Amira Mahmoud's Reviews > المرأة والصراع النفسي
المرأة والصراع النفسي
by
by
Amira Mahmoud's review
bookshelves: علم-نفس-واجتماع, فكر-ثقافة-سياسة, الأنثى-والنسوية, جعلتني-أفكر-أفضل-وأضافت-لي, كتبي-المفضلة, مراجعاتي-المفضلة
Aug 17, 2014
bookshelves: علم-نفس-واجتماع, فكر-ثقافة-سياسة, الأنثى-والنسوية, جعلتني-أفكر-أفضل-وأضافت-لي, كتبي-المفضلة, مراجعاتي-المفضلة
مسكينة حواء!!
كُتب عليها دائمًا وأبدًا أن تُعامل كنصف كائن، قطعة أثاث، أداة فقط لخدمة الرجل وإنجاب الأطفال وتربيتهم
ليس من حقها أن يكون لها حياة خاصة، أو عمل خاص بخلاف ذلك
وبالطبع لا يجب أن يكون لها رأي، رأيها يجب أن يكون هو رأي ولي أمرها الأب كان أو الزوج
ولا داعي لأن تفكر أصلاً فسيقوم ولي الأمر بالتفكير نيابة عنها وتقرير مصيرها!
هكذا يجب أن يكون لكل امرأة رجل يتحكم بها ويقرر هو كيف تتحدث ومتى ومع من، كيف تلبس وتأكل، وربما كان عليها أن تستشيره هل تتنفس أم أن ذلك لا يليق كونها أنثى!!
وحين تثور إحداهن، أو تعترض أخرى
حين ترفض أن يقرر أحد لها شئونها الخاصة وتريد أن تمسك زمام أمورها بيدها وتخطط لحياتها حسب رغبتها هي
ماذا ستتعلم وتدرس، ماذا ستعمل، من تتزوج
تُتهم بالشذوذ الفكري والعناد وصلابة الرأي
يا الله إنها حقًا غريبة الأطوار تريد أن تسر بحياتها كما تريد هي
هكذا هي إما أن تكون شاذة أو مريضة نفسية
كيف لا تُصاب بالمرض النفسي بل والجنون وهي تمر بذلك القمع، حين ترى كيف يفرق والديها بينها وبين أخيها الذكر ويتم تفضيله عنها في كثير من النواحي، كيف يفرض عليها الأب من تتزوج، وتُحرم من التعليم والدراسة، وحين تتعرض لعنف الزوج وكأنها حيوان يجب أن يلسعه بالسوط كي يسير بالشكل الصحيح
حين تمرّ بكل ذلك وأكثر، كيف تظل صحيحة النفس
المشكلة أن حتى الأطباء النفسيين الذين قد تلجأ لأحدهم هما في النهاية وفي خارج محيط عملهم ذكر أيضًا بمعتقداته التي لن تختلف كثيرًا عن معتقدات مجتمعه وربما كان يمارس هذا القمع على زوجته وأخواته وبناته أيضًا
هكذا يشتتها الطبيب النفسي ما بين نظريات فرويد عن المرأة التي تبخسها حقها وما بين عقدة أوديب وما إلى ذلك الهراء، لا أحد من هؤلاء يفكر ولو للحظة في ظروف حياتها الاجتماعية التي مرت بها وشوهت نفسيتها
كيف يقتطعوا من وقتهم الثمين لبحث سيكولوجيتها وهي في نظرهم حيوان أليف إما يستغلوه اقتصاديًا وجسديًا وجنسيًا وإما -وهذا في أحسن الأحوال-يصبح للزينة فقط
المشكلة ليست في نظرة المجتمع تلك إلى المرأة فقط لكن شر المشكلة يكمن في أولئك اللاتي يضيعن حقهن وحق غيرهن من النساء، تلك التي تخضع وتقبل أن يقوم أحد باستغلالها وقمعها وتقرير مصيرها لا تضيع حقها فقط بل حق الأخريات
طالما هناك من يخضعن، سيظل المجتمع ينظر إلى أولئك اللاتي يثرن على المجتمع أنهن متمردات شاذات غريبات الأطوار
قرأت الكتاب كي أفهم ذاتي ونفسيتي بوعي، ووجدتني أمام مشكلة أكبر وأعمق بكثير من ذاتي الصغيرة
نوال السعداوي تلك التي يتهمها البعض بالوقاحة والإلحاد وغيره، تجدها تدافع عن الإسلام ضد كثير من يمارسون القمع على المرأة باسم الدين والإسلام
هي ليست وقاحة بل جرأة، مجرد صوت وفكر يرفض أن يخضع لأحد أو أن يقيده المجتمع بقيوده التي لا تنتهي
لديها شعور قوي بمعاناة الناس، تبذل أقصى جهدها لمحاولة تقديم المساعدة ولو بالنصح أو حتى بالاستماع
وهذا البحث والكتاب خير دليل
هذا البحث الذي أجرته الدكتورة على مجموعة متنوعة من النساء، المتعلمات وغير المتعلمات، الطبيعيات والعصابيات لتجد أن النساء المتعلمات هم أكثر قابلية للمرض
لأنه كلما زادت درجة تعليم المرأة، يدفعها ذلك إلى التفكير والنضج ومحاولة إثبات ذاتها
لكنها تصطدم بقيود المجتمع التي تُكبلها، ما بين عدم قدرتها للتوفيق بين الدورين كربة بيت وسيدة عمل وما بين رفض الزوج مشاركتها في الأعباء المنزلية على الرغم من أنها تشاركه في الأعباء الاقتصادية!!
وهكذا هي تقوم بضعف الدور الذي يقوم به، ويظل يرى أنها نصف كائن لا يجب أن تكون أذكى منه أو أن يكون لها آراءها الخاصة التي قد تجعله يعدل عن كثير من آرائه
بل يجب عليها أن تستمر في مسلسل التغابي لنهايته حتى لا يهرب منها بحثًا عن تلك الغبية التي لا تناقشه ولا تحاوره ويشعر معها بعضلاته الفكرية وذكاءه الحاد!
الجزء الأخير من الكتاب بعنوان نماذج
نماذج لنساء تم استغلالهن وقهرهن بكلّ الوسائل وبأبشع الطرق، إما من زوج أو أب أو أخ أو أي ذكر كان
جزء مأساوي، جعلني أنتفض لمجرد أنني تخيلت مصير أو مستقبل كهذا
أستطيع تقبل أن يقسو زوج أو حتى أخ، لكن لا أستطيع مجرد التصور أن هناك أب من الممكن أن يقسو إلى تلك الدرجة البشعة
كل قصة كانت تجعلني أشعر في أعمق أعماقي بالامتنان لذلك الرجل الذي يجاور اسمه اسمي مباشرة
ذاك الذي ينصح ويوجه دون أن يُجبر أو يفرض رأي
ذاك الذي يغضب دون أن يقسو
أشعر بالامتنان لتلك المساحة التي أعطاني إياها لأفكر أو أبدي رأي
ليكون لي رأي من الأساس دون أن يفرضه أحد عليّ
أن يكون مصيري بيدي، أعرف ماذا أريد وأعرف جيدًا كيف أصل إلى ما أريد
أبي-الذي لن يقرأ تلك الكلمات يومًا-أنا ممتنة لأنك خلقت تلك الأنثى التي أنا عليها الآن
ختامًا
تمردن، ثرن
طالما من أجل حقوقكن
تحررن
طالما التحرر فكري، تحرر رأي ومستقبل
كي يرون ماذا يمكن أن يحققن وإلام ممكن أن يصلن ناقصات العقل والدين
تمّت
كُتب عليها دائمًا وأبدًا أن تُعامل كنصف كائن، قطعة أثاث، أداة فقط لخدمة الرجل وإنجاب الأطفال وتربيتهم
ليس من حقها أن يكون لها حياة خاصة، أو عمل خاص بخلاف ذلك
وبالطبع لا يجب أن يكون لها رأي، رأيها يجب أن يكون هو رأي ولي أمرها الأب كان أو الزوج
ولا داعي لأن تفكر أصلاً فسيقوم ولي الأمر بالتفكير نيابة عنها وتقرير مصيرها!
هكذا يجب أن يكون لكل امرأة رجل يتحكم بها ويقرر هو كيف تتحدث ومتى ومع من، كيف تلبس وتأكل، وربما كان عليها أن تستشيره هل تتنفس أم أن ذلك لا يليق كونها أنثى!!
وحين تثور إحداهن، أو تعترض أخرى
حين ترفض أن يقرر أحد لها شئونها الخاصة وتريد أن تمسك زمام أمورها بيدها وتخطط لحياتها حسب رغبتها هي
ماذا ستتعلم وتدرس، ماذا ستعمل، من تتزوج
تُتهم بالشذوذ الفكري والعناد وصلابة الرأي
يا الله إنها حقًا غريبة الأطوار تريد أن تسر بحياتها كما تريد هي
هكذا هي إما أن تكون شاذة أو مريضة نفسية
كيف لا تُصاب بالمرض النفسي بل والجنون وهي تمر بذلك القمع، حين ترى كيف يفرق والديها بينها وبين أخيها الذكر ويتم تفضيله عنها في كثير من النواحي، كيف يفرض عليها الأب من تتزوج، وتُحرم من التعليم والدراسة، وحين تتعرض لعنف الزوج وكأنها حيوان يجب أن يلسعه بالسوط كي يسير بالشكل الصحيح
حين تمرّ بكل ذلك وأكثر، كيف تظل صحيحة النفس
المشكلة أن حتى الأطباء النفسيين الذين قد تلجأ لأحدهم هما في النهاية وفي خارج محيط عملهم ذكر أيضًا بمعتقداته التي لن تختلف كثيرًا عن معتقدات مجتمعه وربما كان يمارس هذا القمع على زوجته وأخواته وبناته أيضًا
هكذا يشتتها الطبيب النفسي ما بين نظريات فرويد عن المرأة التي تبخسها حقها وما بين عقدة أوديب وما إلى ذلك الهراء، لا أحد من هؤلاء يفكر ولو للحظة في ظروف حياتها الاجتماعية التي مرت بها وشوهت نفسيتها
كيف يقتطعوا من وقتهم الثمين لبحث سيكولوجيتها وهي في نظرهم حيوان أليف إما يستغلوه اقتصاديًا وجسديًا وجنسيًا وإما -وهذا في أحسن الأحوال-يصبح للزينة فقط
المشكلة ليست في نظرة المجتمع تلك إلى المرأة فقط لكن شر المشكلة يكمن في أولئك اللاتي يضيعن حقهن وحق غيرهن من النساء، تلك التي تخضع وتقبل أن يقوم أحد باستغلالها وقمعها وتقرير مصيرها لا تضيع حقها فقط بل حق الأخريات
طالما هناك من يخضعن، سيظل المجتمع ينظر إلى أولئك اللاتي يثرن على المجتمع أنهن متمردات شاذات غريبات الأطوار
قرأت الكتاب كي أفهم ذاتي ونفسيتي بوعي، ووجدتني أمام مشكلة أكبر وأعمق بكثير من ذاتي الصغيرة
نوال السعداوي تلك التي يتهمها البعض بالوقاحة والإلحاد وغيره، تجدها تدافع عن الإسلام ضد كثير من يمارسون القمع على المرأة باسم الدين والإسلام
هي ليست وقاحة بل جرأة، مجرد صوت وفكر يرفض أن يخضع لأحد أو أن يقيده المجتمع بقيوده التي لا تنتهي
لديها شعور قوي بمعاناة الناس، تبذل أقصى جهدها لمحاولة تقديم المساعدة ولو بالنصح أو حتى بالاستماع
وهذا البحث والكتاب خير دليل
هذا البحث الذي أجرته الدكتورة على مجموعة متنوعة من النساء، المتعلمات وغير المتعلمات، الطبيعيات والعصابيات لتجد أن النساء المتعلمات هم أكثر قابلية للمرض
لأنه كلما زادت درجة تعليم المرأة، يدفعها ذلك إلى التفكير والنضج ومحاولة إثبات ذاتها
لكنها تصطدم بقيود المجتمع التي تُكبلها، ما بين عدم قدرتها للتوفيق بين الدورين كربة بيت وسيدة عمل وما بين رفض الزوج مشاركتها في الأعباء المنزلية على الرغم من أنها تشاركه في الأعباء الاقتصادية!!
وهكذا هي تقوم بضعف الدور الذي يقوم به، ويظل يرى أنها نصف كائن لا يجب أن تكون أذكى منه أو أن يكون لها آراءها الخاصة التي قد تجعله يعدل عن كثير من آرائه
بل يجب عليها أن تستمر في مسلسل التغابي لنهايته حتى لا يهرب منها بحثًا عن تلك الغبية التي لا تناقشه ولا تحاوره ويشعر معها بعضلاته الفكرية وذكاءه الحاد!
الجزء الأخير من الكتاب بعنوان نماذج
نماذج لنساء تم استغلالهن وقهرهن بكلّ الوسائل وبأبشع الطرق، إما من زوج أو أب أو أخ أو أي ذكر كان
جزء مأساوي، جعلني أنتفض لمجرد أنني تخيلت مصير أو مستقبل كهذا
أستطيع تقبل أن يقسو زوج أو حتى أخ، لكن لا أستطيع مجرد التصور أن هناك أب من الممكن أن يقسو إلى تلك الدرجة البشعة
كل قصة كانت تجعلني أشعر في أعمق أعماقي بالامتنان لذلك الرجل الذي يجاور اسمه اسمي مباشرة
ذاك الذي ينصح ويوجه دون أن يُجبر أو يفرض رأي
ذاك الذي يغضب دون أن يقسو
أشعر بالامتنان لتلك المساحة التي أعطاني إياها لأفكر أو أبدي رأي
ليكون لي رأي من الأساس دون أن يفرضه أحد عليّ
أن يكون مصيري بيدي، أعرف ماذا أريد وأعرف جيدًا كيف أصل إلى ما أريد
أبي-الذي لن يقرأ تلك الكلمات يومًا-أنا ممتنة لأنك خلقت تلك الأنثى التي أنا عليها الآن
ختامًا
تمردن، ثرن
طالما من أجل حقوقكن
تحررن
طالما التحرر فكري، تحرر رأي ومستقبل
كي يرون ماذا يمكن أن يحققن وإلام ممكن أن يصلن ناقصات العقل والدين
تمّت
Sign into Goodreads to see if any of your friends have read
المرأة والصراع النفسي.
Sign In »
Reading Progress
August 17, 2014
– Shelved as:
to-read
August 17, 2014
– Shelved
November 12, 2014
– Shelved as:
علم-نفس-واجتماع
November 12, 2014
– Shelved as:
فكر-ثقافة-سياسة
January 16, 2015
–
Started Reading
January 16, 2015
– Shelved as:
الأنثى-والنسوية
January 18, 2015
– Shelved as:
جعلتني-أفكر-أفضل-وأضافت-لي
January 18, 2015
– Shelved as:
كتبي-المفضلة
January 19, 2015
–
Finished Reading
February 12, 2016
– Shelved as:
مراجعاتي-المفضلة
Comments Showing 1-28 of 28 (28 new)
date
newest »
message 1:
by
Eslam
(new)
-
added it
Jan 18, 2015 10:51AM
ايه الريفيو العظيم ده ،حقيقة هو مقال جميل مش ريفيو، متفق مع معظم ماجاء فيه، ممكن بس كان يبقى فى اشارة للظروف الاجتماعية والاقتصادية التى تساهم ف قمع بعض النساء من بيئات إجتماعية مختلفة،ومستويات إقتصادية متباينة،تحياتى لكى يا ثائرة :) ، وتحية أهم لوالدك العزيز،اللى أتمنى شخصيا انه يقرأ هذه الكلمات،ليرى نتاج ما غرس :)
reply
|
flag
Eslammohammed wrote: "ايه الريفيو العظيم ده ،حقيقة هو مقال جميل مش ريفيو، متفق مع معظم ماجاء فيه، ممكن بس كان يبقى فى اشارة للظروف الاجتماعية والاقتصادية التى تساهم ف قمع بعض النساء من بيئات إجتماعية مختلفة،ومستويات إقت..."
بصراحة يا إسلام الريفيو تحول لمقال بغير إرادتي
الموضوع شائك وصعب، ده غير إني بطبعي ثرثارة :D
الجوانب الإجتماعية والمستويات الاقتصادية الكاتبة تناولتها في الكتاب بطريقة تشريحية مبهرة، لكن عشان اتكلم عنها في الريفيو هكتب كتاب عن الكتاب :D
تسلم ع التحية :)
بصراحة يا إسلام الريفيو تحول لمقال بغير إرادتي
الموضوع شائك وصعب، ده غير إني بطبعي ثرثارة :D
الجوانب الإجتماعية والمستويات الاقتصادية الكاتبة تناولتها في الكتاب بطريقة تشريحية مبهرة، لكن عشان اتكلم عنها في الريفيو هكتب كتاب عن الكتاب :D
تسلم ع التحية :)
Tariq wrote: "علاش لا،
إختياراتك دوماً تروقني
مراجعة مليحة كالعادة
تقديري يابنت حواء D:"
الله يخليك يا طارق
دي شهادة أعتز بيها والله :)
تحياتي يا بن آدم :D
إختياراتك دوماً تروقني
مراجعة مليحة كالعادة
تقديري يابنت حواء D:"
الله يخليك يا طارق
دي شهادة أعتز بيها والله :)
تحياتي يا بن آدم :D
Zahra wrote: "Amira wrote: "Zahra wrote: "ريفيو عظيم -_-"
طب وعاملة كده -_- ليه ؟ :D"
من فرط عظمة المقال حسيت بالرهبة وكدا :D
لا بجد تسلم ايدك وأفكارك.. :)"
ههههههه طب الحمد لله
تسلمي يا غالية :)
طب وعاملة كده -_- ليه ؟ :D"
من فرط عظمة المقال حسيت بالرهبة وكدا :D
لا بجد تسلم ايدك وأفكارك.. :)"
ههههههه طب الحمد لله
تسلمي يا غالية :)
اميرة محمود، اكيد أميرة محمود، قاعدة أتأكد من الاسم حتى لا اقع في لخبطة الفيس بوك مثل العادة
المهم انت الشخص المقصود
احسنت قولا يا دودتنا الجميلة :D
المهم انت الشخص المقصود
احسنت قولا يا دودتنا الجميلة :D
Ilhem wrote: "اميرة محمود، اكيد أميرة محمود، قاعدة أتأكد من الاسم حتى لا اقع في لخبطة الفيس بوك مثل العادة
المهم انت الشخص المقصود
احسنت قولا يا دودتنا الجميلة :D"
حبيبتي تسلميلي ^^
بصي لو الاسم تاعبك نغيره :D
المهم انت الشخص المقصود
احسنت قولا يا دودتنا الجميلة :D"
حبيبتي تسلميلي ^^
بصي لو الاسم تاعبك نغيره :D
ريڤيو رائع جداً يا أميرة براڤو .أنا امتلك نسخة ورقية من هذا الكتاب حمستيني اني اقرأه بعد هذا الريڤيو
Fadeela wrote: "ريڤيو رائع جداً يا أميرة براڤو .أنا امتلك نسخة ورقية من هذا الكتاب حمستيني اني اقرأه بعد هذا الريڤيو"
تسلمي يا فضيلة
اقرأيه وإن شاء الله هيعجبك :)
تسلمي يا فضيلة
اقرأيه وإن شاء الله هيعجبك :)
بالظبط والله
أهو أنا كنت بسمع الكلام عنها وبردده زي الهبلة
وكنت خايفة اقرأ ليها
بس هكمل باقي أعمالها كلها بإذن الله :)
أهو أنا كنت بسمع الكلام عنها وبردده زي الهبلة
وكنت خايفة اقرأ ليها
بس هكمل باقي أعمالها كلها بإذن الله :)
تسلم يداك على هذه الكلمات الرائعة. لم أقرأ لنوال لسعداوي سوى مذكرات طبيبة وأعجبت بأسلوبها وقوتها وإن شاء الله سأقرأ جميع كتبها تشويقا منك. تحياتي
اول كتاب قرات لنوال السعداوي كان المراة والجنس. تنااقش فيه وضع المراة في المجتمعات وكيف كان النظام الراسمالي يستغلها . و و و .. ولم تحاول البتة ان تدكر بان الاسلام كرم هده المراة ولم يظلمها بل انصفها نفسا وعقلا وجسما كما تطالب. ربما المشكل في فهم المسلمن للاسلام. المشكلة ان هده المراة تتور وتطتلب النساء ان يترن ولكن تبقى في دوامتها دون ان تعطي حلول لهؤلاء النساء كيف ياخدن حقوقهن .....
كيف تطلب الثورة ولم تقدم الحلول؟
إذا كانت الثورة نفسها هي الحل
وكيف تقول الإسلام كرم المرأة وهي على حد علمي-ضد الأديان- وتدعي لمساواة المرأة في الميراث
وهو عكس ما يقوله الإسلام!
في النهاية، بالتأكيد سنختلف معها في بعض النقاط
لكنها في النهاية أنثى تستحق الاحترام
إذا كانت الثورة نفسها هي الحل
وكيف تقول الإسلام كرم المرأة وهي على حد علمي-ضد الأديان- وتدعي لمساواة المرأة في الميراث
وهو عكس ما يقوله الإسلام!
في النهاية، بالتأكيد سنختلف معها في بعض النقاط
لكنها في النهاية أنثى تستحق الاحترام
مقتطفات واقتباسات وسطور قليلة قرأتها لهذه الانسانة
اول تجربة الي لقراءة كتاب كامل لها.
اتمنى ان يكون عند ظني به
ماذا اتوقع عند قراءتها ان يتغير لو شيء قليل من داخلي لتلك الانثى التي تسكن كل انثى.لم اكن للذكر كرها في يوم ولن ..!؟
او اني اعتبرهم اعداء للأناث ابدا هناك الكثير ممن ساندو الاناث اكثر من الاناث نفسهن امثال علي شريعتي وعلي رضا وعبد الرزاق الجبران وقاسم امين والكثير
انا اعتبر الرجل وليس الذكر رفيق لابد منه لتنسجم الروح مع روحها
على شرط ان تكون الرفقة فكرية وروحية قبل كل شيء اخر.
انا اقرأ هذا الكتاب على امل ان اساعد الانثى التي تسكنني وتسكن كل انثى ان تكون اكثر من حاضنة لتفقيس البيض واعداد العلف.
نوال انا اقرأ هذا الكتاب وامل ان يكون وقتي معك مجدي
وان يتغير شيء ما
شيء يختلف عن جدادتي
وددت لو اقدم لهن تعزية واقبل جباههن واقول لهن
ليست شرط ان تكون الانثى عش للبؤس
المرأةمظلومة المظلومين
ولكن لا يهم ان هي انصفت نفسها بنفسها.
والرجال..
الرجال _الرجال-
صنف نادر ولم اقابله الى حد الان
ادعوا الله ان يمن بمعرفة من يليق ان اسميه _رجلي ..بطلي ..^-^
اول تجربة الي لقراءة كتاب كامل لها.
اتمنى ان يكون عند ظني به
ماذا اتوقع عند قراءتها ان يتغير لو شيء قليل من داخلي لتلك الانثى التي تسكن كل انثى.لم اكن للذكر كرها في يوم ولن ..!؟
او اني اعتبرهم اعداء للأناث ابدا هناك الكثير ممن ساندو الاناث اكثر من الاناث نفسهن امثال علي شريعتي وعلي رضا وعبد الرزاق الجبران وقاسم امين والكثير
انا اعتبر الرجل وليس الذكر رفيق لابد منه لتنسجم الروح مع روحها
على شرط ان تكون الرفقة فكرية وروحية قبل كل شيء اخر.
انا اقرأ هذا الكتاب على امل ان اساعد الانثى التي تسكنني وتسكن كل انثى ان تكون اكثر من حاضنة لتفقيس البيض واعداد العلف.
نوال انا اقرأ هذا الكتاب وامل ان يكون وقتي معك مجدي
وان يتغير شيء ما
شيء يختلف عن جدادتي
وددت لو اقدم لهن تعزية واقبل جباههن واقول لهن
ليست شرط ان تكون الانثى عش للبؤس
المرأةمظلومة المظلومين
ولكن لا يهم ان هي انصفت نفسها بنفسها.
والرجال..
الرجال _الرجال-
صنف نادر ولم اقابله الى حد الان
ادعوا الله ان يمن بمعرفة من يليق ان اسميه _رجلي ..بطلي ..^-^