غسق الأوثان أو كيف نتعاطى الفلسفة قرعاً بالمطرقة - فريدريك نيتشه, علي مصباح
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

غسق الأوثان أو كيف نتعاطى الفلسفة قرعاً بالمطرقة

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

الرجال الذين سيولدون بعد الممات -أنا على سبيل المثال- سيسوء فهمهم أكثر من المطابقين لعصرهم، لكنه سيُستمع إليهم بصفة أفضل. ولنقلها بأكثر صرامة: لن يكتب لنا أن نُفهم البتة؛ -من هنا تكون سلطتنا...
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.5 10 تقييم
74 مشاركة

اقتباسات من كتاب غسق الأوثان أو كيف نتعاطى الفلسفة قرعاً بالمطرقة

إن رد أمر مجهول إلى أمر معلوم يدخل الراحة ويُطمئن ويُرضي، ويمنح علاوة على ذلك شعورا بالقوة. فالمجهول يمثل مصدرا للخطر والقلق وعدم الاطمئنان؛ - والغريزة الأولى للإنسان تتجه باهتمامها إلى إزالة هذا الوضع المقلق. المبدأ الأول في ذلك: إن أي تفسير أفضل من عدم وجود تفسير. وبما أن الأمر يتعلق في الحقيقة برغبة في التخلص من تصورات غير مريحة، فإن المرء لا يولي اهتماما كبيرا بنوعية الوسائل الموصلة إلى ذلك: وبالتالي فإن أول تصور يجعل من المجهول أمرا معروفا يدخل على النفس من الارتياح ما يجعل المرء "يراه صحيحا"؛ دليل اللذة (القوة) كمعيار للحقيقة. إن غريزة السببية محددةٌ إذن بإحساس الخوف، وهو الذي يستثيرها. وسؤال "لماذا"، إذا ما أمكن طرحه، لا يكون مبتغاه البحث عن العلة لذاتها، بقدر ما يكون مراده علة بعينها؛ علة مريحة، مخلّصة، باعثة على الطمأنينة. وليس الاستناد إلى شيء معروف مختبَر ومنحوت في الذاكرة، وإثباته كعلة سوى النتيجة الأولى لتلك الحاجة. كل جديد، كل غير مختبَر، وكل غريب سيتم إقصاؤه وعدم أخذه بالاعتبار كعلة. فالأمر لا يتعلق إذن بمجرد البحث عن نوع ما من التفسيرات، بل عن نوع بعينه، نوع مرغوب ومطلوب من التفسيرات التي تمكّن غالبا وبأسرع ما يمكن من إزاحة الشعور الذي يكون لدينا أمام كل غريب وكل جديد وكل ما ليس لنا به خبرة؛ - التفسيرات الأكثر اعتيادا. وتكون النتيجة: هناك نوع بعينه من التعليلات سيظل يطغى أكثر فأكثر، يتكثف في هيأة نظام، ويتدخل بالنهاية على نحو مهيمن، بما يعني كإقصاء للعلل والتفسيرات الأخرى.

مشاركة من المغربية
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب غسق الأوثان أو كيف نتعاطى الفلسفة قرعاً بالمطرقة

    10

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    نشأ " غسق الأوثان " على أنقاض كتاب آخر كان يزمع نيتشه نشره بعنوان " ارادة القوة " ولكنه تخلى عنه كما تُظهر المسودات التي وضعها لصالح الكتاب الذي بين ايدينا وكتابه الآخر " نقيض المسيح" مما يجعل الكتابان توأمان مكملان لبعضهما وعلى ذلك فان لي موعدا متجددا مع نيتشه في اقرب فرصة .

    عميق الاحترام لتلك القوة العقلية الهائله التي يمتلكها نيتشه والتي تمكنه من قلب القيم ، وهدم المعابد على رؤوس اصحابها ، وخوض حرب كبرى على أوثان أبدية معلنا عن أفولها مع ضربة المطرقة الاولى المتمثلة بالعنوان الذي اختاره لكتابه .

    يدرك نيتشه مدى جزالة ألفاظه و أثر عباراته وفائض القوة الفكرية التي تمكنه من عقلنة كل المسائل وتجريدها من كل هوى فهو يعرف نفسه على انه السيكولوجي القديم والحاوي العريق الذي يجعل الأشياء الأكثر حرصا على التكتم مرغمة على النطق بصوت مسموع أمامه ..

    (سأرى نفسي ، وسأقرأ نفسي ، وسأنتشي و أقول " أكاد لا أصدق أنني كنت على مثل هذا المستوى الرفيع من العقل " ) هذه العبارة المجتزأة من رساله ما والتي وردت في احد هوامش المترجم تعبر عن ما يمكن أن يستشفه القارئ كلسان حال لنيتشه وتصوره لمدى قوة كتاباته وهو تصور منصف و دقيق على أية حال .

    الكتاب مقسم الى عدة اقسام تبدأ بالأمثال و اللواذع وهي شذرات يُعِد نيتشه نفسه المعلم الأول فيها فهي تمكنه من ان يقول في عشرة جمل ما يقوله او لا يقوله الآخرين في كتب عديدة وتنتهي هذه الأقسام عند حديث المطرقة .

    ما بين اللواذع والمطرقة يضع نيتشه القارئ امام مرآة ضميره مستجوبا اياه باربع اسئله عن طريقه وهويته وأثره وغايته ثم يقدم اربع اطروحات عن واقعية العالم الظاهري والوجود الحقيقي للأشياء وخديعة الحياة الأخرى وانحطاط الفكرة الدينية المتمثلة بتقسيم العالم الى حقيقي و ظاهري .ليصل الى الغاء العالم الحقيقي ومن ثم يعرض للأخطاء المتمثلة بالخلط بين العلة والنتيجة والخلط بين الحقيقة والمفعول الناجم والخلط بين حالة الوعي والسبب الذي تتأتى عنه تلك الحالة مُدخلا الدين والأخلاق الى مجال الخطأ البيسكولوجي .

    ثم يضع نيتشه نفسه في ما وراء الخير والشر ، جاعلا من وهم الحكم الأخلاقي شيئا تحت منزلته مجسدا ذلك في مبدأين اعتبرهما مدخلا لتلك الوضعية :

    1- " لا وجود البتة لواقعات أخلاقية ، ان الحكم الأخلاقي يشترك مع الحكم الديني في ايمانه بحقائق ليست بالحقيقة " .

    2- " كل الوسائل التي تم استخدامها الى حد الآن بهدف جعل الانسانية اكثر اخلاقية ، كانت جميعها لا أخلاقية في اساسها " .

    فالكذب المقدس عند نيتشه هو الإرث المشترك لكل الفلاسفه والقساوسه وهو الامر المشترك بين كونفوشيوس ودستور ماني ومحمد والكنسية المسيحية ولا يفتقد لدى افلاطون ايضا .

    " لم يعد هناك من أحد يحق ان تلقى عليه المسؤولية ، ونوعية الوجود لا يمكن ردها الى علة أولى ، والكون لا يستطيع ان يمثل وحده لا في صيغته الحسية وحدها ، ولا في صيغته العقلية - ذلك ، وذلك وحده هو التحرر الكبير - وبذلك فقط يتم اثبات براءة الصيرورة من جديد ... لقد كانت فكرة " الله " الى حد الآن تمثل الاعتراض الاكبر على الوجود ....اننا ننفي الله ، وننفي المسؤولية في الله : بذلك فقط نخلص العالم "

    هكذا تكلم نيتشه

    ظن نيتشه انه اتسق مع قاعدتة القائلة " على المرء فقط أن يعرف من هو " وسواء كان ذلك الاتساق قد تم له بمساعدة دوستويفسكي (يتحدث نيتشه في موقع آخر من الكتاب عن افادته من القراءة لدوستويفسكي على فهم افضل لنفسه ) او نتيجة القوة والمقدرة العقلية الهائلة لديه فقد عرف نفسه كرجل متسكع غير موافق للعصر وهذه من امارات الطباع العبقرية .

    لقد قاد طوفان النهر الفكري الهائل صاحبه الى الجنون ، وكان لضفتي هذا السيل العارم من الافكار ان استفادت من ارتطامها الهادر مع تياراته المتدفقة .

    على تلك الضفاف يقف قراء نيتشه .

    واقف على ضفة ذلك النهر حائزا على ايمان قوي واثقا بما فيه الكفاية ، متينا بما فيه الكفاية ، مرتبطا بما فيه الكفاية لأمنح نفسي الحق في ترف الشك .

    مع عميق الاحترام

    Facebook Twitter Link .
    13 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    "لكي تصير الموسيقى فنّا مغايرا للفنون الأخرى اقتضى الامر إخماد سلسلة من الأحاسيس باكملها، وخاصة إحساس النشاط العضلي، (نسبيا على الاقلّ لأنّه لا يزال كلّ إيقاع يخاطب عضلاتنا إلى حد ما) بحيث أنّ الإنسان لم يعد يحاكي جسديّاً كلّ ما يشعر به على التوّ ولم يعد يؤمن به.."

    كتاب مشتت وممتع.. ملاحظات نقد بها من سماهم بالأصنام..

    من سقراط إلى معاصريه من الفلاسفة والأدباء والموسيقيين..

    وهناك ملاحظة جديرة بالذكر أن ويل ديورانت يورد في كتابه قصة الفلسفة أن نيتشه كال أكثر الانتقاد والهجاء والذم بحق الفلاسفة الذين تأثر بهم أكثر..

    "كل الوسائل التي كانت ستجعل الإنسانية أخلاقية، قد كانت حتى الآن لا أخلاقية للغاية"

    حرب نيتشه على الأخلاق حرب أخلاقية بامتياز!!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون