قاتل حمزة - نجيب الكيلاني
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

قاتل حمزة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

يحكي الكتاب قصة قاتل حمزة - عم الرسول - وهو وحشي بن حرب , وتأنيب الضمير الذي عاشه
عن الطبعة
  • نشر سنة 1988
  • 272 صفحة
  • مؤسسة الرسالة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.1 10 تقييم
73 مشاركة

اقتباسات من رواية قاتل حمزة

((ان لكل انسان في هذه الحياة مبدأ ايا كان هذا المبدأ..

له افكار تحركه ، ولدية اشياء يدافع عنها .

مشاركة من Abdullah
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية قاتل حمزة

    11

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    قاتل_حمزة

    # أصدقاء_ الكتاب_ 2019

    # قراءة _في _كتاب

    # مؤشر _ التحدي 50/13

    الكتاب: قاتل حمزة

    الكاتب: نجيب الكيلاني

    عدد صفحاته: 336

    نوعه: رواية تاريخية (إسلامية)

    امتد الليل البهيم حتى شمل العالم من حوله وغطى مكة وبطاحها بسواده ولم تستطع النجوم المتناثرة في كبد السماء أن تبدد إلا النزر اليسير فبدت مكة بيوتها كنلة غامضة..... صمت زائف يخفي تحت طياته انفعالات ثائرة وأحقادا مبيتة..

    هكذا استفتح الكيلاني روايته قاتل حمزة في سرد تاريخي مشوق وحدث آسر انطوت صفحات الكتاب بين حنين وأنين لرائعة من روائع البدايات الإسلامية هناك حيث مكة تضج بصخب الآلهة واعتلال السيوف من أجل إعلاء هبل بين تضارب حاد في العقيدة والفكر والأعراف السائدة..هناك حيث البعثة المحمدية بدءا من أول اشباك عرفه التاريخ بين المسلمين وقريش في غزوة سطرها الزهو والاعتزاز عبر المجلدات "بدر" إلى محاربة المرتدين من القبائل بعد وفاة النبي عليه السلام.

    وفي خضم جميع الأحداث المتضاربة تناول الكتاب قاتل حمزة "وحشي بن حرب" من سلطة العبودية تحت إمرة مطعم بن جبير وروحه المتعطشة إلى الحرية التي لا تبارح فكره وروحه .. وأتاه العرض الذي أغرته به سادات قريش في نيل شرف الحرية بقتل حمزة بن عبدالمطلب ..فأصرت روحه ووافق عقل على أن يتشرب شرف الحرية حتى قتل حمزة وأصلح يعيش صراعا مريرا بين الحرية والعبودية ومطاردة روح حمزة له..حتى إعلان إسلامه واستسلام روحه للأمن والأمان والطمأنينة.

    من الكتاب:

    * أتموت يامفجر الحقيقة في صحراء حياتنا القاحلة؟ أتموت يامورق الأمل في قلب التعساء والمحزونين؟ أتموت ياحامي الضعفاء، ومحرر العبيد وقاهر الطغاة الأدعياء؟

    * أجل.. مطلع النور.. حيث تبدو الحقيقة وهي أروع ما تكون صفاء وصدقا..وفي أرضها الخصبة تورق نفس الإنسان بالخير والرخاء والحب والأمل.

    الرأي:

    ..

    تعد الرواية رائعة من روائع الأدب الإسلامي، تسارعت الأحداث في عقلي وضجت الشهقات في روحي ... انتابني خلجات الشوق إلى النور، إلى الأمل.. عرف الكيلاني أدوات كتاباته حيث وظف جميع هده الأدوات لخدمة الأدب التاريخي هناك حيث السرد الآسر وتسارع الأحداث والتشويق التي لم تنطفئ جذوته منذ بداية الرواية إلى نهايته.. تعريف سلس وبسيط للتاريخ الإسلامي.

    لم يرق لي تصميم الغلاف (سيف وقطرات من الدم) حتى إنها لفتت انتباه طفلي حمزة وأخذ يشير إليها😊

    أنصح به•

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لاشك أنك عند قرائتك للعنوان أول مرة،تبادر إلى ذهنك إسم "وحشي بن حرب" رضي الله عنه،والذي كان قبل أن يسلم قد قتل عم رسول الله صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب في غزوة أحد..

    شيء جميل أن يتبادر إلى ذهنك إسم وحشي بن حرب،لأن الكتاب يتحدث فعلا عن الصحابي وحشي بن حرب،قبل إسلامه،وبعد قتله حمزة بن عبد المطلب،وحتى إسلامه وقتله مسيلمة الكذاب..

    الشيء الجميل هنا أنك لن تقرأ مجرد سيرة ذاتية لوحشي بن حرب،وأنت تقلب صفحات الرواية من أول كلمة،ستأخذ نفسا عميقا ويسرح خيالك بعيدا،سيعود بك إلى الوراء،إلى هناك،حيث مكة،وحيث يوجد وحشي بن حرب وجبير بن مطعم وأبو جهل،وحيث يوجد محمد صلى الله عليه وسلم وحمزة بن عبد المطلب وأبو بكر..

    وأنت تقلب صفحات الرواية ستحس كأنك تعيش في مكة بين أزقتها تخاطب عمر وعثمان،والمغيرة وأبو سفيان والكل،كأنك واحد منهم،صدقني أنا لا أبالغ بكلامي هذا،ولكنها الحقيقة،إن نجيب الكيلاني بأسلوبه الأدبي الرائع وقدرة مزجه للمصطلحات العربية وتشكيلها ودقة الوصف للأحداث،سيجعلك تشد الرحال إلى مكة،وفي كل يوم تغلق الكتاب،سيصيبك نوع من الشوق للعودة إليه،كأنك تركت أحبابا لك هناك..

    وبالتأكيد طوال رحلتك مع الكتاب ستحب كل شخصية هناك،ستشتاق لعصر النبوة،يصيبك نوع من الحزن،تقول يا ليتني كنت هناك،رغم أن عنوان الكتاب قاتل حمزة،إلا أن صفحاته تتحدث عن مراحل مهمة في بناء هذا الدين،وتسردها بطريقة سهلة وواضحة غير معقدة،بشكل يجعلك تهيم شوقا وحبا لكل التفاصيل التي مرت على مكة..

    وأنت تقلب صفحات الرواية وهي صفحات قليلة،ستجد أن الكاتب يعالج بين سطورها قضية الجهل داخل المجتمعات،وكيف ينظر الجاهل إلى الحرية،والجدل الإنساني حول مفهوم الحرية..

    وأنت تقلب صفحات الرواية سيصيبك نوع من الحقد على وحشي بن حرب وتارة ستتأسف لحاله وتشفق عليه،سكتشف كم عانى من أجل حريته التي لم يظفر بها إلا بعد إسلامه،كم أنبه ضميره بعد قتل حمزة وكم طارده شبح حمزة في أزقة مكة وصحرائها..

    الرواية ككل ممزوجة بالأمل والحزن والسعادة،والشوق والحب،متشبع بالإيمانيات،ستستحضر فيها قصة إسلام خالد بن الوليد وبلال بن رباح،وقصة استشهاد حمزة بن عبد المطلب،وفرحة فتح مكة،وقبلها ألم اضطهاد المسلين وتهجيرهم من ديارهم..

    إن الرواية تتسلل إلى روحك شيئا فشيئا حتى تتمتزج بها،وتتمنى لو أنك قرأتها من قبل،فهيا إليك الرابط،لا تضيع فرصة قراءتها..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جميل أن تعود لهوايتك .. بعد غياب *-*

    لا ينقذك أحد من زحمة الحياة .. إلا الكتاب .. و نعم المنقذ

    قاتل حمزة .. وحشي بن حرب .. بقلم الدكتور نجيب الكيلاني .. من أروع ما قرأت ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    في طور القراءة♥♥!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون