.

    على طريقة امبرتو إيكو في مقدمة (اسم الوردة) ينصب لك منيف الشباك حتى يكتسب قارئه جدارة الوصال والمتابعة لهذا العمل الذي يدرك كاتبه (جيداً) مدى أهميته، بساطة وجمال اللغة تمتزج بالأمثلة الشعبية التي تحيي مفاهيم وعادات ذلك الوقت، اسماء الشخصيات وتلميحات الكاتب الصغيرة في نهايات الجمل وبعض المقاطع التقاطات غاية في الذكاء، تشعر معها أنك تشاركه القصة وتفهم تلميحاته على طريقة البدو الغامضة في التفاهم بدون كلمات، تنتظر المطر مع أهل موران وتشاركهم الهواجس والأمل، الصفحة الأخيرة كانت فاصل أستخدمه منيف كثيراً للدلالة على الانتقال من مرحلة لأخرى، لكنه توقف هذه المره لتنتقل حالة الانتظار إليك بعد مغادرة منيف وشخوصه.

    (التيه) بوابة العبور وبداية انقراض البداوة في جزيرة العرب، والأخدود قصة حكم الأمير البدوي لشعبه القَبلي بكثير من البركة وموروث والده المحنّك.

    في (تقاسيم الليل والنهار) العوده مجدداً لقصة تأسيس السلطنة من البداية وتقاسيم رجل اختبر من الإمارة ما يغنيه عن قراءة كتاب ميكافيلي، شخصية الأمير فنر تعد والده بمشروع سلطان متعلم وسياسي يحتفظ بمكتسباته من البلاد والعباد ، الجزء الرابع (المنبت) يوميات الملك المهزوم في بلاد المنفى ونهايات متوقعة لصداقة الملوك فكيف بقرابتهم !

    (باديةالظلمات) هي أكثرمراحل الخماسية سوداوية وهي الجزء الوحيد الذي يظهر فيه مسمى مدن الملح، الحاكم الذي يبدأ حكمه بخيانة حتى لو كانت مبررة ينتهي به الأمر لتوقّع الضربات من أقرب الأقربين، تفتدي الرقاب والحريات هذا الشعور، حكمة فنر تتبخر أمام التحديات التي تواجهه من الداخل والخارج، تتكرر زيارات الموت الخاطفة لشخصيات منيف، سلسلة تبدأ بالعجوز أم الخوش في (التيه) وتنتهي بالسلطان فنر في الجزء الأخير.

    لفتني في مدن الملح التحليل العميق لشخصية المجتمع (الموراني) المتفردة، أفكار واشكالات نمت بطريقة مرتبكة لتملأ الفجوات التي خلّفها الظهور المفاجئ للبترول والملوك والغرباء من الشق الآخر من العالم، بقدر ما اكتسب هذا المجتمع كان الفقد أكبر، يلزمني عالم اجتماع متمكن ليفسر لي هذا الاستنتاج بالذات.

    شعور المنّة والفضل بنشر الدين والأرزاق على مساحات هائلة من البشر فيه كثير من التجني على التاريخ والأرض والقدَر الذي جمع بين الحاكم والمحكوم.

    مدن الملح أكثر من رواية وأهم من كتاب تاريخ تستكتبه محاباة السلاطين أو معاداتهم، رحابة الرواية تتسع لما ضاقت به صدور المؤرخين لذا لن تجد هنا وقائع نسخت حرفيا من أرض الواقع ، الخيال هو مهر منيف الجامح الذي يحملك لقراءة الحكاية لآخرها، كما حمل خيال يوسا تورخيو في حفلة التيس.

    مع الاهتمام بهذا النوع من الكتب ؛ الخماسية تحتاج قارئ صبور له فضول مخبر وذاكرة جيدة والأفضل قراءة الأجزاء بدون فواصل زمنية طويلة.

    هنا المراجعة مع روابط تحتوي على صور ومعلومات إضافية :

    ****

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    انتهيت اخيرا من رواية مدن الملح, استغرقت قرائتها بأجزائها الخمسة حوالي الشهر من الزمن. وهي تصف بكثير من الوضوح حالة دول الخليج بانتقالها من البداوة إلى الحضر ( حيث يرينا الكاتب بأن هذه الدول لو بقيت على عهد البداوة لكان أفضل لها ) وقد تصرف الحاكم فيها كما يتصرف في الكثير من الدول ذات الرأي الواحد. كما أبدع عبد الرحمن منيف في وصف البادية والصحراء بشكل عام.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    مش عارفة كيف بدأت في الجزء الخامس قبل الرابع !! يبدو انها مع خربشة المكتبة

    على العموم ما بعرف اذا رح تفرق علي لما ارجع للجزء الرابع وهو المنبت.

    في الجزء السابق شهدنا دولة خزعل وانهيارها بسبب بذخه وجنونه وهوسه بالنساء وبالملذات ونسيان دولته التي ينهبها الغرباء ، وفي هذا الجزء نشهد دولة فنر الذي تربى على يد سياسيين ومن صغره تولى العلاقات الخارجية لموران والسفر والعلاقات الدبلوماسية وقد اتصف بالاتزان والذكاء لكنه هنا عندما اصبح حاكما، تلخصت فترته في الحرب ! والاعداء والمؤامرات وهكذا استنزف دولته حتى انهارت وازداد الناس فقرا وازداد الاغنياء غنى وطغيانا .. دمرته الحرب.

    اذن الدولة تنهار من نوعين من الحكام ، حاكم معتوه وحاكم يفرط في استخدام القوة والحرب

    هذه البلاد لا تعرف النمو والبناء هكذا يفعل المال والثروة في يد الجهال ! ينقلب ضدها يدمرها من الداخل والحكام يتبدلون وتظل بأهلها تنتظر !

    واذكر اجابة منيف على سؤال ماذا تقصد بمدن الملح ؟

    قصدت المدن التي نشأت في برهة من الزمن بشكل غير طبيعي واستثناء بمعنى أنها لم تظهر نتيجة تراكمات تاريخية طويلة أدت إلى قيامها واتساعها ونموها. وانما تعني عن نوع من الانفجارات نتيجة الثروة الطائلة وهذه الثروة تتمثل في البترول والنفط أدت إلى قيام مدن متضخمة مثل البالونات ممكن أن تنفجر أن تنتهي او تختفي بمجرد ان يلمسها شيء حاد.

    اقتباس :-كلمة واحدة استنفذت عمري كله لكي أعرف معناها، وها أنذل أغادر الدنيا دون أعرف : الدستور.

    وأضاف كأنه يكلم نفسه: لكن ما يخالف لازم يبقى كم واحد من المجانين يتكلمون بلغة غير عادية، لا لكي يحققوا جنونهم، وإنما ليفضحوا الآخرين الذين يقولون كلمات لا يعنونها.

    بادية الظلمات، مدن الملح، منيف.

    عمر الطريفي الذي عاد إلى وطنه بعد غياب طويل ظنا منه أن "موران" تخلصت من الطاغية " خزعل" لتحقق العدالة والدستور في عهد جديد بسلطان جديد "السلطان فنر"

    وقد قال بعد البداوة "خزعل" أتت الحضارة " فنر"

    لكن يا عمر يا طريفي دنقل قال فخلف كل قيصر يموت قيصر جديد. ومثل ما قال عمير : الكلب اخو السلوقي، والعرق دساس . والحمدلله عمر الطريفي مات وهو يائس ومقتنع انه مفش أمل ! لأنه مثل ما قال العتيبي ما ينصلح آخرها إلا اذا انصلح اولها.

    اود أن أذكر سبب حبي للروايات، احيانا تغنيني "أنا" عن الكتب الفكرية والسياسية بسبب السرد السلس والسهل والحبكة التي نتابعها بشوقوهكذا نشهد حياة اجتماعية واشخاص نتعاطف معهم او نكرههم !! لكن من أراد التعمق أكثر في الأفكار بالطبع الكتب تفيده أكثر من الروايات لأنها الرواية تظل من المقبلات.

    في الاربعة اجزاء التي قرأتها تذكرت كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للكواكبي

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بدأت قرآءة الخماسية في شهر فبراير 2016

    وبالأمس فقط انتهيت منها..

    أرهقتني قراءتها .. وكان كما قالت لي صديقة أنها تحتاح الى بال طويل وصبر.

    وقد صدقت.

    الرواية تحدثت عن أمور كثيرة جدا

    لم تكن معروفة أو سأسميها مخبئة

    مليئة بطيعة الحال بشخصيات كثيرة البعض لهم دور كبير تناقلت اداورهم حينما لم يكونو شيئا ليصبحو بعد ذلك مسؤولون كبار.

    والبعض كانوا مجرد شخصيات ثانوية همها الوحيد الثرثرة ونقل الكلام.

    انتقالات كبيرة مابين الأجزاء ... دسائس ومؤمرات وفضائح بأشكال كثيرة .

    (( أعتقد أنني لو قرأتها في عمر أصغر لم أكن لأستوعب تفاصيلها الكثيرة .

    وما أنا متأكده منه جدا .. لا يستطيع أي أحد قرأئتها . ))

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هي فعلا نقله نوعية في الادبي العربي . رواية ضخمة , قوة في الافكار والامثال والاقوال العربية "البدوية" القديمة بالاضافة الى لغة عربية رائعة في مواضع كثيرة . هي "تاريخ أدبي " ان صح التعبير , قدرة عجيبة لدى الكاتب في صباغة وربط الاحداث ببعضها البعض وخصوصا في كثرة الاسماء وصلات القرابات . ربما من النادر جدا ان تجد عمل عربي بهذا الحجم الكمي والنوعي .... حقيقة وخيال ووقائع وتاريخ وأدب , هي هذا مدن الملح ... ويطول الحديث عنها ...

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    أخيراً أنهيت 2345 صفحة من خماسية مدن الملح 👆🏻📚 التي صاغها المبدع عبدالرحمن منيف و التي تروي كيف نشأت المملكة العربية السعودية وما صاحبها من أحداث و ظهور النفط و تغير القرى و تحولها الى مدن متطورة و حضور المتطفلين ( شخصية صبحي المحملجي و ابنه غزوان و أمه ) الذي حاول ان يتسلل لكي تكون له مكانة بين الاسرة المالكة الا انه دُمَّر و يستحق ذلك ..... دسائس و مكائد و أمور خلف جدران القصر تناولها منيف بصورة مبسطة و الحروب التي خاضتها السلطنة الهديبية مع .....!؟ نترك للقراء فرصة التحري عنها 😌

    .

    .

    .

    رأيي المتواضع بأن هذه الملمحة من أعظم ما كُتب في الأدب العربي رحمك الله يا منيف لقد تركت إرثاً تتناقله الأجيال من بعدك ..

    .

    .

    هذه بعض الاقتباسات ؛

    .

    ‎الذاكرة لعنة الإنسان المشتهاه ولعبته الخطرة، إذ بمقدار ما تتيح له سفراً دائماً نحو الحرية، فإنها تصبح سجنه. وفي هذا السفر الدائم يعيد تشكيل العالم والرغبات والأوهام

    .

    ‎الانسان يأكل قدر مايحتاج وقدر مايريد، لاحسب رأي الشيخ أو حسب الإمساك الذي في معدته اما القطيع فإنه يأكل حسب رغبة الراعي وحسب شراسة كلب

    .

    ‎وتقوم مدن الملح ،ترتفع وتكبر ، اذا جاها الماء : فشّ ، ولا كأنها كانت !

    .

    ‎الذاكرة ، لعنة الانسان المشتهاة ولعبته الخطرة ، إذ بمقدار ما تتيح له دائماً سفراً نحو الحرية ، فإنها تصبح سجنه . وفى هذا السفر الدائم يعيد تشكيل العالم والرغبات والأوهام .

    ‎وإذا كانت فى حياة كل إنسان لحظات ومواقف تأبى أن تغادر الذاكرة ، فليس لأنها الأهم ، أو لأنها أعطت لحياته مساراً ومعنى ، إذ ربما لم تقع بنفس الدقة أو بالتفاصيل التى يتخيلها أو يفترضها وإنما لفرط ما استعادها فى ذاكرته بشكل معين ، ربما الذى يتمناه ، يوماً بعد آخر ، فقد أصبحت وحدها الحقيقة أو وهم الحقيقة .

    .

    ‎الغريب أن الإنسان لا يرى الأشياء القريبة. لابدّ أن يبتعد عنها مسافة كافيه، أو وقتاً غير قصير، لكي يراها بوضوح

    .

    .

    هذا التعليق عن الخماسية 😌

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    أسم الكتاب: مُدن الملح ١-٢-٣-٤-٥

    الكاتب: عبدالرحمن مُنيف

    دار النشر: دار التنوير + المؤسسة العربية للدراسات والنشر

    عدد الصفحات: ٢٥٩٠ صفحة

    هي نظرة عبدالرحمن مُنيف للبلدان العربية ومآلاتها. لا أدري فعلاً هل أكتب عن عبدالرحمن مُنيف أو عن عملة مُدن الملح؟ فالإثنان عميقين! ولا أظن أنني مستعد لكتابة رأيي فكلماتي لاتوفي حق هذا العمل، ولكن لا ضرر من التجربة...

    مُدن الملح هي بلادنا التي نعيش في رحابها، هي مُدن تحولت من البداوة إلى الحضارة من غير جُهدٍ بشري يُذكر، تحولت لوجود هذا الذهب الأسود التي تحتويها وتحملها أرضها القاحلة الصماء، هذه الأرض الصحراوية التي حدث وأن كانت أغلى ما لديها متكورة في باطنِ أرضها، والتي فجرت جشع الآخرين عليها. هُم فهموا ثمن هذا الذهب الأسود، ونتيجة لجهل أصحاب هذا الكنز، تم نهشها والإنقضاض عليها والتدخل في شؤون أصحابها.

    مُدن الملح هي نظرة عبدالرحمن مُنيف لظهور النفط وتحول بلداننا بكُل صحاريها إلى صحاريٍ مِن ملح، وتحول الخيامِ إلى مبانٍ شاهقة الإرتفاع، وتبدُل الجمال بهذه الآلات المخيفة التي تدعى بالسيارات، تحولٍ أثر في تفكير الإنسان العربي قبل أن يؤثر في بيئته، تحولٍ غير مجرى كُل شيئ، فتلك العروبةِ التي كُنا نتباهى بها تحولت إلى ضُعف وهشاشه، إلى إنقياد وخوف من أشخاص غُرباء يتحكمون في كُل شيئ.

    مُدن الملح هي رواية تُطبق الفلسفة البدوية بشكل سلس وجميل، تجد فيها العمق الأجتماعي و الفكري والتصوير المتقن لحقبة زمنية في فترة زمنية مُهمة للإنسان العربي. ولوا كانت أحداثها وأمكنتها خيالية. مُدن الملح هي الرياح الحضارية التي أقتحمت وأقتلعت نخيل الحياة البدوية من غير أي إنذار أو تأني. هي ملحمة إنسانية وتاريخية، نشر مُنيف فيها خيوطة ووزعها وحررها ثم وبأيدي ساحرٍ بنى جسر التواصل بينها...

    هذه الخماسية التي تحتوي المئات من الشخصيات، ولكن رغم ذلك كُل شخصية مستقلة بذاتها، بعضها تعاطفنا معها، وبعضها مقتنا كُل شئ فيها، وبعضها أيدناها بكُل جوارحنا وبكُل مابقي فينا من عروبةٍ وشرف. من أبرز شخصياتها والتي شخصياً أفتدقها كثيراً هي (متعب الهذال) هذه الشخصية الثائرة، الغيورة على بلدها، التي لم تقبل الإنتهاك وتمردت على من يتعدى على بلدته وكأنها جزء منه. كذلك تلك الشخصية الحالمة، التي تحلمُ ببناء عالمٍ جديد كلياً، متخلفة عن ما يقدمة الواقع لنا وهي شخصية (الحكيم) المحلملجي، وشخصية (غزوان) إبن الحكيم وتطورها، ومقتي لشخصية (وداد الحايك) لفُجرها ربما لا أعرف. ولكن خيبة أملي الكبيرة كانت في شخصية الأمير فنر، فمن خلال طفولته المختلفة عن إخوانه من الأمراء، وصمته الغريب، وتفننه في الإستماع، ولاحقاً تعاونه مع الشخصية الجميله العميقة (هاملتون) فتوقعت شيئاً آخر، توقعت إختلافاً جذرياً في نظام حكم سلطنة موران، توقعت دراستة مفصلة ونظام حُكم جديد ودستور ينظم ماعلى الشعب وما لهم، توقعت الكثير، ولكنه جاء أبشع مِن َمن كانوا قبله، وشكل بداية الفلسفة الإستبدادية في الصحاري القاحلة...

    بالمختصر هي علامة فارقة في الأدب العربي الحديث.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أن تقرأ لمنيف يعني أن ترى بوضوح تشريح التاريخ وقدرته في كشف عهر السلطات المستمر إلى الآن وأثره في المستقبل.منيف في الأجزاء الخمسة استطاع أن يقول الحقيقة التي يخاف منها الكثيرون والتي لا أحد يتجرأ في الافصاح خشية الموت أو الاعتقال أو سحب جنسية وابعاده عن البلاد.انتهيت من الجزء الخامس والأخير،الجزء الذي حمل فيه موت اغتيال السلطان(فنر)وكأن منيف أراد أن يقول رسالة لكل طاغية بأن عاقبة الجحيم والظلم الذي فعلتموه في حق الدولة والشعب سيرد عليكم حتماً بنهاية مُذلّة ومُخزية.

    (أما الخير فقد جاء على شكل لم تره موران من قبل: السجون فتحت أبوابها،وضاقت بمن فيها، فاستحدثت سجون جديدة.المخبرون في الشوارع والمضافات،وهم مكشوفون إلى درجة يدّلون على أنفسهم.لا أحد يجد عملاً أو يريد سفراً إلا إذا وافقت أجهزة لا يُعرف من هي وما أسماؤها.ولكثرتها أعطيت أرقاماً،أو أسماء غريبة.المال عند الدولة وحدها تعطيه لمن تشاء،بغير حساب.الناس يتراكضون ويتساقطون،وكل شيء لم يعد كما كان من قبل.التجار يشكون والموظفون يشكون.البدو يشكون والحضر يشكون.من لم يسجن،فلا بد أن يكون له قريب سجين.ومن وجد عملاً فلا بد أن يكون أحد من أقاربه أو معارفه يدق أبواب الأجهزة يوماً بعد يوم لكي يسمح له بالعمل أو بالسفر.وإذا قال أحد كلمة فهناك آذان تلتقطها بسرعة وتنقلها،وعندها يبدأ الحساب).حين وصلت لهذه الفقرة ظللت مشدوهة لفترة،منيف في هذه الجزئية شعرته يسرد وضع بلادي المتأزم،الوضع الذي أصبحنا فيه كلنا معتقلين والبطالة تنخر مجتمعنا لأننا فقط نطالب بحقنا المشروع،الحق الذي أصبح منّه يتفضلون عليكنا بها،بينما الغريب الذي احتل الوطن ينال كل شيء متقصدين في قهر واذلال الشعب الذي لاحول له ولاقوة،كما أظهر منيف في هذا الجزء عن بشاعة الموت الذي فاق حجمه،حادثة(خميس البطي)المبكية التي شرحت معنى حيونة الإنسان والوجه المخيف الذي يحمله هؤلاء الوحوش من انحلال في الأخلاق والإنسانية،مامعنى أن تنتظر خروجك من السجن وأهلك يترقبون اللحظة التي يرونك فيها لكنك لا تعود لهم بل تذهب إلى موتك المحتوم الذي وقع فيه السلطان بإعدامك من أجل تكملة عدد فقط.المشهد الذي أراد فيه منيف أن يوضح إلى أي دركة من الانحطاط وصل في هذا النظام.لم يكتفي منيف عند هذا الحد بل تطرق عن استياء الأمراء من وعد السلطان فنر للشعب بعمل الدستور ومحاسبة الكبير والصغير طبقاً لبنوده،كما أنّه وضح تهدئة فنر للأمراء من روعهم بعد أن بيّن لهم بأنّه يبيع الوهم للشعب وأنّه من المستحيل أن يضع دستور يحد من سلطاتهم.تنتهي من هذه الخماسية ويبقى صوتاً واحداً في الملحمة التاريخية باقياً لايغيب صوت(متعب الهذال)لا تخافوا من اللي تشوفوه هالحين،الخوف من الجايات.....

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    وصايا هاملتون لفنر توحي اليّ أن هذه الوصايا لا زال معمول بها!

    في بعض المواقف والقرارت تعيد الدنيا نفسها

    من حيث منبر الإعلام كيفية إيهام الشعب أنه مطمع للكل وأن خلف كل أمر لا يتماشى مع مصالح (...)أنه مؤامرة.

    قصة خميس البطي مبكية جدا شخص ينتظر الخروج من السجن ويستعد أهله لذلك ثم يعدم بلا ذنب فقط لتكملة عدد.

    أخر الرواية شعرت بملل كبير وأحداث ليس لها داعي للسرد.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون