أمتنا العربية - محمد فريد أبو حديد

أمتنا العربية

تأليف (تأليف)
هذا الكتاب تعريف واف باصول الامة العربية منذ نشاتها وبيان العناصر الجوهرية التى تنطوى عليعا الرسالة السماوية التى حملتها الى العالم وجلاء لمعالم حضارتها الكبرى التى كان لها الفضل الكبير على الحضارة العالمية وتنوية بالاضافات القيمة التى اضافتها الى التراث العلمى والفكرى والفنى والانسانى وقد قسمت فصول الكتاب بحيث تظهر ادوار الحياة التى مرت بها الامة ظهورا واضحا وفقا لنظرية التطور الحضارى ومنها يتضح ان هذى الامة كانت تواجة ظروف الحياة معا على مر العصور وان مصيرها كان واحدا فى كل عصر وكفاحها ومبدائها وميولها واحدة.
عدل معلومات الكتاب
3
2 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 1 تقييم
  • 1 قرؤوه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات
  • اقتباسات
  • القرّاء1
  • طبعات1
  • المؤلفون1
 
 
 
 
 
على رفوف الأبجديين
المزيد ...
المؤلف

محمد فريد أبو حديد 1893 كاتب مصري راحل له كثير من المؤلفات الشهيرة أشهرها كتاب صلاح الدين وعصره. ولد محمد فريد أبو حديد في الأول من يوليو عام 1893م بالقاهرة، وبدأ دراسته المضطربة في المكتب ثم المدرسة، إلي أن تخرج في سنة 1914م في مدرسة المعلمين العليا.
حصل على ليسانس الحقوق عام 1924م، عين مدرسا بالتعليم الحر ثم تدرج في وظائف التعليم بوزارة المعارف وعين عميدا لمعهد التربية بالقاهرة، تولى منصب سكرتير عام جامعة فاروق الأول - (الأسكندرية الآن) عند انشائها عام 1942م ثم أصبح وكيلا لدار الكتب عام 1943م ثم وكيلا لوزارة التربية والتعليم فمستشارا فنيا للوزارة، واختير عضوا بمجمع اللغة العربية ومنح في عام 1952م جائزة الدولة في القصة.
اشتغل بالادب منذ تخرجه عام 1914م، وكتب في مجلات السفور والسياسة الأسبوعية والهلال، وكان من مؤسسى مجلة الرسالة ثم مجلة الثقافة في عهدها الأول حتى أصبح رئيسا لتحريرها، وقد اشترك محمد في إنشاء لجنة التأليف والترجمة والنشر عام 1914م، ثم في إنشاء الجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية عام 1937م، وقد وكل إليه إنشاء التجربة التعليمية بقرية المنايل.
شارك أبو حديد في عدد من المؤتمرات مثل: مؤتمر التعليم الابتدائى بالقاهرة كما اشترك في مؤتمر التعليم الأولى في بومباى بالهند. كان أبو حديد عضوا بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية كما تولى منصب مقرر لجنة الفنون الشعبية بالمجلس حتى وفاته. كان مميزا بكتاباته وبحب اللغة العربية والادب العربى والتاريخ الإسلامي وأبطال وفرسان العرب وقد قال عنه الدكتور مهدى علام في مقدمة كتابه المجمعيون في خمسين عاما: تحية إلى الوداعة والسماحة، والعبقرية المعطاء، الجامعة بين أدب اللغة ولغة الأدب.

مؤلفاته:

له العديد من المؤلفات منها:
أولا : في التاريخ والتراجم
صلاح الدين وعصره (1927)
السيد عمر مكرم (1937)
أمتنا العربية (دراسة تاريخية)
فتح العرب لمصر (ترجمة كتاب الفريد بتلر)ثانيا: في القصـة
ابنة المملوك
صحائف من حياة
الملك الضليل امرؤ القيس
زنوبيا ملكة تدمر
أبو الفوارس عنترة بن شداد
المهلهل سيد ربيعة
آلام جحا
الوعاء المرمرى (سيف بن ذى يزن)
أزهار الشوك
أنا الشعب
مع الزمان (مجموعة قصص)

عدل معلومات المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين
اقتباسات من الكتاب
عدل معلومات الطبعة