ضو البيت > مراجعات رواية ضو البيت > مراجعة zahra mansour

ضو البيت - الطيب صالح
أبلغوني عند توفره

ضو البيت

تأليف (تأليف) 3.6
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

هذه الرواية يمكن تفسيرها بأنها أضغاث احلام أو مجموعة حكايات من قلب البيئة السودانية غير مترابطة نوعا ما ، أو حكايات مملة وغريبة كل هذا في ظاهرها للرواية . لكن هناك فرق بين الرواية الممتعة العادية وبين الرواية التي تحمل أفكارا ومنظورا أوضح لفهم واقعك السياسي أو الاجتماعي أو تفسيرا للنفس الانسانية، الرواية أنواع والقارئ الجيد يتذوق الرواية بشكل جيد يقرأها بعقل متفتح ليفهم ما وراءها.

ليس من السهل قراءة الطيب صالح تحتاج لأن تكون متيقظ جيدا لتفهمه جيدا.

لا أصدق أن هذا الرجل يكتب عن تفاصيل بيئته وبهذه الحميمية وعن هموم وطنه وهو مغترب عنه ، أظن أن هذا فعل الحنين سمعت هذه الجملة من أمير تاج السر . ايضا يُقال أن المغتربين هم الأقرب إلى أوطانهم حتى لو اختاروا البعد لهم نظرة أخرى ومختلفة عن الذين يعيشون في داخل الوطن، أسقط هذا على واقعي في فلسطين وأراه حقيقة ، حبهم وانتماءهم ونظرتهم مختلفة .

الروائي الذي ينجح في روايته هو الذي يصل إلى القارئ ويكوّن رابطا عميقا بين القارئ ونصوصه ، أعرف أنني أصبحت قريبة من البيئة السودانية من خلال الطيب صالح وامير تاج السر ، أعرف أنني أقع في حبها وارتبط بها، هذا فعل الرواية الجيدة بعواطفنا وفكرنا أيضا.

رواية ضو البيت ليست مجرد حكايات، الرواية لها أبعاد سياسية واجتماعية ، البعد السياسي متمثل بقضية الجمعية التعاونية ورئاستها ، صراع بين الأجيال على السلطة الشباب والكبار ، بين محجوب وشلته وأولاد البكري الذين هم من صلبه لمحجوب فهم أولاد اخته، محجوب وشلته يسيطرون على البلدة من خلال الجمعية التعاونية من سنين طويلة وهم الآن كهول وقد خدموها وهم شباب، جاءوا أولاد البكري بحجة أنهم يريدون التطوير واتهموا محجوب بالفساد والنهب من الجمعية وأنه يكفيه سيطرة، لكن ينبهنا الطيب صالح أن محجوب يلقى القبول لذلك هو مترأس من سنين طويلة ، تبدأ ثورة الشباب بما تحمله الكلمة من معنى تخرج الفتيات في مظاهرات! وأولاد البكري لم يتركوا مجلسا إلا انتقدوا فيه محجوب وسبوه .

أولاد البكري هم خريجو المدرسة التي بناها محجوب وشلته يتحسر أصحاب محجوب على التعليم الذي أخرجهم هكذا!، بغض النظر عن 30 سنة سيطرة لمحجوب وشلته إلا أنهم خدموا بقلوبهم وبعمرهم وحكمتهم وكرمهم وضحوا بالكثير ، لكن حجة أولئك الشباب أنه حان وقت قيادتهم وهم بحاجة إلى الفرصة ليغيروا ويطوروا ، إنها الثورة . نحن لا نفهم مراد الطيب الصالح يترك القارئ ليحكم ، عبقري الرواية العربية ينقلنا لنسمع جميع الاصوات والحجج بكل موضوعية وحيادية ، الطريفي ابن البكري قائد ثورتهم عُرف من صغره بالمكر والقوة وهناك أقوال كثيرة بشأنه بأنه مثلا وقت الفياضانات كان نائما وهناك من يقول أنه قدم الكثير وقتها وانقذ فتاة ودواب واشياء اخرى ، يقولون أن لا أحدا يريد أن يراه ، ويقولون أنه صالح ويقدم الخير لكن يذهب بسوء فعله أحيانا! اذن هناك طموح مغمور هناك شخصية تنضج وتكبر ولا أحد يلحظها لا يرون فيها إلا ما يريدونه ،هناك شخصية بحاجة إلى صقل لكنها تظل تعبث بتناقضاتها لتجتمع بها صفات المكر والقيادة والخير أيضا ، شخصية مركبة مؤثرة.

اذن بدأنا نسمع صوتا آخر غير صوت القبول لمحجوب وشلته أصبح هناك صوت لا يقبل به ، الجهاز الاعلامي يؤثر بأهالي ود حامد أولاد بكري لم يتركوا مجلسا إلا ذموا محجوب وشلته وفتحوا عيون الناس عليه .

قرية ود حامد هي نموذج لنظام ودولة قائمة بكل شخوصها المختلفين ، يحصرنا داخل هذه القرية التي تمثل عالما نعيشه. جاء دور الخطابات لحل الصراع واقالة محجوب الجميع كان بصف أولاد بكري الشباب ،إنه صوت مختلف ووجه آخر إنها تجربة تستحق ، هذا ليس غريبا ولا شاذا هذا نعيشه ولكن المرارة أن ينقسم شخص من شلة محجوب ليكون خطابه مثيرا للسخرية والهزل إنه"سعيد عشا البايتات" وهذا سعيد قد وضح لنا شخصيته المستغلة من خلال قصته مع الناظر وطريقة زواجه من ابنته المطلقة غير الجميلة ! وبالفعل يمثل الشخصية المستغلة المنافقة التي تقتنص الفرص لتبرز وتظهر ، وهو يعرف أن محجوب خدم البلد ويذكر ذلك في خطابه لكنه يضمنه أيضا اتهامات ضد محجوب! هؤلاء يعرفون طريق السيادة ويصلون لها ! محجوب حضر ردا طويلا على أولاد البكري في الاجتماع لكنه سكت ولن ينطق بشيء نعرف بعدها أنه لصمته معنى وهو عندما رأى وسمع الخطابات عرف أنها مهزلة ولم يعني له الأمر كثيرا هل هو كبرياء أم هي نظرة ثاقبة لما آلت إليه الأمور؟ الآن نحن أمام فريقان هل سننحاز للقديم أم الجديد؟ كل له سلبياته وايجابياته ، أساس الصراعات هي الفروقات بين التجديد والقديم بين الاختلافات لكن هل هناك وسط؟!

ينتصر الطريفي ابن البكري ويا للغرابة الجمعية التعاونية بكل مناصبها يستلمها أولاد البكري كأنها ملك عائلتهم يقتسمونها كغنائم ويتركون منصبين لاتباعهم ، عندما قرأت ذلك ثرت من الضحك هذا هو حال الثورات !! ثم يأتي الفصل الذي يتحدث عن الحلم الغريب الذي يتردد فيه اسطورة بندرشاه وحفيده مريود تلك القصة التي مزجها بين الخيال والواقع وعليك أيها القارئ أن تبحث عن الحقيقة مثل محيميد ،أحضرهم الحلم لصلاة الفجر وبكوا كثيرا عندما سمعوا سورة "الضحى" .

الرواية أيضا تتحدث عن اسطورة بندرشاه الذي يتميز ببشرته السوداء وعيونه الخضر وهذا يرجع إلى أصله الذي نفهمه في آخر الرواية . ما أثار تفكيري في هذا الفصل هو لماذا يتعمد الطيب صالح تضمين روايته هذه ورواية "موسم الهجرة إلى الشمال" أيضا، بفكرة الغريب الذي يحضر إلى القرية وينهضها ويطورها ويحضر الجديد والغريب إليها، كأنه منقذها وسرعان ما يذهب بنفس طريقة بطل رواية موسم الهجرة إلى الشمال . أظنه يقصد أننا بحاجة للتغير والانفتاح والتطوير هذا يأتي من خلال تواصلنا عن كل ما هو غريب عنا، نحن بحاجة لتواصل مع الحضارات الأخرى ، معروف أن الطيب صالح كان مغتربا عن وطنه وكأن هذه الفكرة هي مبرر وحجة لاغترابه، قد يكون ذلك ! التغيير الذي احضره ضو البيت هو تغيير محمود وللأفضل وليس للأسوأ ، شخصية "ضو البيت" غريبة عن السودان لكنه عندما حضر انسلخ عن اصله وتكوّن منهم وأخذ عنهم وناسبهم هل يقصد أن التغيير والتطوير يأتي من خلال قلب الوطن؟ ضو البيت اسم شخصية مناسبة جدا :)

لا أظن أن المراجعة تكفي لنقل المعاني التي اكتسبتها من الرواية ، ومتأكدة أنها يجب أن تقرأ جيدا.

الجميل في الرواية أن الطيب صالح يجعلنا سودانيين نحن نحكي مثلهم من خلال الحوارات ، اللغة هي ما تقرب الانسان لأي بيئة ، هي اساس القرب ومن ثم تأتي العادات والتقاليد والحياة بكل جوانبها، واللغة قربتنا من السودان ومن أهله خاصة أهل ود حامد. الطيب صالح ينقلنا بين الحكايات بسرد ممتع وحبكة قصصية تجري بشكل سلس وجميل .

ملاحظة : أولاد البكري لم يلتفتوا للجمعية التعاونية إلا بعد صراع مع محجوب على قطعة أرض وبعد المحاكم كانت من حق محجوب يبدو أن المصلحة هي التي حركتهم للانتقام السياسي من محجوب وشخصية الطريفي ابن البكري مناسبة فعرف عنه النقد اللاذع والجرأة والقوة.

يجب أن نؤمن بفكرة الثورة حتى نستطيع أن نحققها .

أعجبني " نحن كما ترى نعيش تحت ستر المهيمن الديان. حياتنا كد وشظف لكن قلوبنا عامرة بالرضي قابلين بقسمتنا ال قسمها الله لنا. نصلي فروضنا ونحفظ عروضنا متحزمين ومتلزمين على نوايب الزمان وصروف القدر. الكثير لا يبطرنا والقليل لا يقلقنا، حياتنا طريقها مرسوم ومعلوم من المهد إلى اللحد. القليل ال عندنا عملنا بسواعدنا ما تعدينا على حقوق إنسان ولا أكلنا ربا ولا سحت. ناس سلام وقت السلام وناس غضب وقت الغضب. ال ما يعرفنا يظن إننا ضعاف إذا نفخنا الهواء يرمينا، لكننا في الحقيقة مثل شجر الحراز النابت في الحقول."

Facebook Twitter Link .
5 يوافقون
2 تعليقات