مخطوطة وجدت في عكرا - باولو كويلو

مخطوطة وجدت في عكرا

تأليف (تأليف)
مخطوطة على أوراق بُردي عُثر عليها مُصادفَةُ، وبيعت أوراقاً مبعثرة.. وحين جُمِّعت بصعوبة بعد عشراتِ السنين، تبيَّن كم هي خطرة وتمسُّ مفاهيم كبيرة؛ فتعرَّضت لمحاولاتِ تلفٍ وإخفاء وطمس. كيف وصلت إلى يد باولو كويلو؟ هل نقل محتواها كلّه؟ هل استلَّ منها الأهم والأكثر استفزازاً وإثارة للجدل؟ هل لخَّص الصراع الوجودي والخلافات العقائدية من خلالها، أم أنه قدَّم جردةَ حسابٍ لما أوحت به الديانات ورجال الدين، أم قامَ، وكأنه لا يعني ذلك، استعراضِ المفاهيم الكبيرة من قدَرٍ ومصيرٍ وعلاقات بشرية وعُزلة وجنس وعداوة؟! ربّما فعل كل ذلك في رواية محبوكة الأطراف ترك سرّ دخوله إليها وتدخّله بها طيّ الكتمان.. وربّما اعتمد الرمز ليتسلّل إلى واقعنا ووقائعنا ويتحدّث عنهما وهو يدّعي الحديث عن أكثر من ألف عامٍ خلت؟! كويلو روائي لا يمكن ضبطه متلبّساً أبداً..
عن الطبعة
عدل معلومات الكتاب
3.2
33 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 1 مراجعة
  • 4 اقتباس
  • 6 تقييم
  • 9 قرؤوه
  • 6 سيقرؤونه
  • 6 يقرؤونه
  • 1 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات1
  • اقتباسات4
  • القرّاء21
  • طبعات1
  • المؤلفون1
 
 
 
 
 
على رفوف الأبجديين
المزيد ...
المؤلف

باولو كويلو 1947 ولد باولو كويلو في ريو دي جانيرو بالبرازيل في 24 أغسطس لعام 1947. تمنى كويلو في مراهقته أن يغدو كاتباً, إلا أن والدته كان لها رأي آخر عندما صرّح لها بذلك "عزيزي؛ والدك مهندس, رجل منطقي, عملي, صاحب رؤية واضحة المعالم جدا للعالم. هل تعلم حقا ما هو معنى أن تصبح كاتباً؟"

وفي السادسة عشر من عمره, أدت إنطوائية كويلو ومقاومته لسلوك الطرق التقليدية في الحياة بوالديه إلى أن يرسلاه إلى مؤسسة عقلية, وهو ما دفعه إلى الهرب منها ثلاث مرات قبل أن يُطلق سراحه منها نهائيا في العشرين من عمره! ولقد عقّب كويلو على ذلك الموضوع فيما بعد قائلا " لم تكن المسألة أنهما يريدان (يعني والديه) إيذائي, كانا فقط يجهلان ما ينبغي عليهما فعله اتجاهي. إنهما لم يقوما بذلك لأجل تدميري, بل لأجل الحفاظ عليّ". ونزولاً على رغبات والديه؛ إلتحق كويلو بمدرسة القانون وهجر حلمه القديم في أن يصبح كاتباً. وبعد ذلك بعام واحد؛ ترك كويلو المدرسة وعاش حياته بوهيمياً مرتحلاً إلى أماكن عديدة؛ أمريكا الجنوبية, شمال أفريقيا, المكسيك, أوروبا, وبدأ في تعاطي المخدرات في ستينيات القرن العشرين. ولدى عودته إلى البرازيل, عمل كويلو كمؤلفاً للأغاني لبعض المطربين, وتم اعتقاله في 1974 بتهمة "أعمال تخريبية" إبّان الحكم العسكري السائد حينئذ, والذي اعتبر مؤلفات كويلو الغنائية بمثابة "يسارية" خطرة! عمل كويلو أيضا كممثل وصحفي ومخرج مسرحي قبل أن يتجه كليةً إلى حرفة الكتابة.

في 1982, لم يلاقِ كتاب كويلو الأول والمنشور حينها "أرشيف الجحيم" أي نجاح أو يترك أي انطباع لدى الجمهور. وفي 1986, قطع كويلو ما يزيد على الخمسمائة ميل في رحلته للحج إلى مدينة القديس سانتياجو كومبيستلا في شمال غربي أسبانيا. ولقد كانت هذه الرحلة نقطة تحول رئيسية في حياته؛ فلقد أفرزت رواية "الحج" في نفس العام (والمعروفة تجارياً بـ "حاج كومبيستلا"), ثم في العام التالي كتب كويلو رائعته "الخيميائي" ونشرها من خلال دار نشر متواضعة. لم يتحمس صاحب دار النشر إلى الرواية حتى أنه قرر ألا تزيد عدد نسخ الطبعة الأولى عن 900 نسخة وبدون إعادة نشر! عثر كويلو بعد ذلك على دار نشر أكبر, وبعد نشره لروايته التالية "بريدا", حققت رواية "الخيميائي" أعلى مبيعات في البرازيل, وتم طباعة أكثر من 65 مليون نسخة لها, حتى غدت من أعلى الكتب في التاريخ تحقيقا لأعلى نسبة مبيعات, وتم ترجمتها إلى 71 لغة, وهو ما حدا بها إلى أن تدخل موسوعة جينيس لأكثر رواية مترجمة لمؤلف على قيد الحياة!

نشر كويلو حتى الآن 30 كتابا, وبيعت أكثر من 150 مليون نسخة من كتبه لأكثر من 150 دولة حول العالم. وتم ترجمة كتبه إلى 71 لغة.

عدل معلومات المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين
اقتباسات من مخطوطة وجدت في عكرا

المهزومون هم أولئك الذين لا يعرفون الفشل.

الهزيمة تعني خسارتنا لمعركة معينة او حرب. اما الفشل, فرادع لنا عن مواصلة القتال.

تحل بنا الهزيمة عندما نفشل في الحصول على امر نريده بشدة. اما الفشل فيمنعنا من ان نحلم. شعاره هو:(لا تتوقع شيئاً فلا يخيب ظنك).

تنتهي الهزيمة متى خُضنا معركة اخرى. اما الفشل فلا مُنتهى له : هو خيار نتخذه مدى الحياة.

مشاركة من Nada Elshehabi
اقتباس جديد كل الاقتباسات
عن الطبعة
عدل معلومات الطبعة