كافكا على الشاطئ

تأليف (تأليف) (ترجمة) (مراجعة)
أثارت رواية "كافكا على الشاطئ" سيلاً من التعليقات والحوارات، وكان لافتاً الجو الغرائبي، "الميتافيزيقي"، الفلسفي الذي يسود هذه الرواية التي تدخل الموسيقى والأدب والفلسفة وألف ليلة وليلة كهامش يبني أفكار المتن. رجل عجوز يجيد محادثة القطط، أسماك تهطل من السماء، جنود يعيشون في غابة منذ الحرب العالمية الثانية، حجر سحري قد يقود إلى خراب العالم أو خلاصه... أجواء غرائبية تحفل بها تحفة الكاتب الياباني هاروكي موراكامي "كافكا على الشاطئ". التي بقدر ما هي غرائبية بقدر ما هي بسيطة تحتفل بسحر الحياة وتدافع عنها، وذلك من خلال حكايتين متوازيتين متقاطعتين، حكاية عجوز يبحث عن نصف ظله الضائع. وفتى في الخامسة عشر هارب من لعنة أبيه السوداء. وبينهما عوالم ومدن وشخصيات ورحلات شبه ملحمية تلخص جميعها حول البحث عن الحب، ومعنى الموت، وقيمة الذكريات، رواية لا تدفع كل واحد منا فحسب إلى تأمل الحياة، بل تستفزه لكي يغيرها أو لكي يغير نفسه فيها ويبدأ رحلة البحث عن بوصلته الضائعة.
عن الطبعة
4.1 272 تقييم
1698 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 77 مراجعة
  • 44 اقتباس
  • 272 تقييم
  • 358 قرؤوه
  • 633 سيقرؤونه
  • 143 يقرؤونه
  • 161 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
3

.

.

🐈 يهرب كافكا تامورا من والده الذي صب عليه لعنته، ويبدأ كافكا في رحلته ليصبح أقوى فتى في الخامسة عشرة من عمره في العالم..

🐈 يلتقي في رحلته ساكورا التي رأى فيها أخته التي لم يعد يراها منذ كان في الرابعة وكانت في مثل عمرها ، كان يرى والدته وأخته في كل من تقابله ، ما أصعب أن تتساءل كلما رأيت سيدة ما هل هي أمي!

🐈 يقابل كافكا أوشيما والآنسة ساييكي ويعيش بين رفوف الكتب والكتاب ونقاشاته الفلسفية مع أوشيما التي لها طابعها الخاص..

🐈 وعلى الصعيد الآخر قصة ناكاتا الذي يتحدث مع القطط ومع ذلك فهو معروف بأنه غبي ويتلقى المعونة ولكني اعتبرته أذكى شخص في الرواية، يتقاطع طريق كافكا وناكاتا عند نقطة ما ليغير كل منهما قدر الآخر.

🐈قصة خيالية رائعة تتشوق للأحداث القادمة بشدة وتتمنى ألا تنتهي..

❌ المشكلة هي التفاصيل الكثيرة جدا التي ليس لها داع حتى يمكن الاستغناء عنها❌.

🐈 كانت مغامرة شيقة مع كافكا وناكاتا الذي لم أعرف هل دوره مقتصر على العمل من وراء الكواليس وما سر تحوله هكذا وقدراته الفائقة للطبيعة، وأثر الذكريات التي تكافح حتى لا تنساها قبل أن تدرك أنك مخطئ!.

🐈 رواية مميزة استمتعت بها كثيراً .

🌸اقتباسات : 🐈" هناك نوعا من الكمال لا يمكن إدراكه سوى عبر التراكم غير المحدود للنقائص "

🐈" في حياة كل شخص نقطة لا عودة، وفي حالات نادرة توجد نقطة يمكن التقدم منها، وحين نصل لتلك النقطة، كل ما علينا فعله أن نتقبل الحقيقة بهدوء، وهكذا نظل أحياء "

0 يوافقون
اضف تعليق
5

مفعمة بالحيوية.

0 يوافقون
اضف تعليق
2

الكتاب شدني كثيراً.. و دفعني لقراءته دون توقف و بالكاد ألتقط أنفاسي... و كلما حاولت فك لغز أكتشف تفاصيل أخرى تدحض محاولاتي... ختمت القصة و في رأسي تساؤلات ...و بقيت لأيام أعيش في أجوائها... و دون شعور مني أستخدم عبارات منها و أسمي من حولي بأسماء شخصياتها... لكن... ما أزعجني فيها الإمعان في وصف العلاقات الحميمية بشكل متكرر.. و هذا يبدو غير مناسب لبطل يكاد يكون طفلا... لا أدري مالسبب.. كما أنني استغربت عدم إثارة هذه النقطة لدى الأغلب من القراء...

0 يوافقون
اضف تعليق
4

الكاتب الجيد..هو الذي يستطيع أن يجعل من الأحداث حالة شعورية يعيشها القارئ، لا مجرد سرد للأحداث

استطاع موراماكي ببراعة أن يجعلني أعيش أحداث هذه الرواية الغامضة..بكل ما فيها من غموض..بكل ما فيها من تقلبات شعورية ..

قال لي أحدهم يوما..قد يكون المرء مثاليا و كاملا..لكنه أبدا لا يكون كاملا من الناحية النفسية، كل منا لديه ذلك الاعتلال و عدم الاستقرار النفسي..

أنت في هذه الرواية تتقلب بين شتى حالات عدم الاستقرار النفسي لأبطالها، إلى أن تجد نفسك في عبارات أحد الأبطال..حينها..تصبح الرواية حدثا تعيشه بكل أحاسيسك

2 يوافقون
اضف تعليق
5

إن كتابة مراجعة واحدة لهذه الرواية في نفس الوقت هو ضرب من الخيال... لا أعلم أهذا بسبب الرواية ذاتها... الكاتب ذاته... أم هي فقط أنا، فكمية ما أخذته منها من أفكار وفرضيات لا يحصى... كانت كل صفحة تعني شيئاً... وكل عبارة تجعلك تفكر أعمق من ذي قبل... ولولا ما فيها من تناقضات لاستطعت استنباط الرؤية العامة للرواية... لكني في حيرة من أمري ولا أدري من أين أبدأ بالتحليل...

0 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين
عن الطبعة