العجوز والبحر - إرنست هيمنجواي, فاطمة طاهر
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

العجوز والبحر

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

تعد رواية العجوز والبحر أكثر أعمال هيمنجواى إثارة للجدل وربما تكون الأكثر شهرة بين أعماله، حيث يكرس لها الكاتب جل اهتمامه ويركز فيها جميع أدواته الفنية على عناصر روائية محدودة، والتى تقتصر على الطبيعة: العجوز والبحر والسمكة. وقد تبدو تلك العناصر قليلة جدا لإنتاج عمل أدبى حاز على اهتمام القراء حول العالم بلغات مختلفة، فلا شخوص متعددة، ولا سفر وترحال، ولا حروب متأججة تثير فى ذهن القارئ ذكرى مواقف قد صادفته من قبل؛ فقط العجوز والبحر. وسبب إثارة الرواية للجدل هو تضارب رأى النقاد بين مهاجم لها ولبساطة فكرتها ومحورية شخوصها، وبين معجب بها ومؤيد لمحورية الطبيعة فيها. ومهاجمو العجوز والبحر يرون أن هيمنجواى قد جمع أدواته فى إطار كبير من التزييف، فلا أحد يتوقع كل هذا الكم من الواقعية وقلة الرومانسية، وعدم رغبة هيمنجواى نفسه فى "الابتكار". ويرى بعض النقاد أن هيمنجواى كتب العجوز والبحر كرد فعل ضد النقد السلبى الذى لاقته روايته "عبر النهر وخلال الأشجار".
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 161 تقييم
1088 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية العجوز والبحر

    173

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    سمعت كثيرا عن رواية " العجوز والبحر " ، ربما منذ عدة سنوات ، لا أتذكر بشكل محدد ولا أعلم لماذا لم أضعها ضمن خططي القرائية رغم ميلي إلى الأدب المترجم ..

    وبعد نسياني لأمر تلك الرواية تماما وعدم وضعها في حسباني ، وجدت إصدار ترجمة جديدة لها لصديقي العزيز " محمود حسني " ، هنا فقط قررت قراءتها لسببين ، الأول أنني قد تأخرت كثيرا عن قراءة تلك الرواية الذائع صيتها ، والثاني أنني رغبت في معرفة الأسلوب الأدبي لمحمود وخاصة في التراجم خاصة وأن ما قرأته له سابقا شجعني على ذلك بشكل كبير ..

    حسنا .. ندخل في صلب الموضوع ، مبدأيا أنا لا أحبذ قراءة مقدمة أي كتاب أو رواية لأنها تصيبني بالكثير من الملل ، فضلا أن المعظم يحرق أحداث العمل داخل تلك المقدمة ولكن هذه المرة قررت مخالفة قواعدي ووجدت أن قراري كان صائبا ..

    مقدمة محمود كفيلة بأنها تشجع على قراءة العمل بشكل كبير خاصة وأنها لم تحرق العمل ، فضلا عن ذكره جانب شخصي عن تجربته الحية مع هذا العمل وهو ما يتسبب في وجود ألفة وعلاقة حسية بين المترجم والقاريء ..

    نأتي للعمل ذاته : هذا العمل هو أول قراءة لي لهمنجواي ، قد تكون فكرة الرواية بسيطة وحتى عدد صفحاتها قليل ولكن مقارنة ذلك بالأحداث الواردة فيها والحركة والشد والجذب والحوارات الإنسانية سواء بين العجوز والصبي أو العجوز ونفسه أو العجوز والسمكة ، نجد أننا أمام عمل متميز من الدرجة الأولى تمكن الكاتب من خلاله إيصال الكثير من المعاني خاصة عند اصطياده للسمكة وحواره معها وانتقاله من صيغة المذكر إلى المؤنث حسب مشاعره في ذلك الوقت ما بين رؤيته للسمكة كعدو وعطفه عليها كأنثى ضعيفة وظهر ذلك جليا عندما هاجمتها أسماك القرش أكثر من مرة ..

    وبما انني لم اقرأ الرواية في نصها الأصلي ، فالفضل في إيصال تلك الجوانب والمعاني داخل الرواية يرجع إلى المترجم الذي نجح باستخدام أسلوب أدبي سلس وتعابير شيقة واعتماده على كلمات بعينها تجعل القاريء يشعر وكأنه في القارب ذاته مع الصياد العجوز خاصة الوصف ..

    ورغم عدم ميلي إلى الوصف المتزايد داخل أي عمل إلا أن هناك أعمال استثنائية من تلك القاعدة بالنسبة لي ، في تلك الرواية الوصف كان مطلوباً خاصة وصف المعركة الدائرة في البحر ولذلك لم تكن هناك كلمة في غير محلها أو وجودها زائد ..

    التقييم العام : 4 نجمات للفكرة والكاتب والمترجم ، ربما النجمة الناقصة تعود إلى عدم شعوري بالشبع أثناء القراءة ، بعض الأعمال تحتاج إلى إطالة خاصة وإذا كان المترجم ناجح في أن يجعل القاريء يشعر بعدم كونه أمام عمل مترجم بل عمل أصلي باللغة الأم ..

    أنصح بقراءته بترجمة محمود حسني :)

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    لأرنست همغواي، وهو قاص وروائي أمريكي، يعد من أعظم أدباء القرن العشرين، وحاصل على جائزة نوبل للأدب في سنة 1954.

    الرواية تحكي قصة شيخ صياد في البحر من كوبا يدعى سانتياجو، لم يتمكن من صيد أي سمكة طيلة 84 يوم، وفي اليوم 85 يخرج للبحر وحيدا في قاربه، ويعلق في حبل الصيد الذي رماه في البحر سمكة كبيرة، وهنا تبدأ رحلة الصمود بين الشيخ و السمكة التي تستمر لثلاثة أيام، فلا يستسلم أي منهما للآخر، وهو ما جعل الشيخ يكن احتراما كبيرا لتلك السمكة. وقد تحمل الشيخ الكثير من المصاعب جسديا و نفسيا خلال رحتله تلك.

    طريقة همنغواي في سرد هذه الرواية وتركيزه على العاطفة تجعل القارئ يندمج مع شخصية العجوز، فيشاركه في فرحه وفي حزنه وفي صموده.

    الرواية لا تحتوي على شخصيات كثيرة مؤثرة، ما عدى شخصية الصبي الذي كان يقلق على العجوز الذي علمه الصيد منذ كان في عمر 5 سنوات، وهذا ما جعل الصبي يتعلق بالعجوز رغم أنه لم يعد يخرج للبحر معه، وكان كثيرا ما يساعده ويقدم له الطعام، أما في أغلب فصول الرواية كانت الحوارات تحدث بين الشيخ مع ذاته، الذي كثيرا ما كان يحدث نفسه، أو يحدث السمكة التي علقت في حبل صيده، ولم يكن يشعر بالغرابة من ذلك لأنه وسط البحر فلا أحد يسمعه.

    أول رواية لأرنست أقرأها بعد تعرفي عليه من خلال حواره مع مجلة باريس ريفيو و من خلال كتابه وليمة متنقلة.

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    العجوز والبحر، الرواية الأشهر لإرنست همنجواي، بعد فترةٍ طالت لسببٍ لا أعرفه قرأتُها. هي الرواية الثانية التي ألتقي بها مع همنجواي بعد " وداعاً للسلاح " . تلك الرواية التي لم تعقد معي صلةً قوية، أجده ههنا يأخذني إلى تلك المنطقة البعيدة من البحر ليصطاد سمكة المارينا. عشتُ معه في المعركة الطويلة الباردة التي دارت بينه وبين السمكة، ثم في تلك المعركة الضارية بينه وبين أسماك القرش التي التهمت تراكمياً سمكته " حظه " الذي وجده بعد 84 يوماً من اللاشيء.

    يضمن همنجواي ـ كعادة أغلب الكلاسيكيين ـ قصته شيئاً من المعنى الرمزي الذي يبدو واضحاً في تصرفات البطل إزاء ما يحدث له، وعدم استسلامه مع الوهن الذي تسمه به الطبيعة ويحدثه الزمن فيه. تلك الصراعات بين البطل وهرمه وحظه وهوايته، وأمله، والواقع يفصّلها همنجواي هنا بطريقة جيدة أحببتها.

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    لكتاب: الشيخ والبحر

    الكاتب: إرنست همنغواي

    النوع: رواية

    عدد الصفحات: 189

    "إنَّ من السُّخف أن نفقد الأمل "

    هكذا يقول لنا همنغواي في كتابه..

    فيسرد لنا روايةً كموج البحر تمسح عن جبين الشاطئ الملل والخمول.. رواية انسيابية السرد كسمكةٍ هربت من السنارة.

    سوف تسبح مع ذلك الشيخ الكبير في البحر الكبير، لتتعرف على حياته وزوجته ومعاناته.

    تعد رواية "الشيخ والبحر" من أشهر الروايات العالمية، وواحدة من روائع همنغواي، وقد اعتمد همنغواي أسلوب السهل الممتنع حيث سردها بلغة بسيطة جدًا وقوية في آنٍ واحد .

    تدور أحداث الرواية حول صياد كوبي تقدم به العمر وأبحر في تيار الخليج وجلس يبحث عن سمك في رحلة طويلة... حتى انخرط في معركة مع سمكة عملاقة حتى استطاع التغلب عليها وإيقاعها في سنارة الصيد إلا أن حظًّا سيئًا رافقه... فماذا قد حصل معه؟

    يروي همنغواي صمود الإنسان عندما يخوض صراعًا قاسيًا حتى عندما يخسر في النهاية! . يعلمنا همنجواي في الرواية معنى الشجاعة والصبر والصمود، ومواجهة الهزيمة وعدم الاستسلام.

    سنتعلم الكثير عن خسارة الإنسان لتعبه أو لماله وحتى خسارة نفسه! .

    منحت الرواية جائزة بوليتزر للسرد ولعبت دورًا بارزًا في تأهيل همنغواي للفوز بجائزة نوبل للآداب عام 1954 .

    #مراجعة_مكتبجي

    #مكتبجي 📚👤

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية تلخص الحياة والصراع معها لنحيا

    من أجمل ما قرأت في هذه الرواية : " الإنسان لم يُخلق للهزيمة , الإنسان قد يُدّمر ولكنه لا يُهزم .. "

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    رحلة بحرية لشيخ حمل معه يأسه وخيبته ليبث أسماك البحر وطيوره بعضاً من تساؤلاته الفلسفية حول القدر والحياة

    على الرغم من أن هذه الرواية من النوع الكلاسيكي للغاية وتساؤلات شيخها هي تساؤلات بسيطة جداً إلى أنها تتميز بأن ما يصح على لسان الشيخ من تساؤلات حول حظه العاثر وامتناع القدر عن منحه السمكة التي يحاول اصطيادها، يصح أيضاً على لسان السمكة ذات الحظ العاثر أيضاً التي أبى القدر إلا أن يرميها في شباك الشيخ أو بين أنياب القرش

    بالنسبة لي فإني لم أجد في هذه الرواية سبباً لشهرتها هذه سوى رمزيتها

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لقد قرأت هذه القصة المثيرة للاهتمام بنسختها الانجليزية و لقد استمتعت كثيراً بقراءتها .. و لقد استفدت منها من ناحية المفردات و الناحية اللغوية .. و إن طريقة كتابتها رائعة .. فهي تتحدث عن الصياد العجوز سانتياغو الذي خرج للبحر بعد مدة لم يصطد فيها شيئاً .. لكن في هذه المرة علقت سمكة كبيرة (أكبر من حجم قاربه ) و لكن لم يستطع أن يرجعها كما هي ( فقد بقي هيكلها العظمي فقط) إلى الشاطئ بسبب أسماك القرش التي جذبتها رائحة الدم !! .. أنصح بقراءة هذه الرواية و خاصة من يحب القصص البحرية !!

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    العيش في هذه الدنيا رسالة ، والعمل والكفاح من أجل الوصول الى الهدف وتحقيق الامنيات ، تعزيز وترغيب وحب للعمل رغم قسوة الظروف العمرية بما يتناسب بتلك المهنة الصعبة ومحاولة الكاتب الاخذ بنا الى عالم اخر ، ورغم عمر الصياد العجوز الا انه عاش تجربة فريده وتمسكه بالحياة رغم قسوتها ، وان لا شىء سهلا ان رغبنا الحصول عليه لكني استطيع الوصول اليه ... رواية جميلة الهمتني واعطتني مزيدا من الامل .....

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    قرأتها مرة اولى فكرهتها

    المرة الثانية قرأتها بعد ان قرأت تحليل لها قي كتابة نقدية

    الرمزية فيها مذهلة

    ومعانيها ابعد من الاحداث

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    قصة الصراع بين الانسان والطبيعة مجسدة في هذه الرواية

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    It's best to read it in English, And quite short

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    قرأتها يمكن قبل ثلاثة عشر عاماً ....^_^

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية مؤثرة جداً ، تستحق حقاً أن تكون من أشهر روايات الأدب العالمى...

    نموذج للصراع المستمر فى الحياة ولكن بشكل مصغر مع

    العجوز بقاربة ضد العوامل الطبيعية المختلفة..

    نضال العجوز مثال لجهاد الأنسان المستمر مع الحياة

    يغلبها تارة وتنتصر علية تارة أخرى .. ويستمر الصراع..

    أحببت هذا العجوز.. صراعة وصبرة وتحملة الكثير من الألم من

    أجل الوصول للهدف..

    وعلاقة العطف والأحسان بينة وبين الغلام..

    من الرواية :

    - لم يٌخلق الأنسان للهزيمة...

    - لشدة ما تبدو الأشياء سهلة حين يهزم المرء..

    - ليس هذا وقت التفكير في ما يعوزك ، فكر فى الذى تستطيع أن تفعلة فى حوزتك من أسباب.

    - كم أنا سعيد لعدم أضطرارنا إلى أن نقتل النجوم

    - ان كل يوم من الأيام يفتح للأنسان صفحة جديدة

    - الريح صديقتنا على أى حال : ثم أردف : أعنى فى بعض الأحيان

    - وكذلك البحر الكبير بما فية من أصدقاء لنا وأعداء

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    نجمتان فقط لهيمنغواي؟؟ ألهذه الدرجة أنا متطلبة؟؟ هي نجمتان للأثر السلبي الذي تركته في هذه الحكاية المتراوحة بين الأقصوصة والرواية. على مدى أسطرها احتدم صراع ضار مضن شرس بين التعب والمثابرة، بين المصاعب والعزيمة، بين الوهن والأمل، بين الألم والصبر. فهمت ذلك، هو صراع الحياة اليومي.

    وصبرت مع الصياد العجوز حتى النهاية لأدرك الرسالة من هذه المغامرة التي اختار أن يخوض غمارها وحده، فاصطدمت في الأخير بالحظ السيئ حَكَما وفيصلا، وانهزم الصياد العجوز وذهب كل جهاده طعاما في بطون أسماك القرش..

    قد تكون تلك هي الواقعية في أقسى صورها. قالها الصياد العجوز وهو يسائل نفسه "ولكن مالذي هزمك؟" وأجاب على نفسه بصوت مرتفع "لا شيء... أنا الذي ذهبت بعيدا".

    باختصار لا أوافق.. وفي كل هذه الحكاية لم أتعاطف إلا مع السمكة..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    & انت تعِب أيها العجوز , أنت تعِب من الداخل

    عجوز يرمي نفسه في البحر ليصطاد فيجد سمكة يحبها ويشفق عليها ولكنه يصطادها وطوال فترة العودة يحدثها ويحدث نفسه

    كل رواية فيها حديث مع النفس وخصوصا الماقض لها يكون لها متعة

    هذا الصوت الذي لا يعرف غير لا , لا يعرف سوي أن يُعاندك

    & إنه من السهل أن تكون مهزوما , لم أكن أعلم إلي أي حد هو أمر سهل أن تكون مهزوما

    وما الذي هزمك ! لاشئ , لقد هُزمت لأنك مضيت بعيدا

    هُزمت لأنك أردت المضي بعيدا

    & شعر بكفيه لم يكونا نافقتين بعد , استشعر الحياة فيهما بالألم الذي كانتا تعانيان منه

    استطاع الشعور بالحياة عندما شعر بالألم

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية الشيخ والبحر رواية قرأتها في فترة أزمة مرت بي فأحسستني ذلك العجوز المكافح الذي لم ييأس للظروف والمآسي التي مرت به لأن الحظ لم يحالفه في الصيد في نهاية عمره وتوغل في أعالي البحار لكي يصطاد سمكة مارلين كبيرة جدا ويحارب من أجلها كل أسماك القرش التي هاجمتها في طريق العودة حتى يصل في الأخير الى قريته مع رأس السمكة وهيكلها العظمي لكي أفهم من مغزاها أننا أحيانا رغم استعدادنا وكفاحنا ومقاومتنا للظروف فإننا نفشل، لذا لا يجب الاستسلام أبدا لا في أول الطريق ولا في آخره فالفشل ضديق يعلمنا المثابرة والطموح والإصرار...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    آخ يا همنغواي كم انت رجل !

    هذا ما يخطر لي عندما أقرأ لهذا الكاتب الرواية موغلة في الروح تسللت لكوامننا بسلاسة ورفق وثبات في ذات الآن .

    كاتب جميل

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اتمنى قراءة الرواية بكل شغف

    انا من اشد المغرمين بالكاتب العبقري الخالد ارنست هنغواي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بداية قراآتي لا أتذكر سوى اللغة الرائعة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    العجوز والبحر رواية للروائي الأمريكي الشهير "ارنست هيمنجواي" تبحر بك في أعماق أعالي البحار في هدوء تام وسكينة، قد يعتقد قارئها للوهلة الأولى أنها مملة ومعقدة، ذلك أن بناءها الدرامي ونسيجها البنيوي يرتكز على حدث واحد لا غير، يعكس حياة صياد عجوز سنتياغو وعلاقته بالبحر وصيد السمك، فرغم أنه قضى أربعة وثمانين يوما في البحر يرجع في كل مرة خالي الوفاض من أي صيد، إلا أنه لم ييأس ولم يستسلم لحظه التعيس في الصيد ، خصوصا أنه دائما ما كان يجد مع كل خيبة شعاع أمل يبرق له في عيني تلميذه مانولين الذي دائما كان يحثه على المثابرة والتحدي، طفل رغم صغر سنه إلا أنه شرب من معلمه أصول الصيد وكيفية التعامل مع الشباك و هيجان البحر وتقلباته، الأمر الذي يجعله يلح على أستاذه للخروج مجددا للصيد وعدم الاستسلام، رغم أن والده منعه من الخروج مع العجوز للصيد مخافة إلحاق سوء الطالع بابنهم، خصوصا بعدما شاع في القرية أن العجوز ذو حظ سيء في الصيد ،إلا أن ذلك لم يثنيه العزم على مساعدة العجوز وتقديم يد العون له في تحضير عدة الصيد من شباك وطعم ... وكذا في لملمة حباله وحمل العدة وطي الشراع حول الصاري ...

    خرج الصياد في يومه الخامس والثمانين وكله أمل وتفاؤل في الرجوع بصيد وفير، أوغل في أعماق البحار عاقدا العزم على الاصطياد في مكان جديد لم يصل إليه من قبل، مكان لم يعتد أحد على الاصطياد فيه، معتمدا في تحديد المكان على اجتماع السمك الطائر في نقطة معينة، لكنه لم يكن يدري المفاجأة التي كانت تنتظره هناك، فهذا اليوم بالنسبة له لم يكن كسائر الأيام، يوم التحدي والإصرار على الصيد مهما كان الثمن، فبالنسبة له المسألة هي حياة أو موت، فهو وجد في هذه الحياة إلا ليكون صيادا ولا شيء غير، فخبرته بمختلف أنواع السمك وإتقانه لكل أساليب الصيد وفنونه، وكذا إدراكه لأحوال البحر وأسراره، جعلت منه صيادا ماهرا وبارعا ،خرج هذه المرة وزاده الوحيد الأمل وذكريات شبابه الغائر، لكن هول المفاجأة أعادته للواقع، ذلك أن سمكة ضخمة علقت بخيوط شباكه ليبدأ معها فصلا جديدا، معركة ملحمية بطولية جمعت بين الصياد العجوز وسمكة المرلين، حرب نظيفة أساسها احترام الخصم مهما كانت قوته ،التحدي والصمود من أجل البقاء، ورغم أن عجوزنا أدرك حجم منافسه وقوته إلا أن ذلك لم يثني عزيمته على الصمود والتحدي وعدم الاستسلام، فصيد هذه السمكة تعد فرصته الأخيرة لإثبات حيويته ونشاطه وقدرته على الصيد التي لم تمت بعد، رغبته هذه هي التي جعلته يصارع قوة السمكة الضخمة لعدة أيام بلياليها رغم أنها جرفته بعيدا عن الشاطئ، لكن في النهاية يتمكن من هزمها والظفر بها في سرور عارم، ونظرا لحجمها الكبير لم يتمكن من حملها على مثن مركبه البسيط، لذا عمد لربطها إلى جانب مركبه لينطلق في رحلة العودة إلى موطنه، وهو يتخيل كيف سيستقبله تلميذه مانولين وهو عائد بهذه السمكة الضخمة التي ستعيد له كبرياءه كصياد، لكن فرحته لم تدم طويلا ذلك أنه بعدما هزم السمكة وجعلها في جعبته قرر الخلود للنوم والراحة بعد حرب خاضها بثبات وصراع أنهك كل قواه، تفاجأ بسرب من سمك القرش تهاجمه جماعات وفرادى والتي جذبتها رائحة الدم الزكية لسمكة المرلين، ويبدأ معها حربا جديدة وصراعا أخرا يخرج منها في آخر المطاف خاسرا منهك القوى ذلك أن أسماك القرش انتصرت عليه، وتمكنت من تمزيق لحم السمكة، فلم يبقى منها عند وصوله للمرفأ إلا هيكلا عظميا يوحي بشكل السمكة الذي كان وبحجمها الكبير، يتركه على الشاطئ ليكون فرجة للناظرين وقبلة للسائحين، أما العجوز انصرف لكوخه وهو يترنح في خطاه ويتمايل، يسقط أحيانا ويقف أحيانا أخرى، وهناك يستلقي على فراشه الرث ويغض في سبات عميق، في حين يظل تلميذه يبكي ويرثي حالته، وينتظر نهوضه بلهفة ليستأنفه معه الصيد ويتلقى دروسا جديدة عن الصيد وعوالم البحار.

    دلالة الرواية ورمزيتها

    إن الغوص في أعماق بحر الرواية يقودنا إلى اكتشاف جوهرها الثمين ومعدنا الأصيل، فهي تحمل الكثير من المعاني الكبيرة والعبر الحكيمة، فهي ليست عبارة عن حكاية يسرد لنا من خلالها هيمنجواي تجربة قاسية مريرة لعجوز أضناه الكبر، الفقر، والعوز، وإنما تجاوزت هذه العتبة فصورت لنا الأفق الإنساني الأوسع، وذلك من خلال تعريتها للصراع الأبدي ما بين الإنسان، وقوى الطبيعة القاسية الصراع من أجل البقاء والاستمرار.

    واختيار الروائي هيمنجواي لشخصية العجوز الهرم كبطل لروايته إلى جانب الطفل مانولين كشخصية ثانوية ولكنها محورية ليس بالأمر الاعتباطي، و إنما اختيار مقصود والهدف معلوم، فرمزية الشيخ الحكيم والصبي الطموح، يوحي إلى ذلك الرباط المتين بين الأجيال وتواصلها، إلى حاجة الكبير للصغير وحاجة الصغير للكبير. كما أن اختياره للبحر وعوالمه كمسرح للحدث كان له أثر كبير على حبكة الرواية فمنحها التشويق والإثارة، فمعلوم لدا الكل أن عالم البحر يخفي بين أمواجه أسرار، مخاطر، أهوال، مغامرات، فوائد وعلوم ... ورغم أن سنتياغو كان مدركا لكل هذا – كيف لا وهو صياد ذو خبرة واسعة في البحر وأعماقه – إلا أنه لم يستسلم للخوف أو الضعف أمام غريم قوي عنيد وجبار، فرغبته الجامحة في اصطياد السمك ولو أخفق للمرة المليون، جعلت له إرادة لا تنكسر وعزيمة ثابتة ضد اليأس والحزن، مؤكدا من خلال قوله أنه من السذاجة والحماقة أن يفقد المرء الأمل هذا بجانب أنه يعتقد أن اليأس خطيئة، فبالنسبة له الإيمان بالكفاح والنضال لن يتوقف ما دام في الجسم روح تنبض مثبتا أنه على الإنسان أن يعمل حتى آخر لحظة من عمره مهما كانت الصعاب ومهما بلغ من العمر عتيا، لابد له أن يحارب اليأس القاتل والحظ السيئ.

    وهذا الدرس الأساسي الذي أراد هيمنجواي أن يعلمنا إياه، فالإنسان قد تحطمه المصائب والأهوال لكنه لن ينهزم، فسر النجاح هي العزيمة القوية، التحدي والصمود على المبادئ، الصبر على الشدائد والصعاب، وأن الأهداف تنال بالتصميم والإصرار وليس باليأس والاستسلام، وهذا ما تجسد لنا بشكل واضح من خلال المعركة الضارية التي قادها سنتياغو سواء ضد سمكة المرلين الجبارة أو أ سماك القرش المتوحشة، فبالنسبة له يعتبر مقاومة الموت نبلا ومقاومة الخصم شجاعة، من جانب آخر تشير الرواية إلى أن الانتصار والهزيمة هما متناقضتين يمكن أن يتعرض لهما الإنسان في آن واحد، فالصياد ما كاد يفرح بانتصاره في معركة مع سمكة المرلين بكل نبل وشجاعة حتى انهزم بسبب الحفاظ على صيده الثمين أمام سمك القرش بكل خبث ودناءة مستغلة ضعفه و عياءه من ليال قضاها في البحر بزاد قليل، ومع ذلك تجاوز خسارته هاته بشهامة متطلعا إلى مستقبل أفضل رفقة تلميذه الذي وعد بمصاحبته من جديد مهما كانت العواقب.

    ومن جانب أخر فإننا نجد بين سطور الرواية معاني كبيرة وقيم نبيلة في حياة الإنسان، متجسدة في الكرم وحب الناس والتضحية من أجل سعادة الآخر، وهذا ما جسده إصرار سنتياغو على اصطياد السمكة حتى لو كلفه ذلك حياته، فهو لم يفكر في جني الربح من وراء بيعها فقط وإنما فكر أيضا في القيمة الغذائية التي سيوفرها للكثيرين، كما جسد مانولين قيمة التضحية وعدم نكران المعروف والجميل، رغم أن والده منعنه من صحبة الصياد المنحوس، إلا أنه ظل وفيا لتلك الأيام لتي قضاها مع معلمه، فهو لم ينسى أنه تلقى فنون الصيد على يده ، ومازال في جعبته أشياء لم يدركها بعد، فهو مؤمن بمكانة العجوز كصياد بطل، بحيث أنه لم يتوانى لحظة واحدة على تقديم المساعدة ويد العون لمعلمه، من خلال إحضار القهوة الساخنة والجرائد ومساعدته في حمل عدة الصيد من وإلى المركب، وكذا مشاطرته في الحديث والسمر عن ذكريات الأيام الخوالي والحديث عن لعبة البيسبول وأبطالها فهي اللعبة المفضلة للصياد والعجوز.

    إن الرواية على قلة شخصوها (الصياد الهرم، التلميذ اليافع والسمك القوي ) ووحدوية مضمونها ( صراع الإنسان المدافع ضد قوى الطبيعية المهاجمة)، وكذا ارتكاز أغلب حوارها على المنولوك ( الحوار الداخلي) بين الصياد ونفسه وهذا ما لمسناه وهو على متن مركبه المهترئ، إلا أنها مفعمة بالحركة ، بالحيوية ، الإثارة والتشويق، فهيمنجواي كان متمكنا في فهمه العميق للبحر وعوالمه وقواه الطبيعية، مثلما كان متمكنا من إبراز القوة الخفية للإنسان وروحه المصرة على المقاومة والتحدي من أجل البقاء، مؤكدا من خلال سطور روايته أن الرجال لم يخلقوا للهزيمة فقد يهلك دون أن يهزم ، فلا مكان لليأس إنها حماقة أن يستولي اليأس على الإنسان، وهنا لا يسعنا إلا أن نقول أنه لا يأس مع الحياة حتى لو كنا أمام غريم أقوى منا فالإرادة والعزيمة والإصرار تصنع المعجزات.

    بقلم فدوى الجراري

    09/01/2011

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية مليئة بالرمزية،

    علاقة العجوز بالغلام،مابين الكهولة و العنفوان،التجربة و الطموح

    أن إصرار العجوز على كسر النحس و محاولته الانتصار بما أوتي من جهد

    و الإرادة التي تحلى بها العجوز رغم صعوبة الموقف الذي كان فيه و ضعف حيلته،و حتى بعد أن وصل إلى مبتغاه و محاولته الحفاظ على ما وصل إليه ،و تصميمه على الحفاظ على ذلك و لو كانت حياته في خطر،ابى إلا أن يحارب من أجل أن يخرج مكللا بالنصر  لا خالي الوفاض.

     رغم أنه ضاع من بيده ما حصله  بجهد،فيعد الأمر في حد ذاته خسارة بطعم الانتصار.    

    رواية بالغة التركيز غير غارقة في الحشو و النقطة التي تحسب لها أن الرواية بشخصيتين أو بشخصية العجوز التي كانت لها حصة الاسد في الرواية قد استطاع الكاتب أن يخلق رواية ذات تجربة فريدة و مونولوج ابدع فبه و وصف نفسي لمشاعر العجوز في مختلف حالاته في مراحل الصراع،

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    إحدى الرويات القليلة في مكتبة أبي

    ظللت أؤجلها كثيرا حتى قرأتها أخيرا

    لن أندم على التأجيل فربما لم أكن نضجت بالدرجة التى تسمح لى بالتمتع بهذة التحفة الأدبية

    آخذني إرنست لعالم آخر ساحر

    فعشت مع العجوز بجمبع جوارحي

    فعندما جرحت يسراه نظرت ليسراي و تحسستها

    و ظللت قابضا بيمناى على الحبل

    مترقبا كيف سيصطاد هذا الوحش

    إلى أن تم بعد عناء طويل

    و حزّ في نفسي بشدة نهش القروش المسعورة في لحم السمكة و كأنها نهشت في لحمي أنا

    حتى صارت عظما فقط

    فعلا عبقرية أدبية أن تكتب رواية بطلها شخص واحد تقريبا

    يستيقظ العجائز مبكرين .. ليجعلوا أيامهم الباقية أطول من أيام الناس

    الرجال لم يخلقوا للهزيمة .. و قد يتحطم الرجل دون أن ينهزم

    ترجمة صالح جودت كانت أكثر من ممتازة فأحسست أن الرواية أصلا مكتوبة بالعربية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب رائع يبعث في نفسك روح الامل والتفائل وعدم الاستسلام والتوقف عن السيربحثا عن هدفك بل ناضل الا أن تصل أو تموت مناظلا أحببت العجوز و مثابرته الا أن اصطاد السمكة ولم يستسلم حين أكلتها القروش ونهشتها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

    ما اقسى هذه الحياةوما أشقاها هذا القدر اللعين الذي يلاحقنا في كل زفير وشهيق

    الرائع همنغواي والذي رغم عظمته وعمقه انهى حياته انتحاراً

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كم تسلب الترجمة (الضعيفة) من روعة الأدب؛

    الرواية رائعة في رمزيتها وما تحمله من أدب رفيع ولكن تسلب الترجمة (الضعيفة) من القارئ المتعة و ممكن ان تفقدها روح الكاتب التي تتناثر داخل النص

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية تجعلك تشعر بأن كل جزء في جسمك هو كائن حي مستقل يملك حرية الاخلاص او التمرد عليك وخذلانك.

    مخاطبة العجوز ليده كانت اوجع ما في الرواية اكثر وجعا من الم فقدانه لسمكته جزءاً جزءاً.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أسلوب الرواية سهل وممتع مقتصد في اللغة، الوصف جيد ، والترجمة ممتازة ،هذا العمل يمجد نضال الإنسان ، دون أن يفقد إيمانه وثقته بنفسه، من خلال الظروف التي يواجهها٠

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رغم الصراع الطويل والنجاح في الوصول الى شاطئ النجاة ومع ان المحصلة لا شيء ولكنه الشعور بالرضى عن النفس التي بذلت جهدها للوصول الى شاطيء النجاة ونجحت في ذلك

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    حكاية رائعة وحبكتها اروع حقا لقد جعل الكاتب العجوز مناضل مثابر لم يياس ولم يرتح حتى اخذ الشئ الذي يريده والصبي ايضا لامس قلبي حقا رواية جميلة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون